منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام و الأخبار المتنوعة

الملاحظات

المنتدى العام و الأخبار المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-03-2007, 09:29 AM   #1
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي رئيس الهيئة : تحويل «تداول» إلى شركة أمام مجلس الوزراء

رئيس الهيئة : تحويل «تداول» إلى شركة أمام مجلس الوزراء

وليد العمير -حزام العتيبي- جريدة عكاظ(الرياض).

اوضحت مصادر في هيئة السوق المالية لـ(عكاظ) ان مشروع تحويل «تداول» الى شركة هو حاليا لدى الجهات العليا في انتظار الموافقة عليه من مجلس الوزراء وفقا لنظام هيئة السوق المالية .

وقال الدكتور عبدالرحمن التويجري رئيس هيئة السوق المالية والامين العام للمجلس الاقتصادي الاعلى انهم ينتظرون موافقة الجهات العليا لتطبيق ما نصت عليه المواد النظامية معتبرا ان الامر في البداية سيكون موافقة على انشاء الشركة (تداول ) كشركة حكومية.

ولم ينف المعلومات التي اوضحت بأن راسمالها المبدئي مليار ومائتا مليون ريال لكنه استدرك بأن ذلك قد يتم تعديله من الجهات العليا التي تملك امر الموافقة على ذلك .

وعما يتعلق بطرح الشركة للاكتتاب العام للمواطنين وعدد الاسهم وهل ستكون بدون علاوة اصدار قال التويجري ان ذلك امر من المبكر الخوض فيه فاولا ننتظر صدور الموافقة بتأسيس الشركة .

و توقعت مصادر «عكاظ» ان يتم الاعلان قريبا عن تأسيس شركة السوق المالية برأسمال يبلغ 1.2مليار ريال مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة. وسيوكل اليها مهمة إدارة آليات التداول في سوق الاسهم السعودية والقيام بأعمال التسوية والمقاصة للأوراق المالية وإيداعها وتسجيل ملكيتها ونشر المعلومات المتعلقة بها.

وجاء في الفصل الثالث المادة العشرين في نظام السوق المالية:

أـ تنشأ في المملكة سوق لتداول الأوراق المالية تسمى «السوق المالية السعودية» وتكون صفتها النظامية شركة مساهمة وفقاً لأحكام هذا النظام. وتكون هذه السوق هي الجهة الوحيدة المصرح لها بمزاولة العمل في تداول الأوراق المالية في المملكة.

ب- لا تخضع الأوراق المالية المدرجة أو المتداولة في سوق مالية منظمة خارج المملكة لأحكام هذا النظام حتى لو نشأ هذا التداول بموجب أوامر مرسلة هاتفياً أو آلياً (إلكترونياً) من داخل المملكة ، ويستثنى من ذلك ما تتفق عليه الهيئة مع جهات أخرى خارجية.

ج- تشمل أهداف السوق ما يأتي :

1- التأكد من عدالة متطلبات الإدراج وكفايتها وشفافيتها ، وقواعد التداول، وآلياته الفنية ، ومعلومات الأوراق المالية المدرجة في السوق.

2- توفير قواعد وإجراءات سليمة وسريعة ذات كفاية للتسوية والمقاصة من خلال مركز إيداع الأوراق المالية.

3- وضع معايير مهنية للوسطاء ووكلائهم وتطبيقها.

4- التحقق من قوة ومتانة الأوضاع المالية للوسطاء من خلال المراجعة الدورية لمدى التزامهم بمعايير كفاية رأس المال، ووضع الترتيبات المناسبة لحماية الأموال والأوراق المالية المودعة لدى شركات الوساطة.

د- يحظر على السوق القيام بتوزيعات نقدية أو عينية على أعضائه كأرباح أسهم دون موافقة المجلس.

وتشير المصادر الى انها ستكون مساهمة مقفلة وان صندوق الاستثمارات العامة سيكتتب بكامل رأسمال الشركة البالغ مائة وعشرين مليون سهم بقيمة عشرة ريالات للسهم الواحد
هذا وستعتمد إيرادات الشركة على الرسوم الحالية على عمليات تداول الأسهم والغرامات.

واكد المصدر على انه وبعد انتقال العمل بالنظام الجديد لن يتم التداول بالهللات كما يشاع.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء لإقرار الميزانية العامة سالم الصقيه المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 3 21-12-2006 08:54 AM
أبرز أنجازات الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها خلال السنوات الخمس الماضية ريم البراري الرحلات و التصوير و التقنيات 5 14-12-2006 01:50 AM
نص القرار الملكي الخاص ب -هيئة البيعة- كاملا بمواده الخمس والعشرون الخط الاحمر المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 1 20-10-2006 03:56 PM
النص الكامل للمرسوم الملكي سليمان111111111 المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 1 20-10-2006 08:08 AM


الساعة الآن 10:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir