عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-03-2007, 03:44 PM   #11
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 546
قوة التقييم: 0
اليوستفندي is an unknown quantity at this point


بسم الله



ما فوق الواقع, السيريالية
حركة فنية تأثرت بمذهب فرويد ترى أن هناك عالما حقيقيا وراء العالم الصناعي و أن ما يوجد في مستوى الوعي هو نتاج تحكم العقل الذي تحدوه العادة و التقليد وأن مهمة الفن هي اكتشاف العالم و التعبير عنه كما كان الإنسان يختبره ويشعر به من قبل متعمدا في ذلك على اللاشعور و الرغبات الجامحة..



.
.
مذهب السفسطَة
ظهر السوفسطائيون في العهود اليونانية القديمة في وقت قويت فيه الديموقراطية وكثرت الخصومات القضائية والسياسية, ومست الحاجة إلى تعلم الخطابة للدفاع عن حق أو تأييد غرض, فتقدم السوفسطائيون ليعلموا الناس البيان وأساليب الجدل ولكنهم أساءوا الجدل وأصبحوا مغالطين ومعلمي مغالطة فتحول اللفظ تبعاً لذلك.
كان السوفسطائيون يعارضون المذاهب الفلسفية بعضها ببعض وينتقدون حجج احدها بحجج الآخر دون أن يشتغلوا هم بالفلسفة. ويعارضون العقائد و الأخلاق و العادات بعضها ببعض عند الشعوب فأذاعوا الشك و الالحاد.
وتطلق السفسطة في المنطق على القياس الذي تكون مقدماته صحيحة و نتآئجة كاذبة, بقصد خداع الخصم و إسكاته.



.
الرجعية
اصطلاح سياسي يقصد منه معارضة الاصلاحات الحديثة بشكل عام, و التمسك بالأُسس و الأساليب والمبادىء القديمة في المجالات السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية, والتي أصبحت بالية ولا تحقق مقتضيات التقدم.




البروتوكول (protocol)
لهذا الاصطلاح في القانون الدولي ثلاثة معان:
1/ المراســـيم التي تسود العلاقات العامة والدولية, كتابية وغير كتابية, من حيث التقاليد و آدب اللياقة و المجاملة.
2/ محضر جلسات المفاوضة الذي يحوي جميع ما جرى وماقيل فيها.
3/ الاتفاق الذي يحتوي على قرار اتخذه دبلوماسيون مجتمعون في مؤتمر حول قضية دولية, فهو وثيقة دبلوماسية تسجل فيها نتيجة المفاوضات وما اتفق عليه من نقاط و مواد.



الكهنوت
مجموعة رجال الدين في الكنيسة الأرثوذكسية والكاثوليكية يقومون بالمراسم الدينية, وتقديم ذبيحة القداس ومنح الأسرار ومجموع رجال الدين يدعى الإكليروسecclesia .



اللوجستية
إذا دخلت إحدى الدول حربا مع دولة أخرى ...فإنها قد تحتاج إلى حلفاء لمساعدتها في حربه ...وهذه المساعدات تختلف باختلاف نوعه ...فهناك مساعدت عسكرية ، وتعني مشاركة دول أخرى حليفة لتلك الدولة التي ستشن الحرب ، ومساعدتها في تقديم السلاح والجيوش المحاربة ...وبعض الدول قد تقدم مساعدات من نوع : الصيانة أو الغذاء والشراب أو مساعدات طبية ، المهم أي عمل غير عسكري ، يسمى اللوجستي


الشخصانيَّة

شخصانية من كلمة شخص. هي مذهب فلسفي وضعه الفيلسوف الفرنسي ايمانويل مونييه حيث يؤكد القيمة المطلقة للشخص, وأن الشخص هو صاحب المركز الاسمى في الكون.
والشخصانية تنظر إلى الإنسان أو إلى الشخص, ولا تنظر إلى الفرد, ولذلك فالشخص جزء من كل هو المجتمع, أما الفردية فهي تنظر إلى المجتمع كأنه ذرات فردية مباعدة.
ويرى مونييه أن الشخص يحتاج إلى الخروج من ذاته نحو الخارج, أي نحو المجتمع, ولا بد لهذا الشخص من أن يتمتع بالحرية الداخلية والحرية الخارجية كذلك.
ويستند مونيية في تفسيره هذا إلى ماركس عن فكرة الإغتراب alienation أي تحول الشخص إلى شيء أو العامل إلى آلة.
ولذلك فالفردية التي تبثها الرأسمالية هي أن تكون نفسك اولاً,وبدون الآخرين ولكن الشخصانية ترى أنك لست حراً إلا حينما تكون جميع المخلوقات الإنسانية المحيطة بك رجالاً ونساء حرة كذلك.



الماسونية
الماسونية لغة معناها البناءون الأحرار ، وهي في الاصطلاح منظمة يهودية سرية هدامة ، إرهابية غامضة ، محكمة التنظيم تهدف إلى ضمان سيطرة اليهود على العالم وتدعو إلى الإلحاد والإباحية والفساد ، وتتستر تحت شعارات خداعه ( حرية - إخاء - مساواة - إنسانية ) . جل أعضائها من الشخصيات المرموقة في العالم ، من يوثقهم عهداً بحفظ الأسرار ، ويقيمون ما يسمى بالمحافل للتجمع والتخطيط والتكليف بالمهام تمهيداً بحفظ جمهورية ديمقراطية عالمية - كما يدعون - وتتخذ الوصولية والنفعية أساساً لتحقيق أغراضها في تكوين حكومة لا دينية عالمية



الزنـدقـة

لفظ اعجمي معرب أخذ من الفرس وكان تطلق الزندقة على من يؤمن بكتاب المجوس(الزندافست)و في الاسلام يطلق هذا الاسم على كل من جحد شيئا من الكتاب والسنة أو يجاهر في المعاصي والمنكرات والكبائر كما يطلق على المنافقين وغير ذلك



الأَسْتُقْراطِيَّة

الطبقة الإجتماعية ذات المنزلة العالية و التي تعرف عادة بأنها التي تضم (أحسن العائلات) وتتميز بكونها موضع اعتبار المجتمع وبسلوكها المهذب وسيادتها في المسائل الاجتماعية و السياسية, وتتكون من الأعيان الذين وصلوا الى مرتبتهم ودورهم في المجتمع عن طريق الوراثة ثم استقرت هذه المراتب و الأدوار فوق مراتب وأدوار الطبقات الإجتماعية الأخرى


انتظروا


الراديكاليَّة, الجذريَّة !

الفلسفة!

القَوميَّة!

الرأسمالية..!!

الرأسمالية الفِكْرية ...!

الوجودية!

الحداثــــــــــــة!

الأنتروبولوجيا


تحياتي للجميع

آخر من قام بالتعديل اليوستفندي; بتاريخ 07-03-2007 الساعة 03:47 PM.
اليوستفندي غير متصل  

 
قديم(ـة) 07-03-2007, 05:09 PM   #12
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 2,827
قوة التقييم: 0
صوت الرس is on a distinguished road
أستاذي الغالي
اليوستفندي

كلنا عيون تقرأ
فواصل ابداعك

سأنتظر نهاية البحث
لأحتفظ بنسخة


لك خالص ودي
صوت الرس غير متصل  
قديم(ـة) 08-03-2007, 08:22 AM   #13
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 535
قوة التقييم: 0
د.واقع is on a distinguished road
موضوع استفدت منه كثيرا

جزاك الله خيرا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
د.واقع غير متصل  
قديم(ـة) 08-03-2007, 02:02 PM   #14
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 546
قوة التقييم: 0
اليوستفندي is an unknown quantity at this point
الأخوه الكرام

صوت الرس

د.واقع

شاكر مروركم الكريم

تقبلوا تحياتي
اليوستفندي غير متصل  
قديم(ـة) 08-03-2007, 02:29 PM   #15
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 546
قوة التقييم: 0
اليوستفندي is an unknown quantity at this point


بسم الله



الراديكاليَّة, الجذريَّة
مذهب الأحرار المتطرفين الذين يطالبون بالاصلاحات الجذرية ولا يقبلون التدرج وذلك لتحسين الأحوال الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية للمجتمع.
وتمثل الراديكالية أقصى اليسار وتأتي الليبرالية في المقام الثاني ويليها مذهب المحافظين الذي يعارض أية تغييرات جوهرية.


الفلسفة
دراسة المبادىء الأولى للوجود و الفكر دراسة موضوعية تنشر الحق و تهتدي بمنطق العقل, ولذلك لا تبدأ الفلسفة بمسلمات مهما كان مصدرها.
وللفلسفة فروع: فالميتافيزيقا تبحث في مطلق الوجود أي الوجود مجرداً عن كل صفة فيما خلا الوجود نفسه.
والمنطق يبحث في صور الفكر مجردة عن مادته, وفي مبادىء الاستدلال.
ونظرية المعرفة (ابستمولوجيا ) تبحث في علاقة الذات العارفة بالشيء المعروف.
و الأخلاق تبحث في مبادىء التي تجعل السلوك خيراً.
وعلم الجمال يبحث في المبادىء التي تجعل الجميل جميلاً.
ويختلف الفلاسفة في هذه المباحث: فالمثاليون يردون كل شيء إلى العقل و الماديون يردون كل شيء إلى المادة و الحركة و الثنائيون يقرون وجود العقل والمادة معاً وأنصار الأحدية يقولون بأن ثمة مبدأ غائياً


القَوميَّة
هي تحول شعور لا موضوعي غامض بالقرابة الشعبية إلى شكل من الوعي السياسي الأكثر وضوحا, أو إلى ايديولوجية تعتبر حب الوطن هو القيمة الاجتماعية الأساسية وتعمل على زيادة ولاء الفرد للوطن. وتنطوي القومية على الشعور بالمصير و الأهداف و المسئوليات المشتركة لجميع المواطنين.




الرأسمالية

نظام اقتصادي يقوم على الملكية الخاصة لمواد الثروة أي يمتلك الأفراد وسائل الانتاج فيه, كالأرض و المشروعات الصناعية و النجارية ويكون الانتاج فيه لمصلحة هؤلاء الملاك الأفراد. و تعتمد الرأسمالية على الملكية الفردية وعلى السوق الحر وعلى الانتاج من أجل الربح. وهناك أنواع من الرأسمالية:
الرأسمالية الغائبةabsentee capitalism أي استثمار الممولين أموالهم في أسهم الشركات بدون أية رقابة على هذا الاستثمار.
الرأسمالية المغامرة adventure capitalism أي استثمار رأس المال في البحث عن أسواق جديدة.
والرأسمالية المقيدة أو المنظمةcontrolled or regulated capitalism وتتميز بتدخل الدولة لتنظيم بعض نواحي النشاط الاقتصادي.
ورأسمالية الدولةstate capitalism وتنشأ حين تمتلك الدولة جانباً كبيراً أو قليلاً من وسائل الانتاج.



الرأسمالية الفِكْرية
يقرر أنصارهذا المذهب بأن الفنيين ولا سيما المهندسين القائمين على إدارة المشروعات وكبار موظفيها قد أصبحوا المتولين تسيير دفة الحياة الاقتصادية. وتهدف هذه الفئة الى زيادة انتاجية المشروعات وتحسين أساليبها وبسط نطاق أعمالها, لذلك أصبحت الشركات الكبرى تخضع في إدارتها وتدبير شئونها لمديريها لا لملاك رأسمالها, ومن ثم انسحب أصحاب رأس المال من ميدان النشاط الفعلي و أصبحوا طبقة عاطلة تعيش على دخل ثرواتها.



الوجودية
مدرسة فلسفية تقول بأن الوجود الإنساني سابق على الماهية أي أن الإنسان صانع وجوده بغض النظر عن أي عوامل متحكمة فيه, ,ان العقل وحده عاجز عن تفسير الكون ومشكلاته و الإنسان يستبد به القلق عند مواجهة مشكلات الحياة, وأساس الأخلاق قيام الإنسان بفعل إيجابي وبأفعاله تتحدد ماهيته, وإذن فوجوده العقلي يسبق ماهيته.
كما تؤمن الوجودية بالحرية المطلقة التي تمكن الفرد من أن يمتع نفسه ويملأ وجوده على النحو الذي يملائمه.





-الحداثــــــــــــة:

مذهب فكري ادبي علماني(سبق تعريف العلمانيه) مبني على افكار وعقائد غربية يهدف إلى إلغاء مصادر الدين وما صدر عنها من عقيدة وشريعة وهدم القيم الدينية والأخلاقية والانسانية ويرى الإنسان عباره عن مجموعة من الغرائز الحيوانية ,,, وكل هذا باسم الحرية.



الأنتروبولوجيا
علم الإنسان من حيث هو كائن فيزيقي واجتماعي ويتفرع من هذا العلم مجموعة من العلوم المتخصصة في دراسة الإنسان, مالأنتروبولوجيا الفيزيقية ة الأنتروبولوجيا الإجتماعية و الإنتروبولوجيا الثقافية.


انتظروا

الحتمية!

المثالية!

المنطق!

التأميم!

النرجسية!

الموضوعِيَّة!

التعدديَّة!

التقدميَّة!

النسبية!





اليوستفندي غير متصل  
قديم(ـة) 08-03-2007, 02:59 PM   #16
ريشة ساحرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: حيث أرواحهم تقيم !
المشاركات: 2,083
قوة التقييم: 0
شعرة معاوية is on a distinguished road
جمع موفق !! ، ... و متابعة لبقيته .

جل الشكر أخي اليوستفندي
__________________
خطٌ رفيع ..
-رجل المستحيل ، الشهرستاني ، البرق الخاطف ، صمام الأمان ، قمة الجبل ، السموأل ، .. وكل من أمامكم أو خلفكم ... قبساتكم ملتهبة ، ارفعوها كما كنتم ، فالرفعة تفيض على صاحبها نورا .... ونارا !.
- حورية بحر ، بنت الشياهين ، بنت الاسلام ، بنت الشيحية ، غربة الاسلام ، أم علي .. دروبكن عبقة بالطهر والرزان ، فأكملن الخطو !.
شعرة معاوية غير متصل  
قديم(ـة) 09-03-2007, 01:09 AM   #17
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 546
قوة التقييم: 0
اليوستفندي is an unknown quantity at this point


شاكر مرورك سيدتي شعرة معاوية

ــــــــــــ

بسم الله


الحتمية
مذهب يفيد عموم القوانين الطبيعية وثبوتها. فلا تخالف و لا مصادفة, ويقوم على مجموعة الشرائط الضرورية لتحديد ظاهرة ما, وعليه يعتمد الاستقرار في العلوم الطبيعية, ويمتد الى السلوك الانساني حيث يتحدد عن طريق سوابق فيزيائية أو نفسانية هي علله. وتختلف الحتمية عن الجبرية fatalism التي تعتقد بأن كل الحوادث مقدرة أو مكتوبة مقدماً , وبالتالي فهي محتومة بغض النظر عما نبذله من جهود للحيلولة دون وقوعها.
ويقابل الحتمية مذهب اللاحتمية indeterminism ويقول بحرية الإرادة والإختيار, أي إمكان الفرد أن يعمل أو أن يختار العمل دون أ، يتأثر بأي دافع أو محرك.




المثالية
اتجاة فلسفي يشمل جانباً كبيراً من المذاهب الميتافيزيقية والعقلية التي ترى أن العقل أو الفكر هو الحقيقة النهائية أو أساس التجربة و المعرفة.
فمثالية(كنط) ترى أن إدراكنا للعالم الخارجي و اعتقادنا أنه حقيقي أو صادق يعكس التنظيم الداخلي للعقل ولعمليات التفكير.
وتتفق مثالية((هيجل)) مع مثالية (( كنط )) وترى أن من المستحيل اعتبار وجود الأشياء بعيدة عن مفهومها وتعمل على ابعاد ثنائية العقل والأشياء بالنظر إلى الأخيرة كتعبير عن فكرة أساسية.
ويقال: المثالية الإجتماعية للاتجاة الذي يتركز في تحقيق الرضاء الاجتماعي طبقاً للمفاهيم الخلقية.




المنطق

العلم الذي يدرس صور الفكر وطرق الاستدلال السليم, فيعني بوصف وتصنيف القواعد التي يتبعها التفكير بالفعل في مختلف أنواع العلوم كما يمتد الى نقدها وتمحيصها والبحث عن المبادىء التي قامت على أساسها وعن المشاكل والصعوبات التي قد تثيرها , وهناك المنطق الصوري formal logic ويبحث في تركيب الفروض والتفكير القائم على الاستنباط عن طريق تجريد مضمون الفروض موضوع البحث ومعالجة شكلها المنطقي دون غيره.



التأميم
نقل الملكية من الأفراد أو الشركات الخاصة إلى ملكية الأمة أي الملكية العامة حتى تكون ملكا للجماعة وتنأى عن الإدارة الرأسمالية, وذلك مقابل تعويض أصحاب هذه المشروعات عن الحقوق المستولى عليها. وقد يتناول التأميم أموال الإنتاج أو وسائله أو الصناعة أو الأرض .




النرجسية, عشق الذات
يقصد بها في التحليل النفسي تلك المرحلة التي تتميز بميل الفرد الى اتخاذ ذاته موضوعاً لعشقه, وهو ميل يشتد في الحالات المرضية و خاصة الأمراض العقلية.




الموضوعِيَّة
قدرة الفرد على أن يعزل نفسه عن المواقف المندمج فيها وأن ينظر إلى الحقائق على أساس الأدلة والعقل لا على أساس التحيز والعاطفة وبدون محاباة أو الاستناد على رأي سابق فيما يتعلق بوضعها الحقيقي. وبعبارة أخرى فإن الموضوعية في البحث العلمي هي الصفة التي يعبر عنها الجهد الذي ينطوي على ابعاد الانحرافات في الادراك أو التفسير الناتجين عن التحيز الاجتماعي أو السيكولوجي للجماعة أو للفرد وتحقيق أكثر التعليمات العامة حياداً في ضوء المعرفة المتوفرة.



