منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-03-2007, 04:12 AM   #1
ولـــد الـــرس
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 16
معدل تقييم المستوى: 0
ولـــد الـــرس is on a distinguished road
افتراضي ساعات يوميا مع ضرورة توفر ري مناسب وأن تكون زراعة النباتات في ارض مستوية صالحة ا

* تحقيق - سلطانة الشمري:



أثبت كثير من الأبحاث والدراسات أن ما يعانيه انسان هذا العصر من أمراض عضوية مردها لما يتناوله من طعام غير صحي، ومنها الخضار والفاكهة المعالجة كيماويا والمروية بمياه الصرف الصحي - وإن خرجت علينا التصريحات النافية لذلك.. ولاتسام إنسان هذا الزمان بالكسل فإنه ركن إلى ما يأتيه من طعام جاهز غير عابئ بجودته وملاءمته صحيا مما فاقم من المشكلات الصحية، ولعل أشهرها مرض السكري الذي يعد سكان المملكة من أكثر الشعوب إصابة به.

إلا أنه كما يقال (رب ضارة نافعة) قد أعيد الوعي نوعا ما فيما نتناوله من طعام، فقد برزت مؤخراً مشكلة غلاء اسعار الخضار في المملكة عموماً لأسباب واهية، هذا الغلاء حول نظرنا إلى مدى نجاح (مشروع الاستزراع المنزلي) لمواجهته ولفائدته الصحية، فوجدنا أن هناك من بدأ فعلاً - خاصة ربات البيوت - في ممارسة الزراعة المنزلية لبعض الخضار والورقيات في أفنية المنازل التي تتمتع أغلب الأسر السعودية وخاصة من (ملكت بيتاً فسيحاً) بوجود مساحات جيدة بعضها يكسوه الرخام والبلاط والغبار والبعض يزرع بنباتات الزينة والبعض الآخر يزرع بنباتات واشجار غير نافعة بيئياً. وحتى لو كانت مساحة الافنية محدودة فإنه ينبغي استغلالها لتتحول إلى (سوق خضار مصغر) في البيت يمول اصحابه مما يحتاجونه ويغنيهم عن الشراء من الخضار الفاسد والمعالج بالكيماويات والأسمدة الخطرة.. والاستزراع المنزلي ليس اختراعاً صعبا ولا يتطلب إلا الإرادة والعزيمة ونفض غبار الكسل والاتكال على كل ما هو جاهز ومعلب حتى لو كان الأمر يجر الأضرار الفادحة على الصحة.

والاستزراع المنزلي من شأنه أن ينسف أسعار الخضار نسفاً، ويحول تاجرها من إمبراطور إلى متجول على البيوت يخرج على بضاعته طامعاً ببيع كرتون الخضار بريالين بدلاً من ثلاثين ريالا والكوسة بخمسة ريالات بدلا من أربعين ريالا ومقدماً معها هدية مجانية عبارة عن كرتون فراولة.

الاستزراع المنزلي سيجعل تجار الخضار ينافسون سيارات تعبئة الغاز في مرورهم على البيوت ليعرضوا ما معهم من بضاعة أوصلوا أسعارها لأرقام فلكية مستغلين صمت وتجاهل من لهم مصلحة في ذلك.

وبما أن مشروع الاستزراع المنزلي مطلب ضروري الآن خاصة لمواجهة الغلاء الفاحش في أسعار الخضار فقد استطلعت (الجزيرة) من خلال هذا التحقيق بعض الآراء حوله:

** السيدة إيمان قالت: إن فكرة الاستزراع المنزلي هذه راقت لي كثيرا، واشارت إلى أن منزلها يتمتع بفناء واسع لا تستفيد من مساحته هذه إلا بالجلوس فيه في فصل الصيف أما في فصل الشتاء فأغلب النباتات تموت بفعل البرد القارس، وقالت إن لديها ميول - مدفونة - للزراعة وحب النبات، لهذا ستبدأ فعليا بالتفاهم مع أحد المزارعين ليزرع لها ما يحتاجه منزلها من خضار أو فاكهة تناسب أجواء مدينة الرياض.

** وأشارت هيفاء أنه لابد من التحرك بهذا الجانب واستغلال المساحات الكبيرة في افنية المنازل لزراعة ما يفيد الأسرة بدلاً من شرائها من مصادر غير صحية، والفكرة ناجحة جداً في ظل وجود شباب من خريجي كليات الزراعة يمكن أن يفيدونا بهذا الجانب ويقدموا لنا النصائح مما تعلموه والاشراف أيضاً على المزارع المنزلية الصغيرة، واضافت هيفاء يمكن لهؤلاء الشباب إن كانوا بلا وظائف أن يستفيدوا من هذه الفكرة ويطوروها بأساليب حديثة ومدروسة. تقول أيضاً: هنا نستطيع أن نقلب الطاولة بوجه تجار الخضار الذين لم يراعوا مصلحة الوطن والمواطن، فما ذنب المواطنين ذوي الدخل المحدود عندما ترفع الأسعار بهذا الشكل الجنوني؟ إن تجار الخضار حينها سيصابون بنكسة كنكسة الأسهم.

** في حين قال ابو فواز: إن مشروع الاستزراع المنزلي له فوائد عدة أبرزها اعتماد النشء على نفسه وتقوية ثقته بنفسه وكذلك السيدات ربات البيوت يمكن أن يبدعن في هذا الأمر خاصة أنه يتعلق بصحة الأسرة ولابد أن نقدم المساعدات والدعم من بعض العارفين بهذا المجال، واشار أبو فواز إلى أهمية ما يضيفه الغطاء النباتي في المنازل من نواحي صحية كتنقية الهواء وتلطيف الأجواء.

** (الجزيرة) استطلعت رأي أحد المزارعين حول جدوى الزراعة المنزلية، وقال إن الزراعة المنزلية هامة جدا للأسرة فهي تمدها بمنتجات صحية طازجة خالية من الاضافات الكيماوية التي تسببت في كثير من الامرض التي انتشرت الآن بين الناس، وقال إن الزراعة في البيوت موجودة منذ القدم ولا تزال موجودة في بعض دول العالم ومنها بلاد الشام التي تتميز بيوتها بالاستزارع لمختلف الخضار والفاكهة، وفي المملكة يزرع في البيوت الريفية وفي الاستراحات الخاصة البعيدة عن المدن حيث توجد مساحات مناسبة، ويمكن حتى لأصحاب الشقق ممن تتوفر لهم مساحات بالاسطح أن يزرعوا الاحواض بمنتجات يرغبونها وهناك من المزارعين ممن يقدمون لهم الارشاد والعناية بنباتاتهم.

ونصح بالتوجه للزراعة المنزلية الآن، ليس لمواجهة غلاء اسعار الخضار فقط ولكن لنواحي صحية عديدة، ونصح ربات البيوت بالاهتمام بهذه الناحية وتنميتها إن كانت تميل لها وتشجيع الابناء عليها وخاصة من درسها نظرياً في الجامعات بممارستها على أرض الواقع.

ونبه أن من محاصيل الخضار التي يمكن زراعتها في البيوت: الخضر التي تعطي انتاجا وفيراً مثل الطماطم والجزر والكرنب والفاصولية والفجل وغيرها، وكذا الخضروات التي تكون دورة حياتها قصيرة مثل الخس والسبانخ والبقدونس والبصل الأخضر، أما إذا توفرت مساحات معقولة في حدائق البيوت فينصح أن يزرع بها كل أنواع الخضر التي تحتاجها الأسرة.

ونصح أيضاً ببعض الخطوات الهامة قبل البدء في اختيار مكان الزراعة المنزلية: حيث لابد أن يكون الموقع بعيداً قدر الإمكان عن الجدران والاشجار الكبيرة وإن لم يكن ذلك ممكنا فلابد من أن تصل الشمس للمكان المزروع ما بين ست ساعات يوميا مع ضرورة توفر ري مناسب وأن تكون زراعة النباتات في ارض مستوية صالحة التربة، وقال: يمكن أن تزرع هذه المساحات بالبذور التي تؤخذ من محلات موثوقة بجودتها أو يمكن شراء شتلات جاهزة بدلاً من البذور، وأن يكون عمرها ما بين 4 - 6 أسابيع وارتفاعها من 10 - 15 سم ون يكون في كل شتلة 3 - 4 أوراق على الأقل.
__________________
نُبئت أن رسول الله أوعدني ...... . والعفو عند رسول الله مأمول

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

ومن البلية عذل من لا يرعـوى ***** *عن جهله وخطاب من لا يفهــم
ولـــد الـــرس غير متواجد حالياً  
قديم 02-03-2007, 12:23 AM   #2
جــوودي
عضو بارز
 
الصورة الرمزية جــوودي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الدولة: رس المحبــهـ والمودهـ ^_^
المشاركات: 461
معدل تقييم المستوى: 0
جــوودي is on a distinguished road
افتراضي

مشكووووووووووور على الموضوع ..

*جوودي*
__________________
جــوودي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir