عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-03-2007, 11:17 PM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
البلد: الرس
المشاركات: 1,038
قوة التقييم: 0
اّسر is on a distinguished road
Question والله إن هذا الرجل لم يدخل مزاجي ولم تطمئن له نفسي

إن العجلة في الأمور التي تحتاج إلى ترو صفة مذمومة،لأنه يترتب عليها وقوع ما لا تُحمد عُقباه، وكم كان في العجلة من ندم في وقت لا ينفع فيه الندم.

ومن مواطن العجلة والاستعجال الحكم على الآخرين وعلى نيَّاتهم ومقاصدهم.

وما كان لمؤمن أن يتهم أحداً بسوء أو يظن فيه شراً وهو لا يعلم من أمره شيئاً؛ فإِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ، كما جاء ذلك في القرآن الكريم، في قوله تعالى: {إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ}.

وليست من أخلاقيات المسلم الاستعجال بالحكم على الأشخاص والجماعات والفئات ما لم يثبُت له شيء واضح يوجب توجيه الاتهام أو إصدار الحكم.

وأن من الناس من طبعه الشك وعدم الثقة بالآخرين ويطلق لنفسه العنان في شكه بالناس بدون تثبُّت وترو ، ولا شك أن هذا من الحماقة ومُحاربٌ في الإسلام إذ إن الأصل في المسلم الخير ما لم يتضح غير ذلك.

والرسول -صلى الله عليه وسلم- عامل الناس في عهده على ظاهرهم، ووكل سرائرهم إلى الله، فمن شهد أن لا إله إلا الله وأنَّ محمداً رسول الله دخل في الإسلام وعصم ماله ودمه، وحسابه على الله.

وجاء في السيرة النبوية أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- عنف وغضب من فعل أحد الصحابة عندما تقاتل مع أحد المشركين في معركة من المعارك ولما تمكن ذلك الصحابي من المشرك أظهر رغبته في الدخول في الإسلام، ولكن ذلك الصحابي ظن أن ما قاله خوفا من الموت، فأجهز عليه وقتله بعدما قال لا إله إلا الله، ولما علم الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال له:

أقتلته بعد ما قال لا إله إلا الله كيف بك إذا جاءت لا إله إلا الله يوم القيامة؟

فقال الصحابي: إنما قالها خشية السيف، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- أشققت عن قلبه؟

وجاء أيضاً في القصة التي رواها عكرمة عن بن عباس قال:

مرَّ رجل من بني سليم على نفر من صحابة النبي -صلى الله عليه وسلم- يرعى غنماً له فسلم عليهم، فقالوا لا يسلِّم علينا إلا ليتعوذ منا، فعمدوا إليه فقتلوه وأتوا بغنمه إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فأنزل الله قوله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِنًا}(94) سورة النساء.

إن التثبُّت مطلب من المطالب الهامة التي لا غنى للعالِم والمفتي والقاضي والمعلم والمحقق ورب الأسرة عنها، لذلك قال الله تعالى في سورة الحجرات آية 6: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} (6) سورة الحجرات.

قال ابن كثير كلاماً ما معناه في تفسيره هذه الآية.

(إن هذه الآية نزلت في الوليد بن عقبة بن أبي معيط، حين بعثه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على صدقات بني المصطلق، وقد خاف على نفسه عندما وصل إلى مشارف ديارهم، وعاد إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله، إنهم منعوني الزكاة وأرادوا قتلي، فغضب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأرسل إليهم نفراً من أصحابه، وأقبل القوم وقابلهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا لهم:

لماذا منعتم الزكاة وأردتم قتل رسول رسول الله؟

فقال القوم: لا والذي بعث محمداً بالحق ما رأيناه ولا أتانا، فلما دخلوا على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يتقدمهم الحارث بن ضرار - رضي الله عنه - قال النبي: منعت الزكاة وأردت قتل رسولي؟ قال الحارث:

لا، والذي بعثك بالحق ما رأيته بتة ولا أتاني، وما أقبلت إلا حين استبطأتُ رسولَ رسول الله، وخشيت أن يكون سخطٌ من الله تعالى ورسوله حلَّ علي.

إن الحكم على الأشخاص لمجرد الظن والتوقع والتهجس جريمة خطيرة لها آثارها السلبية على المجتمع والأفراد.

وقد يظن بعض الناس أن لديه فراسة فيما يتوقع ويرى في الناس، فيقع في ظلم الكثير منهم، ويبني أحكاماً جائرة ويعتقد أموراً لا أساس ولا صحة لها.

وما وقوع فئات من المسلمين في تكفير المسلمين واتهامهم بالانحراف والضلالة إلا بسبب عدم التثبت والتحري والانقياد واتباع خطوات الشيطان، حيث نجد أن بعض الشباب المنحرفين بعدما هداهم الله من انحرافهم أنهم يفتون بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير، ويقولون على الله بغير علم، وهذه مسألة خطيرة ومن المحرمات التي قرنها الله بالشرك في آية واحدة.

ويوجد طائفة من الناس تحكم على من يقابلونه بما يتصورونه من أمور وتخرصات ورجم بالغيب، وهذا لعمر الله من الحكم الجائر الذي لا يرضاه الله.

وينبغي للمسلم ألا يحكم على الأشخاص بما عندهم من المظاهر؛ لأن المظاهر لا تبين الجواهر، وربما يكون الشخص منظره مخيفاً ولكنه من ألطف الناس وأكرمهم عند التعامل، وربما يكون للمرء منظر حسن وتظهر الطيبة على وجهه ومحياه وهو من أخبث الناس طوية.

ويقع في أغلب الأحيان من بعض الناس أنه إذا رأى رجلاً من الرجال لأول مرة فيقول: (والله إن هذا الرجل لم يدخل مزاجي ولم تطمئن له نفسي) بالرغم من أنه لم يعرفه من قبل، ولم يظهر من أمر الرجل ما يدعو للريبة والشك.

ومن الأمور التي تقع في مجتمعنا أن كثيراً من الناس إذا قرأ مقالاً أو سمع قصيدة أو رأياً من أحد الناس فإنه يستعجل في الحكم على ما سمع أو قرأ ويصفُ صاحبَ المقال أو القصيدة بالعَلْمَاني أو الحداثي، أو غير ذلك من الأوصاف الجارحة أو النعوت المؤلمة.

والذي ينبغي على المسلم أن يتقي الله ولا يظن بالمسلمين إلا خيراً ما دام أنه لم يظهر له إلا خير ظاهر، ولا يدع للشيطان الرجيم مجالاً للوسوسة وعليه أن يلتمس لأخيه العُذر حتى يثبت بالدليل وجود جُرمٍ له.
كتبه : سعد بن محمد الموينع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اّسر غير متصل  

 
قديم(ـة) 19-03-2007, 12:25 AM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
الأخ العزيز آسر

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

لقد أبدعت بإنتقائك لما تنقله وأبدع الكاتب فيما كتبه ،

فلله دركما من كاتب ومن ناقل ،

والظن السيئ أصبح سمة من سمات الكثيرين ، والطامة الكبرى عندما يقوم صاحبه بإلباسه لباساً دينياً ويبتغي الأجر لقاء سوء ظنه ،

ولله الأمر من قبل ومن بعد ،والسلام .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  
قديم(ـة) 19-03-2007, 01:06 AM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 420
قوة التقييم: 0
جبل الجليد is on a distinguished road

شكرا (اسر)

موضوع أكثر من رائع

وأتمنى من كل قلبي

أن يكون الظن الحسن

مبدأ كل مسلم

ولكي نعيش بسلام

بعيدا عن الإهواء الشخصية

المشكلة أن بعض الإشخاص لا يكتفي

بظنه السيء بأخيه المسلم

بل يحاول إقناع كل من يواجهه

بصحه رأيه0000

وشكرا للجميع
وعلى المحبة نلتقي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
جبل الجليد غير متصل  
قديم(ـة) 19-03-2007, 01:17 AM   #4
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,695
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::

اخي الكـريم : آســـر ..

الموضوع جميـل بل هـو مطلـب شـرعـي ان تكـون النفـوس صـافيـة

ولكـن إسـح لـي بلفتة بسيطة حيـث ورد في المقال :

ومن الأمور التي تقع في مجتمعنا أن كثيراً من الناس إذا قرأ مقالاً أو سمع قصيدة أو رأياً من أحد الناس فإنه يستعجل في الحكم على ما سمع أو قرأ ويصفُ صاحبَ المقال أو القصيدة بالعَلْمَاني أو الحداثي، أو غير ذلك من الأوصاف الجارحة أو النعوت المؤلمة.

الا ترى أن المقـال مـوجه لفئة معينـة وكأنها هي صاحبت

الظنون دائمـا ورمي الاخرين بالتهم ؟

ارى أنه من الحيـاديـه في الموضوع أن يجمـع الصفات المضادة

ويقول : ويصف صاحب المقال أو القصيدة بالعلماني أو الحداثي ، أو التكفيري

او الارهـابي او المتطرف او غير ذلك .... الخ

كي لا نقـع فـيما نحـذّر منــه من ســوء الظـن ..

واللــه مـن وراء القـصـــــد ..

محبكــم / ســــــــاري ،،،،

::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل  
قديم(ـة) 19-03-2007, 01:39 AM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
البلد: بالرس
المشاركات: 127
قوة التقييم: 0
ريا is on a distinguished road
كلام جميل جزاك الله خير يا اخي على نقله وجزى الله كاتبه خير

غالباً يسيء الإنسان الظن بأخيه لسبب أنه لم يفهم قصده أي مايعنيه بكلامه فـ كثيراَ مايخون التعبير المعنى المقصود بالكلام فيُحمل كلام الشخص أو نصحه غير أو عكس مايحتمل وهذا مانواجهه دائما في وقتنا الحالي والله المستعان.
ريا غير متصل  
قديم(ـة) 19-03-2007, 03:17 AM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 237
قوة التقييم: 0
5ميس5 is on a distinguished road
مشاركة رائعه

جزاك الله خير
5ميس5 غير متصل  
قديم(ـة) 19-03-2007, 10:24 PM   #7
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
البلد: الرس
المشاركات: 1,038
قوة التقييم: 0
اّسر is on a distinguished road
الأخ طارق 1390 لك مني كل الحب والتقدير .
لاشك أن ما ذكرت كلام في محله لا ينكره إلا جاحد أو جاهل ، فكم هم الذين يفسرون كلام الناس وفق أهوائهم ويحملون كلامهم فوق ما يحتمل .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اّسر غير متصل  
قديم(ـة) 19-03-2007, 11:36 PM   #8
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
البلد: الرس
المشاركات: 1,038
قوة التقييم: 0
اّسر is on a distinguished road
الأخ جبل الجليد تحية طيبة
شكرا لمرورك و إبداء وجهة نظرك .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اّسر غير متصل  
قديم(ـة) 20-03-2007, 12:37 AM   #9
شمعة حياتي = 3
 
صورة بنت الشيحية الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
البلد: الرياض
المشاركات: 1,483
قوة التقييم: 0
بنت الشيحية is on a distinguished road
صدقت اخي الكريم

كلماتك رائعه وواقعيه

نحن والبعض نطلق ذلك(لم يدخل مزاجي)لأننا لم نخالطه واكيد اننا نجهله كثيراً نطلق مثل تلك العباره ايضاً

لأننا كثيرا لايلمتس منهم مثل مايقولون خير او فزعه او مثل ذلك

المشكله باالبعض انه لم يلتمس منه خيرا او يأتيه منه رزقاً او حتى مديحا ..يصبح في قائمه سوداء

حتى ينعشه..!

نطمع بمن حولنا ..حتى يدخلون شغاف القلوب او على القل على كلامهم نرتاح لهم..!

طيب..ليست مشكله اننا لانرتاح لهم او لم يدخلون مزاجنا او حتى ان لم نحبهم...!!!

قد يشعر البعض بذلك من الله لا شراً يلتمسون منهم ولاكلمةً سمعوها منهم..!!من الله فقط

الى هنا قد يكون نسبياً معقولاً.!

لكن المشكله تكدس الظنون حتى نخرج بنتيجه سوداويه للبعض..هاذا شئ

الشئ الآخر في البعض هداهم الله يعلن الحرب ويشعل فتيل الأحقاد ويسل السيوف وكأنه قادم لحرب ضروس

خصمها نحن..! بلا ذنب اقترفناه ولاجرم عملنا به

هنا المشكله العظمى اعتبرها ..!

رغم اني متأكده ان نسبة 90% لو نتداخل بها لأكتشفنا اشياء كثيره نقف لها خجلى امام تصوراتنا وظنوننا

شكرا لك
__________________
تـرى [ الذكـرى ]
.. ولـوّ " حلـوة " ! ..


طـورايـها ‘ .. | تهـدّ الحيل
بنت الشيحية غير متصل  
قديم(ـة) 20-03-2007, 09:01 PM   #10
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
البلد: الرس
المشاركات: 1,038
قوة التقييم: 0
اّسر is on a distinguished road
الأخ ساري تحية طيبة
شكرا لمرورك
عن نفسي أنا أحسن الظن بالكاتب ، لأني أعتقد أن هذا هو الأصل في تعاليم ديننا الحنيف .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اّسر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
الى خالد الغالي...( قصه واقعيه رائعه)..؟؟ مايختلف عليها2 المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 8 02-02-2007 05:18 AM
مجهول .. فاقد الذاكرة و….ماذا بعد ؟؟ كل الفخر رساوية المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 8 29-10-2006 07:01 PM
♥ قصة هذي وردة للهوى هذي جروحك♥ كل الفخر رساوية المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 9 14-09-2006 10:27 AM
مجنون سارة زياد العبدالله المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 36 12-09-2006 08:14 AM


الساعة الآن +3: 06:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19