عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-03-2007, 11:53 PM   #11
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
فقط احب أقول أني من اشد المتابعين لقلمك .... واقف أمام كلماتك مذهول من روعتها كم أنا سعيد بوجود عضو بقدراتك ووعيك وقوتك .... عندما اقرأ مواضيعك من روعتها اجدني عاجز عن الرد عليها



احترامي
عزيزي صـــخر ..
قد استسمنت ذا ورمٍ بإطراءك.. فالشكر كل الشكر على هذه المشاعر وهذا المرور الكريم..

لك خالص الود..


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق مشاهدة المشاركة
شاعر المليون لايدغدغ القبلية

بل يهرشها..


ولن تسيل إلا قيحاً وصديدا
ما أنتنها من رائحة .. تلك التي تصدر من ذاك القيح والصديد ..!!!

شكرا لمرورك عزيزي الفرزدق ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  

 
قديم(ـة) 26-03-2007, 12:39 AM   #12
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 479
قوة التقييم: 0
عاشقة ك كــات ت is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نصراوي وافتخر مشاهدة المشاركة
ههههههههههه اليامي والله انه شاعرر حلووو والشمري ولاتنسين ياسر القحطاني <<< عادي حلووو

اقوووول وش عرفتس بالشعر انتي سحليه توه طالعه على الدنيا
ياسر القحطاني وش فيه ادري انه حلووو 00000يكفي انه هلالي مو مثلكم خخخ 000يكون بعلمك تر انا
امبراطوره الشعر العربي فااهم وفاهمته احسن منكـ<<<نصابه خخ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عاشقة ك كــات ت غير متصل  
قديم(ـة) 26-03-2007, 04:22 PM   #13
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المطيري مشاهدة المشاركة
اقل شي انه يحفظ شي من تراث العرب والشعب الخليجي


واقل شي انه خلى شباب الاستراحات يتابعون قناة الواحه بدال استار اكاديمي وابو الهش

بصراحه بدال مايرسلون لستار خلى ينفض جيوبهم شاعر المليون

البرنامج ناجح جدا


وش فيها اذا دغدغ القبيله

عااااااااااااااادي جدا
عزيزي المـــطيري ..

بناء على المبدأ الذي ذكرته .. يجوز التدخين لأنه أقل خطراً من الهيروين !!!

لقد ذكرت بالأعلى "نعم للقبليّة بهدف التعارف والتكافل وصلة الرحم" و "لا للقبليّة بهدف إثارة النعرات والمحسوبيات

واستنزاف الجيوب
"

في النهاية : هي مسألة مبدأ وقناعات مبنيّة على مُعطيـــات .. و وجهة نظرك مُحترمة لدي بقدر احترامي لك ..

شكرا لمرورك وتعليقك..





شاعر المليون وفزعة القبيلة


د. سعيد بن أحمد المطوع
وأخيراً اسدل الستار على البرنامج الاكثر جماهيرية في خليجنا العربي وعند ذكر الشعر والشعراء والادب فإنه يتبادر الى الاذهان سوق عكاظ الذي كان ولا يزال يحظى بسمعة واسعة في الوطن العربي وكانت المعلقات تلقى في ذلك السوق ويتناقلها الحاضرون معتمدين في ذلك على قوة ذاكرتهم وحفظهم للشعر وبذلك انتشر خبر ذلك السوق وذاع صيته حتى يومنا الحالي. وخلال الاشهر الماضية فقد قامت قناة ابو ظبي بتقديم برنامج (شاعر المليون) الذي يعتبر بحق من البرامج القليلة التي لامست قلب المشاهد العربي وحركت فيه اصالة الماضي وجراح الحاضر وهموم المستقبل وقد حظي ذلك البرنامج بمتابعة كريمة ودعم من سمو الشيخ محمد بن زايد وتغطية اعلامية مكثفة وبث مباشر اوصله الى المتلقي العربي في كل مكان مما جعل تأثيره اكثر بكثير سواء بالسلب او الايجاب على المشاهد. وبما ان العربي محب ومتذوق للشعر فقد تابعه ملايين المشاهدين ولم يكتفوا بذلك بل انتقل الى مجالسهم واشبعوه تحليلاً واشادة ومما زاد حب المشاهد العربي لهذا البرنامج بثه في وقت تنافست فيه القنوات العربية على بث برامج مستنسخة من برامج غربية بلا هدف ولا مضمون ولا تمت الى ثقافتنا بصلة.
وقد تفاجأ الجميع بانزلاق بعض فرسان البرنامج بالتفاخر بالاحساب والانساب وذكر امجاد القبيلة متجاوزين بذلك مفهوم الدول التي يعيشون فيها مع بقية اخوانهم المواطنين ومفهوم الإسلام الذي يدينون الله به وهذا التصرف ارث جاهلي قامت من اجله الحروب وقطعت من اجله الارحام وعندما جاء رسول الهدى والرحمة ألغى كل ما هو جاهلي واثبت الامور التي لا تتعارض مع الفطرة وكانت موجودة عند العرب كالصدق والشجاعة والكرم وقال صلى الله عليه وسلم (انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق).

