عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-03-2007, 12:30 AM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 567
قوة التقييم: 0
سندباد المعرفة is on a distinguished road
خلل فـــــــــــــــــــــي الــــــــــــــتــــــديُّـــــــــــــــــــن

خلل في التدين !


حينما يصاب مفهوم الـتَّدَيّن بالْخَلَل ، أو يَحصل فيه نَقص فإن - مَفهوم الـتَّدَيّن - قد

يُقْصَر على المظاهِر ..

وإذا أُصِيب - مفهوم الـتَّدَيّن - بالضُّمُور فإنه قد يُدَّعَى أنه مَقْصُور على ما في الصُّدُور !

وهو في كِلا الحالين بين جَفاء وتقصير .

أما الـتَّدَيّن الصادق التام فهو ما يتمثل في المظهر والمخبر

في الظاهر والباطن ..

في القول والفعل .. يُصَدِّق أحدهما الآخر .





وإذا بَحَثْتَ عن التَّقِيّ وَجَدته رَجُلاً يُصدِّق قَولَه بِفِعَـالِ




وسواء كان رجلا أو امرأة

فالـتَّدَيّن يكون بِفِعْل الطاعات واجتناب السيئات

وبِتَرْك ظاهر الإثم كما يُتْرَك باطنه

فَيَجْتَنِب المتدَدَيِّن الفواحشَ والآثام الظاهرة ، ويَجْتَنِب الآثام الباطنة ، وربما كانت الآثام الباطنة أشد ضررا ، وأعظم

خطرا ، وأكثر فَتْكًا بصاحبها وما يشعر بها ...


وما ذلك إلا لأن صاحب الفواحش يَخشى من أعين الناس ، أو مِن دَاء عُضال ، أو مِن مَرَض مُسْتَشْرِي .. وهو مع

ذلك يشعر بتأنيب الضمير وزَجْر الـنَّفْس اللوامة ..

أما صاحب الآثام الباطنة والفواحش القلبية .. فهو بمنأى عن ذلك .. وإن فَتَكَتْ تلك الآثام بِمَلِك الأعضاء !

تأمل في فئام من المتديّنين تَجِد بينهم من خَطايا القُلوب ما يَقِف له شَعْر الرأس !

مِن تَحَاسُد وبَغْضَاء

أو أحْقَاد وشَحْناء

أو بَغْي بِقَولٍ أو بِفِعْلٍ ، أو بهما معا !


وهم - مع ذلك - يرَون أنفسهم من أهل الخير والصلاح ، أو يَعُدّون أنفسهم من أهل

العِلم والفضل


ولو فَـتَّشْتَ بعض زوايا قلوبهم لَوَجَدت أن بعض العُصَاة أسْلَم منهم قُلوبا - من تلك الجهة-



وأعني به أن بعض عُصَاة الظاهِر لا يَحْمِلُون ضَغينة في قلوبهم ، ولا يَحْقِدُون حِقْد جَمَل !

ولا يَبيت أحدهم إلا سَليم القلب على الْخَلْق ..

فانْحَصَرَتْ مَعْصِية بعضهم في الديوان المغفور ..

ولست أُهَوِّن مِن شأن المعصية ،ولكني أردت بَيان عِظَم

وخَطر خطايا القلوب التي ربما غَفَلْنا عنها وعن إصلاحها ..


بل وعن التوبة منها .

ولذلك كان تعاهد القلوب وإصلاحها أهَمّ وأولى مِن تَعاهد الظاهر ؛

لأن صلاح الظاهر لا يَلزم منه صلاح الباطن ،

أما صلاح الباطن فهو مُسْتَلْزِم لِصَلاح الظاهر .

وتأمل قوله تعالى : (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ

يَتَوَكَّلُونَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا) تَجِد أن حقيقة الإيمان

وتحقيقه دارتْ على خمسة أعمال : ثلاثة من أعمال القلوب ، واثنين مِن أعمال الجوارح .

وَجَل القُلوب ، وزِيادة الإيمان ، والتَّوكّل ؛ هذه مِن أعمال القلوب .

وإقامة الصلاة والإنفاق ؛ مِن الأعمال الظاهرة .

ولأهمية أعمال القلوب قُدِّمَتْ ، وكانت أكثر وأولى من أعمال الجوارح ..

واعْتَبِر بِذلك بِصَلاحِ الأشجار ؛ فإنها إذا صَلَحَتْ آتت أُكَلها ، وإذا أصابها الخلل ضَعُفَتْ ثِمارها ، وإن بَدَتْ زَاهِية

المنظر ، إلا أنّ حقيقتها تَتَجَلّى عند اختبار الطَّعْم !

ولذلك جاء مثل المؤمن والمنافق كمثل الأتْرُجّة والريحانة !

فالرَّيحانة طَيِّبَة الرائحة خبيثة الطَّعْم ، والأترجّة زَاهِية الْمَنْظَر طَيِّبَة الْمَخْبَر .

فكثير مِن خطايا الجوارح مُدوّنة في ديوان مَغفور ..

وكثير من خطايا القلوب مُدوّنة في ديوان مَزبُور ..

وفي الحديث : " الدواوين عند الله عز وجل ثلاثة : ديوان لا يَعْبأ الله به شيئا ، وديوان لا يَترك الله منه شيئا ، وديوان

لا يَغفره الله ؛ فأما الديوان الذي لا يَغْفِره الله فالشرك بالله ، قال الله عز وجل : (إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ

عَلَيْهِ الْجَنَّةَ) ، وأما الديوان الذي لا يَعبأ الله به شيئا فَظُلْم العبد نفسه فيما بينه وبين ربه ، فإن الله عز وجل يَغفر ذلك

ويتجاوز إن شاء ، وأما الديوان الذي لا يترك الله منه شيئا فَظُلْم العباد بعضهم بعضا ، القصاص لا مَحَالة "

رواه الإمام أحمد ، وصححه بعض أهل العلم . ومَعناه صحيح .

خلاصة القول :

الـتَّدَيّن يقتضي صلاح الظاهر والباطن

والْمُتَدَيِّن يترك ظاهر الإثم وباطنه

وليس من شرط التدين العِصْمَة ولا السلامة من الخطأ ..

والـتَّدَيّن استعفاف عن خطايا الجوارح وآثام القلوب

فكما يَحْفَظ المتدين سَمْعَه وبَصَره ويَده ورِجْله وفَرْجه عن الحرام ، فإنه يَحْفَظ قلبه عن الغِلّ والحسد وعن البغضاء

والشحناء ، وعن البغي والعدوان .. لأن تلك الأخلاق هي أخلاق وطبائع اليهود . بل هي مما استأصَل في قلوبهم ..

قال ابن كثير في قوله تعالى : (غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا) وهكذا وَقَع لهم ، فإن عندهم مِن البخل والحسد

والجبن والذّلّة أمْـرٌ عظيم . اهـ .

وأفضل الناس " مَخْمُوم القَلْب " سَليم الطَّويّـة ؛ وهو مِن أهل الجنة .

قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الناس أفضل ؟ قال : كل مَخْمُوم القلب ، صدوق اللسان . قالوا : صدوق

اللسان نَعْرِفُه ، فما مَخْمُوم القلب ؟ قال : هو الـتَّقِيّ الـنَّقِيّ ، لا إثْم فيه ولا بَغْي ، ولا غِلّ ولا حَسَد .

رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .

قال علي رضي الله عنه : ليس من أخلاق المؤمن التملّق ولا الحَسَد إلاَّ في طَلَب العِلْم .

فاللهم ارزقنا قلوبا سَليمة .. لا إثْم فيها ولا بِغْي .. ولا غلّ ولا حسد ..

ربِّ (وَلا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ (87) يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ (88) إِلاَّ مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ)


كتبه : عبد الرحمن السحيم
الرياض ..
1/6/1427 هـ


مـــــــــــــــــــــ ن ق و ل
سندباد المعرفة غير متصل  

 
قديم(ـة) 08-03-2007, 10:17 AM   #2
عضو متألق
 
صورة صالح القميع الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 782
قوة التقييم: 0
صالح القميع is on a distinguished road

أخي الكريم سندباد المعرفة
موضوع اكثر من رائع
ولي ملاحظة بسيطة ارجوا منك قبولها وهي اختيارك لحجم الخط بالذات ونوعه اتعبني في القراءة
ولو تعدل حجم الخط بالذات فانا لك من الشاكرين
ولي عودة
اشكرك والسلام .
صالح القميع غير متصل  
قديم(ـة) 08-03-2007, 09:11 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 567
قوة التقييم: 0
سندباد المعرفة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح القميع مشاهدة المشاركة

أخي الكريم سندباد المعرفة
موضوع اكثر من رائع
ولي ملاحظة بسيطة ارجوا منك قبولها وهي اختيارك لحجم الخط بالذات ونوعه اتعبني في القراءة
ولو تعدل حجم الخط بالذات فانا لك من الشاكرين
ولي عودة
اشكرك والسلام .

مرحبا بك ياأخ صالح

وطلبك ابشر فيه
سندباد المعرفة غير متصل  
قديم(ـة) 08-03-2007, 09:40 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
[FRAME="7 90"]
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سندباد المعرفة مشاهدة المشاركة
خلل في التدين !



الـتَّدَيّن يقتضي صلاح الظاهر والباطن
والْمُتَدَيِّن يترك ظاهر الإثم وباطنه
وليس من شرط التدين العِصْمَة ولا السلامة من الخطأ ..
والـتَّدَيّن استعفاف عن خطايا الجوارح وآثام القلوب
فكما يَحْفَظ المتدين سَمْعَه وبَصَره ويَده ورِجْله وفَرْجه عن الحرام ، فإنه يَحْفَظ قلبه عن الغِلّ والحسد وعن البغضاء
والشحناء ، وعن البغي والعدوان .. لأن تلك الأخلاق هي أخلاق وطبائع اليهود . بل هي مما استأصَل في قلوبهم ..

