عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-03-2007, 12:49 AM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
شاعر المليون ..ودغدغة القبليّة..!!!

الكلّ منّا سمع بشاعر المليون .. وتم شحذ جميع الجهود لإنجاح من تدغدغنا العاطفة نحوه بالفوز ونيل اللقب ..

والجمهور بين مؤيّد لتلك الظاهرة الإعلامية .. وبين رافض لهذا الزخم وتلك الضجّة ..بحجة أن هناك أولويات لم تلقَ

هذاالإهتمام الإعلامي والمادي.. أو بحجّة إذكاء العصبيّات القبليّة وجعلها وسيلة لشفط الجيوب..!!!

شخصياً كنت سأويد ذلك البرنامج لو أنه اعتمد على رأي لجنة التحكيم فقط .. لكن ماجرى هو دغدغة عاطفة

الإنتماء لدى المشاهدين ..

لأننا بإختصار شعب يدغدغنا عاطفتان هما "عاطفة الإنتماء لقبيلة أو دولة أو غيرهما" مثل هذا البرنامج أو

ستار أكاديمي أو الأنتخابات البلديّة أو غيرها..

ولا بأس بهذه العاطفة إن كانت بدافع الوحدة و التكاتف والتعارف .. لا بدافع التعصّب والمحسوبيات وهدر الأموال

بلا مُقابل..!!!

ولقد تطرّق محمد بن صنيتان لهذا الموضوع بالتفصيل في كتابه " النخب السعودية ..دراسة في الإخفاقات والتحولات"

و "العاطفة الدينية " سواء المحمودة منها تلك التي تكون المبنيّة على
العقل والنقل ..

أو المذمومة تلك الغير مبنيّةعلى العقل والنقل في كظاهرة "انـــشـــــر تؤجـــر" في

أغلب صورها..!!!

دمتم برعاية الله ..


رسائل (انشر تؤجر).. بين الحماس والتعقل!!

عبدالرحمن خلف العبود
لقد أسهمت التقنية الحديثة في أجهزة الاتصال في أن تحتل مكانا بارزاً في توجيه الناس، ونشر الآراء والأفكار المتنوعة، وبث الدعاية التسويقية للمنتجات العالمية، فأصبح تأثير رسائل الجوال كبيراً على الفرد والمجتمع، فسهولة التقنية أدت إلى الوصول إلى أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع دون استئذان، فهي لا تطرق بابا بل تدخله مباشرة، وليس بالضرورة أن تكون هناك علاقة بين المرسل والمستقبل، فكثير من الأحيان تصلك رسائل لا تعرف مصدرها.
لاسيما الرسائل التي تحمل في مضامينها إما حماساً في نشر الخير، أو الدعاية لمنتج معين، وقبل أن أناقش معك أخي القارئ هذا الموضوع، لابد أن نصل إلى قناعة معينة وهي أن الحماس وحده والإخلاص لا يكفيان أن يكونا دليلاً على صحة العمل أو القول، سواء كان القول مسموعا أو مكتوباً كما هي في رسائل (انشر تؤجر)، فالإخلاص شرط للعمل كما أن موافقته للشريعة شرط أساس، وكثير من تلك الرسائل لا تتقيد بتلك الشروط.

لقد دأب بعض الشباب المتحمسين للخير على كتابة تلك العبارة، أو عبارة لا تتردد انشر بسرعة، دون التثبت من مضمون الرسالة وهل هي حقيقة أم باطلة، والأمر يزداد صعوبة عندما يتعلق بحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم، ونشر الأحاديث الباطلة والمكذوبة وكأننا نروج للبدع وننشر الخرفات من حيث لا نشعر، وقد وصلتني رسالة تتضمن حديثاً مكذوباً لايصح عن النبي صلى الله عليه وسلم وكتب في آخر الرسالة (انشر تؤجر)، فقمت بالاتصال على المرسل ولا أعرفه، وبينت له أن الحديث لا يصح بل هو من الأحاديث المكذوبة، فأخذ يجادل في صحة الرسالة لكونه يثق فيمن أرسلها، وبعد حوار طويل وإرشاده إلى مصادر تلك الأحاديث المكذوبة وتحذيره من نشرها وتذكيره بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار) قال ماذا أفعل؟ لقد أرسلت تلك الرسالة إلى أكثر من عشرة أشخاص غيرك، فقلت لعلك تستدرك برسالة أخرى لتوضح خطأك فالاعتراف بالخطأ خير من التمادي فيه لا سيما مع سنة المصطفى صلى الله عليهم وسلم، ورحم الله علماء الحديث حفظوا لنا السنة النبوية، فألقوا الكتب الكثيرة في نقد الرجال وكانوا لا يأخذون الحديث عمن عرف عنه التساهل أو النسيان، فضلاً عن الرواية عن المجهول الذي لا يعرف، وكثير من تلك الرسائل مجهولة المصدر ويصدق عليها، الغرابة في المتن والجهالة في السند، وهذا وحده كاف لردها والتثبت منها قبل نشرها.