التعدديَّة, مذهب الكثرة
المذهب الذي يرد الكون إلى ماهيات متعدده لا ترجع إلى مبدأ واحد. ويدع مستقبل العالم يحتمل إمكانات عدة يتوقف تحقيقها على فعل الكائنات الذي يرد الكون كله إلى مبدأ واحد كالروح المحض أو الطبيعة الواحدة.




التقدميَّة
صفة تطلق على هؤلاء المؤمنين بأن المجتمع البشري تحكمه قوانين ضرورية تحتم عليه التغير والتطور والتقدم, على أن هذه القوانين إنما تتحقق بارادة أفراد المجتمع.
كما يقصد بالتقدمية في ميدان السياسة الاتجاة الليبرالي أو الأخذ ببرامج العمل الثوري.




النسبية

الرأي الذي يقول بأن الحقيقة نسبية وتختلف من فرد إلى آخر ومن جماعة إلى أُخرى ومن وقت إلى آخر وليس لها معايير موضوعية.
وبالتالي فإن كل مدرك نسبي. ويقابلنا في التحليل العلمي عنصرا النسبية و الحتمية .
أما النسبية في الطبيعة فهي نظرية فيزيقية وضعها اينشتين الأساس فيها أن المكان و الزمان نسبيان.


انتظروا

العَدَميَّة!!

المادية الجدلية!!

الديالكتيك, الجدل!!

البرجوازيـة!!

الإجتراية,الإنطوائية!!

الصهيونية!!!

البراغماتية!!

البنية التحتية!!

الرأسمالية الشَعْبية!!

الأشتراكية القومية!!

التوفيقية, مذهب التوفيق!!

الفاشية!!

الراديكاليَّة, الجذريَّة !!
اليوستفندي غير متصل  
قديم(ـة) 09-03-2007, 01:28 AM   #18
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
موضوع مميّز ورائع ..

لكي يدرك الواحد منّا معاني ما يردّده صباح مساء ..!!!

شكرا جزيلاً لك عزيزي اليوسفندي ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 13-03-2007, 06:19 PM   #19
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 546
قوة التقييم: 0
اليوستفندي is an unknown quantity at this point
سرني مرورك فاضلي Big_Brother

تقبل تحيتي

ـــــــــــــــــــــــ


العَدَميَّة

مذهب ينكر القيم الأخلاقية ويعتبرها مجرد وهم وخيال مع تحرير الفرد من كل سلطة مهما يكن نوعها. ويقول بأنه لا يمكن تحقيق التقدم إلا بتحطيم النظم السياسية و الاجتماعية التي تسلب الفرد حريته.
وقد ذهب هذا المذهب في روسيا في القرن التاسع عشر كاتجاه يائس لهؤلاء الذين لا يعرفون كيف يفعلون بحياتهم.


المادية الجدلية
النظرية التي تقرر بأن المادة هي كل الوجود وأن مظاهر الوجود على اختلافها نتيجة تطور متصل للقوى المادية. وأن ماهو عقلي يتطور عما هو مادي ولا بد أن يفسر على أساس طبيعي. وتنظر المادية الجدلية الى العالم باعتباره عملية من شأنها أن تطور وتنتمي الظاهر البسيطة فتخرج منها ظواهر أخرى تفوقها تعقيداً وفقاً للمبادىء الجدلية التي هي قوانين النمو.
وقد اهتم ماركس بتمييز نظريته بشأن المادية الجدلية عن المادية الميكانيكية وركز على مغزى التطور و التيار المتصل ومجرى التطور وذلك في مواجهة النموذج الميكانيكي الذي يتضمن ردود الفعل المادية المتكررة وذات التفاعل المعكوس



الديالكتيك, الجدل


منطق جديد يواجه منطق ارسطو القديم يقوم على الحركةبدلاً من الثبات أو الاختيار النقدي للمبادىء والمفاهيم من أجل تحديد معناها والفروض التي ترتكز عليها ونتائجها الضرورية. وقد وضع هيجل أسس هذا المنهج الذي من شأنه أن يبرز تماسك المتناقضات ووحدتها, ويكشف عن المبدأ الذي يقوم عليه هذا التماسك وهذه الوحدة.
والذي يوجب ائتلاف القضيتين المتناقضتين واجتماعهما في قضية ثالثة. وهذا التطوير الفكري هو نفسه تطور الوجود, وركنه الأول الدعوي أو الإيجاب, و الثاني نقيض الدعوى أو السلب , و الثالث التركيب وهو التأليف بين الرأيين المتناقضين و الجمع بينهما في رأي واحد أعلى منهما



الإجتراية,الإنطوائية

نوع من التفكير يتميز بالاتجاهات الذاتية التي تتعارض مع الواقع و الاستغراق في التخيلات بما يشبع الرغائب التي لم تتحقق.
ويقال التفكير الاجتراريautistic thinking للتفكير الذي يجعل الخيال يحل محل الحقيقة.


الفاشية
مذهب سياسي واقتصادي نشأ بإيطاليا واشتق اسم الفاشية وشعارها من حزمة العصي والمطرقة وهي شعار الدولة في روما القديمة.
ونظرية الفاشية السياسية تقوم على سيادة الدولة المطلقة. فالدولة أعظم من الفرد, وحقها يفوق حقوق الأفراد ويسمو عليها, وواجب الأفراد معاونتها على أداء تلك الغاية.
والحكومة المثالية في نظر الفاشية يجب أن تقوم على مبدأ تفضل العناصر الصالحة, واستبعاد الرديئة وربط المسئولية والكفاية بطريقة تؤدي إلى اختيار السلطة العليا للحكم من الأشخاص الذين هم أهلية من غيرهم , أي تنشيء بذلك أرستقراطية من أهل الكفاية الممتازة.
ونظرية الفاشية الاقتصادية تقوم على تدخل الدولة في كل مظاهر النشاط الاقتصادي دون إلغاء رأس المال أو الملكية الشخصية.
وهي تعارض الرأسمالية الاشتراكية معاً, وترى في الاشتراكية وماتتطلبه من توحيد رأس المال وأدوات الانتاج ووضعها في الملكية العامة, نظرية خيالية لا يمكن تطبيقها, كما أنها ترى مثل ذلك الرأي بالنسبة للحرية الاقتصادية, أو بعبارة أخرى هي تعارض الفردية و الاشتراكية المطلقة.
وطبقاً للنظام الفاشي تشرف الدولة على انتاج و الاستهلاك على أساس تكوين نوع من النقابات لكل نوع من أنواع الصناعات تديرها مجالس تضم ممثلين عن الحكومة وأصحاب الأعمال و العمال وتقوم كل نقابة بالاشراف على سير الأعمال في المنشآت التابعة لها وتلاحظ تنفيذ جميع قوانين الصناعة ةالعمل و الرفاهية الاجتماعية فيها.


