عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-03-2007, 02:56 PM   #61
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 130
قوة التقييم: 0
الرس بعيوني is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها حرف جر مشاهدة المشاركة
العزيز / الرس بعيوني

لن أكون تقليديا كباقي الردود ولكني أعتقد أنك تعيش بمرحلة من العمر لاتسمح لك بتخطي بعض الاشياء الصغيرة ... وهذا أمر طبيعي الكل يمر به

ولكن أنا على ثقه بأنك في المستقبل وبعد ان ترى الحياة بعينيك ستضحك كثيرا على ايام المراهقة وكيف كنت تفكر .

بغض النظر عن هدف الموضوع فطريقة طرحك سواء بالموضوع او بالردود توضح أنا امامي رجل يشد الأنتباه بطرحه , وأتوقع ان هناك كثير من الرجال (بمختلف أصولهم ) ستفتخر بك كـ صديق لهم أو زميل بالمستقبل .... وأعمل على هذا الأمر , وأترك هذه الأمور الآن .

تحياتي لك
الله يجعلني عند حسن ظن الجميع

وشكراً لمرورك
الرس بعيوني غير متصل  

 
قديم(ـة) 05-03-2007, 03:36 PM   #62
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 40
قوة التقييم: 0
أبو قصي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها جليس القمر مشاهدة المشاركة



أنواع التسحيب في خلق الله!!!



.
ويــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن التسحيب بخلق الله يالأخت الكريمة
هذا خلق الله له جعله عبد يباع ويشترى ولا فيها شيء
العبيد من عهد الرسول وبعده
أطنكي من هذه القائمة التي تدافعين عنها
أبو قصي غير متصل  
قديم(ـة) 05-03-2007, 03:37 PM   #63
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 40
قوة التقييم: 0
أبو قصي is on a distinguished road
الرس بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــعيوني شكرا للك شكرا جزيلا
ودمت في رعاية الله لأنك رجل أكبر من هذا الموضوع
أبو قصي غير متصل  
قديم(ـة) 05-03-2007, 04:24 PM   #64
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 3,360
قوة التقييم: 0
أميــــــ بدنياحقيرةــــــــرة is on a distinguished road
[GRADE="B22222 FF6347 FF1493 800080 DC143C"]هذه القاب عنصريه لا تغني وتسمن و للاسف موجوده في مجتمعنا بكثره ونسيان امور اهم واتمنى نرتقي في يوم من الايام الى الفكر الإسلامي الصحيح الذي ينبذ هذه الظاهره

التقوى أساس التفاضل بين المسلمين مجموع فتاوى ومقالات_الجزء الخامس

سأل الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز يرحمه الله: ما معنى قولهم قبيلي وخضيري؟

فاجاب الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز يرحمه الله: هذه مسألة جزئية ، وهي معروفة بين الناس . القبيلي هو الذي له قبيلة معروفة ينتمي إليها كقحطاني وسبيعي وتميمي وقرشي وهاشمي وما أشبه ذلك ، هذا يسمى قبيلي؛ لأنه ينتمي إلى قبيلة ، ويقال قبلي على القاعدة ، مثل أن يقال حنفي ورَبَعي وما أشبه ذلك نسبة إلى القبيلة التي ينتمي إليها .

والخضيري في عرف الناس في نجد خاصة - ولا أعرفها إلا في نجد - هو الذي ليس له قبيلة معروفة ينتمي إليها ، أي ليس معروفا بأنه قحطاني أو تميمي أو قرشي لكنه عربي ولسانه عربي ومن العرب وعاش بينهم ولو كانت جماعته معروفة .

والمولى في عرف العرب هو الذي أصله عبد مملوك ثم أعتق . والعجم هم الذين لا ينتسبون للعرب يقال : عجمي ، فهم من أصول عجمية وليسوا من أصول عربية ، هؤلاء يقال لهم أعاجم .

والحكم في دين الله أنه لا فضل لأحد منهم على أحد إلا بالتقوى سواء سمي قبليا أو خضيريا أو مولى أو أعجميا كلهم على حد سواء . لا فضل لهذا على هذا ولا هذا على هذا إلا بالتقوى؛ كما قال صلى الله عليه وسلم لا فضل لعربي على عجمي ولا عجمي على عربي إلا بالتقوى ولا فضل لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى وكما قال الله سبحانه وتعالى يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ

لكن من عادة العرب قديما أنهم يزوجون بناتهم للقبائل التي يعرفونها ويقف بعضهم عن تزوج من ليس من قبيلة يعرفها ، وهذا باق في الناس . وقد يتسامح بعضهم ، يزوج الخضيري والمولى والعجمي ، كما جرى في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن النبي عليه الصلاة والسلام زوج أسامة بن زيد بن حارثة رضي الله عنه وهو مولاه وعتيقة زوجه فاطمة بنت قيس رضي الله عنها وهي قرشية ، وكذلك أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة وهو من قريش زوج مولاه سالما بنت أخيه الوليد بن عتبة ولم يبال لكونه مولى عتيقا .

وهذا جاء في الصحابة رضي الله عنهم وبعدهم كثير ، ولكن الناس بعد ذلك خصوصا في نجد وفي بعض الأماكن الأخرى قد يقفون عن هذا ويتشددون فيه على حسب ما ورثوه عن آباء وأسلاف ، وربما خاف بعضهم من إيذاء بعض قبيلته إذا قالوا له : لم زوجت فلانا ، هذا قد يفضي إلى الإخلال بقبيلتنا وتختلط الأنساب وتضيع إلى غير ذلك ، قد يعتذرون ببعض الأعذار التي لها وجهها في بعض الأحيان ولا يضر هذا ، وأمره سهل.

المهم اختيار من يصلح للمصاهرة لدينه وخلقه ، فإذا حصل هذا فهو الذي ينبغي سواء كان عربيا أو عجميا أو مولى أو خضيريا أو غير ذلك ، هذا هو الأساس ، وإذا رغب بعض الناس أن لا يزوج إلا من قبيلته فلا نعلم حرجا في ذلك . والله ولي التوفيق .

الموقع الرسمي لسماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز يرحمه الله ونفعنا الله بعلمه ويجعله في موازين حسناتنا. http://www.binbaz.org.sa

http://www.binbaz.org.sa/last_resaul... [/GRADE]
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أميــــــ بدنياحقيرةــــــــرة غير متصل  
قديم(ـة) 05-03-2007, 05:32 PM   #65
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 130
قوة التقييم: 0
الرس بعيوني is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أميــــــ بدنياحقيرةــــــــرة مشاهدة المشاركة
[GRADE="B22222 FF6347 FF1493 800080 DC143C"]هذه القاب عنصريه لا تغني وتسمن و للاسف موجوده في مجتمعنا بكثره ونسيان امور اهم واتمنى نرتقي في يوم من الايام الى الفكر الإسلامي الصحيح الذي ينبذ هذه الظاهره

التقوى أساس التفاضل بين المسلمين مجموع فتاوى ومقالات_الجزء الخامس

سأل الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز يرحمه الله: ما معنى قولهم قبيلي وخضيري؟

فاجاب الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز يرحمه الله: هذه مسألة جزئية ، وهي معروفة بين الناس . القبيلي هو الذي له قبيلة معروفة ينتمي إليها كقحطاني وسبيعي وتميمي وقرشي وهاشمي وما أشبه ذلك ، هذا يسمى قبيلي؛ لأنه ينتمي إلى قبيلة ، ويقال قبلي على القاعدة ، مثل أن يقال حنفي ورَبَعي وما أشبه ذلك نسبة إلى القبيلة التي ينتمي إليها .

والخضيري في عرف الناس في نجد خاصة - ولا أعرفها إلا في نجد - هو الذي ليس له قبيلة معروفة ينتمي إليها ، أي ليس معروفا بأنه قحطاني أو تميمي أو قرشي لكنه عربي ولسانه عربي ومن العرب وعاش بينهم ولو كانت جماعته معروفة .

والمولى في عرف العرب هو الذي أصله عبد مملوك ثم أعتق . والعجم هم الذين لا ينتسبون للعرب يقال : عجمي ، فهم من أصول عجمية وليسوا من أصول عربية ، هؤلاء يقال لهم أعاجم .

والحكم في دين الله أنه لا فضل لأحد منهم على أحد إلا بالتقوى سواء سمي قبليا أو خضيريا أو مولى أو أعجميا كلهم على حد سواء . لا فضل لهذا على هذا ولا هذا على هذا إلا بالتقوى؛ كما قال صلى الله عليه وسلم لا فضل لعربي على عجمي ولا عجمي على عربي إلا بالتقوى ولا فضل لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى وكما قال الله سبحانه وتعالى يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ

لكن من عادة العرب قديما أنهم يزوجون بناتهم للقبائل التي يعرفونها ويقف بعضهم عن تزوج من ليس من قبيلة يعرفها ، وهذا باق في الناس . وقد يتسامح بعضهم ، يزوج الخضيري والمولى والعجمي ، كما جرى في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن النبي عليه الصلاة والسلام زوج أسامة بن زيد بن حارثة رضي الله عنه وهو مولاه وعتيقة زوجه فاطمة بنت قيس رضي الله عنها وهي قرشية ، وكذلك أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة وهو من قريش زوج مولاه سالما بنت أخيه الوليد بن عتبة ولم يبال لكونه مولى عتيقا .