إن من سمات بعض رسائل (انشر تؤجر) أنها تخاطب العاطفة وتنحي العقل جانبا فعندما تصلك رسالة تجدها مذيلة ب (لاتتردد.. بسرعة أنتشر أو لاتبخل على دينك بضغطة زر ونحوها من العبارات الحماسية، فهي تسوقك إلى خيار واحد فقط وهو النشر، دون تأمل أو منح العقل فرصة التريث والتثبت من مضمونها وهل يناسب نشرها أو مسحها من البريد الوارد؟

لقد أشار الأستاذ الفاضل فهد بن عبدالعزيز السنيدي المذيع في إذاعة القرآن الكريم فيما كتبه عن خطورة تلك الرسائل في مجلة الدعوة عدد 2043(أن هناك رسالة سارت بها الركبان ومضمونها اتصل بالرقم.. في كندا وصوت لصالح نبيك ولا تبخل على نبيك بدقيقة من وقتك، انشر تؤجر وبعد التثبت من الرقم اتضح أن إحدى الشركات في كندا اتفقت مع شركة الاتصالات الكندية تخصيص الرقم ونشره بين المسلمين، من أجل كسب أموال طائلة قدرت بأربعين مليون دورلار في شهر واحد، فقد استغلت تلك الشركة عاطفة المسلمين تجاه نبيهم واستطاعت كسب تلك الأموال بسبب الاندفاع والحماس غير المنضبط. أ ه).

إن من أخطر الأمور التي تفتك في الأفراد والمجتمعات الإشاعة، أو قذف الأشخاص واتهامهم دون بنية، والأمر يزداد سوءا عندما تكون الإشاعة لتحقيق مصالح أخرى لأفراد أو مؤسسات تجارية في تنافس غير شريف، ويستغل فيه الدين والبسطاء من صغار الشباب لترويج تلك الإشاعة عبر رسائل الجوال في المواسم الدينية، وليس الأمر بعيداً عنا عندما تناقل الناس عبر الرسائل (التحذير من إحدى المؤسسات الغذائية الوطنية لدعمها برنامجاً هابطاً في شهر رمضان، وقد ذيلت الرسالة بعبارة انشر تؤجر لإعطائها الصبغة الدينية) علما أن تلك المؤسسة لم تدعم البرنامج مطلقاً، ولها جهود كبيرة في دعم المشاريع الخيرية وقد زكاها علماء كبار، وبينوا خطورة الإشاعة واتهام الناس بالباطل.

ثمة سؤال يرد على الذهن، في ظل تلك المتغيرات والتقنية الحديثة في أجهزة الاتصالات ألا تدعون إلى استثمارها في نشر الخير بين الناس؟ إن الإجابة عن هذا التساؤل يحتم علينا أن نؤكد على أن نشر الخير أمر مطلوب يتفق عليه جميع العقلاء، فالدال على الخير كفاعله، ولكن بالضوابط الشرعية والآداب المرعية، فالتثبت منهج قرآني عظيم يحافظ على الفرد والمجتمع من الانسياق وراء بريق الكلام والعاطفة المتأججة، ولقد خطت بعض المؤسسات الدعوية وأيضاً التربوية والاجتماعية خطوات في بث الرسائل المتميزة وتقديم نماذج منتقاة موثوقة المصدر صالحة للنشر، فالتقنية الحديثة عندما نستخدمها الاستخدام الأمثل نصل إلى المقصود بإذن الله تعالى.





تحطيم سيارة أحد أعضاء لجنة التحكيم بعد مضايقات عدة
شعراء سعوديون يتهمون "شاعر المليون" بإثارة النعرة القبلية والبحث عن المال