نواصل فيما بعد تقبلوا تحيتي
اليوستفندي غير متصل  
قديم(ـة) 14-03-2007, 12:15 AM   #20
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 546
قوة التقييم: 0
اليوستفندي is an unknown quantity at this point

بسم الله


الصهيونية
حركة يهودية سياسية تهدف إلى إعادة مجد إسرائيل بإقامة دولة يهودية في فلسطين , وذلك بتشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين وشراء الأراضي لإقامة المستعمرات اليهودية في فلسطين , وقد حققت الصهيونية أول أهدافها بعد الحرب العالمية الثانية , بإعلان قيام دولة يهودية عنصرية في فلسطين واعتراف عدد من الدول بها وقبولها عضواً في الأمم المتحدة , وقد تظافرت جهود كل من بريطانيا والولايات المتحدة لإنجاح هذه الحركة من خلال إمدادها بالمال والسلاح .



البرجوازيـة

كلمة فرنسية الأصل تدل على الطبقة الوسطى القائمة بين طبقة النبلاء والطبقة العاملة. وتستخدم كلمة (برجوازية) عند الاشتراكيين و الشيوعيين بمعنى الطبقة الرأسمالية المستغلة في الحكومات الديموقراطية الغربية والتي تملك وسائل الانتاج وتستولي على فائض العمل الذي تقوم به الطبقة الكادحة.
وبعد نمو النظام الرأسمالي الحديث أصبحت كلمة ((البرجوازية)) تتطبق عللا الأفراد الذين ترتبط مصالحهم بأصحاب وسائل الانتاج.
ويميز كارل ماركس بين البرجوازية الكبيرةgrand bourgeoisie وتتكون من كبار أصحاب رؤوس الأموال ورجال المال والصناعة وكبار الملاك و البورجوازية الصغيرةpetty bourgeoisie وهي الطائفة التي تضم صغار المنتجين وأصحاب الحرف والمهن.



التوفيقية, مذهب التوفيق
الجمع بين آراء أو مذاهب مختلفة ومحاولة التأليف بينها لتكون مذهباً واحداً.
وينطوي مذهب التوفيق من الناحية العلمية على استخدام أية اجراءات أو مفاهيم أو مبادىء نظرية دون أن يتكون منها نسق متكامل ولكن تتضح ملاءمتها لحل مشكلة معينة.
وينادي بمذهب التوفيق مدرسة فلسفية أنشأها Victor Conusin في القرن التاسع عشر وترى أن جميع النظم الفلسفية ترجع الى اربعة أشكال أساسية وهي : المذهب المثالي idealism و المذهب الحسي sensualism ومذهب الشكscepticism ومذهب التصوف mysticism , و أن النظام الأمثل هو الذي يأخذ المظهر الإيجابي لكل من هذه الأنظمة.
وقد انخفضت اليوم مكانة مذهب التوفيق وأصبح يدل على التفكير السطحي و الانتهازي.
ويختلف مذهب التوفيق عن مذهب التلفيق syncretism بتعمقه في بواطن الأمور, وحرصه على التنظيم الدقيق, و التوحيد المتماسك...

البنية التحتية
تطلق على المرافق الأساسية التي تقوم عليها الحياة في المدن، الماء، الكهرباء، الطرق، الغاز الطبيعي، وغير ذلك..أعتقد أنها واضحة..



الرأسمالية الشَعْبية
يشمل هذا المذهب مجموعة من الآراء تحاول إقامة البرهان. على أن النظام الرأسمالي قد فقد طابعه الطبقي الواضح, طابع سيطرة أصحاب رأس المال, فغدا نظاماً شعبياً أو شبة شعبي يكاد لا يختلف عن الاشتراكية نفسها. ومن الحجج التي يسوقها أصحاب هذا الرأي انتشار الشركات المساهمة برأسمالها المفتت إلى الآف الأسهم الرخيصة نسبياً مما يعني انتشار الملكية بين مختلف طبقات الشعب, و يترك مجالاً للكلام عن سيطرة أرستقراطية مالية وصناعية. وكذلك الاتجاة الى رفع أجور العمال ومرتبات أفراد الطبقات الوسطى والتخفيض من نصيب الطبقات المالكة عن طريق تصاعد ضريبي شديد على دخولها, مما يذيب الى حد بعيد الفروق الاجتماعية الصارخة التي كانت تميز الرأسمالية القديمة.


الأشتراكية القومية
ايديولوجية وحركة أنشأها ( أولف هتلر) في العشرينيات لكم المانيا(1933-1945) ويقوم هذا المذهب على العنصرية المغالي فيها حيث يعتبر التاريخ بمثابة صراع بين السلالات الراقية والسفلى, كما يرى أن الشعوب الآرية هي أعلى الجماعات التي تواجه خطر الاختلاط العنصري و تسلط اليهود الذين يعملون على تقويض قوة الأمم التي تستضيفهم عن طريق أفكار ونظم الحرية و الديموقراطية التي تؤدي إلى حكم الأثرياء الرأسمالي وإلى الماركسية التي تقسم الأمة عن طريق الصراع بين الطبقات.
والهدف النهائي لحركة الاشتراكية القومية توحد القوى تحت زعامة قومية وإعادة تسليح الأمة و إقامة المانيا الكبرى وهزيمة العدو الغربي وبنوع خاص فرنسا و أخيرا غزو الفراغ الحيوي living space لسيادة السلالة الألمانية في الشرق.


