عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-03-2007, 09:42 PM   #11
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 603
قوة التقييم: 0
ابن السلف is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم / الخميائي ... بداية تحقيق التوحيد الخالص لله رب العالمين والعمل بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وهديه هما شرطا قبول الأعمال والحالة هذه يجب أن يكون عليها من يريد الفلاح والنجاة ، وهي بين العبد وربه ، أما تنظير هذه الحالة – من ذلك تفسيرنيات من يأتي بالعبادات ، ومن ذلك تصنيف أعمال الناس من حيث الحكم – فهذا يجب أن نقف فيه على ما شرعه لنا رسولنا صلى الله عليه وسلم .
...أخي مجمل ما قلت من سلوكيات المجتمع لم توفق في تنظيرها لا من حيث النية ولا الحكم وهذا لا يعني أن ما ذكرت لا يقع لكن لا يقع من العموم والأكثر، ولا يتهم أحد بعينه فيما يؤديه من أعمال .
... قلت : ما أكثر ما نردد كلمات تشعرنا أننا دائماً أفضل من غيرنا كلمات تدل على التزكية.....
ولكنك إذا أردت تنزيل هذه الكلمات على الواقع – بعين الناقد الصادق مع نفسه ومجتمعه – تجد أنها كلمات عارية عن الصحة ومناقضة للواقع مناقضة صارخة !
ومع ذلك نظل نرددها ونخدع أنفسنا وغيرنا بترديدها.....
وقد راقبت كثيراً من سلوكيات المجتمع فوجدت أننا نحرّم على أنفسنا تصرفات وسلوكيات أباحها الله لنا ، ونوجب على أنفسنا تصرفات وسلوكيات لم يوجبها علينا رب العالمين !!!
وذلك من أجل أمرين عظيمين في نظرنا ( وهما ليسا بعظيمين عند الموحد الصادق )
وهما : نظرة الناس – وتقاليد المجتمع
هذان الإلهان اللذان إلتزم لهما كثير من أبناء مجتمعنا بكثير من القيود واللوازم التي لم يلزمنا بها ربنا .
...
أخي نحن معك أن التزكية وهي أن يثني الإنسان على نفسه، أو مجتمعه سواء كان الثناء في محله أو في غير محله، منهي عنها قال الله تعالى : ( فَلاَ تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى ) ، إلا أن التزكية تكون جائزة لحكمة يقتضيها الشرع .
... قولك : ولا أشك أن مجتمعنا بجميع فئاته وطبقاته ومستوياته - المادية والثقافية - يرزح تحت وطأة التقاليد والأعراف البالية . ويكتوي بنيران المجاملات والمظاهر الجوفاء .
...هذا حكم أطلقته على الجميع !!
التقاليد والأعراف لم توضح المراد منها وعلى العموم إن كانت تخالف شرع الله يجب الابتعاد عنها وتركها ، وإن كانت توافق الشرع أو لا محذور فيها لا ضير في فعلها والأخذ بها .
فائدة :
النية لا يعلمها إلا الله ، أخرج أبو داود عن أسامة بن زيد قال : بعثنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في سرية إلى الحرقات ، فنذروا بنا فهربوا فأدركنا رجلا فلما غشيناه قال : لا إله إلا الله ، فضربناه حتى قتلناه فذكرته للنبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال : " من لك بلا إله إلا الله يوم القيامة ؟ " قال : قلت : يا رسول الله ، إنما قالها مخافة السلاح والقتل ، فقال : " أفلا شققت عن قلبه حتى تعلم من أجل ذلك قالها أم لا ؟ من لك بلا إله إلا الله يوم القيامة ؟ " قال : فما زال يقولها حتى وددت أني لم أسلم إلا يومئذ .
رجاء من المشاركين : الابتعاد عن الألفاظ السيئة ، هدى الله الجميع .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابن السلف غير متصل  

 
قديم(ـة) 04-03-2007, 01:29 AM   #12
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 140
قوة التقييم: 0
الخميائي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مهدور مشاهدة المشاركة
موضوع مهم جداً

ولكن
توقيت المشاركه ... ومع هذا الكم الهائل من المنددين بالتقاليد .. (( لغرض في أنفسهم ))



الا ترى معي ان التوقيت ليس في صالح الغرض الحقيقي من الموضوع ..؟

....... ومع ذلك لي عوده ... بإذن الله ....
أشكرك أخي ( مهدور ) على مشاركتك القيمة

وأنا بانتظار عودتك لزيادة التوضيح لأستفيد منه وأخواني القراء

وأود أن أضيف أن تقاليدنا وأعرافنا الإجتماعية فيها الحسن والسيء

ومن البدهي أننا لانرفض جميع أعرافنا وتقاليدنا وموروثنا الإجتماعي على الإجمال !

بل نرفض أمرين أساسيين :

نرفض تقديس هذه الأعراف والتقاليد وجعلها في منزلة الأحكام الشرعية بل أعظم منها عند البعض أحياناً

وخذ على سبيل المثال موروث التعصب للقبيلة وكيف أنه يفضل عند القبيلة أن يسافر إبنهم للخارج ليفرغ طاقته الجنسية بالحرام خير لهم من أن يلتزم بشرع الله ويتزوج من فتاة لاتنتسب لقبيلة ولو كانت عفيفة شريفة !!!؟؟؟

ونظل نردد :
((( حنا هل التوحيد )))

كما أننا نرفض الأعراف والتقاليد التي ثبت عدم جدواها وصلاحيتها لزماننا ولم تستند إلى أصل شرعي وإنما هي زيادة أعباء وقيود ماأنزل الله بها من سلطان

فهذه الأعراف أرفضها وأوأيد من يرفضها كائناً من كان

ومن نطق بالحق فأنا أوأيده ولست مطالباً بأن أبحث في نواياه وبواطنه

بل الحق مقبول بغض النظر عن قائله ونواياه الخفية

ودمت أخي ( مهدور ) وأنت موفور الصحة والعافية

..
الخميائي غير متصل  
قديم(ـة) 04-03-2007, 02:07 AM   #13
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض الحبيبه
المشاركات: 1,496
قوة التقييم: 0
THE JOKER is on a distinguished road
أستاذي/ الخميائي, بالحقيقة أن كل شخص يقوم بالتصرف أو العمل بشئ لم يقتنع به, لالشيء سوى طلب رضا الناس, هو أمر سخيف. والعمله لها وجهان. فالأمر كذلك لمن يقوم بحلق اللحية والشارب والأستماع للأوبرا والأشتراك بقنوات الشوتايم,والتعامل مع بنك سامبا خصيصا... كل هذا حتى يطلق عليه ( متحرر) أو ( متحضر) .

شكرا لك أستاذي..!!
THE JOKER غير متصل  
قديم(ـة) 04-03-2007, 02:04 PM   #14
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 367
قوة التقييم: 0
وإذاقلتم فاعدلوا is on a distinguished road
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخميائي



مأكثر مانردد كلمات تشعرنا أننا دائماً أفضل من غيرنا

كلمات تدل على التزكية وتشعر قائلها بالوثوقية المطلقة

ولكنك إذا أردت تنزيل هذه الكلمات على الواقع – بعين الناقد الصادق مع نفسه ومجتمعه – تجد أنها كلمات عارية عن الصحة ومناقضة للواقع مناقضة صارخة !
ومع ذلك نظل نرددها ونخدع أنفسنا وغيرنا بترديدها

أنا اتعجب أخي من أنتم حتى تقول نحن ونحن
إذا كانت هذه سواتكم
من يقرأ سواياكم يقول هذولا تكفيريين على جاهليين على لبراليين
مدري وش عندكم
فلذلك أختلطت أفكاركم
وإلا أبشرك
أعضاء المنتدى ليسوا متشددين إنشاء الله وأمورهم زينه
ولو أنه الواحد حصل منه تقصير في حق الله تعالى
فالدين النصيحة
على الجميع النصيحة
والمسلم يقبل نصيحة أخيه
أما تريد التعميم
حتى تقول أفتحوا الباب على مصراعيه
لا ياحبيبي
شفلك منتدى لبرالي تضع فيه أفكارك

من هذه الكلمات قولنا دائما (نحن أهل التوحيد )
وللتخفيف قالوا (((((حنّا هل التوحيد )))))

نعم يشهد بذلك العالم أجمع
وغصب على الي مايرضى
عندنا قبور؟؟؟؟؟؟؟؟
عندنا كنايس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عندنا مزارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عندنا معابد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عندنا أصنام وأوثان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



مما يُشعرنا ويُشعر المتلقي أن غيرنا من العالم الإسلامي هم أهل شرك وضلال !!!!

صديقي
ألا تعلم أنه لايوجد بلد في العالم مافيه مزارات إلا بلادنا حماها الله تعالى
وهذه من نعمة الله
إحمد ربك وإلا لو كان فيه كان يمكن أبوك وأمك من مرتادينهن ويهما يربيانك على هذا
تخيلت القضيه
إذاًفحمد ربك


وقد راقبت كثيراً من سلوكيات المجتمع فوجدت أننا نحرّم على أنفسنا تصرفات وسلوكيات أباحها الله لنا ، ونوجب على أنفسنا تصرفات وسلوكيات لم يوجبها علينا رب العالمين !!!
قال تعالى (كل نفس بماكسبت رهينة)
فأنت فرضا ستحاسب لوحدك فسيسألك الله تعالى عن كل ماقدمت وما أخرت
فلا تعمل إلا مايرضيك في قبرك و في القيامة أن تراه
ولكن إن رأيت أحدا يعصي الله تعالى فيجب عليك أن تنكر عليه
أما من يتقي الشبهات فقد أستبرأ لدينه وعرضه كما قال صلى الله عليه وسلم
ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام كما قال صلى الله عليه وسلم



وذلك من أجل أمرين عظيمين في نظرنا ( وهما ليسا بعظيمين عند الموحد الصادق )
وهما :
نظرة الناس – وتقاليد المجتمع
حبيبي قال صلى الله عليه وسلم:
[ من أرضى الله بسخط الناس ، كفاه الله الناس ، ومن أسخط الله برضى الناس ، وكله الله إلى الناس ]


هذان الإلهان اللذان إلتزم لهما كثير من أبناء مجتمعنا بكثير من القيود واللوازم التي لم يلزمنا بها ربنا .
من مظاهر وآثار هذه القيود ( الشركية ) :
حبيبي قال صلى الله عليه وسلم:
[ من أرضى الله بسخط الناس ، كفاه الله الناس ، ومن أسخط الله برضى الناس ، وكله الله إلى الناس ]


أن كثيراٍ ممن كوّن لدى المجتمع عنه صورة المتمسك المحافظ ويريد المحافظة على هذه الصورة – لأغراض أغلبها سياسي – تجده يود لو يضع في بيته جهاز استقبال ( دُش ) ولو في مكان منعزل للاطلاع على الجديد والمفيد ، ولكنه يخشي من أمر عظيم عنده ألا وهو
( قول الناس وكلامهم فيه )
صحيح في مثل هذا الأمر لاأجد إلا قوله صلى الله عليه وسلم(الأثم ماحاك في نفسك وخشيت أن يطلع عليه الناس)
فالمفترض ترك الدش لله وبالله
لا حياء من الناس
للحديث قال صلى الله عليه وسلم:
[ من أرضى الله بسخط الناس ، كفاه الله الناس ، ومن أسخط الله برضى الناس ، وكله الله إلى الناس ]


وتجد بعضهم يعلم أن من أكل ثوماً أو بصلاً أو أنه يحمل مرضاً معدياً لايشرع له الذهاب للمسجد ومع ذلك تجده يخالف شرع الله ويذهب للمسجد لأمر واحد وهو :
لكي لايفقده الناس في المسجد وهم يعلمون أنه في المنزل
وهذا خطأ
قال صلى الله عليه وسلم[ من أرضى الله بسخط الناس ، كفاه الله الناس ، ومن أسخط الله برضى الناس ، وكله الله إلى الناس ]


وتجد بعضهم مقتنع أنه يجوز له أخذ مازاد عن القبضة من اللحية وتهذيب مازاد من الشعر على وجهه ووجنتيه ورقبته
ولكنه إبتغاء لرضى الناس عنه يحرّم على نفسه مالم يحرمه عليه رب العالمين
أخي هذه مسألة خلافية شائكة والأحوط فيها أن تسألأ من ترضى دينه وتعلم علمه وتقواه لله تعالى
ثم فرق أن يتركها خروجا من الخلاف ولكي يسلم نفسه
وفرق أن يخليها خوفا من الناس
فبكلامك هذا يفهم الكثير أنه هذا متشدد
حيث أنهلم يقص من لحيته
فنرجوا التوضيح في هذه المسألة بالذات


