عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-02-2007, 04:35 AM   #1
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
رجل المستحيل : " لا " للمجاملات يا صخر !!

أخي في الله صخر ..

بداية : رجحت حبي لك , وبين ردي عليك من أجل بيان الحق , فرجحت الكفة الثانية بلا أدنى شك .

صديقي صخر لم أعتقد يوما أنك ستصل لما وصلت إليه , في إطلاق حكم في مسألة دينية وإفتاءك لنا بغير علم , مما قد يجعلك تدخل في قوله تعالى :

( وَإِنَّ كَثِيراً لَّيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِم بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ }الأنعام119

وأقول لك من هذا المكان بعد تفكير عميق , وكواجب الصديق للصديق , ومن منطلق قوله صلى الله عليه وسلم :
( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) أقول :

اتقي الله , اتقي الله , اتقي الله , واعلم أنك تعديت حدود الدين , وخبطت بمسائلها يمنة ويسره , لا سيما أن الموضوع مضمونه التوحيد أي العقيدة , وكما نعلم أن أمور العقيدة ومسائلها كالتالي
( العقيدة ومسائلها بعيدة كل البعد عن مسائل الاجتهاد ) كما قال بذلك كثير جداً من علماءنا وأذكر منهم الشيخ محمد علي الشنقيطي .

أما الآن إلى ( الطامات الكبرى التي في ردك أخي الكريم ) على أخي الغالي طارق في موضوع هل نحن الفرقة الناجية .. مع خالص احترامي لشخصك الكريم :

الوقفة الأولى :

ربط آية ( آمنوا وعملوا الصالحات ) بما تقول ؟! ربط لا صحة له إطلاقا ؟! فأي شخص يقرآ ما تقول وهو يعلم ما معنى الإيمان يعلم بشاعة خطأك يا صديقي ؟!

وإلى كيف ؟! تجعل فرقا أشركت بربوبية الله كالصوفية والروافض (1) , وفرقا ضلت في باب الأسماء والصفات كالمعتزلة (2) , داخلة تحت آية ( آمنوا وعلموا الصالحات ) , لتكون من الفرق الناجية !!

أحقيقة أنك تعرف معنى الإيمان يا صديقي حينما كتبت ما كتبت !!!

الوقفة الثانية :

والأعجب العجاب حينما قلت ( فعلا عندك فرقة واحدة ناجية وهي " آمنوا وعملوا الصالحات " سواء كان سني أو شيعي أو معتزلي أو صوفي ... هذه أسماء ما أنزل الله بها من سلطان .)

وأقول :

أولا : لا حول ولا قوة إلا بالله .
ثانيا : كيف تقول فرقة وحده ناجية وتذكرعدة فِرق ؟!
ثالثا : كيف تفتي بلا علم في مسألة عقيدة ,

فإن قلت مجتهد فلا تنطبق عليك شروط الاجتهاد التي وضعها أهل العلم في أصولهم , هذا غير أن مسائل التوحيد بعيدة كل البعد عن الاجتهاد فيها .
وإن قلت حرية رأي " فإبداء الرأي الذي أباحة الشرع مقيد بالأطر الشرعية , التي وضعها الإسلام , والتي لا يجوز للمسلم تجاوزها ". ( 3)


الوقفة الثالثة :

تقول (فهل السني المعتكف على المعاصي من ظلم وزنا وغيبة من الفرقه الناجية والمعتزلي المؤمن العامل للصالحات خارج الفرقه الناجيه لمجرد اختلفات اجتهاديه ؟؟؟)


وأقول :
أولا : لا حول ولا قوة إلا بالله
ثانيا : مَن مِن علماء المسلمين في العالم قال لك أن الذي بيننا وبينهم اختلافات اجتهادية ؟! مَن مَن ؟!
أبعد الشرك بالله اختلاف اجتهادي ؟!

ثالثا : أنت وقعت بما وقع فيه الخوارج والمعتزلة ( من حيث لا تشعر ولا تقصد ) وأكرر ( من حيث لا تشعر ولا تقصد ) بالنسبة في مسألة :
فعل ( الكبيرة) كالزنا مثلا :

( وهذا الموقف الموفق لأهل السنة والجماعة يتناسب مع مبدأ الوسطية الذي تميزوا به في كل شئون الدين وهم في هذه المسألة كانوا وسطا بين الخوارج والمعتزلة من جهة , والمرجئة من جهة أخرى , فلم يصفوا الفاسق والعاصي بالإيمان المطلق كما تقول المرجئة , ولم يسلبوه منه بالكلية كما تزعم الخوارج والمعتزلة وإنما قالوا هو مؤمن ناقص الإيمان في الدنيا أما في الآخرة فقد جعلوه تحت مشيئة الله إن شاء غفر له ابتداءً وإن شاء عذَبه بقدر ذنوبه ثم يخرجه من النار ويدخله الجنة ) (4)