الدستور , القانون الأساسي
يراد بالدستور في القانون العام مجموع القواعد الأساسية التي تبين نظام الحكم وتنظيم السلطات العامة وارتباطها بعضها ببعض, واختصاص كل منها وتقرير ما للافراد من حريات عامة وحقوق قبل الدولة.
و الدستور قد يكون مدوناً أو مكتوباً وهو الدستور الذي وضعت نصوصه كتابة بتقرير الشارع ويقابله الدستور التقليدي customary constitution الذي يستمد مبادئه من العرف و العادة.


علم الكون,الكُوسْمُولُوجيا
أحد فروع الفلسفة ويبحث في أصل وبناء الكون و القوانين العامة التي تتحكم في الكون وفي تكوينه ويختلف عن الأُنطُولُوجِيَاontology التي تدرس المظاهر العامة للحقيقة سواء كانت طبيعية أو فوق الطبيعية


الجبرية, القدرية

القول بأن الحوادث محددة أو مكتوبة مقدماً من حيث وقت حدوثها ومكانها وطريقة وقوعها.
وإن كل مايحدث للإنسان قد قدر عليه أزلاً فهو مسير لا مخير. ويطلق على معتنقي هذا المذهبfatalists وتختلف الجبرية عن الحتميةdeterminism في أن الأولى ترد كل شيء الى القوة العليا, فهي ذات طابع ميتافيزيقي أو لاهوتي في حين أن الثانية تقرر مبدأ القانون العِلِّي و ارتباط العِلَّة بمعلولها..



الهلينية
حضارة الأغريق ومثلهم وطرق معيشتهم . ويطلق الاصطلاح على كل محاولة حديثة لإحياء الانماط الثقافية والمثل الاغريقية القديمة, كالشغف بالنشاط و الرشاقة الرياضيين و تشجيع الآداب والعلوم و الاهتمام بالتنظيم الاجتماعي الشامل و الاقبال على قضايا الاجتماعية و الخلقية على أساس العقل.


الإستحداث , الإبداع
أي عنصر ثقافي جديد في الثقافة المادية وغير المادية بحيث يختلف نوعياً عن الأشكال القائمة ويتضمن ذلك الاكتشاف و الاختراع. ومما يساعد على الابتداع الاتصال الثقافي.
وقد يقصد بهذا الاصطلاح التجديد أي الخروج عن الأوضاع السائدة و التكيف للموقف المتغير.
وقد يقابل مثل هذا الاتجاة بالمقاومة من العناصر المحافظة.

اللينينية

يعتبر مذهب لينين (1870-1924) امتداداً للماركسية التي تفرض بالثورة لا باصلاح التدريجي وهي التطبيق العملي لنظرية الشيوعية في روسيا اعتباراً من ثورة أكتوبر سنة 1917.
وقد ظهرت بعد وفاة لينين جماعات مختلفة أخذت كل منها تفسر كتاباته تفسيراً مختلفاً عن الأخرى معتقدة أن تفسيرها هو التفسير الصحيح.


الأًنتروبولوجيا التأملية أو التبصريَّة

الدراسة الفلسفية و التاريخية لفروض ومسلمات الأنتروبولوجيا بصفة عامة و الأنتروبولوجيا الثقافية بصفة خاصة. كدراسة طبيعة الحقيقة الثقافية و العلمية الثقافية ومعنى الحتمية الثقافية وأثرها على أنواع التجارب والقيم البشرية. كما تبحث في العلاقة بين الأنتروبولوجيا وفلسفة العلوم وتبين كيف يمكن تطبيق نظريات ودراسات فلسفة العلوم في الأنتروبولوجيا وفي العلوم الاجتماعية.

الميتافيزيقا, ما وراء الطبيعة
فرع من الفلسفة يشمل الانتولوجيا ( علم الوجود) و الكوزمولوجيا (علم أصل الكون و تكوينه ) و التيولوجيا ( العلم الالهي).

العصرية , الحداثة

مذهب تفضيل كل ماهو عصري أو مستحدث عن كل ما هم قديم . وتتلخص العصرية كظاهرة اجتماعية بثلاثة جوانب:
1/ الابداع و التغيير و السيطرة على الظواهر و اخضاعها لصالح الإنسان باستخدام المنهج العلمي.
2/التنوع و المرونة في التركيبات الاجتماعية.
3/ توفير المهارات و المعارف الفردية للمعيشة في عالم تكنولوجي متقدم.

الأَحَدِيَّة, وحدة الوجود
لفظ كان أول من ابتدعه wolff للدلالة على المذهب الذي يرد الكون كله الى مبدأ واحد كالروح المحض spiritual monism أو المادة المحضة material .
2/يطلق على مذهب Hoeckel الذي يقرر أن الكون واحد, فلا تعارض بين المادة و الروح و لا بين العالم والله.
3/ يطلق على مذهب Hegel وهو القول بأن المطلق هو الوجود الواقعي, وأن الطبيعة و الفكر حالات له.
4/ وفي السياسة يدل اصطلاح الآحدية على الفكرة التي تقول بوجوب وجود سلطة عليا واحدة في المجتمع ويمكن عن طريقها وحدها تحقيق النظام والوحدة في المجتمع.


الميثولوجيا
مجموعة الأساطير التي تسود ثقافة ما كالقصص الخيالية عن الأبطال و الآلهة, وهي تنطوي على محاولات لتفسير المظاهر المختلفة للطبيعة و المجتمع وتتضمن جانباً كبيراً من الأدب غير المكتوب كما يدل الاصطلاح على العلم الذي يدرس الأساطير.


الماركسية الحديثة
يقول أنصار هذا المذهب إن فرض دكتاتورية طبقة من الطبقات على غيرها, و القضاء على الخصوم بالعنف لا يتفقان مع العدالة في الحقوق.
ولذلك يرون أن في إمكان الرأسمالية أن تتعايش مع الشيوعية, كما هو الحال في النظام المطبق في يوغسلافيا اليوم.


النرفانا
يقصد بالنرفانا في البوذية الوصول إلى الانفصال التام بين الروح و الجسد وقتل شهوات النفس وذلك بمراعاة المفاهيم الدينية و الاتصال الشخصي بالقوى الإلهية التي تسير الوجود. وتمثل النرفانا هروبا من الوجود الدنيوي رغم استمرار حياة الفرد.


