عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-03-2007, 12:09 AM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
فضيحة اليمامة..وقناة الجزيرة!!!

قامت الدنيا ولم تقعد من أجل فضيحة اليمامة .. وكأنّ الواحد منّا حديث عهد بفساد ..!!!

الفساد مستشري بإختلاف مفاهيمه .. ولكن لا يذهب الى الإعلام والمحاكم الاّ أجزاء يسيرة من الفُتات منه ..!!

لأنّنا ببساطة نفتقد الى "هيئة حازمة للمراقبة والتحقيق"..وتفعيل قانون "من أين لك هذا"!!!

نعوّل كثيراً على تمسكّنا بالدين .. والدين براء من بعض تصرّفاتنا..براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام!!!



فشلت الوساطات وبثت "الجزيرة" حلقة "اليمامة"

موضوع ذو صــــــــــــــــلة

وماذا بعد لدى قطر؟.. تركي السديري

ترددت كثيراً في الكتابة حول هذا الموضوع..

هل تستحق "حبة الخال" في الجسد الخليجي.. قطر.. التناول عبر مقارنات وسياق أدلة لا تحتاج إلى أعجف كاذب مثل هيكل الذي تحدث يوم الجمعة ظهراً وكأن لا أحد مسؤولاً في القاهرة غيره وغير عبدالناصر.. لأن نقل وجهات النظر مع أكثر من مسؤول أمريكي إلى عبدالناصر وبالعكس كان الوسيط فيه هيكل.. هذا الرجل الذي لا يزكي نفسه إلا عبر أموات.. استفدنا حقيقة لم يقصدها وهي أن هزيمة 67كانت بسلاح سوفييتي ولم تكن بالسلاح الأمريكي المرفوض..

وهيكل لا يختلف عن الخليط الذي لا يوجد فيه مشاركة قطرية داخل قناة الجزيرة، التي عندما نقوم باستعراض سريع لمسلكيتها الإعلامية ندرك وبوضوح أنها وجدت ورصدت لها الميزانيات كي تمارس دور هدم داخل المجتمع السعودي وليس داخل الحكومة السعودية.. هل المملكة هي أكثر الدول العربية عيوباً تنموية أو تعليمية أو اقتصادية أو سياسية؟.. طبعاً الجواب لا.. إذاً لماذا تقتصر الندوات والاستضافات والتقارير على المملكة فقط؟.. بل هناك دول عربية تعيش كوارث صراعات وتخلفاً.. ومع ذلك لم يمتد لها لسان النقد الجارح في قناة الجزيرة..

لعلنا إذا راقبنا هذه المسلكية وربطنا معها منذ سنوات بعيدة مسلكية قوى كبرى أوهمتها منظمات يهودية أن سقوط الاتحاد السوفييتي أصبح يسمح لها بأن تفكر في الاستيلاء على ثروات الشرق الأوسط وأن تنفذ ما سمي بعد ذلك بخارطة الشرق الأوسط الجديد.. عرقياً وطائفياً.. وكانت تطمح أن تكون إسرائيل الأكثر استقراراً وهيمنة.. لكن الله بالمرصاد.. فانكشاف الطموحات الإيرانية التي لم تقف عند حدود العراق ولكنها تواجدت في لبنان واستغلت الوضع السوري أمام الاحتلال الإسرائيلي فكان لابد أن تعيد الحسابات فتبرز الرياض كعاصمة ذات مصداقية لعبت أدواراً إيجابية لوضع حلول لمشاكل استعصت على القوى الدولية.. رافق ذلك حملات تشكيك لم يصغ إليها أحد لأن آراء من يعنيهم الأمر في العراق ولبنان وسوريا وفلسطين كانت أكثر وضوحاً في تقدير نزاهة قيادة الرياض.. وليس هذه الأطراف العربية وحدها من استفاد من نزاهة الرياض بل إن واشنطن أدركت أن الرياض هي الأقدر على صياغة نزاهة المواقف..

نستطيع أن نفهم أيضاً لماذا حتم دور من يحكمون قطر الآن أن يخلعوا الأب ليضعوا مكانه الابن؟.. وكان من السهل أن يوفر توافق بين أب وابن لما فيه مصلحة المجتمع الصغير في قطر.. ولكن لأن المطلوب في ممارسة حكم الدوحة هو خروج أخلاقي ما كان يمكن أن يقبل به الأب..

ترى كم برنامج تضليلي كان يمكن أن تبثه قناة الجزيرة لو أن المملكة فتحت مكتباً تجارياً لإسرائيل.. أو أن وزير خارجيتها قضى أوقاتاً ممتعة صيفاً في تل أبيب؟.. ومثلها صور خارجة عن أوضاع مخلة للغاية في باريس..

هل فواتير فنادق وادعاء عمولات لوسطاء هو في حجم ما يحدث في قطر من خرق للوئام الخليجي وتبديد لمساعي القوى العربية نحو سلام عادل.. وتبذير للعائدات الاقتصادية؟..

هل احتكرت زوجة أمير سعودي شركة لسيارات الأجرة؟.. وهذا أتفه انحدار للاستحواذ على المال.. من الذين اعتقلوا في المملكة؟.. لا أحد.. لكن كم عدد الذين غُيّبوا وبعضهم من الأسرة الحاكمة في قطر.. لأن ما يحدث مخجل ومعيب..

إن من يلتزم بأداء أدوار لا خيار له فيها لا يستطيع أن يلبي رغبة حاكم دولة خليجية عندما سمع الإعلان عن البرنامج التافه وطلب إيقافه فلم يفعل، ولا أن يعي مهاتفة حاكم خليجي آخر قال له ما تفعلونه ليس له ما يبرره.. أنتم تجمعون تصريحات أوروبيين أصحاب مشاكل مع بعضهم وليس رأي حكومات لكي تسيئوا إلى دولة خليجية كبرى.. اعذرونا لو جارينا أي قرار تتخذه السعودية..

لا أدري.. هل من المناسب لو اقترحت أن يبني سمو الأمير سلطان رجل الخير والنبل مدينة طبية في قطر مثلما فعل في المملكة.. أو يفتح جامعة أهلية أو ينفذ برنامج إسكان للمطرودين من آل مرة قرب حدود قطر مثلما تبنى مشاريع الاسكان الخيري في مدن المملكة؟..

سلطان لم يتعملق بأضواء إعلامية ولا بثناء من وزير إسرائيلي ولم ينفذ أدواراً سيئة ضد آخرين أو أن يكون مجرد حاكم لقناة تضليلية مثل قناة الجزيرة.. لكنها حبة الخال..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  

 
قديم(ـة) 18-03-2007, 12:32 AM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
له صــــــــــــــــــــــــــلة ..

أضواء على فيلم ( سوداء اليمامة )


خالد بن عبدالرحمن بن حمد الشايع
باحث ومستشار شرعي متخصص في السياسة الشرعية

الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد:
فقد اطلعت على فيلم كانت قد أعدته وبثته قناة BBC البريطانية الثانية منذ فترةٍ طويلة ، ثم دبلجته وترجمته وأعدت تعليقاته والدعاية له والتبشير به قناة الجزيرة القطرية وبثته بتاريخ 21/2/1428هـ وعنوانه (سوداء اليمامة) ويتناول صفقة أسلحة للحكومة السعودية مع الحكومة البريطانية وبعض شركات السلاح فيها، والذي.
والذي هدف إليه الفيلم هو الإساءة والتشويه للحكومة السعودية ولعدد من أفراد الأسرة المالكة بإظهار أن عدداً منهم تلقوا رشاوي تمثل عمولات محددة من الصفقة المشار إليها.

وحيث إني مواطن سعودي يهمني كل شأنٍ لوطني ولحكومتي ، إضافته لما أحمله من التقدير نحو عموم أفراد الأسرة المالكة السعودية ، لما لها من سجل جليل في خدمة الإسلام والمسلمين في القديم والحديث ؛ فلي انطباع وموقفٌ مفصَّل حول هذا الفيلم ومراميه آمل أن يحيط به مواطنو هذه المملكة الأبية وأن يحيط به من أعدَّ هذا الفيلم أو أعاد دبلجته من موجهي برامج قناة الجزيرة أو غيرهم من الناس،وأُجمل ذلك فيما يأتي:

1/ يدرك كل متابع أن قناة الجزيرة قد حققت أنواعاً من السبق الإعلامي بالنظر للمهارة العالية التي يتم بها إعداد وإنتاج البرامج والأفلام وكذلك المتابعة الحثيثة للوقائع والأحداث. وهذا حقق لها قبولاً ومتابعة كبيرة في مناطق شتى من العالم، بغض النظر عن موثوقية أو صدق طرحها.

2/ لدى متابعتي لفيلم (سوداء اليمامة) وجدت أن قناة الجزيرة قد خرجت عن مهنيتها التي يتطلبها العمل الإعلامي الحر والنَّزيه، حيث إن المتابع المنصف لهذا الفيلم يخرج بانطباع يدرك أن المغزى منه هو الحمل على أفراد محددين من المسئولين من الأسرة المالكة والسعي للنيل منهم وتشويه سمعتهم، وهذا خارجٌ عن الموضوعية ، فرسالة الإعلام الحر والذي يعرض الرأي والرأي الآخر تحتم عليه البعد عن تجريح الأشخاص ، خاصة وأن القناة ليست مستقلةً تماماً بل هي في كنف الحكومة القطرية، ولها انتقائية معهودة في طرح الموضوعات كعدد من القضايا المتصلة بالشأن القطري ، ولست بحاجة لسردها، وبهذا فهي كبوة معيبة من كبوات قناة الجزيرة ، ومن براهين ذلك ما أذكره في البنود التالية أيضاً.

3/ مسمى الفيلم لا ينبئ عن التجرد المهني ، بل فيه ما يؤكد البعد عن الموضوعية في الطرح، فقد كان بإمكان القناة أن تقول مثلاً : (أضواء على صفقة اليمامة) أو (أسرار صفقة اليمامة) أو نحو ذلك، أما الوصف بالأبيض أو الأسود أو العنابي فهذا مرده للمتابع.

4/ إن مدة الفيلم لا تجعله مصنفاً في قائمة الأفلام الوثائقية، من جهة قلة الأفراد والوثائق والمستندات التي بُنيت عليها معلوماته ، وكذلك من جهة مدته ، فإن موضوعاً كهذا ـ وبحسب التخصص الإعلامي ـ لا يصلح أن يقل عن تسعين دقيقة، لكن مدة الفيلم القصيرة نسبياً وكذلك محدودية عدد المتحدثين والوثائق المطلوبة توضح شُحَّ المعلومات وابتسارها، ومحاولة إلزام ما لا يلزم بإيراد وقائع لا ترتقي لأن تكون دليلاً ولا برهاناً ولا قرينة مرضياً عنها، وغاية ما هنالك أنها لقاءات ومقابلات ومفاوضات سارت وفق الأطر المعتادة في التعاملات التجارية، وبالأخص أن عدداً من المشاهد كان متكلفاً كتصوير المباني والشوارع لأجل أن يزيد وقت الفيلم ويصاحبه الوهج الإعلامي .

5/ حرص معدو سيناريو الفيلم على إضفاء الطابع الرسمي والحكومي عليه بتصوير عدد من الوثائق والمستندات واستغلال بعض مضامينها مجردة عن مجملها ، ومثله إظهار جانب من تحقيقات الحكومة البريطانية والتي لا غرابة فيها في واقع الأمر ، فمن يعرف منهجية الحكومة البريطانية لا يلحظ أي غرابة في سير التحقيقات، فالتحقيق هناك متاح على كل شيء متى تبناه أحد ينتمي للسلطات التشريعية، وبخاصة إذا كان مدفوعاً بشيء من المؤثرات أو اللوبي المتغلغل لديهم، وهذه التحقيقات قد تكون في صفقات الجبن أو السلاح أو جنون البقر أو غيرها.

6/ خُتم الفيلم بأن من أعدُّوه وجَّهوا دعوات لبعض الجهات كالسفارة السعودية في لندن ومكاتب لندنية متخصصة للمشاركة في الفيلم وأنهم لم يجيبوهم، وهذه المعلومات من جملة سيناريو استدرار قابلية المشاهد للبرنامج والتأثير الإيحائي النفسي عليه، ولكن عند التقويم لهذه المعلومة فإنها لا تكفي في إثبات مصداقية معلومات الفيلم، كما لو أنَّ شخصاً استُدعي للشهادة ضد شخص آخر فامتنع ، فامتناعه هذا لا يثبت حقيقة ما دُعي للشهادة به، بل قد تكون القضية التي دُعي إليها باطلة ومفتعلة فلم يشأ أن يشارك في الكذب. ولذلك فإن امتناع الجهات المذكورة آخر الفيلم وخاصة البريطانية منها ليعطي قرينة قوية على أن معلوماته مشكوك فيها ويراد بها تحقيق أغراض شخصية بعيداً عن النزاهة وإظهار الحقائق.

7/ إن سبر تخصصات وانتماءات الشخصيات المتحدثة يوضح أنها لا تحظى لا بالاستقلالية ولا بالتخصص في مجال تناول الفيلم ، فمع قلتهم فقد وضح تحاملهم الشديد، وكأنما كانوا يسيرون جميعاً وفق أجندة أو سيناريو محدد ومرسوم على غرار ما يكون في الأفلام التجسيدية، ولا يخفى أن دولة مثل بريطانيا لن تخلو من عشرات الصحفيين الذين يمكن أن يقدموا خدمات مقبوضة الثمن في مقابل الحديث المبرمج عن تلك الصفقة.

8/ لا أستبعد أن بعض التعاملات بين طرفي الصفقة قد شهدت ثغرات مكَّنت للمتربصين أن يستغلوها، وخاصة الطرف السعودي الذي ينطلق في تعاملاته بتلقائية ، يحملهم عليها ما اعتادوه من الكرم وحسن الضيافة، فقد يقبلون استضافتهم واجتماعهم مع الطرف الآخر باعتباره عملاً تلقائياً يصنعه كل مضيف بضيفه، وقد لا يدركون أن فواتير هذه اللقاءات قد تجيَّر للتسويد أو التبييض. وكم أتمنى لو أتاحت الجزيرة مناقشة الموضوع مع خبراء سعوديين ، مع أني استبعاد الترحيب بذلك من قبل المسئولين في السعودية ، فالمعهود منهم هو تجاوز الشتائم والصبر على أذية الإخوة والجيران والترفع عن المطارحات الإعلامية المراهقة.

9/ إن التوقيت الذي اختارته قناة الجزيرة لبث هذا الفيلم والذي يتزامن مع قرب انعقاد مؤتمر القمة العربية في الرياض وما سبقه من الإنجاز التاريخي لحكومة السعودية المتمثل في اتفاق مكة الذي أنهى اقتتال الفلسطينيين وقدَّرته لها الشعوب الإسلامية والعربية وجعلها تتطلع لأن تتبنى حكومة السعودية مشاريع الإصلاح بين الفرقاء في دول أخرى كلبنان والصومال ، كل ذلك يعطي القرائن الكبيرة على أن توقيت الفيلم لم يكن بعيداً عن دبلجته والسيناريو الذي رسم له من قبل القائمين على قناة الجزيرة القطرية، والذي جعله يوضح شيئاً من الكيد والالتفاف على الحقائق، في وقت بات الناس فيه أصحاب رؤية وقرار مهما زُخرفت أمامهم الأقاويل والأطروحات. خاصة أن هذا الموضوع عادت قناة الجزيرة لاجتراره بعد أن مضى على تناول بعض وسائل الإعلام البريطانية له سنوات عدَّة.

10/ مما يؤكد ما تقدَّم ويبين اندفاع عرَّابي قناة الجزيرة لتحقيق أعلى قدر من الإساءة نحو جارتهم الكبرى ونحو بعض المسئولين السعوديين أنهم أتبعوا هذا الفيلم ـ الذي أرادوا له إظهار صفقة اليمامة في قالب الفساد بلا بينات ـ بحلقة الأستاذ هيكل في سرده التاريخي لهذا الأسبوع (الخميس القادم 25/2/1428هـ كما في الإعلان) ليكون عن صفقات سلاح ومنها صفقة اليمامة وكان مقطع حديثه الذي تم اختياره عنها ووصفها بأنه أكبر صفقة سلاح، وبدأ يفرِّع على ذلك أموراً من واقع اتجاهاته المعروفة ، والمنصف يدرك أن هيكل لا يرتقي لأن يقدم رأياً أميناً حول السعودية لاعتبارات ليس هذا محل سردها.
مع أن ضخامة تلك الصفقة بالمنطق الواقعي ليس دليلاً على فساد ولا رشاوي بقدر ما يبين وفرة الخزانة السعودية والرغبة الجامحة في تطوير القوات المسلحة، علاوة على ما قد يكون خافياً من جهة التعاملات المالية الدولية والتي تلجأ إليها بعض الدول في أحوال معينة كأساليب المقاصة المالية وما يحوج إليها في ظل الأنظمة المالية لدى بعض دول أوروبا التي تمنع الدفعات العالية من الأموال لدى خروجها من تلك البلدان، والكل يعلم بضخامة الأرصدة والاستثمارات المالية للسعودية ولدول الخليج والتي يتعسر في بعض الأحوال استرداد أرباحها ، فيكون الشراء بها في تلك الدول أحد المخارج لاستخلاصها ، ولا ريب أن الاستفادة منها في صفقات تجارية للسلاح أو غيره خيرٌ من تجميدها لديهم ، حتى ولو أدى ذلك للتنازل عن شيء منها في سبيل استخلاص معظمها.
فهذه بعض الاحتمالات التي يمكن الردُّ بها على ما يقع من تشكيك أو تلبيس، وليس شرطاً أن يقوم أهل الحل والعقد بإطلاع قناة الجزيرة ولا BBC ولا الصحف البريطانية وصحفيوها على أسرار هي من شأننا ، وقد تؤثر على مصالح عليا لوطننا ؛ في سبيل ألا تطرح هذه التهم التي يستفيد منها من يسوؤهم عزُّ هذه البلاد وسؤددها.
ومما عابه الصحفيون في فيلم سوداء اليمامة وكذلك هيكل أن السلاح لم يستخدم في القتال، وهذه في واقع الأمر محمدة وليست بعيب، فإنَّ أيَّ دولة مطلوبٌ منها الاستعداد بما تستطيع، والله يقول: (وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ) [الأنفال:60] فبذلك يبقى الردع والمهابة ، لكن هذه القوة ينبغي ألا تستعمل إلا بالحق، وهذا منهج بلادنا، وأذكر أن الملك فهد رحمه الله قد قال إبان احتلال الكويت كلاماً معناه: إني على استعداد لأنفق أضخم المبالغ في سبيل ألا يدخل مواطنٌ واحدٌ حرباً يمكن أن نتقي آثارها بغير خوضها حتى لا أعرض سلامة الوطن للخطر والاستِنْزاف.

11/ إن هذا الفيلم ليوضح بكل تأكيد أن القوة الإعلامية والتميز في تسييرها باتت أمراً متحتماً على من أراد خدمة قضاياه وحماية مصالحه ، فهذا عصر حروب الإعلام المفتوح ، فالكلمة أصبحت مكان الرصاصة ، والمظفَّر هو من يملك ناصية الحقيقة بالدليل والبرهان مع خدمتها إعلامياً، ولذا فإني أدعو الحكومات والقادة العرب والمسلمين لأن يدركوا حساسية المرحلة ، وأن يبتعدوا عن الأطروحات المراهقة أياً كان لونها، وأن ترتقي وسائل الإعلام العربية لمستوى المسئولية، فإن المتتبع لمعظم هذه الوسائل يجدها إما منفذة لمخططات استعمارية أو سائرة في ركب تغريب الأمة وإفساد أخلاقها أو قنوات تعيش في الظل والهامشية بعيداً عن اهتمامات الأمة.

12/ لقد ذكر الفيلم الذي بثته بعد أن دبلجته قناة الجزيرة أسماء لشخصيات محددة، منهم الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ولا أملك أن أقول حول الزج باسمه إلا كما قال الشاعر:

مَا يَضُرُّ البحرَ أمسَى زاخراً ... أَن رَمَى فِيهِ صَبِىٌ بِحَجَرْ

وفَّق الله الجميع لما فيه الخير، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

حرر في 22/2/1428هـ
الرياض
khalidshaya@hotmail.com
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 18-03-2007, 12:53 AM   #3
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,686
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::

اقتباس:
مَا يَضُرُّ البحرَ أمسَى زاخراً ... أَن رَمَى فِيهِ صَبِىٌ بِحَجَرْ
كـل صـاحـب نعمـة محسـود ..

واسمـح لـي بتســاؤل :

هـل هنـاك رابط بيـن مـوقف قنـاة الجـزيرة من تشويه للسـعـوديـة ، و بيـن

ما يكـتــب و يشــاع من أكـاذيـب ومعلـومات مغـلــوطـة

عـن هيئــة الامـر بالمعـروف من بعض كتّــاب

المنتديــات والصـحـــف ؟ !!!!!!

شكـرا لــك أخـي ألآكـــبر ...

محبــك / ســـــــــاري ،،،،

::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل  
قديم(ـة) 18-03-2007, 11:23 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ســــاري مشاهدة المشاركة


كـل صـاحـب نعمـة محسـود ..

واسمـح لـي بتســاؤل :

هـل هنـاك رابط بيـن مـوقف قنـاة الجـزيرة من تشويه للسـعـوديـة ، و بيـن

ما يكـتــب و يشــاع من أكـاذيـب ومعلـومات مغـلــوطـة

عـن هيئــة الامـر بالمعـروف من بعض كتّــاب

المنتديــات والصـحـــف ؟ !!!!!!

شكـرا لــك أخـي ألآكـــبر ...

محبــك / ســـــــــاري ،،،،
إذا كان ذلك التشويه مبني على أدلّة دامغة وحقائق ثابتة ..

فمرحبا بذلك التشويه .. حتى ولو كان مصدره يهودي متصهين ..!!!

وحريٌ بذي العلاقة أن يُعدّل من أخطائه ..

أما إذا كان التشويه مبنيٌ على أهواء متغلغلة أو أمراض مُزمنة ..

حتى ولو كان من أخ عزيز .. أو صديق حميم ..!!!

فما هي الا خربشات صبيانية ..

سُرعان ما تنجلي بأقل عامل من عوامل التعرية ..

أشكرك عزيزي ســاري على مرورك وتعليقك..


__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 19-03-2007, 02:21 AM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 640
قوة التقييم: 0
مراقب من بعيد is on a distinguished road
الاخ الأكبر تحية طيبة
حقيقة كنت انوي ان اكتب موضوع مستقل عن حملة الغارديان البريطانية ثم بعد ذلك الجزيرة البريطانية عن صفقة اليمامة ولكن ما منعني هو ان لا اكون جزء من الدعاية فقط وحيث ان الموضوع موجود فلا اجد حرجا من المشاركة.
بحكم تواجدي حاليا خارج الوطن ومنذ بدء الكلام حول الموضوع منذ اشهر كنت مهتما بالبحث عن خلفيات الموضوع اولا للرد على الأسئلة التي توجة لي بحكم قرب تخصصي من الموضوع وثانيا لمعرفة الحقيقة لنفسي لأني متأكد ان الغارديان لم ولن تبحث عن مصلحة السعودية ابدا ( ثم الجزيرة بعد ذلك )
اولا : اكاد اجزم انه لا تخلوا اي صفقة من اي نوع من الهدايا بطريقة او بأخرى ( يعني فساد من الطرفين لكي لا يقول احد اني ادافع عن السعودية فقط ) خصوصا من جانب الشركات والسبب لأن أغلب مدراء الشركات يكونون في نهاية العمر الوظيفي لة وهذا لة اسباب نفسية واجتماعية لا مجال لشرحها ( ولا امانع من الشرح لمن اراد)
ثانيا : من المستفيد من عدم توقيع الصفقة
اسرائيل.....................كيف ؟
معلومه : يوجد في العالم تصنيف للطائرات كل طائرة لها ما يقابلها من صنع دول مختلفة ولكي تظمن التفوق الجوي يجب ان تمتلك الأحدث والأفضل
طائرات التايفون ( البريطانية ) تساوي طائرات اف22 الأمريكية و طائرات الرافال الفرنسية ( غربي )
امريكا اعطت لأسرائيل ال اف22 الأحدث في العالم لا يمتلكها الا امريكا واسرائيل ( والأخيرة لم تستلمها بعد)
رفضت امريكا بيع طائرات اف22 لنا لضمان التفوق لأسرائيل وحيث انة من الصعب علينا شراء الرافال الفرنسية فنيا لاننا لم نتعامل مع مدرسة الطيران الفرنسي سابقا ( المقاتلات ) بالرغم من محاولات الفرنسيين اقناع السعودية حتى زيارة جاك شيراك للرياض محاولا اقناع السعودية بالشراء ولم ينجح ( على اثر ذلك تم اقاله السيد ميشيل مازانس رئيس مجلس ادارة شركة سوفريزا وهي الشركة المسؤلة عن التصنيع والتسويق للصناعات العسكرية الفرنسية وهي شركة مملوكة بجزء كبير منها للحكومة الفرنسية ( مثل سابك لدينا في مجال البتروكيماويات ))

فالأنسب لنا هوطائرات التايفون (اليوروفايتر ) البريطانية لأنها الأقرب حيث لدينا طائرات التورنيد سابقا وهم موافقون على البيع والأستبدال والأسهل من حيث الصيانة وقطع الغيار ( لأسباب عديدة لا مجال لها )
اذن الموضوع كلة كان لخدمة التفوق الجوي الأسرائيلي واعتقد ان اسرائيل تخترق قناة الجزيرةـ رأي شخصي ـ
بدءت الحملة لأحراج الحكومة البريطانية ولان الصفقة بالمليارات وعشرات الآلاف من الوظائف لم تستطع الحكومة البريطانية المساومة اكثر ولعلم اسرائيل بأن هذه الصفقة ليست من مصلحتها انتقلت الى الجزيرة لعلها تنجح فيما فشل فيه غيرها .
يتبع.............
...............ودمتم............
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مراقب من بعيد غير متصل  
قديم(ـة) 19-03-2007, 03:01 AM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 479
قوة التقييم: 0
عاشقة ك كــات ت is on a distinguished road
لا تعليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــق
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عاشقة ك كــات ت غير متصل  
قديم(ـة) 19-03-2007, 02:45 PM   #7
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
السعودية وقطر سيان..

ولا أنسى.. جميع الحكومات العربية


إعدام صدام حسين عقوبة مستحقة.. وهناك الكثير ممن يستحقون هذه العقوبة أو على الأقل أن تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف ولم تُنزل بهم (حتى الآن).. وعند الله تجتمع السعودية وقطر والشعوب العربية والخصوم..


وشكلك بتودينا بداهية يا بيج براذر
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 20-03-2007, 01:07 AM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 640
قوة التقييم: 0
مراقب من بعيد is on a distinguished road
عفوا اخي الفرزدق لم افهم
ياليت توضح اكثر
وشكر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مراقب من بعيد غير متصل  
قديم(ـة) 20-03-2007, 03:12 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 547
قوة التقييم: 0
sari is on a distinguished road
القافله تسير ..والكلاب تنبح.

الأمر أكبر من قضية اليمامه........................
حقد دفييييييييييييييييييييييييييييييين..والجاي أكبر.
ولكن يرعاك الله ياوطني.
sari غير متصل  
قديم(ـة) 20-03-2007, 03:20 PM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 207
قوة التقييم: 0
القائم بأمره is on a distinguished road
أزمة الخليج سيدي بق برثر
كشفت الكثير بدون ما تنشر قناة الجزيرة صفقة اليمامة !!!

للمعلومية البرنامج سبق أن بثته قناة البي بي سي

قبل ثلاث اشهر وتقبله المجتمع السعودي والنخب السعودية بكل رحابة صدر لأنه صدر من قناة الكل يُجمع على مصداقيتها ولم يكتبوا إي شئ!
لا تركي السديري ولا غيره

بس كم كنت أتمنى أنه البي بي سي عرضت البرنامج أيام الزعيم الأسبق !!
الله يرحمة

عموماً الأوضاع تغيرت ولن تجدوا صفقات مماثلة وهمية أمثال صفقة اليمامة ..

بعد أشهر قليلة ..
اقل المناقصات يتم عرضها على المواطنين !!

مثال بلدية الرس تريد شراء اثاث مكتبي لموضفينها !

تقوم بأنزال اعلان في الجريدة ويتم قراءته لعموم المواطنين وبكم المبلغ وكم طاولة وكم كرسي!!

الآن عصر ابو متعب

لله درك من قائد

اشكرك على شجاعتك أخي بق برثر

تقبل تحيتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل القائم بأمره; بتاريخ 20-03-2007 الساعة 04:28 PM.
القائم بأمره غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
شكوا ضد الجزيرة جواد الحق المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 10-02-2007 02:18 PM
سمارت وقناة الجزيرة والسبب !!!!؟؟؟؟؟ أبو نواف المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 12 17-01-2007 12:59 AM
: ماهو الفرق بين قناة العربية وقناة الجزيرة؟ جلوكوز المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 11 22-11-2006 10:01 AM
كيف( تحتار ).. وعلى ( الجزيرة )سيد(مُختار )..؟!! رساوية الملز المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 7 14-08-2006 02:11 PM
أمريكا وقناة الجزيرة صنوان كشفهما حميدان السلطان المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 03-08-2006 11:42 PM


الساعة الآن +3: 11:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19