وكما هو معلوم للجميع فإن العرب وصلوا في هذا الزمان الى مرحلة لا يحسدوا عليها في جميع المجالات كالتعليم والاقتصاد والسياسة وهم بأمس الحاجة الى النهوض من هذه الكبوة وتلافي اسبابها وليس العودة الى القبيلة وامجادها الغابرة والانشغال عن اسباب التقدم بالتفاخر بالاحساب والانساب والتعصب للأمور التي تبث فينا الفرقة وحمية الجاهلية الاولى والعصبية التي قال عنها المصطفى صلى الله عليه وسلم (دعوها فإنها منتنة).

وقام كثير من فرسان البرنامج باستنجاد قبائلهم دون احترام لأحاسيس ومشاعر المشاهدين والادهى من ذلك تناقل بعض ابناء هذه القبيلة او تلك رسائل الجوال التي تذكر بامجاد القبيلة وتطالب الفزعة والتصويت لشاعر القبيلة ونسوا وتناسوا بأننا لو تحولنا كلنا الى شعراء وامتلأت مكتباتنا العربية بدواوين الشعر فإن ذلك لن يغير من واقعنا وسنظل في مؤخرة الحضارة كما هو واقعنا في الوقت الحالي مع العلم بأنني مع الشعر الذي يبني ولا يهدم يوحد ولا يفرق يرتقي بأخلاقنا ويسلط الضوء على نقاط ضعفنا ويحثنا على تناسي الذات والعمل من اجل الكل.


ومن هذا المنطلق فإنني اتوجه الى سمو الشيخ محمد بن زايد والقائمين على هذا البرنامج بتلافي هذه السلبيات وعمل معايير ترتقي بهذا البرنامج في دوراته القادمة لكي يستمتع المشاهد العربي بهذا البرنامج الذي يستحق الاشادة. وكذلك اتوجه الى المشاهد العربي بأن يتعلم الحيادية والنزاهة في التصويت وما هذه البرامج الا مقياس لنزاهة من يقوم بالتصويت ومدى مقدرته على قول الحق حتى لو كان على نفسه بعيداً عن القبيلة والنعرات الجاهلية ويبتعد عن المفهوم الضيق للقبيلة وليتذكر قول الله تعالى (وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم).


@ مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون

__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل Big_Brother; بتاريخ 26-03-2007 الساعة 05:29 PM.
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 27-03-2007, 05:44 PM   #14
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
عاشقة كتكات - نصراوي وأفتخر

شكرا لكما ولمروركما ..

وبدأ الجزء الآخر من أستنزاف الجيوب بأسلوب الدغدغة من أجل الألقاب التي يستحقّها الشعراء المشاركين..!!!




التشدد القبلي أو الإفراط في التقاليد والأعراف القديمة

د. عبد الرحمن الحبيب

في أحد الحوارات التي شاركت فيها بإحدى الفضائيات كانت عن القبيلة والدولة والمرأة والقضاء.. ولا شك أن الموضوع حساس، وكنت متوقعاً أن أواجه اعتراضات واختلافات طبيعية صحية وحادة غير صحية.
الملاحظ أن كل الاختلافات (الصحية وغير الصحية) انحصرت في آرائي التي تتعلق بالمفاهيم القبلية، لدرجة أن بعض الأحبة لامني على دخولي بهذا الموضوع المرعب الفتاك حسب بعض التعبيرات.. وذكر البعض أنه يرى من الأفضل عدم الدخول في هذا الموضوع بأي شكل كان من فرط حساسيته.. بمعنى مصادرة حق التعبير والرأي منعاً للإحراج!
اعتدنا عالمياً أن نسمع عما يطلق عليه الثلاثي المحرم (Taboo): الدين، السياسة، الجنس، في الكلاسيكيات الفكرية، وذلك لما لهذه المواضيع من خطورة وحساسية حادة.. وأنا هنا أحول هذا المثلث إلى مربع مضيفاً القبيلة كرابع المحظورات في مجتمعاتنا.
من الطبيعي أن يفخر الفرد بمنطقته أو قبيلته أو ما شاء من انتماء محلي خاص، وليس غريباً أن تكون هناك حساسية في التطرق للمواضيع ذات الصلة بالقبائل ومنظومة قيمها، إنما الغريب هو الزيادة المفرطة في هذه الحساسية في مرحلة الانفتاح والمكاشفة وتقبل الآخر المختلف.. الغريب أن يزيد التشدد القبلي في الوقت الذي تزدهر فيه الدعوات لمزيد من التمدن ونشوء مؤسسات المجتمع المدني ودولة المؤسسات والنظام وحقوق المرأة.. الغريب أن نرى أن جيل من أعمارهم في الثلاثينات والأربعينات أكثر تشدداً قبلياً من الجيل الذي قبلهم!
إن الإمعان في العودة للقيم والأعراف القديمة، بما فيها من اعتداد مبالغ فيه بالقيم القبلية والتعصب لمفاهيمها والإفراط في ذلك، يمكن تلمسه في كثير من المؤشرات التي بدأت تتنامى.. ولعل آخرها ما يظهر في الإعلام عن دعاوى تطليق الأزواج بحكم عدم كفاءة النسب، تلك التي لم نسمع بها في تاريخنا! صحيح أننا نعرف مسألة عدم التزاوج نتيجة الاختلاف القبلي أو العرقي، لكن لم نعرف مسألة التطليق بين من تزوجوا وأنجبوا!!
هذا التشدد القبلي الغريب يحتاج إلى تحليل.. ولكن قبل أن أدخل في هذا التحليل السريع، أود أن أؤكد كما كنت أكرر دائماً، منعاً للبس وإساءة الفهم أنه لا اعتراض على القبيلة كمؤسسة اجتماعية ولا على قيمها ولا على افتخار أبنائها بها فهذا حق طبيعي لا غبار عليه.. الاختلاف هنا عن وجود قيم في غير مكانها في المجتمع الحديث.. فعلى سبيل المثال، إذا كان أساس تقييم الفرد في عمله هو كفاءته مثلاً، فإن أساس تقييم الفرد في المفهوم القبلي سيكون قبيلته.
ففي القيم القبلية تكون قيمة العمل ليس الإنتاج فقط بل التكاتف القرابي.. وفي القبول للعمل لا تكون الكفاءة والتخصص مهمة كأهمية الفزعة (الواسطة)..
في تقديري أن هناك شبكة متداخلة من العوامل ساعدت على هذا التشدد القبلي.. من هذه العوامل مسألة البحث عن هوية في زمن العولمة وثورة الاتصالات، فالعولمة تتصف بهيمنة ثقافية من أطراف قليلة تعمل على تهميش وإخفاء أو انقراض العديد من الثقافات في العالم واغتراب بعض الأفراد المنتمين لتلك الثقافات المهمشة.. هنا يقلق البعض من الغربة الحضارية وضياع هويتهم، فيعودوا لمزيد من التشبث بالهوية القديمة، والتقوقع على الذات المحلية (العودة للجماعة القديمة).. ومما يساعد في ذلك هو أن الهيمنة الثقافية الخارجية تأتي غالباً من إحدى الثقافات الغربية، وتلك تجاهها إرث من العداء منذ أيام الاستعمار إلى العداء في أيامنا هذه التي يغذيها التطرف الديني.
وفي سياق ثورة الاتصالات، يلاحظ أن الطفرة العشوائية لإنشاء مواقع الإنترنت ذات الهموم الخاصة مناطقياً أو قبلياً أو طائفياً، هي ظاهرة جديرة بالتأمل، فيها الإيجابي والسلبي.. إنما ما أود الإشارة له هنا، أن المنع أو التحرج السابق للتطرق للقبيلة ومنظومة قيمها، ربما كان مبرراً إذا كان التطرق من قبيل الإثارة والحكايات، ولكنه لم يكن مبرراً المبالغة في المنع، ولم يكن مفهوماً ولا مسوغاً أن يمنع تناولها بالتحليل الموضوع الاجتماعي والانثروبلوجي والدراسات النقدية العلمية.. لذا عندما، أتيحت فرصة التعبير في الإنترنت ظهرت كثير من السلبيات فيما نجده من تعصب في تمجيد الذات ونفي الآخر سواء في الإنترنت أو في الفضائيات أو غيرهما، حيث لا يُرتكز على خلفية ثقافية عقلانية تفكك المفاهيم القبلية وتحللها علمياً، بل مشاعر كانت مكبوتة وانطلقت.
ومن العوامل المهمة هي مسألة الحماية.. إن ما نراه من معارك وفوضى سياسية تعم بعض البلدان حولنا، وما ينتج عنها من العودة للثارات القديمة الطائفية والقبلية والمناطقية في تلك البلدان، تؤثر في نفسية الفرد، وقد توقظ في البعض مشاعر غريزية منفلتة (عواطف دفاعية وهجومية سلبية)..
ومما يهيئ المناخ لذلك هو شعور البعض أن القبيلة وقيمها (منظومة التفكير القبلي) هي أفضل حماية ودفاع لحقوقه من الأنظمة والمؤسسات الحديثة، خاصة أن أغلب مؤسسات المجتمع المدني في العالم العربي من اتحادات ونقابات وجمعيات وأحزاب أثبتت أنها مؤسسات من ورق، ولم تستطع في أغلب الحالات حماية أعضائها! فشل تطبيق كثير من النظريات الاقتصادية الحديثة، وخلل خططها التنموية، وعدم نجاح مشاريع التنمية، كانت لها تأثير في عدم ثقة البعض بالتحديث والتطور والمدنية.
كما أن ذلك الخلل في التخطيط والموازنة بين حاجيات المدن والأرياف أدى إلى الهجرات الضخمة من الأرياف إلى المدن، حيث لا تتوافر التسهيلات والخدمات وفرص العمل في الأولى، مما أدى إلى إغراق المدن بسكان الأرياف والبوادي.. وأصبح أبناء المدن أقلية مما أضعف كثيراً من الطبائع المدينية ونمى كثيراً من الطبائع الريفية ذات القيم والأعراف المحلية الضيقة وأهمها القيم القبلية.
خلاصة القول أن ثمة صعوداً للتشدد القبلي يصاحبه إفراط في العادات والأعراف القديمة يطل برأسه في هذه المرحلة، وذلك يرجع إلى بعض العوامل التي ساعدت على هذا الصعود كترييف المدن والبحث عن هوية في زمن العولمة وفشل كثير من خطط التنمية ومؤسسات المجتمع المدني.
ورغم ذلك فإن من أفضل المواجهات لهذا التشدد هو تفكيكه فكرياً وتحليله اجتماعياً واقتصادياً والتوعية بخطورة المبالغة فيه، ولا بد أن يصاحب ذلك بمزيد من المرونة لعمل وإنشاء مؤسسات المجتمع المدني لتقوم بدورها المفترض في بناء المجتمع.