حَرَكة الإصْلاح
يشار بهذا الاصطلاح إلى حركة الاضطراب الديني التي سادت أوربا في القرنين الخامس عشر و السادس عشر الميلاديين وكان من شأنها تقسيم الديانة المسيحية في الغرب إلى قسمين الكاثوليك و ابروتستانت. وقد كان من أهم أهدافها تحدي سلطة البابا و النظام الديني الذي كان سائداً في أواخر العصور الوسطى كما تهدف إلى اعادة توزيع السلطة السياسية ومهاجمة نظام نبلاء الاقطاع وسلطة الكهنة التي كانت مرتبطة به.
كذلك اتجهت المجتمعات السياسية إلى النزعة الدستورية وفتحت الطريق إلى اعادة توزيع الثروة وظهور الطبقة الوسطى وتخفيف القيود التي كانت مفروضة على البنوك التجارية مما ساهم في بزوغ الرأسمالية الحديثة وعلى العموم فقد وضعت حركة الاصلاح أسس الثقافات القومية و الديموقراطية و الرأسمالية الحديثة.

الإصلاح
الاتجاة إلى التغيير الاقتصادي و الاجتماعي تدريجياً بإجراء إصلاحات جزئية من طبيعتها المحافظة على الوضع الراهن وتقويته.
ويعتبر الشيوعيون أنصار مذهب الاصلاح خارجين على النظام الماركسي حيث يلغي المذهب الأول الصراع الطبقي ويوفق بين العمال و الرأسماليين ولكن يظل العمال تابعين لرأس المال من الناحية الفعلية.

التجسيد
يرى كارل ماركس أن التجسيد أحد نتائج الاتجاه نحو (( الفيتيشية )) التي تجسم التجريدات في صورة أحكام طاغية. والتجسيد عبارة عن صنع أشياء من منتجات النشاط البشري كالسلع والنقود و الملكية. وفي النظام الرأسمالي تصبح هذه الأشياء قائمة بذاتها وتحوز قوة طاغية تستحق الأفراد الذين ينزلون بدورهم إلى حالة "الأشياء" والسلعة التي ينتجها العمل تواجه الإنسان ككائن غريب أو كقوة مستقلة. والتجسيد تعبير أكثر واقعية للدلالة على "الإغتراب" وبنوع خاص الاغتراب الاقتصادي. فسلب العامل لصالح انتاجه الذي يستأثر به الرأسمالي يعني أن عمله لا يصبح فقط مجرد شيء يتخذ وجوداً خارجياً بأن يصبح سلعة, بل يعني أيضاً أن عمله يوجد خارجاً عنه ويصبح العمل في مواجهة العامل قوة مستقلة.

النسبية

الرأي الذي يقول بأن الحقيقة نسبية وتختلف من فرد إلى آخر ومن جماعة إلى أُخرى ومن وقت إلى آخر وليس لها معايير موضوعية.
وبالتالي فإن كل مدرك نسبي. ويقابلنا في التحليل العلمي عنصرا النسبية relativism و الحتمية determinism .
أما النسبية في الطبيعة فهي نظرية فيزيقية وضعها اينشتين الأساس فيها أن المكان و الزمان نسبيان.

الجمهوريَّة

دولة تامة السيادة تنفرد بادارة شؤنها الداخلية و الخارجية ويرأسها حاكم منتخب سواء قام الشعب بانتخابه مباشرة أو انتخبه البرلمان أو هيئة شعبية أخرى. وتميل معظم الدول الحديثة إلى الأخذ بهذا النظام وهجر النظام الملكي الوراثي. وقد تكون الجمهورية رئاسية كالولايات المتحدة أو برلمانية كفرنسا.

التنقيحية
الدعوة التي ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر وهي شكل معدل ومنقح للماركسية. وتختلف عن الماركسية اللينينية التقليدية في أنها تعتقد أن الانتقال من الرأسمالية إلى الاشتراكية لا يحتاج إلى استعمال العنف. ومن أنصارها ادوارد برنشتاين و كارل كاوتسكي. وكان في رأي الأخير أن الانتخابات العامة في ظل النظم البرلمانية قادرة على تحقيق الثورة الاشتراكية سلمياً دون اراقة دماء أو اكراه.

الرومانْتِيسِيَّة

الاتجاه نحو التحرر من القواعد القائمة والتقاليد الموروثة وحب الطبيعة وتغليب المشاعر الذاتية والخيال على العقل و المنطق. والرمانتيسية من وجهة النظر الفلسفية اطلاق الموقف الفردي واثارة الشعور في أغمض صور, والاعتقاد بلا نهائية الوجود و لا نهائية التقدم في التاريخ.

المذهب اللاهوتي أو الكلامي , الاسكولاتية
يقتصر اصلاح المذهب اللاهوتي منذ عصر النهضة على الانساق الفلسفية و اللاهوتية التي كانت سائدة في العصور الوسطى غايته تطبيق الدين على العقل. وفي القرن التاسع اصطبغ بالصبغة الافلاطونية و الافلاطونية الجديدة.
وقد طبق الاصلاح خلال القرن الخامس عشر على حركات الأفكار التي نشأت في أوروبا ثم امتد فيما بعد فشمل فلسفات أخرى ومذاهب لاهوتية عربية ويهودية وهندية كانت سائدة في العصور الوسطى. والمذهب اللاهوتي بهذا المعنى ظاهرة تشاهد في مراحل الحضارة التي تخضع فيها الفلسفة و اللاهوت لتنظيم جامد.


الذَات

مظهر الشخصية الذي ينطوي على ادراك الشخص لذاته (self-conception) أي الصورة التي يراها الفرد عن نفسه كنتيجة لتجاربه مع الآخرين والطريقة التي يتعاملون بها معه بما لها من دلالة و الانطباع الذي يكونه عن نظرتهم إليه (social self) وتمنو الذات خلال عملية التنشئة و التفاعل الاجتماعي.
ولقد كان للفظ الذات من الوجهة التاريخية معنى ميتافيزيقي في كثير من الأحيان فهي مبدأ الوحدة الكامن وراء التجربة الذاتية, وبالتالي فهي في كثير من المذاهب المثالية أهم ما في الكون.