رابعا : كيف تجعل المسلم العاصي السني في مقارنة مع معتزلي , آلم تسمع قوله تعالى :

{إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً }النساء116

الوقفة الرابعة :

تريد تفسير هذه الآية :

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }البقرة

المؤمنين من هذه الأمة, الذين صدَّقوا بالله ورسله, وعملوا بشرعه, والذين كانوا قبل بعثة محمد صلى الله عليه وسلم من الأمم السالفة من اليهود, والنصارى, والصابئين- وهم قوم باقون على فطرتهم, ولا دين مقرر لهم يتبعونه- هؤلاء جميعًا إذا صدَّقوا بالله تصديقًا صحيحًا خالصًا, وبيوم البعث والجزاء, وعملوا عملا مرضيًا عند الله, فثوابهم ثابت لهم عند ربهم, ولا خوف عليهم فيما يستقبلونه من أمر الآخرة، ولا هم يحزنون على ما فاتهم من أمور الدنيا. وأما بعد بعثة محمد صلى الله عليه وسلم خاتمًا للنبيين والمرسلين إلى الناس كافة, فلا يقبل الله من أحد دينًا غير ما جاء به, وهو الإسلام. ( 5)

وبعد تفسير الآية , لي أهديك هذه الهمسة القرآنية :

الأولى :

{هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ }آل عمران7


الوقفة الخامسة :

عِلم العليم وعقل العاقل اختلفا ,, أيُ الذي منهما قد أحرز الشرفا
فالعلم قال أنا أحرزت غايتهُ ,, والعقل قال أنا الرحمان بي عرفا
فأفصح العلم إفصاحا وقال له ,, بأيِنا الله في فرقانه اتصفا
فبان للعقل أن العلم سيدُه ,, ( فقبِــِل ) العقل العلم وانصرفا

وأخيرا ,,

قلت ما أراه حقاً بالأدلة والبراهين , من كتب العقيدة نفسها , سائلا الله التوفيق , ونفع الله بها الإسلام والمسلمين , فقلت ما قلت لكي لا يتجرأ أحدٌ منا على الدين , وليعرف الواحد مِنا قدر نفسه ,فمسائل الدين ليست وعاءَ متسول , كل مَن مرَ عليه بطريق الموضوع وضع ريالا يُمثل فيه رأيَه , ورحم الله امرءً عرف قدر نفسه .

كتبت هذا الموضوع وشعاري :

(لا) للمجاملات في عقيدة المسلمين والمسلمات .

المراجع :
(1) شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي , تحقيق الشيخ أحمد شاكر, ص 24,26.
(2) فتح رب البرية ص 15
(3) حقوق الإنسان في ضوء الكتاب والسنة .
(4) عقيدة أهل السنة والجماعة على ضوء الكتاب والسنة .
(5) التفسير الميسر.
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  

 
قديم(ـة) 25-02-2007, 07:01 AM   #2
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 7
قوة التقييم: 0
الصارم البتار is on a distinguished road

اسمح لي أخي رجل المستحيل أن أضيف على ما ذكرت إضافة بسيطة

وهي قوله تعالى:" ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه"

فهي صريحة واضحة المعالم بأن تقارب الأديان المزعوم لا أساس له في ديننا فإما توحيد لله خالص من الشرك وإما النار أعاذنا الله وإياكم منها

والسلام

الصارم البتار غير متصل  
قديم(ـة) 25-02-2007, 08:04 AM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
البلد: الرس
المشاركات: 1,458
قوة التقييم: 0
ناصح مشفق is an unknown quantity at this point
جزيت خيرا أخي رجل المستحيل
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ناصح مشفق غير متصل  
قديم(ـة) 25-02-2007, 11:04 AM   #4
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,682
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::

اقتباس:
وبعد تفسير الآية , لي أهديك هذه الهمسة القرآنية :

الأولى :

{هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ }آل عمران7


الوقفة الخامسة :

عِلم العليم وعقل العاقل اختلفا ,, أيُ الذي منهما قد أحرز الشرفا
فالعلم قال أنا أحرزت غايتهُ ,, والعقل قال أنا الرحمان بي عرفا
فأفصح العلم إفصاحا وقال له ,, بأيِنا الله في فرقانه اتصفا
فبان للعقل أن العلم سيدُه ,, ( فقبِــِل ) العقل العلم وانصرفا

وأخيرا ,,

قلت ما أراه حقاً بالأدلة والبراهين , من كتب العقيدة نفسها , سائلا الله التوفيق , ونفع الله بها الإسلام والمسلمين , فقلت ما قلت لكي لا يتجرأ أحدٌ منا على الدين , وليعرف الواحد مِنا قدر نفسه ,فمسائل الدين ليست وعاءَ متسول , كل مَن مرَ عليه بطريق الموضوع وضع ريالا يُمثل فيه رأيَه , ورحم الله امرءً عرف قدر نفسه .

