عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-03-2007, 02:47 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 200
قوة التقييم: 0
ORANGE is on a distinguished road
[[]] [[ استبدال الرأي والسفسطة بالعلم عند الشاعر المتكلم سلمان بن فهد العودة ]]




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم

وبعد

[[]] 00 00 00 00 00 00 00 00 الحلقة [1]

[[]] اتق الله يا سلمان بن فهد العودة ،

إن اعتبارك الشافعيَّ فيلسوفا طعنٌ في الشافعي وسبٌ فيه وترغيب في إدخال الفلسفة في الدين ،

كيف تصم الإمام محمد بن إدريس الشافعي بالفلسفة

وهو من أعداء الفلسفة في الدين ،

ومن أكثر من حذر من علم الكلام والأهواء والرأي في الدين ؟

[[]] لقد اطلعت قريبا على محاضرة بعنوان " الفليلسوف الرباني "

وكانت للمتكلم سلمان بن فهد العودة

وقد حوت انحرافات وسفسطات لا يمكن السكوت عنها

ومن أعجبها أنه قصد برسالته تلك الإمام الشافعي !!! ،

نعم والله !!!

أدخل سلمان العودة الإمامَ الشافعيَّ مع الفلاسفة ،

قال سلمان [[ ولا غرابة أن يكون الشافعي بذلك فيلسوفاً. ]]

ولا يخفى على أهل السنة ما عند الفلاسفة من انحرافات واعتقادات باطلة

ولا أعلم الدوافع الحقيقية لهذا التصرف من المحاضر المتكلم سلمان العودة !!!

لكن حسن الظن

يجعلني أستبعد أن سلمان يرى الفلاسفة منحرفين وأراد الإساءة للشافعي ،

لكنه على أية حال قد أساء للإمام الشافعي رحمه الله !!

ويجعلني حسن الظن أيضا أستبعد أن

سلمان يحب الفلسفة والفلاسفة ويدين باعتقاداتهم ،

لكن سلمان زكى الفلسفة باعتباره الشافعيَّ من الفلاسفة !!!

ويبقى الاحتمال الثالث

وهو أن سلمان جاهل بحقيقة الفلسفة في الدين وجاهل بتحذيرات أئمة السنة منها

وجاهل بِعِظَمِ جُرْم وجناية الفلاسفة على الدين ، وجاهل بتحذيرات أئمة السنة من الفلسفة والفلاسفة ؛

ولهذا قام سلمان بإدخال الشافعي ضمن قائمة الفلاسفة


[[]] هل علم رسول الله صلى الله عليه وسلم صحابته الفلسفة ؟!

لا وألف لا !!

إذا الفلسفة محدثة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

[[ شر الأمور محدثاتها ،

وكل محدثة بدعة ،

وكل بدعة ضلالة ،

وكل ضلالة في النار ]]

# فيا سلمان بن فهد العودة

كيف تتجرأ على نسبة شرٍ للإمام الشافعي رحمه الله

فالفلسفة محدثة لم تكن في عهد صحابة رسول الله

وشر الأمور محدثاتها كما في الحديث الصحيح

# ويا سلمان بن فهد العودة

كيف تطعن في الشافعي بنسبته إلى أمر مبتدع ؟!!!

فالفلسفة محدثة وكل محدثة بدعة !

# ويا سلمان بن فهد العودة

كيف تنسب الإمام الشافعي إلى ضلالة !!

فالفلسفة بدعة محدثة

ورسول الله صلى الله عليه وسلم قال [ كل بدعة ضلالة ]

# ويا سلمان بن فهد العودة

كيف تنسب الشافعي إلى الفلسفة التي هي

((( شرٌ محدثٌ بدعةٌ في النار ))) !!

" بداية فلس وآخرها سفه " ، وقال آخرون إنها " ألف سفه "

# ويا سلمان بن فهد العودة

كيف تنسب الشافعي إلى الفلسفة التي هي

((( شرٌ محدثٌ بدعةٌ في النار ))) !!


وقد قال ابن الصلاح رحمه الله في فتاويه:

[[ الفلسفة أُسُّ السَّفَه والانحلال 0

ومادة الحيرة والضلال

ومثار الزيغ والزندقة ،

ومن تفلسف عميت بصيرته عن محاسن الشريعة المطهرة ،

المزيدة بالحجج الظاهرة والبراهين الباهرة ،

ومن تلبس بها تعليما وعلماً قارنه الخذلان والحرمان ،

واستحوذ عليه الشيطان ]]

# ويا سلمان بن فهد العودة

كيف تنسب الشافعي إلى الفلسفة التي هي

((( شرٌ محدثٌ بدعةٌ في النار ))) !!

وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

[[ ليس الفلاسفة من المسلمين ]] وقال [[ ليس للإسلام فلاسفة ]] م9 ص 186

# ويا سلمان بن فهد العودة

كيف تنسب الشافعي إلى الفلسفة التي هي

((( شرٌ محدثٌ بدعةٌ في النار ))) !!

وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

[[وقد ذهب الفلاسفة أهل المنطق إلى جهالات ،

قولهم :

أن الملائكة هي العقول العشرة

وأنها قديمة أزلية

وان العقل رب ما سواه

وهذا شيء لم يقل مثله احد من اليهود والنصارى ومشركي العرب

ولم يقل أحد إن ملكا من الملائكة رب العالم كله

ويقولون إن العقل الفعال مبدع كل ما تحت فلك القمر

وهذا أيضا كفر لم يصل إليه أحد من كفار أهل الكتاب ومشركي العرب ...]] مجموع الفتاوى م9 ص 104


# ويا سلمان بن فهد العودة

كيف تنسب الشافعي إلى الفلسفة التي هي

((( شرٌ محدثٌ بدعةٌ في النار ))) !!

وعندما ترجم الذهبي للفيلسوف الفارابي

قال عنه [ أحد الأذكياء له تصانيف مشهورة من ابتغى الهدى منها ضل وحار،

منها تخرج ابن سينا ويقال إنه أول من اخترع القانون ] السير [15/416]

# ويا سلمان بن فهد العودة

كيف تنسب الشافعي إلى الفلسفة التي هي

((( شرٌ محدثٌ بدعةٌ في النار ))) !!

وقد بلغ من ضلال الفلاسفة أن قال أبو حامد الغزالي عنهم :

[ مجموع ما غلط فيه هؤلاء الفلاسفة المنتسبون إلى الإسلام، ومنهم الفارابي وابن سينا

يرجع إلى عشرين أصلاً يجب تكفيرهم في ثلاثة منها وتبديعهم في سبعة عشر.] شذرات الذهب م 2 ص 353

# ويا سلمان بن فهد العودة

كيف تنسب الشافعي إلى الفلسفة التي هي

((( شرٌ محدثٌ بدعةٌ في النار ))) !!

وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

[ وهل وجد في العالم

أمة أجهل وأضل وأبعد عن العقل والعلم من أمة يكون رؤوسها فلاسفة !!!!!! ؟؟

أو لم تكن أئمتكم اليونان كأرسطو وأمثاله مشركين

يعبدون الأوثان ويشركون بالرحمن ويقربون أنواع القرابين لذرية الشيطان

أو ليس من أعظم علومهم السحر ،

الذي غايته أن يعبد الإنسان شيطانا من الشياطين ويصوم له ويصلي ،

ويقرب له القرابين حتى ينال بذلك عرضا من الدنيا .

فساده أعظم من صلاحه ، وإثمه أكبر من نفعه .

أو ليس أضل الشرك في العالم هو من بعض هؤلاء المتفلسفة ؟؟!!

أو ليس كل من كان أقرب إلى الشرائع ولو بدقيقة كان أقرب إلى العقل ومعرفة الحقيقة

وهل رأيت فيلسوفا أقام مصلحة قرية من القرى

فضلا عن مدينة من المدائن ؟؟!!!

وهل يصلح دينه ودنياه إلا بأن يكون من غمار أهل الشرائع ] !!

" درء تعارض العقل والنقل " م5 ص 64

# ويا سلمان بن فهد العودة

كيف تنسب الشافعي إلى الفلسفة التي هي

((( شرٌ محدثٌ بدعةٌ في النار ))) !!

و[ قد قال متكلمة المسلمين

إن قول الفلاسفة المناقض لذلك معلوم الفساد بالاضطرار من دين الإسلام ] عن ك " درء تعارض العقل والنقل " م 5 ص 215

هذا قول المتكلمة !! فكيف بالفلاسفة !!

# ويا سلمان بن فهد العودة

كيف تنسب الشافعي إلى الفلسفة التي هي

((( شرٌ محدثٌ بدعةٌ في النار ))) !!

وأهل الفلسفة هم أهل الحيرة والاضطراب

قال شيخ الإسلام رحمه الله

[[ فالثبات والاستقرار في أهل الحديث والسنة

أضعاف أضعاف أضعاف ما هو عند أهل الكلام والفلسفة ؛

بل المتفلسف أعظم اضطرابا وحيرة في أمره من المتكلم

لأن عند المتكلم من الحق الذي تلقاه عن الأنبياء ما ليس عند المتفلسف ،

ولهذا تجد مثل أبي الحسين البصري وأمثاله أثبت من مثل ابن سينا وأمثاله ؛

وأيضا تجد أهل الفلسفة والكلام أعظم الناس افتراقا واختلافا ،

مع دعوى كل منهم أن الذي يقوله حق مقطوع به قام عليه البرهان .

وأهل السنة والحديث أعظم الناس اتفاقا وائتلافا .

وكل من كان من الطوائف إليهم أقرب كان إلى الاتفاق والائتلاف أقرب .

فالمعتزلة أكثر اتفاقا وائتلافا من المتفلسفة ؛

إذ للفلاسفة في الإلهيات والمعاد والنبوات بل وفي الطبيعيات والرياضات وصفات الأفلاك من الأقوال ما لا يحصيه إلا ذو الجلال ]] م4 ص 52

# ويا سلمان بن فهد العودة

كيف تنسب الشافعي إلى الفلسفة التي هي

((( شرٌ محدثٌ بدعةٌ في النار ))) !!

مع أن تحذيرات الإمام الشافعي رحمه الله من علم الكلام وأهله لا تعد ولا تحصى ،

وشر الفلاسفة أضعاف شرهم

بل للشافعي تحذيرات من أهل الرأي الذين هم أقل خطرا من أهل الكلام

[[]] فإن قلت يا سلمان بن فهد العودة إنك وصفت الشافعي

بأنه فيلسوف ، ولكن من نوع خاص ، من نوع رباني !!

فأقول لك يا سلمان هذه سفسطة!!

لأن تقييده بأنه فيلسوف " رباني " لا يغير من الأمر شيئا !!

أرأيت لو وصفت لصا مسلما بأنه لص رباني ،

أهذا مدح يقبله أحد ،

بل لا يقبله إلا اللصوص

ولو وصفت كذابا بأنه كذاب رباني ،

أهذا مدح يقبله أحد ،

بل لا يقبله إلا الكذاب

وهكذا لو قلت إن فلان مبتدع رباني أو خارجي أو مرجئ رباني أو منحرف رباني

كل هذا من السفسطة

بل هو من لبس الحق بالباطل .

[[]] فإن قلت يا سلمان العودة إنك جاهل بحقيقة الفلسفة والفلاسفة

ولهذا نزلت إلى درجة التقليد فقلدت أحد معاصري الشافعي

الذي وصف الشافعيَّ بأنه فيلسوف في اللغة واختلاف الناس والمعاني والفهم

أقول لا يصح ذلك لا رواية ولا دراية ،

إلا إن كان عندك سند اختصك الله به .

