عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-03-2007, 02:42 PM   #1
عضو متألق
 
صورة بانوراما الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 1,038
قوة التقييم: 0
بانوراما is on a distinguished road
تعالوا نتغير باختيارنا..تعالوانتغير بارادتنا.....

تعالوا نتغير باختيارنا.. تعالوا نتغيربارادتنا

تعالوا نجعل عام 1428هـ عام نبدأ فيه رحلة التغيير نحو الأفضل .. تعالوا نتغير لنجعل عام 1428عام المباديء ، عام نجعل فيه الأبيض أبيضاً والأسود أسوداً، عام نصحح فيه خرائطنا الذهنية فنستمع فيه أكثر، ونفهم فيه أكثر، ونتبصر في حياتنا وأحوالنا أكثر، عام نغير فيه سلوكنا وأفعالنا، ونعيش وفق الكتاب والسنة، فوالله الذي لا إله إلا هو لا حياة حقيقة ولا سعادة حقيقة بغيرهما.

وحتى تعرف السعادة الحقيقة في حياتك أجبني : ما هي أهدافك في الحياة ، ما هي أولوياتك ، من هم أهم الناس في حياتك ، كيف تخطط لحياتك ، أين تركز اهتمامك، وقتك ومالك وجهدك بيروح فين،،، أجب على هذه الأسئلة وأختي الكريمة وتفاعل إيجابيا مع إجاباتك ،، وفقك الله

تعالوا نتغير .. تعالوا ننظر إلى أحوال أسرنا وعائلاتنا ، تعالوا نجعل علاقاتنا الأسرية وثيقة وحميمة، ونوجد جو الحب من جديد داخل بيوتنا. الأمر ليس بتلك الصعوبة .. كل المطلوب هو ترتيب بسيط في حياتنا، أن نخصص ستة أيام في الأسبوع لأسرنا ويوم واحد فقط لاصدقاءنا..تعالوا نمضي أوقاتاً أكثر مع زوجاتنا ونستمع إلى أبناءنا.. تعالوا نهتم بشئون أسرنا .. ونبذل جهداً أكبر لتربية أبناءنا وتوجيه سلوكهم .. نتعرف على أبناءنا: ماذا يريدون ، كيف يفكرون، ماذا يقرأون ، ماذا يشاهدون. تعالوا لا نسمح لصغارنا بمشاهدة ما يصح وما لا يصح .. وسماع ما يصح وما لا يصح. تعالوا نتبصر فيما يتعرض له أبنائنا يومياً ؛ ما القنوات التي يشاهدون وما البرامج التي يتابعون ، ماهي مواقع الانترنت التي يدخلون إليها، وما الكتب والمجلات التي يقرأونها. تعالوا نعرف أين يقضي أبناءنا أوقاتهم ومع من. تعالوا نخصص أوقاتاً للأسرة لنجلس مع بعضنا ونستمتع ببعضنا ونحس ببعضنا ونهتم ببعضنا، بدل أن تسلبنا القنوات الفضائية أحب الناس إلينا. تعالوا نتعرف على مدارس أبناءنا لأن بعض الآباء لا يعرفون مدارس أبناءهم، ولا في أي مرحلة يدرسون، تعالوا نشرف على دراسة أبناءنا ونعلمهم الإعتماد على أنفسهم بدل الإعتماد على الدروس الخصوصية والتي تكلفنا الكثير والكثير.

تعالوا نتغير .. ونصطحب أبناءنا إلى المساجد ونلغي عادة ان يذهب الأب إلى صلاة الجمعة وأبناءه يغطون في نوم عميق بعد سهرة الخميس. تعالوا نعلم أبناءنا محبة دينهم ومحبة وطنهم ومجتمعهم وعشيرتهم، تعاولوا نعلمهم معنى الوطنية والانتماء، ومعنى الهوية والشخصية والتميز، ومن هو القدوة التي يجب أن يقتدوا بها، بدل أن تسرق منا القنوات الفضائية أبناءنا وتحولهم إلى غرباء (في الشكل والمضمون ) يعيشون بيننا.

تعالوا نتغير .. وقولوا لي بالله عليكم: لماذا يحتاج الأب الذي لديه ولد أو ولدين إلى سائق، السائق يا سيدي يكلفك على الأقل 25 الف ريال في السنة وأنت لديك فقط ولدين أو ثلاثة توصلهم إلى المدرسة صباحاً وتعيدهم إلى البيت ظهراً، ومعروف أن الدوائر الحكومية تسمح لك بالخروج مبكراً لهذا الغرض إذا كنت موظفاً حكومياً، أما إن كنت من أصحاب الأعمال الخاصة ، فالأمر كله لك.

أذكر أننا كنا سبعة أولاد وأربع بنات وأننا كنا في مدارس مختلفة ، وأن الوالد رحمه الله .. كان يأخذنا ويعيدنا من وإلى المدرسة كل يوم، فما الذي يمنعك أن تخصص مشوارين لأطفالك ومشوارين لزوجتك ومشوارين لاحتياجات المنزل ، وتوفر على نفسك 25 الف ريال في السنة.

تعالوا نتغير.. ولا نترك زوجاتنا وبناتنا يرجعن من حفلات الزفاف وهن بكامل زينتهن مع السائق وحدهن ، تعالوا نحتكم إلى المباديء؛ أليست هذه خلوة ، أليس الشيطان ثالثهما تعالوا نسأل أنفسنا؛ لماذا تحتاج المتزوجة حديثاً أو أم الطفل والطفلين إلى شغالة هل هي تربية الدلال التي نشأت عليها، أم هي الوجاهة الاجتماعية تعالوا نؤدي الأمانة على أكمل وجه.

تعالوا نتغير.. ونعيد حقوق الجار إلى حياتنا ، تعالوا نرجع إلى المرحلة التي كان الجار فيها يعرف سابع جار له ، بالله عليك من هو جارك اليوم ، هل تعرف من هو ، متى آخر مرة طرقت بابه أو طرق بابك هل تسمح لجارك أن يوجه أبناءك إن أساءوا ، وهل تجده بجانبك إن احتجت إليه

تعالوا نتغير.. ونعيش مبدأ " وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله ".. متى آخر مرة زرت فيها والديك ومتى آخر مرة زرت أقاربك كيف هي صلة الرحم عندك وثيقة أم مقطوعة تعالوا نجير هذا المبدأ إلى المسئولين في القطاع الخاص ونذكرهم بأن أبناءنا الذين يسهرون على أرصفة الطرق أو على مقاعد المقاهي، أولى بالوظائف من المتعاقدين، وأن الاستثمار فيهم حماية للوطن ودرع للمستقبل.

تعالوا نتغير .. ونعامل الناس بأدب وتواضع واحترام ، ونقيس الناس بدينهم وأخلاقهم، لا بثمن الخاتم، أو الساعة ، أو السيارة التي يركبون، أو المنصب الذي يشغلون. تعالوا نترفع عن المظاهر الاجتماعية الجوفاء، ونرفض أن نثقل كاهلنا بالديون حتى نقلد فلان الذي أقام زواج ابنته في هذا الفندق الراقي، أو نفعل مثل فلان الذي اشترى طقم صالون الجلوس من ذاك المعرض الفخم.

تعالوا نتغير.. نتسامح، ونتصافح، ونفتح صفحة جديدة مع انفسنا ومع من حولنا ، ونلغي الكره والغل والحسد، ونتوقف عن النميمة وتصيد الأخطاء. تعالوا نتعامل بمحبة ونتقبل بعضنا ونقوّم أخطاءنا بالرفق واللين، تعالوا نعيش " إن لم يسعد الحال، فليسعد النطق".

تعالوا نتغير .. تعالوا نذكّر معلمينا أننا اشتقنا لقول الشاعر : قم للمعلم وفه التبجيلا.. تعالوا نجعل مدارسنا محراب علم يجل فيه العالم، ويتأدب فيه الطالب، ويسوده أرقى مستوى من العلم والخلق والأدب وحسن التعامل.

تعالوا نتغير .. تعالوا نحترم أخلاقيات البيئة التي نعيش فيها، نحترم أخلاقيات البيت ، وأخلاقيات الشارع ومكان العمل. تعالوا نحافظ على الحدائق والملاهي ونعلم أبناءنا عدم تخريب المرافق العامة، ونعلمهم معنى التحضر والمدنية.

تعالوا نتغير .. تعالوا نتعلم عدم التنازل عن حقوقنا، تعالوا نتعلم كيف نوازن بين الشجاعة عند المطالبة بحقوقنا ومراعاة مشاعر الآخرين عند التعامل معهم، تعالوا نتعلم كيف نستمد قوتنا من ثقتنا في أنفسنا وجدارتنا بثقة الآخرين بدلآ من وضعنا الوظيفي أو المادي أو الاجتماعي، تعالوا نعلم المسئولين عن تقديم الخدمات لنا، أن دولتنا حريصة علينا، وأنهم ما وضعوا في هذه المناصب إلا لخدمتنا، تعالوا نعلن إنتهاء زمن أمن فيه العقوبة من أساء الأدب، تعالوا نقول للمسئولين الذين يقابلوننا بوجوه متجهمة ويخاطبوننا بنبرة فوقية أننا لا نطالب إلا بحقوقنا، وأننا نرفض هذا التعامل، وأننا كرهنا ثقافة " تعال بكره " حد المقت، وأن أكثر ما نكره هو ذلك الملف العلاقي الأخضر الذي لا يزال يحتفظ بأهميته ويحتل مكانته في دواليب إدارات المرافق العامة. تعالوا نعلمهم أن العدل كله والوطنية كلها في أن يعاملوننا كما يحبوا أن يعاملوا، ونذكرهم بمعنى " الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر" . تعالوا نعلمهم أنهم لم يوضعوا حيث هم إلا لخدمتنا .. وخدمتنا .. وخدمتنا، وأنهم إن لم يخدمونا كما يجب ، سنرفع أصواتنا عالية إلى من يسمعها. تعالوا نذكرهم بقوله تعالى " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون".

تعالوا نذكر أنفسنا بذلك، وأن الله سيرى ماذا عملنا في هذا العام، وهل نفذنا أمره "وقل اعملوا" ، هل غيرنا أفكارنا وسلوكنا و حياتنا تعالوا نتذكر أننا سنرد إلى عالم الغيب والشهادة فينبئنا بما كنا نعمل في هذا العام، وأنه نبهنا فقال " يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، من وجد خيراً فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه"

أختم هنا وأنا أسأل: هل سيأتي العام القادم فأكتب لكم لأهنئكم بالتغيير الإيجابي في حياتكم، أم أن الحال سيبقى على ما هوعليه من السلبية، وأن ليس بالإمكان أفضل مما كان هل ستجد سطوري صدىً وآذاناً تسمع، وهل هناك من يستمع القول فيتبع أحسنه

وأعود فأسأل كل واحد منا : ماذا تود أن تقرأ عندما يقال لك : " إقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا"

منقوووول
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بانوراما غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19