كتبت هذا الموضوع وشعاري :

(لا) للمجاملات في عقيدة المسلمين والمسلمات .


أوافقك رأيك وتوجيهك ونصحــك وأتفق معك 100%

شكر الله سعيك اخي الكــريم رجــل المـســتحيــل فلقد والله نصـحـت فأخلصـت ..

وقلــت فأسمـعــت لــو نـاديــت حــيا ..

وما أصـدق عبـارتـك ( لا ) للمجامــلات في العقـيــدة ...

دمـت بخـيــر وعلـى دروب الخير نلتقـي ..

محبــك / ســـــــــــاري ،،،،



::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل  
قديم(ـة) 25-02-2007, 05:44 PM   #5
شمعة حياتي = 3
 
صورة بنت الشيحية الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
البلد: الرياض
المشاركات: 1,483
قوة التقييم: 0
بنت الشيحية is on a distinguished road
بارك الله في جهدك وجزاك كل الخير

وانار الله طريقك بنور العلم والإيمان..حرم الله جسدك عن النار وشهدت لك يديك على كتبت ان شاء الله

وجعل الله لك في كل حرف اجرا
__________________
تـرى [ الذكـرى ]
.. ولـوّ " حلـوة " ! ..


طـورايـها ‘ .. | تهـدّ الحيل
بنت الشيحية غير متصل  
قديم(ـة) 25-02-2007, 11:51 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 355
قوة التقييم: 0
همــــام is on a distinguished road
شكرا رجل المستحيل وسلمت يداك
المشكلة من البعض أنه يحركه هواه ويتكلم بلا علم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
همــــام غير متصل  
قديم(ـة) 26-02-2007, 12:28 AM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بنت الشيحية مشاهدة المشاركة
بارك الله في جهدك وجزاك كل الخير

وانار الله طريقك بنور العلم والإيمان..حرم الله جسدك عن النار وشهدت لك يديك على كتبت ان شاء الله

وجعل الله لك في كل حرف اجرا
آمين ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 26-02-2007, 01:11 AM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
الأخ الغالي ...... رجل المستحيل أشكرك على ما تكنه لي من محبة ويشهد الله أني أحبك ولك في قلبي الكثير من الود والتقدير والاحترام .. وأشد على يدك أنه لا للمجاملات على حساب الدين وكم يسعدني عندما يسعى شخص للحوار معي من أجل بيان الحق ... وأنا كذالك أقول لا للمجاملات على حساب قول الحق .. أخي الفاضل أعرف أني سأقف أمام الله سبحانه وتعالى وسيحاسبني على أعمالي وأقوالي وما أقوله وأكتبه هنا إلا عن علم واجتهاد ربما أكون مصيب وربما مخطئ ... ولكن لا أكتبه إلا عن قناعة ولكن إذا اتضح لي خطأ ما أقوله فتأكد أني سأتراجع عنه فأنا هدفي رضى الله ودخول الجنة .... يا أخي بعض الشباب وخاصة الحريص على رضى الله سبحانه وتعالى تواجه بعض التساؤلات أو لا تقنعه بعض الفتاوى أو بعض من أقوال بعض العلماء ولكن لا يجد غير التسليم بها لأن قائلها هو العالم فلان .... وكأنه أمن بأن هذا العالم معصوم من الخطأ أو مجرد الاعتراض على الفتوى تهجم على العالم وربما على الدين ... بعض الشباب تواجه تساؤلات حول بعض الأحاديث وأنها تتعرض بعضها مع البعض الأخر ... ولكن ليس له إلا التسليم ولان يجد إلا جواب واحد هو (( لا تعارض بين النقل الصحيح والعقل السليم )) ... يعني اترك عنك التساؤلات ولا تسال وخذ كل ما يأتيك بدون بحث أو تعلم حتى يكون عقلك سليم

لن أطيل ونرجع لصلب الموضوع



أولا : الحديث يقول عن النبي -صلى الله عليه وسلم- " لَيَأْتِيَنَّ عَلَى أُمَّتِي مَا أَتَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ حَذْوَ النَّعْلِ بِالنَّعْلِ حَتَّى إِنْ كَانَ مِنْهُمْ مَنْ أَتَى أُمَّهُ عَلاَنِيَةً، لَكَانَ فِي أُمَّتِي مَنْ يَصْنَعُ ذَلِكَ، وَإِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ تَفَرَّقَتْ عَلَى ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ مِلَّةً، وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلاَثٍ وَسَبْعِينَ مِلَّةً كُلُّهُمْ فِى النَّارِ إِلاَّ مِلَّةً وَاحِدَةً قَالُوا وَمَنْ هِي يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : مَا أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي".

أتمنى ترجع إلى رد الأخ سالم الصقيه في موضوع الأخ طارق ( عن الفرقة الناجية ) فهناك من صحح الحديث وهناك من ضعفه ...

ولكن دعنا نقول بصحته في أخر الحديث (( وَمَنْ هِي يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : مَا أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي )) لم يقل أهل السنة والجماعة .. ولم يحدد فرقه باسمها ... وأعلم راح تقول أهل السنة والجماعة هم الان الذين على ما كان عليه الرسول والصحابة .. فأقول كذالك المعتزلة والاشاعرة والشيعة والصوفية .... وغيرها تعتقد نفس الاعتقاد

ولكن مالخطأ عندما اقول أن الفرقة الناجية هم الذين أمنوا وعملوا الصالحات ... أليس الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة كانوا من الذين أمنوا وعملوا الصالحات أليس من كان على ماكان عليه الرسول والصحابة أصبح من الذين أمنوا وعملوا الصالحات ... أخي الغالي هل تنكر أن الذين أمنوا وعملوا الصالحات هم الناجون يوم القيامة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أنا ضد العصبية المذهبية .. يا أخي الغالي من المنتسبين لأهل السنة والجماعة من لا يعمل الصالحات فهل هذا يدخل ضمن الفرقة الناجية .... فإذا قلت نعم .... فلا أعلم ما هو الفرق بين أهل السنة وبين المرجئة ... وإذا قلت أنهم يعذبوا على قدر معاصيهم ثم يخرجوا إلى الجنة ... كأنك تقول أن جميع الفرق الأخر في النار ... وإذا قلنا أن الفرق الأخرى كلها مخلده بالنار كيف نجمع بين ذالك وبين حديث من قال لا اله إلا الله دخل الجنة ... وهم يشهدوا بذالك ويؤدوا فروض الإسلام ؟؟؟؟

الأمر الأخر ... ليس كل من انتسب لفرقه مؤمن بكل أفكارها ... وأنا أصلا غير مؤمن بمثل هذه الانتسابات كلا محاسب على ما يؤمن به وما يعمله .. إما هذه التسميات فربما فرضها التوزيع الجغرافي ... فهناك من ينتسب للمذهب الشيعي ولكن لا يؤمن بكل مافي كتب الشيعة ... وهناك من المعتزلة كذالك .. وغيرهم فهل عندما ينشأ شخص في مجتمع شيعي ويؤمن بما يؤمن به أهل السنة ولكنه فقط يقدم علي على الخلفاء الثلاثة ويسب معاوية بن أبي سفيان يكون في النار .. حتى لو أمن وعمل الصالحات ؟؟؟؟

بالنسبة لقولك (( مَن مِن علماء المسلمين في العالم قال لك أن الذي بيننا وبينهم اختلافات اجتهادية ؟! مَن مَن ؟!
أبعد الشرك بالله اختلاف اجتهادي ؟!

رابعا : كيف تجعل المسلم العاصي السني في مقارنة مع معتزلي , آلم تسمع قوله تعالى :

{إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً }النساء116 ))


لا حول ولا قوة إلا بالله

أخي الغالي ... كأنك تقول المعتزلة مشركين ... ماهو دليلك على ذالك ؟؟؟ ومن قال من العلماء أنهم مشركين ؟؟؟ فأنت تقول (( قلت ما أراه حقاً بالأدلة والبراهين , من كتب العقيدة نفسها )) ولكن لا أجد هذه الأدلة والبراهين في القول بأن المعتزلة مشركين


وبالنسبة لقولك (( ثالثا : أنت وقعت بما وقع فيه الخوارج والمعتزلة ( من حيث لا تشعر ولا تقصد ) وأكرر ( من حيث لا تشعر ولا تقصد ) بالنسبة في مسألة :
فعل ( الكبيرة) كالزنا مثلا :