ولو صحت تلك الرواية التاريخية سندا

فالواجب على سلمان أن يطبق قاعدة " كلام الأقران يُطوى ولا يُروى "

فلا ينشر عبارة في طعن في إمام جليل !!

ومعلوم أن كتب التاريخ بل والحديث تضم ما يثبت وما لا يثبت

، تضم الصحيح والموضوع المكذوب

ودور أهل العلم هو إبراز الصحيح الثابت والتحذير من المكذوب الموضوع الباطل

والأولى من ذلك وزن كل كلمة بالسنة ومنهج السلف الصالح

حينها تتذكر يا سلمان قول رسول الله صلى الله عليه وسلم

[[ شر الأمور محدثاتها ،

وكل محدثة بدعة ،

وكل بدعة ضلالة ،

وكل ضلالة في النار ]]

# وعلى كل

فلا يخفى على أهل الأصول واللسان والبيان

الفرق بين أن يقال فلان فيلسوف في اللغة والمعاني والاختلاف والفهم

وبين أن يقال فلان " الفيلسوف " بإطلاق

[[]] وإن أصررت على قولك بأنك وصفت الشافعي

بأنه فيلسوف ، ولكن من نوع خاص ، من نوع رباني !!

فأقول لك يا سلمان مرة ثانية هذه سفسطة!!

فإن تقييده بأنه فيلسوف رباني لا يغير من الأمر شيئا

فالفلاسفة الإسلاميون أو المليون أو المتدينون أو الربانيون

كلهم مذمومون !

لا لأنهم إسلاميين أو متدينين أو ربانيين ،

ولكن لأنهم فلاسفة والعياذ بالله !!

# كان شيخ الإسلام يصف بعض الفلاسفة - الذين فضح ضلالهم - بقوله الفلاسفة المليين ( الدرء م1 ص 126 )

# و" فلاسفة الإسلام "

هم الذين أجرموا بإدخال الفلسفة في الإسلام ،

لا أن في وحي السماء فلسفة !!

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

[[ وكان يعقوب بن اسحق الكندي فيلسوف الإسلام في وقته

اعني الفيلسوف الذي في الإسلام

وإلا ،

فليس الفلاسفة من المسلمين !!

كما قالوا لبعض أعيان القضاة الذين كانوا في زماننا

ابن سينا من فلاسفة الإسلام

فقال ليس للإسلام فلاسفة ]] مجموع الفتاوى م9 ص 186

ما ينفع الإمام الشافعي أن تنعته وتصفه بأنه رباني بعد أن وصمته بأنه فيلسوف

وهل بنفع أن أقول سلمان العودة الحائر الرباني أو الضائع الرباني

كل هذه لا ترضاها

مع أن الحيرة والضياع قد تكون أقل من الفلسفة في الدين

# أخيراً هل تحب أن نناديك بأنك الفيلسوف سلمان بن فهد العودة ؟!!

الأمر إليك

وعلى كل حال تذكر أنك عَدَدْتَ الإمامَ الشافعيَّ من الفلاسفة !!

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

منقوووول


ORANGE غير متصل  

 
قديم(ـة) 23-03-2007, 02:57 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 200
قوة التقييم: 0
ORANGE is on a distinguished road


[[]] 00 00 00 00 00 00 00 00 الحلقة [2]

من الملاحظ أن الأخ سلمان بن فهد العودة

قد حشا محاضرته " الفيلسوف الرباني "

بقصص عن الإمام الشافعي بعضها صحيح وبعضها لا يصح،

فالعودة في كتابه لم يَعْزُ ولم يوثق الروايات التي نقلها بذكر مصادرها !!

وإذا كان التأليف مجرد جمع ونشر على طريقة الأخ سلمان

، لكتب من شاء ما شاء !!!

ففي مقدمة صحيح الإمام مسلم قال عبدالله بن المبارك :

[[ الإسنادُ من الدين. ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء. ]]

# خذ مثلاً !!

زعم المتكلم سلمان العودة أن الشافعيَّ قال :

[[ورأيت رجلاً يدور على الجواري يعلمهن الغناء،

فإذا جاء وقت الصلاة صلى جالساً.]] !!!

ما أدري من أين أتى سلمان العودة بهذه الأسطورة !!

وما أدري ما ذا يقصد العودة من إيراد هذه القصة !!

# ومما نشره العودة أيضاً في محاضرته " الفيلسوف الرباني " !!

أن الشافعي رحمه الله صاحب مجالس القرآن والحديث والفقه

قال في أحد مجالسه !! :

[[ إن رجلاً من أهل المدينة بعث غلاماً له متخلِّفاً

وقال له: اشتر ليّ حبلاً طوله ثلاثون ذراعاً.

فقال له ولده: طوله ثلاثون ذراع بعرض كم؟

قال له: بعرض مصيبتي فيك. ]] !!!

والظاهر أن الأخ سلمان قرأ هذه " النكتة "

فلم يتمالك نفسه إلا أن ينشرها!!

فأنصح أخي سلمان العودة أن يتحرى صحة الأخبار

سيما عند الحديث عن سيرأعلام السنة

فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :

[ كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع ] !!!

فلا يصح لك أخي أن تعمد إلى نشر كل رواية تجدها في كتب الأسمار كالعقد الفريد والأغاني !!

فخذ هذا باب مفيد من صحيح الإمام مسلم رحمه الله :

قال الإمام مسلم رحمه الله في مقدمة صحيحه :

[[ باب النهي عن الحديث بكل ما سمع.] وفيه بسنده

عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع".]]

وفيه قول عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه:

[[ بحسب المرء من الكذب أن يحدث بكل ما سمع.]]

وفيه قول مالك رحمه الله [ اعلم أنه ليس يسلم رجل حدث بكل ما سمع.

ولا يكون إماما أبدا، وهو يحدث بكل ما سمع ]

وفيه قول الإمام عبد الرحمن بن مهدي رحمه الله :

[[ لا يكون الرجل إماما يُقتدى به حتى يمسك عن بعض ما سمع. ]]

فلا يجوز لك يا أخ سلمان نشر عبارة في طعن في إمام جليل !!

فمعلوم أن كتب التاريخ والحديث تضم ما يثبت وما لا يثبت

، تضم الصحيح والموضوع المكذوب

والواجب عليك إبراز الصحيح الثابت والتحذير من المكذوب الموضوع الباطل

لا أن تكون حاطب ليل .

وفقنا الله وإياك للسنة .

10محرم 1426 من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم

منقووول

ORANGE غير متصل  
قديم(ـة) 23-03-2007, 07:43 PM   #3
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ORANGE مشاهدة المشاركة


[[]] هل علم رسول الله صلى الله عليه وسلم صحابته الفلسفة ؟!

لا وألف لا !!

إذا الفلسفة محدثة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

[[ شر الأمور محدثاتها ،

وكل محدثة بدعة ،

وكل بدعة ضلالة ،

وكل ضلالة في النار ]]




يلعن أم الذكاء ياشيخ.. براعة في الاستدلال تدل على عبقرية في عسف النصوص للوصول إلى نتيجة محددة مسبقاً..

ها أنت تمارس المنطق الذي تحذر منه.. ولكنه منطق معوجّ يفتقر إلى المنطق..

وخذها مني أنا .. مدرس الكيمياء في النار.. ليش ؟


هل علم رسول الله صلى الله عليه وسلم صحابته الكيمياء ؟!

لا وألف لا !!

إذا الكيمياء محدثة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

[[ شر الأمور محدثاتها ،

وكل محدثة بدعة ،

وكل بدعة ضلالة ،

وكل ضلالة في النار ]]



وفي النار أيضاً الفيزيائي والنحوي والمحلل الرياضي ومقدم النشرة الجوية ومندوب مبيعات شامبو الأطفال.. لنفس السبب أيضاً..
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 23-03-2007, 07:49 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 200
قوة التقييم: 0
ORANGE is on a distinguished road



اعصابك اخو الفرزدق فالموضوع منقوووول واريد ارئكم الجميله

وللموضوع بقيه فلاتستعجل؟


ORANGE غير متصل  
قديم(ـة) 23-03-2007, 08:12 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
البلد: امريكا & السعوديه
المشاركات: 1,331
قوة التقييم: 0
Mac.Mazyad is on a distinguished road
انا ذاهب لصلاة الجمعة لكن لي عودة لموضوعك

سؤال لك

ما ذا تعرف عن الفلسفة؟ او ماهي الفلسفة؟
__________________
Mac.Mazyad غير متصل  
قديم(ـة) 23-03-2007, 08:23 PM   #6
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ORANGE مشاهدة المشاركة


وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

[[وقد ذهب الفلاسفة أهل المنطق إلى جهالات ،

قولهم :

أن الملائكة هي العقول العشرة

وأنها قديمة أزلية

وان العقل رب ما سواه

وهذا شيء لم يقل مثله احد من اليهود والنصارى ومشركي العرب

ولم يقل أحد إن ملكا من الملائكة رب العالم كله

ويقولون إن العقل الفعال مبدع كل ما تحت فلك القمر

وهذا أيضا كفر لم يصل إليه أحد من كفار أهل الكتاب ومشركي العرب ...]] مجموع الفتاوى م9 ص 104




وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

[ وهل وجد في العالم

أمة أجهل وأضل وأبعد عن العقل والعلم من أمة يكون رؤوسها فلاسفة !!!!!! ؟؟

أو لم تكن أئمتكم اليونان كأرسطو وأمثاله مشركين

يعبدون الأوثان ويشركون بالرحمن ويقربون أنواع القرابين لذرية الشيطان

أو ليس من أعظم علومهم السحر ،

الذي غايته أن يعبد الإنسان شيطانا من الشياطين ويصوم له ويصلي ،

ويقرب له القرابين حتى ينال بذلك عرضا من الدنيا .

فساده أعظم من صلاحه ، وإثمه أكبر من نفعه .

أو ليس أضل الشرك في العالم هو من بعض هؤلاء المتفلسفة ؟؟!!

أو ليس كل من كان أقرب إلى الشرائع ولو بدقيقة كان أقرب إلى العقل ومعرفة الحقيقة

وهل رأيت فيلسوفا أقام مصلحة قرية من القرى

فضلا عن مدينة من المدائن ؟؟!!!

وهل يصلح دينه ودنياه إلا بأن يكون من غمار أهل الشرائع ] !!

" درء تعارض العقل والنقل " م5 ص 64




قد أعذر ابن تيمية في حكمه على الفلسفة لأنه عرفها عن طريق مجموعة قصرت بحثها الفلسفي على باب الإلهيات وجدليات الحدث والمحدث أو الميتافيزيقيا بشكل عام.. وهو أيضاً ما يدور حوله تهافت الفلسفة للغزالي..
وفي كل الأحوال قد يخطئ ابن تيمية كغيره من البشر..


إلا أني لا أعذر من ينقل دون وعي ولا عقل.. وكل ما يعرفه من الدنيا أن فلاناً غير النبي قبل بضع مائة سنة قد قال وقال..


إن أسلوب المقال وتوجهه عموماً سيء وجهد سلبي موجه إلى شخص ما يعمل.. قد يخطئ وقد يصيب.. إلا أن صاحب الجهد السلبي -وهذه هي المفارقة العجيبة والمفسرة لواقع الحال- لا يعمل سوى الحديث بشكل سيء عن آخرين يعملون.. كتاباتك حول الشيخ سلمان العودة كثيرة ومتداخلة وكأنه المسؤول عن سقوط القدس وثقب الأوزون.. وأنا هنا لن أدافع عن الشيخ سلمان لنفس الأسباب التي منعتني من الرد عليك في أول مواضيعك عنه..

ولن أرد عليك لأنك مجرد ناقل.. قد لا تعي جيداً ما نقلت..

ولكني أريد فقط التوضيح.. ربما يكشف الله بي ظلمة جهل.. بيان أن الفلسفة علم نبيل كالكأس وجهاز التسجيل والحاسب وحتى اليد والرجل.. قد يستخدم استخداماً سيئاً وقد يكون سبباً لدخول الجنة..


وما نقلته أنت عن ابن تيمية لايشرح الفلسفة ولا يعطي الحكم الصحيح عليها.. استدلالك بالحديث الشريف على حرمة الفلسفة يدل على قدرات عقلية مقسمة من الولي جل وعلا بحكمة هو يعلمها.. ولكنه استدلال غير صحيح.. وكلام ابن تيمية عن الفلسفة يصدق على أجزاء منها.. وأما عن الفلسفة ككل.. فهو غير صحيح..

فالفلاسفة لايعبدون الأوثان.. ولا يعبدون الشيطان.. ولا يصلون ويصومون له.. وبالتأكيد ليس أعظم علومهم السحر..
وحديثٌ هكذا عن الفلاسفة يصور بأنهم قبيلة متخلفة في أواسط أفريقيا تأكل لحوم البشر وتعلق الجماجم على الأشجار كما في أفلام الرعب..
ولكن الفلسفة هي باشتقاقها اليوناني تعني (محبة الحكمة).. ويكفي الفلسفة فخراً أن سقراط أبو الفلسفة وشهيدها الأول قد توصل إلى الله بالفلسفة وأنكر تعدد الآلهة السائد آنذاك في اليونان وقال بأن الخالق واحد هو الله.. ولهذا أًعدم.. وبالتأكيد فسقراط لم يكن يصلي ويصوم.. فهو قبل ميلاد عيسى عليه السلام.. ولكنه بعد توصله لله والإيمان به هل يعد من أهل الجنة..؟ هو كان موحداً توحيداً ناقصاً و لا ندري ولا يعنينا دخوله الجنة فهو في كل الأحوال قد مات وأفضى إلى ما عمل..


وغير الفلسفة الميتافيزيقية هناك الفلسفة الجمالية والاجتماعية وأبوابٌ أخرى.. كانت تبحث في كل أشكالها عن المعرفة وخلق حياة أفضل.. تحياتي لجان جاك روسو ذلك الفاضل الخلّاق الذي نحتاجه الآن كثيراً ليعيد إلى بعض الأذهان كثيراً من الخلايا الميتة..
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 23-03-2007, 08:59 PM   #7
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
المجلس الأدبي (الفلسفة.. العلم المحظور)
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 23-03-2007, 09:25 PM   #8
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 41
قوة التقييم: 0
الاديب is on a distinguished road
فضيلة الشيخ أورنج يتكلم عن فضيلة الشيخ العلامة سلمان العودة ويقول قال سلمان
من انت ؟؟؟
وماهو المقصود بكلامك؟؟؟
وهل تفهم وتعلم ما تتكلم عنه ؟؟؟
وهل استطعت أن تقنع الناس بما تريد يافضيلة الشيخ أورنج ثم تعليقك منقول هل هو مخرج ، كيف تنقل كلام لا تراه مناسباً ولاصحيحاً ولم تنوه في بدايته عن عدم رضاك عنه واستياءك منه
والله انك ابن حلال
استمر وعلى بركة الله فوالله انني زاد اعجابي وحبي لفضيلة الشيخ سلمان
الاديب غير متصل  
قديم(ـة) 23-03-2007, 09:31 PM   #9
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 41
قوة التقييم: 0
الاديب is on a distinguished road
وإذا اتتك مذمتي من جاهل ++++++ فهي الشهادة لي بأني كامل
الاديب غير متصل  
قديم(ـة) 23-03-2007, 09:38 PM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 200
قوة التقييم: 0
ORANGE is on a distinguished road