alhebib@yahoo.com
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 27-03-2007, 11:08 PM   #15
كاتم العبرات
Guest
 
المشاركات: n/a
عزيزي القلــم الساخر ..

لم أهتمّ بالبرنامج برُمّته .. حتى أنتظر هل أفوز فأشيد ... أم أُهزم فأنتقد..!!!

الحقيقة المُرّة هي :

أنّنا كعرب مشهورون بأننا لا نصوت بالأحقية ولكن بالمرجعية ..!!!



والله صدقت اخي الاخ الأكبر ان العصبيه هي التي تطغى على المجتمع

وتعتبر هي الحكم والنتيجه بنفس الوقت

ومشكور على الموضوع الجميل
 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
قبيـــــــــلة مطير تنافس دولة قطر في شاعر المليون أبو قصي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 21 27-03-2007 01:57 AM
تعرض شاعر المليون محمد مريبد العازمي لحادث مروري !! ( خبر غير صحيح) عاشق الأسمر المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 11 19-03-2007 12:45 AM
يامن يتابع {شاعر المليون} لاتتعدا هذا الشاعر ابن خلدون المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 19 10-03-2007 05:51 PM
سفينة (شاعر المليون) تنحرف عن المسار الطبيعي سالم الصقيه المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 5 19-01-2007 06:27 PM


الساعة الآن +3: 11:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19