أخي سندباد المعرفة :
أحييك على هذا الاختيار الموفق في النقل ..
فهذا والله كلام يسطر بالذهب .

لك مني كل الشكر .
[/FRAME]
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل  
قديم(ـة) 08-03-2007, 10:07 PM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 249
قوة التقييم: 0
أبو حمد الرسي is on a distinguished road
أشكرك أخي على هذه المشاركة الرائعة والجيدة ...

والمعذرة لي ملاحظة فقط هي :
( لأن صلاح الظاهر لا يَلزم منه صلاح الباطن ، أما صلاح الباطن فهو مُسْتَلْزِم لِصَلاح الظاهر )
* هذه الكلمة جيدة لكن أليس من أسباب صلاح الباطن صلاح الظاهر ...
* كذلك أليس من كمال الصلاح الظاهر والباطن معاً ...
* وغالباً من دلالة صلاح الباطن صلاح الظاهر ...
* ولي تعليق : لا يقاس خطأ بعض الناس على العام ... ولو وقع منهم ما وقع ... فمن المعلوم أن النبي عليه السلام لما كان يدعوا في المدينة ظهر من المسلمين أناس منافقين ولم يوقفه ذلك من إكمال الدعوة إلى الله تعالى ولهذا الدين ...


- - - - - > أكرر شكر لك أخي وتقديري ... أخوك أبو حمد الرسي .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو حمد الرسي غير متصل  
قديم(ـة) 08-03-2007, 10:22 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 567
قوة التقييم: 0
سندباد المعرفة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح العوض مشاهدة المشاركة
[FRAME="7 90"]

أخي سندباد المعرفة :
أحييك على هذا الاختيار الموفق في النقل ..
فهذا والله كلام يسطر بالذهب .

لك مني كل الشكر .
[/FRAME]

الأستاذ الأديب { صالح العوض }

أحييك

وأشكرك على تعليقك

ومفهوم التدين يحتاج لبسط أكثر

ودمت بحفظ الله
سندباد المعرفة غير متصل  
قديم(ـة) 08-03-2007, 10:22 PM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
سندباد المعرفة

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

لا أرى إِضافة تُضاف على الموضوع ، فمهما كتبت لن يعدو أن يكون تكرار للموضوع !!

ولكن أؤكد على أن صلاح الباطن أولى وأهم وأنفع للعبد من صلاح الظاهر ، فبالجسد مضغة إذا صلحت صلح باقي الجسد وإذا فسدت فسد باقي الجسد ألا وهي القلب ، فهل ينفع المسلم إن يُقصر ثوبه ويُعفي لحيته وهو ظالم لإخوانه أكال للسحت مُعتدي بالقول والعمل ؟! والأهم كما تفضلت به خلو القلب والنفس من الحقد والحسد والكِبر والرياء وغيرها من الذنوب التي لاترى بالعين ولا تُسمع بالأذن ،

ولاغالب الا الله ، والسلام .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  
قديم(ـة) 08-03-2007, 11:12 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
كلامك أخي جميل ورائع والأروع لو تظرقت كذلك لمن حاربو ا الله بالمعاصي وجاهروا بها


شيئا من العدل

لست أنكر بأن كل بني آدم خطاء وبني آدم كلهم لا يستثني أحد

ومن يتمسك ببعض الشعائر ويقع ببعض المحرمات ويقر بحرمتها ويخاف من عاقبتها ومن أثرها و يجاهد نفسه على تركها والإقلاع عنها خير الف مرة ممن يقتحم الحرام وينصح ويذكر ولا يرعوي وما يزيده ذلك إلا طغيانا كبيرا بل ويتفاخر ويجاهر ويتبجح بمغامراته


أرجو ان تكون الرسالة وصلت ووضحت للجميع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل خالد الخالدي; بتاريخ 08-03-2007 الساعة 11:16 PM.
خالد الخالدي غير متصل  
قديم(ـة) 08-03-2007, 11:18 PM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
عزيزي .. سندباد المعرفة ..

سملت أناملك على النقل .. وسلمت أنامل الكاتب على هذا النزف التشخيصي الرائع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 09-03-2007, 03:11 PM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 367
قوة التقييم: 0
وإذاقلتم فاعدلوا is on a distinguished road
وفقك الله على هذا النقل الجميل
لكن عندي أشكال
هل هناك دليل على هذه العبارة

فكثير مِن خطايا الجوارح مُدوّنة في ديوان مَغفور ..

وكثير من خطايا القلوب مُدوّنة في ديوان مَزبُور ..

ولكم تحياتي,,,,,,,
__________________
وما من كاتب إلا سيفنى *** ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه
وإذاقلتم فاعدلوا غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19