عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-03-2007, 07:43 PM   #1
عضو متألق
 
صورة بانوراما الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 1,038
قوة التقييم: 0
بانوراما is on a distinguished road
أطفئي التلفاز..... واستمتعي بالحياة ,,,

أطفئي التلفاز....... واستمتعي بالحياة :
في شهر ابريل من كل سنة تقوم عدة منظمات عالمية في أمريكا وبريطانيا وعدد من الدول الغربية بشن حملة ضد التلفاز عنوانها"Turn it off and live " وتلقى هذه الحملة رواجا هائلاٌٌ وتدعم هذه الحملة كثير من المؤسسات والمتاحف والمكتبات والهيئات الدينية وتشارك فيها ألاف المدارس والملايين من الطلاب وأولياء الأمور .
في تجربة رائدة قامت مدارس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران بالترويج لحملة توعية تحت نفس الشعار في الفصل الثاني من العام الدراسي 1425ه تستهدف طالبات المرحلة الابتدائية وتحمل غايات جميلة منها : الكشف عن المواهب والقدرات الكامنة لدى الطالبات , والتكيف مع ظروف الحياة المختلفة , وإعادة اكتشاف الذات والأسرة والأصدقاء , والهدف الديني المتمثل في الاستثمار الأمثل للوقت .
ورأت إدارة المدارس إن نجاح الحملة كان مفاجأة خصوصا وأن الفكرة جديدة وأسلوبها جديد فضلا عن إن اغالبيات الأسر وصلت إلى حد التعلق بالتلفاز .
وقد استطاعت منظمات البرنامج رصد عدد من نتائج حملتها – أطفئي الجهاز واستمتعي بالحياة – خلال استبيان وزع على أهالي الأبناء وأظهرت مع ماورد من رسائلهم ملحوظات منها :
هدوء في عهد الضوضاء :
اتفق الغالبية على ان الهدوء والسكينة حلت في ارجاء المنزل و تقول أم إحدى الطالبات " صار أبنائي اهدأ وكانوا يرسمون , جلسنا وتحدثنا أكثر وأهدأ عن بعض المواضيع المهمة مثل الأخلاق ومعانيها , وتقول أم أخرى : من أهم الآثار التي لمستها في أبنائي الهدوء والسكينة وسماع كلام الوالدين والصلاة في وقتها وتلاوة القرآن وحفظه والمذاكرة , وتقول أم ثالثة : أصبحت ابنتي أكثر هدوءاًً وابتعدت عن العصبية .
عودة للحوار والترابط الأسري:
يقول احد الآباء لاحظت في أبنائي زيادة في التركيز وانتظاما في أداء الوجبات والعودة للمطالعة وممارسة الأنشطة الرياضية والحوار مع الأسرة.
عودة للكتاب :
تحكي إحدى المعلمات تجربتها مع الحملة فتقول : استطاعت ابنتي ان تقرأ ثلاث كتب من الحجم الكبير اثناء الحملة .
وعن موقف الأبناء و في البداية كان الرفض والاحتجاج كردة فعل على اعتبار فقدان شيء عزيز وشعروا بالملل , ولكن بعد ذلك استطاعوا التكيف وقاموا بالعديد من الأعمال النافعة مثل قراءة الكتب المفيدة وحفظ سور من القرآن وممارسة الألعاب الرياضية وزيارة الأهل والأقارب ,والتنزه وعمل نشاطات فنية مشتركة ومساعدة الأم في الترتيب والطبخ , وتقول أم الطالبة نورة البسام ك أحسست ان ابنتي عرفت كيف تملأ وقت فراغها, وتقول أم الطالبة صفا عنان : أصبحت ابنتي أكثر نشاطا واستغلالا للوقت .
تقول الطفلة جني العبد اللطيف في الصف السادس : لم افتقد التلفاز كثيرا ,فقد كنت اقضي وقتي في اللعب والرسم والمشي على السير وتنظيم الغرفة , وان هذه الحملة جددت حياتي وأصبحت احصل على العلامة النهائية في المدرسة وأعالج مشاكلي والعب مع إخوتي وأتعرف عليهم عن قرب في الحقيقة أصبحت إنسانة جديدة .
وفي رسالة توجهها ربا العسال لزميلاتها تقول: شاركن في الحملة, فالتلفاز مضيعة للوقت وإذا كان لابد من مشاهدته فانتقين البرامج الجيدة.
منقول عن مجلة المعرفة العدد 113رجب 1425ه
اليس من المفيد اعادة النظر في الوقت الذي نقضيه امام التلفاز
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بانوراما غير متصل  

 
قديم(ـة) 13-03-2007, 12:58 AM   #2
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
رائع رائع ( الفكرة حلوة وشكلي بطبقها على مستوى أكبر )

جزاك الله الجنة
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19