وتجد بعضهم مقتنع أنه يجوز للمرأة أن تكشف عن عينيها ولكنه يُلزم زوجته بتغطية عينيها وذلك خشية من أن يقول أحد من الناس : أنني رأيت زوجة فلان تلبس النقاب
لا أظن ذلك يحصل بل يتنقبن لكن ليس النقاب المفسوخ من الدين
لا بل النقاب الذي لاتميز به لون بشرة المرآه


وتجد بعضهم يود لو يمارس هو وزوجته رياضة المشي في مكان عام
ولكنه يمتنع خشية من كلام الناس فيه !!
لأنه بعض الرجال يقول والله لو أني قليل حياء اخلي مرتي تمشي بالشارع
حبيبي هذا غيرته على محارمه فوق بالسماء
فلا تلومه
حبيبي هذا مايناظر دشوش وأفلام وبنات من غير محارمه
عشان كذا مايبي أحد يناظر محارمه
وين عايش أنت بكندا وإلا بباريس وتتكلم عن التفتح
ثم الرجل السوي إذا أستحيا من الناس فهذا عارف الأصول
ويعرف وين يمشيب هو وإمرأته
مهب يمشي هو وإياها في مكان والناس يلوكون هذا المكان بألسنتهم
يارجل الناس باقي بهم الحياء إلى الحين أبشرك


وتجد بعضهم يود لو يشتري لأبناءه بعض الملاهي والمسليات المنزلية (البلايستيشن) مثلاً لإشغال وقت فراغهم
ولو اشتملت على بعض المفاسد ولكنه من باب ارتكاب أخف الضررين - حسب نظره - ولكنه يحرم أبناءه خشية من قول الناس وكلامهم ولو أدى ذلك الى مفسدة عظيمة في حق أبناءه وواجب تربيتهم .
ياخي أعيالنا وإعيال الكثير من عوايلنا ماعندهم بلاستيشن وعايشين براحة وهناء وفي رضى الله تعالى
بل وتجد أولادهم أذكى من غيرهم والتوفيق معهم من الله لانهم تحملوا ذلك بل وحافظين القرآن
بل وتلقاه ماصارت معانات عنده أنه حرم أولاده
لأنه رباهم من المنشأ على المرجلة
الله يخلف!!!!


وتجد بعضهم مقتنع تماماً أن لبس العقال ليس فيه أي مانع شرعي وهو مفيد ومريح ولكنه يمتنع عن لبسه خشية من نزول قدره في أعين الأتباع ( المتبوعين ) والمجتمع
لا ليس صحيحا
فالشيخ محمد بن عثيمين _رحمه الله_بنفسه لبس العقال يوم سأله أحد الطلاب عنه فقال الشيخ _رحمه الله_أعطني إياه ثم لبسه
لكن هناك أناس لا يحبذونه
ثم إعلم أن القدر لايرفعه العقال وغيره إلا في منظورك
ولكن القدر يرفعه رب السماوات والأرض بأن يضع لك القبول بالأرض أو لا


( المؤله من دون الله )........................................الخ الخ الخ من هذه السلوكيات التي تعارض الحريات والقناعات معارضة صارخة ولم يأمر بها رب العالمين وإنما يتقيد بها البعض ابتغاء رضى الناس والمجتمع .
مانبي الحرية والقناعة إذا كانت خارجة عن طاعة الله
ومن ترك الشبهاة فلم يأله الناس
ومن حيائه يمنعه فلم يأله الناس
ومن تورع عن هذه الأمور فلم يألأه الناس
ومن
ومن
ومن
لكن من عصى الله تعالى برضى الناس فهذا أله الناس وترك تأليه الله عز وجل
ومن شكك الناس ببعضهم وذلك ليتبع هواه فقد أله هواه


وقد ركزت على سلوكيات بعض المتشددين الذين يرون أنهم هم حماة التوحيد ودعاة الدين الصحيح !!!
التشدد تصرف ومثله التسهيل الذي يخرج عن تعاليم الدين
فكلاهما ليسوا من الدين