وهذا جاء في الصحابة رضي الله عنهم وبعدهم كثير ، ولكن الناس بعد ذلك خصوصا في نجد وفي بعض الأماكن الأخرى قد يقفون عن هذا ويتشددون فيه على حسب ما ورثوه عن آباء وأسلاف ، وربما خاف بعضهم من إيذاء بعض قبيلته إذا قالوا له : لم زوجت فلانا ، هذا قد يفضي إلى الإخلال بقبيلتنا وتختلط الأنساب وتضيع إلى غير ذلك ، قد يعتذرون ببعض الأعذار التي لها وجهها في بعض الأحيان ولا يضر هذا ، وأمره سهل.

المهم اختيار من يصلح للمصاهرة لدينه وخلقه ، فإذا حصل هذا فهو الذي ينبغي سواء كان عربيا أو عجميا أو مولى أو خضيريا أو غير ذلك ، هذا هو الأساس ، وإذا رغب بعض الناس أن لا يزوج إلا من قبيلته فلا نعلم حرجا في ذلك . والله ولي التوفيق .

الموقع الرسمي لسماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز يرحمه الله ونفعنا الله بعلمه ويجعله في موازين حسناتنا. http://www.binbaz.org.sa

http://www.binbaz.org.sa/last_resaul... [/GRADE]

رحم الله شيخنا ووالدنا الشيخ عبدالعزيز بن باز

لو رأى مافعلته محاكمنا قبل أيام من التفريق بين المرء وزوجه بدون وجه حق بلا دليل حقيقي من الكتاب والسنة بل إن السنة المطهرة بها عكس ذلك تماماً كما ذكر الشيخ ( فإن النبي عليه الصلاة والسلام زوج أسامة بن زيد بن حارثة رضي الله عنه وهو مولاه وعتيقة زوجه فاطمة بنت قيس رضي الله عنها وهي قرشية ، وكذلك أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة وهو من قريش زوج مولاه سالما بنت أخيه الوليد بن عتبة ولم يبال لكونه مولى عتيقا .
الرس بعيوني غير متصل  
قديم(ـة) 05-03-2007, 11:55 PM   #66
Banned
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 214
قوة التقييم: 0
كامل الاوصاف330 is on a distinguished road
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههه

أنا خضيري( عبد) سؤالي ممن أنا وكيف وجدت ومن أسماني
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههه
يارجال وسع صدرك ربك مافرق بين العبيد الا بالتقوى وامش بين الناس وراسك مرفوع
__________________
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هه
كامل الاوصاف330 غير متصل  
قديم(ـة) 06-03-2007, 12:47 AM   #67
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 96
قوة التقييم: 0
المتسكع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رمز العدالة مشاهدة المشاركة
ويــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن التسحيب بخلق الله يالأخت الكريمة
هذا خلق الله له جعله عبد يباع ويشترى ولا فيها شيء
العبيد من عهد الرسول وبعده
أطنكي من هذه القائمة التي تدافعين عنها
على ما اعتقد انك ما تعرف!!!!!!!!!

يا خي الرس بعيوني

الا قبيلة ولا غيره اهم شىء الدين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتسكع غير متصل  
قديم(ـة) 06-03-2007, 01:11 AM   #68
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 50
قوة التقييم: 0
Hm0o0o0odi is on a distinguished road
أغلب سكان الرس عبيد وهذا حسب ماسمعنا
ولكن لافرق بين عربي ولاعجمي الابالتقوى
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Hm0o0o0odi غير متصل  
قديم(ـة) 06-03-2007, 05:07 PM   #69
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 130
قوة التقييم: 0
الرس بعيوني is on a distinguished road
أيها الأخوة
إنني مقتنع تمام بما قسمه الله لي

وأنا في الحقيقة ليس لدي أي مشكلة بل أريد أن أطرح مثل هذا الموضوع الجريء حتى يقرأ أولئك المتخلفون