لجنة تحكيم البرنامج

الرياض: حسين بن مسعد
انتقد شعراء سعوديون برنامج "شاعر المليون" الذي تقدمه قناة أبو ظبي مؤكدين عدم كفاءة معظم أعضاء لجنة التحكيم الموجودين, ووجهوا للبرنامج تهمة إثارة النعرات القبلية، وظلم الكثير من الشعراء الذين غادروا البرنامج على الرغم من أنهم الأفضل على حد قولهم. وذلك إلى جانب ارتفاع نسبة التصويت الخاصة بالجمهور على حساب نسبة ترشيح لجنة التحكيم.
وقال الشاعر علي بن حمري إن البرنامج لفت الأنظار مشيرا إلى ذكاء سياسة قناة أبو ظبي التي ساهمت في إعطاء البرنامج وهجاً نافست به جميع القنوات الفضائية الأخرى. وانتقد ابن حمري لجنة الحكام قائلا:" أرى أنه يجب تغيير لجنة الحكام الموجودة وبرنامج شاعر المليون فضل المال وأهان الشعر"، موضحاً أن لجنة التحكيم كانت أقل بكثير من مستوى الشعر النبطي، إذ كان من المفترض تواجد شعراء خليجيين أقوياء. وأكد ابن حمري أنه كان يجب تقليص نسبة الترشيح المعطاة لتصويت الجمهور وتقليصها إلى 20% وترك الباقي للجنة التحكيم حتى لا يظلم الشعراء بارتفاع وانخفاض نسبة المصوتين، مؤكداً على أن الشعراء الموجودين حالياً في البرنامج لا يمثلون صفوة الشعراء النبطيين الحقيقيين، إذ يوجد في الساحة الخليجية شعراء لو أعطوا فرصة لاحتارت الجائزة إلى من تذهب".
من جانبه, قال الشاعر النبطي فلاح القرقاح إن البرنامج أثار النعرة القبلية بين الخليجيين، موضحاً أن التصويت والنسبة التي تركت لصالح الجماهير بواقع 50% لم تخدم الكثير من الشعراء الذي كان بعضهم أكفأ من بعض الموجودين الذين خدمهم التصويت، مطالباً بأن يتم تغيير نسبة الحكام إلى 80% حتى يكون القرار والفيصل للجنة الحكام، وذلك إلى جانب عدم مطالبة الشعراء بإبداع أبيات على أوزان تطلب منهم مباشرة على الهواء حتى يعرف الشعراء الجيدون.
من جهته قال أحد أعضاء لجنة التحكيم في البرنامج الكويتي علي المسعودي:"مشكلتنا في لجنة التحكيم أنه يفوتنا الكثير من الأمور وتقييم الشعر يعتمد بالدرجة الأولى على الذائقة الشعرية، ويزيد صعوبة الذائقة في عدم اعتمادها على منهج تسير عليه وتتقيد به".
واختتم المسعودي بنفيه أن تكون لجنة التحكيم قد قامت بتغيير سير البرنامج في آخر حلقتين، مبيناً أن القاعدة الخاصة بتأهل الشعراء المذكورة على موقع البرنامج (نبطي)، قد تكون غير واضحة للقارئ العادي، مشيرا إلى أن أسلوب المسابقة في الحلقة الماضية رقم 13 يقضى بإخراج المتسابق السادس الأقل حظا في التصويت وفي الحلقة الأخيرة القادمة رقم 14 يبدأ التحدي الأكبر والإثارة والمتعة، حيث يقوم المشاهدون طوال أسبوع بالتصويت المستمر حتى نهاية الحلقة النهائية القادمة لاختيار شاعر المليون من الثلاثة المتأهلين للحلقة النهائية من برنامج شاعر المليون".
من جهته قال الناقد والإعلامي بلجنة التحكيم تركي المريخي إن أهمية وقوة البرنامج لم تتضح إلا في الحلقات الأخيرة، والكثير من الذين انسحبوا أو لم يشاركوا ندموا كثيرا على عدم ا لمشاركة".
وأكد المريخي أنه تعرض لكثير من المضايقات عبر جواله الشخصي وهاتف منزله كما أن سيارته الشخصية تعرضت للتحطيم على أيدي مجهولين قبل أيام بينما كانت تقف في مواقف المنشأة الحكومية التي يعمل بها. وعن مدى نزاهة لجنة التحكيم وتدخل جهات خارجية في سير قرارات التحكيم قال المريخي إنه سيكون أول من يترك كرسيه لو كان الأمر صحيحا.
وقال الشاعر رقم 21 ببرنامج شاعر المليون عبدالله بن غريب الأحبابي إن البرنامج ساهم بإيصال الشعراء المظلومين إعلامياً بالظهور والكشف عن إبداعاتهم وتذوق الجمهور لها والحكم عليها مباشرة، مضيفاً:"لجنة الحكام بلغها الكثير من النقد وشكك الكثير في نزاهتها، ولا يوجد مشارك معترض عليهم لأن دخول المسابقة والاستمرار فيها دليل قاطع على قبول حكم اللجنة والرضا عنها".
من جهته قال الشاعر رقم 29 ببرنامج شاعر المليون والإعلامي المعروف فيصل اليامي إن البرنامج تمكن من تعريف الجيل الشاب الناشئ الحالي بقبائلهم وعلاقاتها بالقبائل الأخرى، بجانب إنعاش موروث الشعر النبطي الشعبي بعد سبات دام طويلاً، وساهم في دعم الشعراء ودفعهم إعلامياً.