وهم أكثر من يردد على أسماعنا مقولة:
((حنّا هل التوحيد ))
فرق بين هالتصرفات وبين حنا هل التوحيد
أرجوا أن تفهم أنت كلامك



ولا أشك أن مجتمعنا بجميع فئاته وطبقاته ومستوياته - المادية والثقافية - يرزح تحت وطأة التقاليد والأعراف البالية . ويكتوي بنيران المجاملات والمظاهر الجوفاء .
وهذا غير صحيح
فليس كل المجتمع
بل ولله الحمد يوجد من يوازن بين الحلال والحرام
وهم كثر ولله الحمد والمنه
مهما أراد الأعداء التشكيك في مسلمات ديننا


وأعتقد أن لدى إخواني القراء أمثلة ومظاهر أكثر مما ذكرت حبذا لو نضع أيدينا عليها ونكشف عن عيوبها للقراء من أبناء مجتمعنا ولعل ذلك بدايه علاجها .
لا ياأخي كيف تدعوا بأمثله مثل أكثر أمثلتك هذه
فأغلبها فيها حظ من النظر
ولكن أدعوا بأن يأتون بأمثلة مجمع على خطأها وأنها معصيه لله لكي يتم علاجها!!
أدعوا بأن نحل مشكلة العنوسة في الإسلام التي جعلت الفتيات ييأسن بالبيوت؟
أدعوا لكي نحل مشكلة عقوق الوالدين التي جعلتنا نفتح دار مسنين؟
أدعوا لحل مشكلة تزويج الشباب التي أوقعة الشباب في الحرام والسفر؟
أدعوا لحل مشكلة الإسبال التي عمة وطمة؟
أدعوا لحل مشكلة الأغاني؟
أدعوا لحل مشكلة الدخان الذي ذبح شبابنا؟
أدعوا لحل مشكلة الدشوش التي نتج منها أطفال من وقوع محرم على محرمه؟
أدعوا لحل مشكلة ؟
أدعوا لحل مشكلة ؟
أدعوا لحل مشكلة ؟


خير من ترديدنا
( حنا هل التوحيد )
( وحنا أفضل من غيرنا )
إلا نردد ونقولها بتحفظ
وإن إستمرينا بالتمادي بالمعاصي صار غيرنا أحسن منا
عسى الله مايجيب ذاك اليوم


والله المستعان على ماتصفون
ايوالله الله المستعان

كلامك جميل
ولكن أكثره أخطاء ولا يخلوا من الصحة
فتأليه الخلائق وفعل أشياء لإرضائهم ولو بسخط الخالق
هذا خطأ بل إحتمال كونه شرك
لأنك بالحقيقة أطعت غير الله من دون الله


ولكم تحياتي,,,,,,,,,,
__________________
وما من كاتب إلا سيفنى *** ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه
وإذاقلتم فاعدلوا غير متصل  
قديم(ـة) 05-03-2007, 12:34 AM   #15
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 567
قوة التقييم: 0
سندباد المعرفة is on a distinguished road
أعجبني رد الشيخ / خالد الغرير

حيث أنه ناقش الفكرة المطروحة في الموضوع ولم يتندر ويتهكم بالكاتب

وهنا يتضح لك أهمية النقاش والحوار بين العقلاء وأن غيرهم ممن لايحسن

النقاش والحوار { عليه أن يتفرج } ولايقحم نفسه بما لاقدرة له عليه

* غضب الكثير حينما رصد الكاتب بعض السلوكيات المخالفة لعقيدة التوحيد

وكأن الكاتب يصف كل المجتمع السعودي بما ذكر؟؟؟؟؟

نسمع كثيرا من الخطباء والوعاظ والدعاة يتكلمون عن منكرات عظيمة

يرتكبها بعض الناس عندنا وفي مجتمعنا

مرددين {{{{ هذا مما عمت به البلوى }}}}

ولم نسمع أن أحدا أنكر عليهم ؟؟؟ أو قال لهم [COLOR="Sienna"]{{ رغم ذلك حنا أحسن من غيرنا }}}[/

COLOR]

الرسول صلى الله عليه وسلم يقول { الشرك في هذه الأمة أخفى من دبيب النملة ..... } الحديث