( وهذا الموقف الموفق لأهل السنة والجماعة يتناسب مع مبدأ الوسطية الذي تميزوا به في كل شئون الدين وهم في هذه المسألة كانوا وسطا بين الخوارج والمعتزلة من جهة , والمرجئة من جهة أخرى , فلم يصفوا الفاسق والعاصي بالإيمان المطلق كما تقول المرجئة , ولم يسلبوه منه بالكلية كما تزعم الخوارج والمعتزلة وإنما قالوا هو مؤمن ناقص الإيمان في الدنيا أما في الآخرة فقد جعلوه تحت مشيئة الله إن شاء غفر له ابتداءً وإن شاء عذَبه بقدر ذنوبه ثم يخرجه من النار ويدخله الجنة ) (4)



أولا أحب أصحح عبارتك الذي كررتها ( من حيث أشعر واقصد ) فأنا مؤمن بأن صاحب الكبائر المعتكف والمصر عليها إذا مات ولم يتب مخلد في النار والأدلة بالنسبة لي وضح من القران الكريم وهي

قال تعالى (( بلى من كسب سيئة واحاطت به خطيئته فاولئك اصحاب النار هم فيها خالدون ))

قال تعالى (( والذين لا يدعون مع الله الها اخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله الا بالحق ولا يزنون وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا ))

ربما تحجني بقول الله سبحانه وتعالى (( ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى اثما عظيما ))

فأجيبك بقول الله سبحانه وتعالى (( افرايت من اتخذ الهه هواه واضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله افلا تذكرون ))

وحتى أوضح لك الامر أكثر ..... لنأخذ من كبائر الذنوب (( الزنا )) لأنه أكثر انتشارا والتساهل فيه كبير

فالذي يزني يعرف أن الزنا من كبائر الذنوب .. ولكن من الذي جعلها يرتكب هذا الذنب العظيم .... الهواء ... فهو لم يتبع أمر الله سبحانه وتعالى بترك هذا الذنب العظيم ولكنه اتبع هواه .... أليس هذا ربما يكون من باب الإشراك بالله إذا لم يتب ... ربما المؤمن يضعف أمام بعض الذنوب ولكن سرعان ما يعود ويتوب ويستغفر الله ... ولكن من يعكف على الكبائر ففي إجازة الصيف يسافر لهدف الزنا وعندما يعود سعيد بهذا العمل ويفتخر به امام زملائه وربما عاقد النية على العودة لفعل هذا الذنب في الإجازة القادمة ... أليس هذا ممن أحاطت به خطيئته وأصبح كأنه عبد لها ولهواه ....

كذالك إلا يكون من يمارس شهادة الزور من أجل أن يرضي مسوؤل ولم يتب قبل الموت إلا يكون هذا شرك .. أليست العبادة هي الطاعة ... أليس هذا الشخص قدم طاعة المخلوق على طاعة الخالق

بالنسبة لتفسير الآية راح يكون لي معها وقفه أن شاء الله



شكرا لك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 26-02-2007, 01:14 AM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها همــــام مشاهدة المشاركة
شكرا رجل المستحيل وسلمت يداك
المشكلة من البعض أنه يحركه هواه ويتكلم بلا علم


الأخ ......... همام

إذا كنت تقصدني بقولك ( ويتكلم بلا علم )


أتمنى أن تثبت أني أتكلم بلا علم وأكون لك من الشاكرين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 26-02-2007, 02:20 AM   #10
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أخي الغالي : الصارم البتار

جعلك الله صارما .. قولا وفعلا على أعداء الدين .. في مشارق الأرض ومغاربها .. تحت راية الحق .

وشكر الله سعيك على الإضافة الرائعة .

أخوك رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
«ويندوز فيستا» .. مزايا عالية ومشاكل أمنية سالم الصقيه منتدى الصور و هواة التصوير و الكمبيوتر و التقنية 9 16-04-2007 01:33 AM
رجل المستحيل : عُدت لوطني الأكتروني وهذه ملاحظاتي . رجل المستحيل المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 13 09-02-2007 01:36 AM
وداعا للبرمجيات والموسيقى والأفلام «المعلّبة» سالم الصقيه منتدى الصور و هواة التصوير و الكمبيوتر و التقنية 4 02-02-2007 09:15 PM
تبدين مثل المستحيل .. شعر ( مساعد الرشيدي ) عبدالله النصيان المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 9 25-01-2007 01:52 AM
كلمه من المستحيل نطقها....؟ المسافر666 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 06-11-2006 02:25 PM


الساعة الآن +3: 06:59 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19