الحتميَّة الذاتيَّة
موقف وسط بين الحتمية determinism و اللاحتميةindeterminism ويرى أنصار الحتمية الذاتية أن أفعالنا تتحدد بالفعل, ولكن ليس عن طريق قوى أو ظروف خارجية من أي نوع بل ان طبيعة الذات هي التي تتحكم في عمليات الاختيار التي تقوم بها. وتعد حتمية الذات هذه ضماناً لحريتنا الأخلاقية الأساسية.

مذهب التفرد , الفردانية
نظرية فلسفية تؤكد الوحدة العضوية الوثيقة في تركيب الواقع بحيث تترابط كل الأجزاء في "كل" يضفي عليها معناها وقيمتها بل ووجودها وتقرر من الناحية الاجتماعية بأن المجتمع ليس إلا مجرد مجموع أعضائه وليس هناك كيان حي يسمى المجتمع. وأن الفرد هو الحقيقة الاجتماعية الوحيدة.
ويقابلة مذهب الكثرة

مذهب الذات الوحيدة

مذهب يقرر أن الذات وحدها هي الموجودة, وأن كل الأشخاص و الأشياء والكون المادي بأسره لا وجود لها إلا بقدر ما يتحقق على الدوام في ادراك الفرد.



المذهب الروحي
في الانطولوجيا يقرر هذا المذهب وجود جوهرين, كل منهما مستقل بوجوده و بأفعاله, الروح بخصائصها الذاتية من تعقل و إرادة و حرية, و المادة بخصائصها الذاتية من امتداد وحركة.
2/ في علم النفس يقرر هذا المذهب استحالة تفسير الظواهر النفسية بالظواهر الفسيولوجية و في مقابلة المذهب المادي .


الذاتانية
منحى فلسفي يرى أن المعرفة و الأحكام القيمية إنما ترجع إلى الخبرة الذاتية.
ويقال : منهج ذاتي "subjective method" أي الاستبطان الذي لا يدرك إلا ما يبدو للشعور في لحظة ما.

الجوهر
الجوهر عند الفلاسفة هو الموجود القائم بنفسه و لا يفتقر إلى غيره حديثا كان أو قديما, ويقابله العرض "accident" وهو ما يتغير أو يزول بينما الجوهر يظل كما هو. فالجسم جوهر يقوم بذاته و اللون عرض لا قيام له بذاته.


مذهب جوهرية المادة
المذهب الفلسفي الذي يقرر أن الحقائق الدائمة تتضمن الظواهر التي يمكن ادراكها بالحس أو أن المادة هي جوهر حقيقي وليست مجموعة لمراكز القوة.

القياسي المنطقي
اصطلاح يستخدم في المنطق للدلالة على انتقال الفكر من الحكم على كلي إلى الحكم على جزئي أو جزئيات داخلة تحت هذا الكلي.
والقياس مؤلف من قضيتين يلزم عنهما قضية ثالثة, وتسمى القضيتان بالمقدمتين كما تسمى القضية اللازمة عنهما بالنتيجة, ولكي نسلم بصدق النتيجة لا بد من التسليم أولاً بصدق المقدمات.
والفرق بين القياس والاستقراء أن الاستقراء استدلال صاعد نبتديء فيه من الجزئيات و ننتهي إلى الأحكام الكلية, والقياس استدلال نازل نبتدىء فيه من حكم كلي و ننتهي إلى حكم جزئي.
كما أن نتيجة الاستقراء أعم من أي مقدمة من مقدماته, أما القياس فنتيجته دائماً أخص من مقدمته.
وأخيراً فان الاستقراء يعتمد على ملاحظة ما يجري في الكون من حوادث وما بين الأشياء من روابط, أما القياس فاستدلال يعتمد على الفكر النظري البحت.

المذهب
مجموعة من الآراء والنظريات العلمية و الفلسفية ارتبط بعضها ببعض ارتباطاً يجعلها وحدة منسقة.



الغائيَّة

النظرية التي تقول بأن عمليات الكائن الحي العضوية تقوم على قوة مصورة و موجهة نحو غاية هي تحقيق نموذج الكائن الحي أو ًصورته.
و تقابل الغائية "اللاهدفية" dysteleology وهي النظرية التي تقرر أن الطبيعة تعمل بلا هدف.

الحد المنطقي
الحد المنطقي هو اللفظ الذي يصلح لآن يخبر به وحده أو يخبر عنه وحده, و الحدود المنطقية أبسط أجزاء الكلام المنطقي, لأنها العناصر الأولى التي تتركب منها القضايا, و الذي يصلح لأن يكون حداً منطقياً هو الاسم و الكلمة , ولا عبرة بعدد الألفاظ في الحد المنطقي, فقد يكون لفظاً واحداً أو أكثر.



واخيراً والأهم [BLINK]
التفكير [/BLINK]

مجرى معين من المعاني و الرموز العقلية التي تثيرها مشكلة أو يقتضيها موقف للوصول إلى نتيجة ما, وعمليات الحكم و التجريد و التصور العقلي و الاستدلال من مظاهر التفكير بأضيق معانيه. ويشمل التصور الحسي و التخيل و التذكير إذا قصدنا المعنى الأوسع.
ويقال التفكير المجرد"abstract thinking" و التفكير الإبداعي "creative thinking" و التفكير المنظم "disciplinary thinking"

[BLINK]الفِكْر [/BLINK]
ظاهرة عقلية تنتج عن عمليات التفكير القائم على الإدراك و التحليل و التعميم ويتميز الفكر عن العاطفة التي تصدر عن ميل انفعالي لا تستند على التجربة وتدور حول فكرة أو موضوع.
كما يتميز الفكر عن الإرادة التي ترمي إلى ترجيح كفة الميول القائمة على أحكام تقويمية.
ويقال قراءة الأفكار "thought-reading" أي فهم أفكار شخص آخر بدون استخدام الحواس ونقل الفكر "thought-transference" بمعنى "telepathy" وقوانين الفكر "laws of thought" أي المبادئ الموحدة التي يتم التفكير بمقتضاها.


نسأل الله عز وجل أن يجعل ما كتبنا فيه النفع والفائدة

السلام عليكم
اليوستفندي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19