عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-02-2007, 07:43 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
شركة مساهمة لمؤسسة التقاعد

قرر مجلس الوزراء الموافقة على طلب وزير التجارة والصناعة تأسيس شركة مساهمة سعودية باسم (شركة الاستثمارات الرائدة/رائد) تملكها المؤسسة العامة للتقاعد بالكامل وفقا لنظامها الأساس المرفق بالقرار.وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

***************************************

العساف لـ"الوطن": منظومة متكاملة للرهن والتمويل العقاري قبل نهاية العام
السعودية تتجه لإقرار نظام يتيح إصدار سندات للاستثمارات العقارية


إبراهيم العساف
الرياض: عدنان جابر
تتجه الحكومة إلى إقرار أنظمة متكاملة للرهن والتمويل العقاري، تشمل آليات للتسنيد العقاري تتيح المجال لإصدار سندات مقابل الاستثمارات العقارية.
وقال وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف لـ"الوطن" إن وزارة المالية رفعت هذه المنظومة إلى مجلس الوزراء، حيث شارفت هيئة الخبراء التابعة لمجلس الوزراء على مراجعتها، تمهيدا لرفعها مرة أخرى إلى مجلس الوزراء، وإحالتها إلى مجلس الشورى.
وتوقع العساف إقرار هذه المنظومة في صورتها النهائية قبل نهاية العام الجاري، بعد إتمام كافة المراحل الرسمية المتعلقة بمراجعتها.
وأوضح العساف أن المنظومة تشتمل على نماذج عقود للرهن العقاري متوافقة مع الشريعة الإسلامية، والترتيبات والإجراءات المتعلقة بالإشراف على هذا القطاع، وجوانب أخرى تتعلق بالتسنيد، بحيث يمكن إصدار سندات مقابل الاستثمار العقاري.
وأضاف أن آليات التسنيد التي سيتم توفيرها للقطاع العقاري، ستعمل على تحفيز الاستثمار العقاري، وتتيح المجال أمام تحويل هذه الأصول الكبيرة المتمثلة بالعقار إلى سيولة، وبالتالي تضاعف المشاركة في الاقتصاد الوطني.
وقال: "نحن في المراحل النهائية للانتهاء من هذه المنظومة في هيئة الخبراء، والتي تعد أطول وأدق مرحلة، فإذا انتهينا منها ستتم مراجعتها في مجلس الوزراء، ومن ثم إحالتها لمجلس الشورى، ونتوقع بعد الانتهاء من هذه المرحلة إقرار هذه المنظومة قبل نهاية هذا العام".
واعتبر العساف أن الأنظمة المالية التي رفعتها وزارة المالية مؤخرا، ومنها ما يتعلق بقطاع التأمين، وغيرها من المجالات ستساهم مساهمة كبيرة في تنمية الاقتصاد الوطني.
وحول بنك الإنماء أوضح وزير المالية أن هناك فرقاً من اللجنة التأسيسية للبنك تعمل على إنهاء الترتيبات الخاصة بالتأسيس، والإعداد الكامل، وتوظيف الكوادر والكفاءات البشرية، وإعداد القوى العاملة، واللوائح، وغيرها.
ووصف مستثمرون في القطاع العقاري، المنظومات التشريعية الجديدة التي تجري مراجعتها في مجلس الوزراء، بأنها ستكون إيجابية في تنشيط العقار، وإزالة كافة العوائق التي تعترضه.
وأوضح عضو مجلس إدارة غرفة الرياض ورئيس مجموعة الرصيص العقارية سعد الرصيص أن هذه الأنظمة ستتيح المجال للاستفادة من الأموال المجمدة في القطاع العقاري، من خلال تحويلها إلى سندات يمكن تداولها بين المستثمرين الراغبين بالدخول في استثمار مدخراتهم في قنوات استثمارية مجدية، وخاصة من ذوي الدخل المحدود، فضلا عن إيجاد قنوات
وقدر الرصيص حجم الاستثمارات العقارية التي يمكن لها أن تستفيد من هذه الأنظمة بحوالي 1.2 تريليون ريال ، تمثل الأصول العقارية المعدة للاستثمار بيعا وشراء وتطويرا، طبقا لإحصائيات مصرفية صدرت مؤخرا، مبينا أن هذه الأصول لا تشمل العقارات الشخصية المملوكة.
وتوقع أن تصل قيمة الاستثمارات العقارية خلال الثلاث سنوات المقبلة إلى 850 مليار ريال، وفقا لتقديرات شركات إدارة وتطوير العقارات.
من جهته أوضح رئيس مجلس إدارة الشركة العقارية السعودية، المهندس علي الزيد أن الأنظمة الجديدة تمثل قفزة نوعية لمعالجة النشاط العقاري ، وخصوصا فيما يخص الإسكان والتمليك للمواطنين السعوديين، معتبرا أنها تزيل العائق الرئيسي المتمثل في إيجاد إطار شرعي للرهن العقاري.
وقال الزيد: "المنظومة الجديدة ستحدث نقلة نوعية للتعامل مع العقار، وستسهم في تطوير صناعة العقار"، مبينا أن الاحتياج السنوي في قطاع الإسكان بالمملكة يصل إلى نحو 130 ألف وحدة سكنية سنويا.


الشركة وهذا النظام سوف يسهل برامج تملك المساكن.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 27-02-2007, 01:10 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الخراشي لـ«الحياة»: الشركة ستتولى إدارة استثمارات «التقاعد» ... تأسيس شركة لتنفيذ مشروع القروض العقارية لموظفي الدولة
الرياض - محمد الشمري الحياة - 27/02/07//



أقر مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمس، الموافقة على تأسيس شركة مساهمة سعودية باسم شركة الاستثمارات الرائدة (رائد)، تملكها المؤسسة العامة للتقاعد بالكامل وفقاً لنظامها الأساسي المرفق بالقرار، «وأُعد مرسوم ملكي بذلك».
ويأتي ذلك بناء على طلب رفعه وزير التجارة والصناعة، بعد أن أنهت المؤسسة العامة للتقاعد النظام الأساسي للشركة التي ستتولى تنفيذ مشروع إقراض موظفي الدولة لتملك العقارات، وهو النظام الذي أقره مجلس الوزراء أيضاً في الجلسة نفسها التي تمت في الرياض أمس،.
وفي هذا الخصوص، كشف لـ «الحياة» محافظ المؤسسة العامة للتقاعد محمد الخراشي، أن الشركة التي أقر تأسيسها مجلس الوزراء أمس، تهدف إلى إدارة استثمارات المؤسسة، بعد أن تطورت هذه الاستثمارات وتشعبت، وهو ما استدعى قيام الشركة.
وقال خلال الاتصال الهاتفي الذي تم معه بعد رفع جلسة مجلس الوزراء أمس، إنه يرغب أن يعرب عن شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين وأعضاء مجلس الوزراء السعودي على إقرار تأسيس الشركة.
وفي شأن شركة الاستثمارات الرائدة (رائد)، أوضح أن الشركة التي حدد رأسمالها بـ 100 مليون ريال (26.6 مليون دولار)، ستكون مملوكة بالكامل لمؤسسة التقاعد، ولن يتم طرحها للاكتتاب العام، إلا أنه سيكون «لها الحق في إنشاء شركات، إضافة إلى المشاركة في شركات أخرى».
وبين الخراشي أن مجلس إدارة الشركة سيتم تعيينه من المؤسسة العامة للتقاعد، على أن يتم اختيار المجلس من الكوادر المؤهلة التي تعمل في المؤسسة أو من خارجها، مفيداً بأن مجلس الإدارة يضم نخبة من رجال الأعمال البارزين في القطاع الخاص. ومن المقرر أن تكون شركة الاستثمارات الرائدة (رائد) الذراع التنظيمية لمؤسسة التقاعد في السوقين المحلية والخارجية، فضلاً عن أنها ستكون نقطة البداية لمشروع القروض السكنية الذي يترقبه الشارع السعودي منذ الإعلان عن مشروع إقراض موظفي الدولة لتملك العقار.
وسيكون تحت مظلة الشركة الجديدة مشروع القروض السكنية للمتقاعدين وموظفي الدولة عبر آلية ستعلن خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وستطبق منتصف العام الحالي.
وتفيد الإحصاءات الأولية بأن حجـم السـوق العقارية السعودية يتراوح بين 800 و1200 بليون ريال، في ظل تداول ما يقارب 200 بليون ريال سنوياً.
ويترقب 70 في المئة من إجمالي السعوديين في البلاد، خروج نظام الإقراض عبر مؤسسة التقاعد الى النور لتملك مساكن بعد تأكيدات بأن هذه النسبة لا تتملك مساكن في الوقت الحالي، في ظل ارتفاع العقار الذي صاحب انسحاب شريحة عريضة من المستثمرين في سوق الأسهم الى العقار، ما سينتج منه انخفاض في عروض العقارات سواء من الخلال البيع أم التأجير.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه

آخر من قام بالتعديل سالم الصقيه; بتاريخ 27-02-2007 الساعة 01:13 PM.
سالم الصقيه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
فتوى للشيخين العصيمي والشبيلي حول حكم الاكتتاب في شركة ملاذ للتأمين . سعد الحنيني المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 31-01-2007 11:38 PM
قائمه باسماء الشركات التي ستطرح للاكتتاب باذن الله رجل الأعمال المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 1 14-11-2006 10:43 AM
عمومية «البحر الأحمر» تبحث الاربعاء التحول الى مساهمة وتتتحقق من الاكتتاب رجل الأعمال المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 1 12-09-2006 03:04 PM
تحويل «فواز الحكير» الى شركة مساهمة وطرح 12 مليون سهم بها للاكتتاب رجل الأعمال المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 0 11-09-2006 07:53 AM
قبل الإكتتاب في شركة البحر الأحمر اقرأ هذه السطور الموهوب المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 8 10-08-2006 04:24 PM


الساعة الآن +3: 08:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19