والكاتب عندما يذكر بعض السلوكيات المخالفة للتوحيد لايعني ذلك أن من يرتكبها

قد خرج من الملة أو ارتكب مناقضا من نواقض الإسلام

إنما يشير إلى أن هذه السلوكيات تقدح في كمال التوحيد

وأنا على يقين تام لو أن كاتب هذا الموضوع شخص آخر

أو أحد طلبة العلم في الرس أو غير الرس ؛ لرأيت عبارات الثناء والإطراء من أولئك المهاجمين

على الموضوع

وهذا دليل واضح وصريح بأننا نتعامل مع الأشخاص وليس مع الأفكار

وأخيرا أقول : يا أيها الخميائي سر على بركة الله

فكثير من القراء قد استفاد من طرحك المميز حتى وإن أبدى بعض الكتاب استياءهم
سندباد المعرفة غير متصل  
قديم(ـة) 06-03-2007, 11:03 PM   #16
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 140
قوة التقييم: 0
الخميائي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها طارق1390 مشاهدة المشاركة
أخي الخميائي

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

كلما أحسست بالوحدة والعزلة وبأن الظلام يلتف من حولي أفاجأ بمثل كتاباتك التي تبدد يأسي و تشتت الظلمة من حولي وتغمرني بالأمل الذي يشعلني حماساً وإتقاداً من جديد !!

فمقالك يدل على نظرتك المتأملة الحكيمة لحال مجتمعنا الذي عانى ولازال يعاني من قيود ماأنزل الله بها من سلطان !!

فرفض اليُسر والتيسير في ديننا السمح والأخذ بالأشد وترك الأيسر وتحريم ماحرم الله لازالت سياسة البعض من من يحسبون أنهم بعملهم هذا يحسنون صنعا !! (زعموا ذلك )،

يقول لهم رسول الله عليه السلام هلك المتنطعون ومع هذا يتنطعون في الدين !!

رسولنا ما خُير بين أمرين الا وإختار أيسرهما مادام مباحاً وهم يختارون أعسرهما وأشقهما !!!

ألا ليت قومي يعلمون ما بديننا من السماحة واليُسر !!

وأشكر لك ماتفضلت من التنبيه والنصح لأخوانك ،

والله غالب على أمره ، والسلام .
أخي طارق شكراً لك
ثم شكراً لك
ثم شكراً لك

شكراً لك على إضافتك القيمة

وتسعدني مشاركتك

شكراً لك على تواجدك البديع المفيد في المنتدى

هذا التواجد المقلق لكل مقلد مغرور بجهله

دمت مفكراً إسلامياً حراً صادقاً
الخميائي غير متصل  
قديم(ـة) 07-03-2007, 12:57 AM   #17
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 128
قوة التقييم: 0
غيداء is on a distinguished road
Thumbs up

أعجبني كثيراً ما كتبه سندباد المعرفة:
(((وهذا دليل واضح وصريح بأننا نتعامل مع الأشخاص وليس مع الأفكار)))
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------


ليتنا وليتنا ثم ليتنا نناقش الأفكار والمباديء والأقوال دون أن نتطرق للأشخااااااااااااااااااااااااااااااص!!!!!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
غيداء غير متصل  
قديم(ـة) 07-03-2007, 05:55 PM   #18
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
مرحبا بصاحب القلم الرائع


الخميائي اطلعت على موضوعك اكثر من مره ... وفي كل مره اعقد العزم على الرد ولكن لا اعرف ماذا اصابني الاسبوع الماضي تثاقل عجيب عن الكتابة

أنا ارى أن موضوعك هذا هو للنصح والتنبيه وتشكر عليه

أنا ذكرت في موضوع سابق أن بعض الاباء يهمهم تواجد ابناءهم في المساجد ولا اجد عندهم اهتمام هل عندما يتواجد الابن في المسجد يؤدي الصلاة صحيحه أو هل يؤديها عن اقتناع .. فكأني ببعض الاباء يسعى إلى السمعه الحسنة في الدنيا


الاخ الخميائي ... أنا اخشى أن يكون فهمنا لشرك قاصر .... فعندما يشهد الشخص زور ليرضي قريبه أو مسؤول اخشى أن يكون هذا شرك .... عندما يرتكب الشخص كبائر الذنوب بدون توبه وندم ويصر عليها أخشى أن يكون هذا شرك

