عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 20-03-2007, 09:40 AM   #1
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 26
قوة التقييم: 0
عبد المجيد is on a distinguished road
رجال خدموا القصيم من خلال محافظتهم الشيخ محمد بن إبراهيم الخضير

أولا : محمد بن إبراهيم الخضير من محافظة رياض الخبراء

- ولد الشيخ محمد بن إبراهيم الخضيرفي مدينة الخبراء إحدى مدن منطقة القصيم وتلقى تعليمه بالكتاتيب ثم أكمل تعليمه بالمدارس النظامية حتى حصل على الثانوية العامة .
- في عام 1369هـ التحق بالعمل بشركة أرامكو وتعلم الإنجليزية بشكل جيد ولاحظ خلال عمله في شركة أرامكو أن زملاءه في العمل أخذوا يتقنون اللغة الإنجليزية وهم لا يحسنون القراءة والكتابة باللغة العربية ولولعه الشديد بالتعليم قام بتأسيس مدرسة مسائية لتعليم القراءة والكتابة لزملائه في شركة أرامكو وذلك في عام 1371هـ حيث كان يعمل في الفترة المسائية مدرساً في المدرسة ودون مقابل .
- في عام 1374هـ انتقل للعمل بمشروع الخرج الزراعي الذي كانت تشرف عليه شركة أرامكو وطالب الشركة بتأسيس مدارس لأبناء العاملين بالمزارع واحدة (بالسهبا) والأخرى (بخفس دغرة) فوافقت الشركة على إقامة هاتين المدرستين على نفقة مشروع الخرج الزراعي وقام الشيخ محمد الخضير على إدارتها والإشراف عليها .
- في عام 1374هـ أسس مدارس ليلية بالخرج لمكافحة الأمية واستقطب إليها أكثر من ثلاثين مدرساً وكان عدد الدارسين أكثر من (1500) دارس وهذه المدرسة غير رسمية ولا تهدف للربح .
- في عام 1378هـ - 1958م انتقل الشيخ محمد بن إبراهيم الخضير للعمل بمدينة الرياض حيث قام مجموعة من زملائه بتأسيس مدارس التربية النموذجية والتي تضم مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية للبنين والبنات تضم حوالي (50) طالباً وطالبة - في ذلك الوقت كان الإقبال على الاستثمار في مجال التعليم ضعيفاً جداً لأنه غير مربح مقارنة بالاستثمارات الأخرى ولا سيما خلال فترة الطفرة وكان الشيخ يوزع راتبه إلى جزءين جزء لمعيشة أفراد عائلته والجزء الثاني لدعم المدارس من حيث تأمين رواتب المعلمين والمعلمات والمصاريف المدرسية حيث كانت الإيرادات لا تغطي المصاريف الخاصة بالمدرسة واستمر على هذا الحال سنوات طويلة .
- في عام 1380هـ أنشئت الرئاسة العامة لتعليم البنات حيث وجد الشيخ محمد الخضير أن الهدف من إنشاء المدرسة قد تحقق بإنشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات فأرسل برقية إلى جلالة الملك فيصل يرحمه الله طلب فيها رغبته بضم المدرسة لمدارس الرئاسة ، وطلبت الرئاسة من الشيخ الاستمرار بإدارة مدرسته وستكون المدرسة تحت إشرافها .
- في عام 1391هـ ترك العمل الحكومي وتفرغ للعمل الخاص فأسس (مؤسسة آجا للتجارة والمقاولات ) والتي تخصصت في بناء المدارس والكليات وخلال خمسة وثلاثين عاماً نفذت أكثر من (350) مدرسة وكلية .
- في عام 1421هـ تم إنشاء نادي مدارس التربية النموذجية وذلك بهدف تحقيق رسالة المنهج المتكامل وإيماناً بالدور التربوي الذي سيحققه النادي من خلال توفير بيئة تربوية سليمة تحت إشراف تربويين ومدربين مختصين ، ويعتبر نادي التربية النموذجية من أفضل الأندية الرياضية على المستوى العالمي ولقد بلغت تكلفة بنائه أكثر من عشرين مليون ريال، ويضم النادي كل المنشآت الضرورية من ( صالة التزلج على الجليد - صالة الألعاب المختلفة - صالة الكاراتيه - صالة اللياقة البدنية - المسابح والساونا والجاكوزي - صالة تخفيف الوزن ورفع الأثقال وغيرها من المرافق الهامة بالنادي) .
- في عام 1423هـ وضع حجر الأساس للمشروع النسائي الخيري برياض الخبراء بتكلفة مالية وصلت إلى (20) مليون ريال حيث قام سمو أمير منطقة القصيم بوضع حجر الأساس لهذا المشروع الكبير ويتضمن المشروع :
- دار نسائية لتحفيظ القرآن الكريم مع قاعة محاضرات تتسع ل (500) شخص .
- معمل حديث ومتطور لتعبئة التمور وإنتاج الحلويات.
- مركز نسائي متكامل للتدريب على الحاسب الآلي .
- مصنع ومعمل متطور للخياطة والتطريز وصناعة الملبوسات بأنواعها .
-مبنى لرياض الأطفال مجهز بأحدث التجهيزات.
- مبنى لحضانة الأطفال والعناية بهم صحياً واجتماعياً .
- يهدف هذا المشروع إلى تدريب وتشغيل الفتيات بالمنطقة ليستوعب أكثر من ألف فتاة .
- في عام 1424هـ تبرع الشيخ بإنشاء مجمع محمد الخضير التعليمي برياض الخبراء حيث يضم المجمع جميع المراحل التعليمية (الابتدائية - المتوسط - الثانوية ) ويشغل المشروع على مساحة(29.000) م2 ويتسع لعدد (1440) طالباً وبتكلفة إجمالية وقدرها (15.000.0000) ريال .
- في عام 1425هـ تم إنشاء مركز التدريب المهني لصالح المؤسسة العامة للتدريب المهني بتكاليف تصل إلى (10) ملايين ريال ويهدف هذا المركز إلى تأهيل الشباب للحرف والمهن التي يحتاجها سوق العمل وتوطين هذه الوظائف .
- ساهم الشيخ محمد الخضير في تأسيس المركز الثقافي الحضاري برياض الخبراء وتبرع ب (5.000.000) ريال والمبنى يحتوي على صالة محاضرات تتسع ل (660) شخصاً ومكتبة عامة بقسمين رجال ونساء وتم تجهيزها على أعلى مستوى .
- أسس الشيخ مؤسسة محمد الخضير الخيرية للتعليم والتدريب ويترأس مجلس الأمناء ويتكون أعضاء المجلس من أبنائه وبناته برأس مال وقدره عشرون مليون ريال ، والهدف من المؤسسة دعم المشاريع التعليمية والخيرية ببناء المنشآت التعليمية والقيام بأعمال الصيانة والتجهيز لهذه المؤسسات بالإضافة إلى تقديم المنح التعليمية وتكريم العاملين في حقل التعليم ومن إسهامات الشيخ في دعم الجمعيات الخيرية والمؤسسات التعليمية في محافظة رياض الخبراء :
- تأسيس الجمعية التعاونية الزراعية وذلك دعماً للمزارعين مادياً ومعنوياً وحثهم على التعاون ويرأس الشيخ مجلس إدارتها .
- التبرع بقطعة أرض لمصلحة المياه لإقامة محطة ضخ الصرف الصحي .
- الدعم المستمر لنادي الجواء الثقافي والاجتماعي.
- الدعم المستمر لمكتب دعوة وتوعية الجاليات بالدعم المالي والعيني حيث تبرع بقطعة أرض مساحتها (1200) متر مربع لإقامة المكتب .
- التبرع بقطعة أرض للجمعية الخيرية لإقامة مبنى لرياض الأطفال .
- دعم العديد من المدارس الحكومية للبنين والبنات بتأمين ما تحتاجه من أجهزة حاسب وآلات تصوير وأثاث وإقامة مظلات وغير ذلك مما تحتاجه المدارس .
- المساهمة في العديد من المشاريع الخيرية والثقافية مثل إقامة الدورات الخاصة لتفعيل دور الأئمة والمؤذنين وصيانة المساجد وغيرها من الأعمال .
- تبرع للجنة التنمية الاجتماعية بقطعة أرض استثمارية كمقر للجنة .
إن ما ذكر من إنجازات في سيرة هذا الرجل أقل بكثير من عطاءاته المستمرة ولاسيما في دعمه للأعمال الخيرية والجمعيات الخيرية وفقه الله وجعل ذلك في ميزان أعماله الخيرة.

المجال مفتوح لكم جميعا لإضافة أي شخصية قدمت خدمات لمحافظات القصيم مع سرد لأعمالها
عبد المجيد غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 20-03-2007, 12:04 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 1,139
قوة التقييم: 0
محب الجميع is on a distinguished road
رجل يستحق كل الإشادة و التكريم
محب الجميع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-03-2007, 10:27 AM   #3
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 52
قوة التقييم: 0
الراعي is on a distinguished road
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
رجل يستحق كل الإشادة و التكريم
نتمنى أن ترزق الرس بمثله
الراعي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-03-2008, 12:20 AM   #4
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 26
قوة التقييم: 0
عبد المجيد is on a distinguished road
محب الجميع والراعي مشكوووووووووووووووورين
عبد المجيد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-03-2008, 03:17 AM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 347
قوة التقييم: 0
الفارسي is on a distinguished road
عندنا بالرس رجال خدمو حساباتهم البنكية من خلال محافظتهم,,,,!!!!تراي ما اعرفهم
الفارسي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
قصــة فتاة تعاكس الشيخ محمد العريفي قناص الحارة المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 19 15-12-2008 06:46 PM
أحسن ما قرأت في ترجمة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله,, السحب الوابلة المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 15 27-04-2008 02:03 PM
مالذي يحدث الان(البراك,ابن بجاد,ابا الخيل,)؟؟وماعلاقة الدولة فعلا؟؟.! THE JOKER المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 20 30-03-2008 06:18 PM
فتاة تـــعـــاكس الشيخ محمد العريفي قناص الحارة المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 0 29-03-2008 02:24 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.