__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  

 
قديم(ـة) 23-03-2007, 01:08 AM   #2
كاتم العبرات
Guest
 
المشاركات: n/a
اخوي الاخ الأكبر مشكور على الموضوع

ولكن
الانسان اذا لم يحصل على مايريد قال برنامج فاشل

او عصبية قبلية

هذه مسابقه وانتهت ونقول مبروك لمن اجاد وحصل على

ما يستاهله سواء بمجهوده او مجهود جمهوره

الانسان مهما كان لايعجبه اي شي سوى مصلحته فقط

ومشكور على الموضوع
 
قديم(ـة) 23-03-2007, 08:52 AM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,431
قوة التقييم: 0
جليس القمر is on a distinguished road
نعم علمها من علم
وجهلها من جهل!










.
جليس القمر غير متصل  
قديم(ـة) 23-03-2007, 11:00 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
عزيزي القلــم الساخر ..

لم أهتمّ بالبرنامج برُمّته .. حتى أنتظر هل أفوز فأشيد ... أم أُهزم فأنتقد..!!!

الحقيقة المُرّة هي :

أنّنا كعرب مشهورون بأننا لا نصوت بالأحقية ولكن بالمرجعية ..!!!

شكرا لمرورك وتعليقك ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 23-03-2007, 11:46 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها Big_Brother مشاهدة المشاركة


أنّنا كعرب مشهورون بأننا لا نصوت بالأحقية ولكن بالمرجعية ..!!!

..


فقط احب أقول أني من اشد المتابعين لقلمك .... واقف أمام كلماتك مذهول من روعتها كم أنا سعيد بوجود عضو بقدراتك ووعيك وقوتك .... عندما اقرأ مواضيعك من روعتها اجدني عاجز عن الرد عليها



احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 24-03-2007, 01:27 AM   #6
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
شاعر المليون لايدغدغ القبلية

بل يهرشها..


ولن تسيل إلا قيحاً وصديدا
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 24-03-2007, 02:00 AM   #7
عضو بارز
 
صورة محمد منير ابو سيوف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 614
قوة التقييم: 0
محمد منير ابو سيوف is on a distinguished road
Cool بصراحه انا معجب ببرنامج شاعر المليون

اقل شي انه يحفظ شي من تراث العرب والشعب الخليجي


واقل شي انه خلى شباب الاستراحات يتابعون قناة الواحه بدال استار اكاديمي وابو الهش

بصراحه بدال مايرسلون لستار خلى ينفض جيوبهم شاعر المليون

البرنامج ناجح جدا


وش فيها اذا دغدغ القبيله

عااااااااااااااادي جدا
__________________
الصمان
محمد منير ابو سيوف غير متصل  
قديم(ـة) 25-03-2007, 12:32 AM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 479
قوة التقييم: 0
عاشقة ك كــات ت is on a distinguished road
اصلا البرنـــــــامج عصبياات قبليه مافيه هذا يستاهل وهذا لا00

يعني معقوله يطلع اليامي وهو اصلا شاعر معروف قبل لا يدخل البرنامج ؟؟!!!!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عاشقة ك كــات ت غير متصل  
قديم(ـة) 25-03-2007, 12:57 PM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها جليس القمر مشاهدة المشاركة
نعم علمها من علم
وجهلها من جهل!










.
بإعمال العقل والفكر ينتقل الشخص من الجهل الى العلم..

شكرا لك عزيزي على مرورك..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 25-03-2007, 01:32 PM   #10
عضو بارز
 
صورة أتعبني الشوق الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
البلد: صعبهــ تلاقينيــ ..
المشاركات: 670
قوة التقييم: 0
أتعبني الشوق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عاشقة ك كــات ت مشاهدة المشاركة
اصلا البرنـــــــامج عصبياات قبليه مافيه هذا يستاهل وهذا لا00

يعني معقوله يطلع اليامي وهو اصلا شاعر معروف قبل لا يدخل البرنامج ؟؟!!!!!



ههههههههههه اليامي والله انه شاعرر حلووو والشمري ولاتنسين ياسر القحطاني <<< عادي حلووو

اقوووول وش عرفتس بالشعر انتي سحليه توه طالعه على الدنيا
__________________
.

Keep a smile on your face and let your personality be your autograph
أتعبني الشوق غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
قبيـــــــــلة مطير تنافس دولة قطر في شاعر المليون أبو قصي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 21 27-03-2007 01:57 AM
تعرض شاعر المليون محمد مريبد العازمي لحادث مروري !! ( خبر غير صحيح) عاشق الأسمر المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 11 19-03-2007 12:45 AM
يامن يتابع {شاعر المليون} لاتتعدا هذا الشاعر ابن خلدون المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 19 10-03-2007 05:51 PM
سفينة (شاعر المليون) تنحرف عن المسار الطبيعي سالم الصقيه المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 5 19-01-2007 06:27 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.