فأنا دائما اتساءل ايهما اشد خطر ... عندما يقوم شخص بعبادة الله سبحانه وتعالى بخشوع ويبتعد عن الذنوب خوفا من عقاب الله ولكنه لجهله يتبرك بقبر رجل صالح يعتقد أنه بهذا العمل يتقرب إلى الله ... أم شخص عكف على الذنوب والمعاصي يرضي هوى نفسه ويرضي بعض البشر بهذه المعاصي ؟؟؟

فيجب أن ننتبه فليس لانه لايوجد عندنا التبرك بالقبور ولله الحمد فتوحيدنا صافي ولا يجب التحدث حول هذا الموضوع والنصح فيه
شكرا لك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 08-03-2007, 12:15 AM   #19
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 603
قوة التقييم: 0
ابن السلف is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله
الأخ / صخر
... تساؤلك في محله ( أنا أخشى أن يكون فهمنا للشرك قاصر) .
الوقوع في كبيرة شهادة الزور من المحرمات وليس من الشرك ، لأن الشرك هو : صرف شيء من العبادة لغيرالله وهو أكبر الكبائر ، وشهادة الزور ليست عبادة وإنما كبيرة مستحق صاحبها العقوبة عليها مهما كان الدافع لها .
... أما تساؤلك ( ايهما اشد خطر ... عندما يقوم شخص بعبادة الله سبحانه وتعالى بخشوع ويبتعد عن الذنوب خوفا من عقاب الله ولكنه لجهله يتبرك بقبر رجل صالح يعتقد أنه بهذا العمل يتقرب إلى الله ... أم شخص عكف على الذنوب والمعاصي يرضي هوى نفسه ويرضي بعض البشر بهذه المعاصي ؟؟؟ ) .
فالوقوع في الذنوب وإن كثرت أهون من الوقوع في الشرك وإن كثرت الطاعة ، ومصداق ذلك عن أنس رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : قال الله تعالى : ( يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة ) .
والتبرك بقبر رجل صالح تبرك في شيء لم يأذن الله به فيكون حكمه على التفصيل التالي :
* شرك أكبر إن اعتقد أنه يمنح البركة بذاته .
* شرك أصغر إن اعتقد أنه سبب لحصول البركة من الله .
* ومحرم إن اعتقد جهلا أنه مما يتقرب به إلى الله .
هدى الله الجميع للحق .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابن السلف غير متصل  
قديم(ـة) 08-03-2007, 12:51 AM   #20
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابن السلف مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله
الأخ / صخر
... تساؤلك في محله ( أنا أخشى أن يكون فهمنا للشرك قاصر) .
الوقوع في كبيرة شهادة الزور من المحرمات وليس من الشرك ، لأن الشرك هو : صرف شيء من العبادة لغيرالله وهو أكبر الكبائر ، وشهادة الزور ليست عبادة وإنما كبيرة مستحق صاحبها العقوبة عليها مهما كان الدافع لها .
... .

الأ الفاضل ....... ابن السلف

اليست العبادة هي الطاعة والتذلل ... عندما اصرفهما لغير الله الا تخشى أن يكون هذا من الشرك ...

فأنت عندما تفعل ما أمرك الله به وتنتهي عما نهاك الله عنه عبدت الله عز وجل بطاعتك له ... فمن يقوم بشهادة الزور هو عصى الله سبحانه وتعالى واطاع شخص من البشر ... شهادة الزور ليست عبادة .. ولكن الله نهى عنها ... فمن يفعلها لم يطع الله سبحانه وتعالى ...فقدم طاعة البشر على طاعة الله سبحانه وتعالى اليست هذه قمة العبادة ... الشرك الذي اقصده هو الطاعة



احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
الإسبال حكمه وصوره حزم الظامي المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 6 30-01-2007 02:31 PM
شهر محرم ويوم عاشوراء ابوابراهيم المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 29-01-2007 04:33 AM
مغازلات من نوع خاص في جدة المهدي المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 7 15-10-2006 09:16 AM
وأقبل رمضان ... المتفائل المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 5 18-09-2006 05:55 AM


الساعة الآن +3: 11:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19