القابعون في دهاليز الجاهلية السحيقة أن الإسلام لايفرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى
الرس بعيوني غير متصل  
قديم(ـة) 07-03-2007, 05:56 PM   #70
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
البلد: مدرجات الزعيم
المشاركات: 387
قوة التقييم: 0
فتى الحزم is on a distinguished road
قالوا وش أنت وقلت أنا مثل غيري
قـدام يلحقنـي مـلام وزريــة
إن قلت حر أو عبد وإلا خضيري
من طينـةٍ منهـا جميـع البريـة


موضوع مهم بحاجة للنقاش الجاد لتعديل بعض المفاهيم حول نقاط كثيرة تتعلق بالأنساب لكن لحساسيته يتجنب كثير من الناس الخوض فيه ، ولي تعليقات :

أولاً : في محافظة الرس هناك تعايش واندماج تام بين القبيليين والخضيريين فلا مظاهر للعنصرية في محافظتنا إلا في المصاهرة فقط ، بينما في أماكن أخرى كبريدة تكشر العنصرية عن أنيابها في الدوائر الحكومية والأندية وغيرها .

ثانياً : أكاد أجزم أن 90% من القبيليين لا مشكلة عندهم في الزواج من الخضيريين أو تزويجهم لولا ما يترتب على ذلك من قطيعة الرحم والشحناء بين الأقارب ومشاكل كبرى تصل إلى حد التهديد بالقتل ، لذا يؤثر الجميع السلامة .

ثالثاً : من الخطأ الاعتقاد أن كل خضيري عبد بل العبيد قلة قليلة ، وأكثر الخضيريين هم عرب أقحاح ضاعت أنسابهم إما لصنعة يأنف منها الأشراف كالجزارة ونحوها أو لثأر أو لضياع جد .

رابعاً : الطبقية ليست بين القبيليين والخضيريين فقط ، فالخضيريون هم طبقات أيضاً فالصانع غالباً لا يصاهر الأسود ولا من أصله عبد ولو لم يكن أسود .

خامساً : يخطيء بعض القبيليين حينما يعتقد أن الخضيريين يستبشرون بتزويج القبيلي لأنه قبيلي فقط دون النظر إلى أهليته ، والحقيقة أنهم كغيرهم يبحثون عن الصهر المناسب لا عن الصهر النسيب فقط دون اعتبار للخلق والدين .

سادساً : قبيح ما يفعله بعض الخضيريين حينما ينتسب لقبيلة وتعترف بنسبه يتنكر لأخواله وأنسابه ولحمته ومع الأسف حدث هذا في الرس .

سابعاً : في الرس أسر خضيرية معروفة النسب والأصل لكنها اعتبرت خضيرية ، وأسر قبيلية لا يعرف لها أصل ، حتى أفرادها لو سألتهم عن أصلهم لا يعلمون من أين هم ومع ذلك اعتبرت قبيلية ، وأعتقد أن الحظ لعب دوره في تشكيل بعض الأسر في محافظة الرس في وقت كان الجميع همه لقمة عيشه .

ثامناً : في كل خير ، والطيب والرجولة والخلق الفاضل لا نسب لها ولا قبيلة ، فكم من قبيلي فيه من اللؤم والخسة والدناءة ما لا يحصى وكم من خضيري هو أنموذج للكرم والشهامة والنبل ، والعكس كذلك .

تاسعاً : على من ابتلي بنسبه أن يرضى بقدره فما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ، ومن يدري فقد يكون هذا الابتلاء طريقه إلى الجنة إذا صبر واحتسب ورضي بما قسمه الله له ، والدنيا حطام ومن حطامها النسب وإن شرف .

عاشراً : هذه الفروقات يبدو أنها ستظل قائمة مهما بذل من جهود للقضاء عليها فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم [ أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن‏:‏ الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة‏ ] ، والأهم التعامل معها بإيمان صادق وخلق نبيل ومعايشة للواقع .
فتى الحزم غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
كل اسم بنت له بيت شعر ^_^ التوته منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 36 10-08-2007 01:06 AM
@ضفدع بثلاث رؤوس ..سبحان الله((صورة))@ Big_Brother المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 5 26-12-2006 04:06 PM
تغطية منتدى الرس اكس بي لمهرجان مزاين الإبل لقبيلة حـــرب BREAKER المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 52 22-11-2006 06:30 PM
إثارة الوعي/ الوعي بالجهل سالم الصقيه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 22-11-2006 04:44 PM


الساعة الآن +3: 08:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19