[[]] 00 00 00 00 00 00 00 00 الحلقة [3]

[[ قديما الشيخ سلمان يذم الفلاسفة ]]

[[ واليوم الشاعر المتكلم سلمان يزعم أن الإمام الشافعي من الفلاسفة ]]

كنتُ قد أحسنتُ الظن في الأخ سلمان العودة عندما عدَّ الإمامَ الشافعيَّ من الفلاسفة ،

وقلتُ لعله جاهل بضلال الفلسفة والفلاسفة ، ولو كان يذمها لما نسب الشافعي إليها ؛

وكان مما قلته في الحلقة الأولى : [ لكن حسن الظن

يجعلني أستبعد أن سلمان يرى الفلاسفة منحرفين وأراد الإساءة للشافعي ،

لكنه على أية حال قد أساء للإمام الشافعي رحمه الله !!]] باعتباره فيلسوفا من الفلاسفة

واليوم اطلعت على كلام يبطل ( حسن ظني ) بالمتكلم المحاضر سلمان العودة !!

ويجعلن أقول إن الشيخ سلمان العودة مذهبان !!

المذهب القديم للشيخ سلمان العودة يضلل فيه الفلاسفة

والمذهب الجديد للشاعر المتكلم سلمان العودة وفيه الرضا عن الفلاسفة

بل واعتبار إمام السنة الشافعي منهم !!

والمذهب الجديد للشاعر المتكلم سلمان العودة وفيه الرضا عن الفلاسفة

بل واعتبار إمام السنة الشافعي منهم !!

فبعد كتابة الحلقة الأولى اطلعت على كلام " للشيخ سلمان العودة " عام 1413 للهجرة.

يطعن فيه صراحة في الفلاسفة وفي عقيدتهم !!

كان ذلك ففي محاضرة (( المواعظ )) في الدرس الرابع والستون من سلسلة الدروس العلمية العامة، الذي انعقد في ليلة الاثنين السابع والعشرين من شهر الله المحرم من سنة 1413 للهجرة.

قال الشيخ سلمان بن فهد العودة وهو يذم الفلاسفة :

[[ وقد يسترسل العقل أحيانا في مسائل ليس لها أهمية دينية ولا دنيوية،

وليس فيها سوى ضياع التفكير ، ككثير من مباحث الفلاسفة

الذين يضيعون الأعمار فيها

ثم يكون نهاية أحدهم أن يقول:

نهاية إقدام العقول عقال # وأكثر سعي العالمين ضلال

وأرواحنا في وحشة من جسومنا # وغايات دنيانا أذى ووبال

ولم نستفد من كدنا طول عمرنا # سوى أن جمعنا فيه قيل وقال

فهي علوم وأبحاث لا تقرب إلى الله عز وجل،

ولا تقرب إلى الجنة ولا تبعد عن النار، ولا تنفع في الدنيا

فليست من العلم الذي ينتفع فيه الإنسان في دنياه تيسيرا للسفر مثلا،

أو تيسيرا للاتصال أو تيسيرا للعلم أو تيسيرا للعمل أو تيسيرا للعبادة ،

لا هذا ولا ذاك، وإنما هي من فضول العلم الذي لا ينفع في دني ولا في دين.

فيحتاج العقل حين إذ إلى وعظ يعالجه ويقمعه ويوقفه عند حده

ويقول له قف

لا تتعد هذا الحريم الذي حده الله تعالى لك.،

فلا تغتر أيها العقل بقوتك وأنت الصغير،

بل اشتغل فيما شرع الله لك

وبما تعبدك فيه

ودع عنك ما سوى ذلك. ]]

## ومع أني

لا أقول كما قال سلمان عن الفلسفة إنها : [[علوم وأبحاث لا تقرب إلى الله عز وجل ]]

ولكن أقول

كما قال ابن الصلاح رحمه الله في فتاويه:

[[ الفلسفة أُسُّ السَّفَه والانحلال ، ومادة الحيرة والضلال ، ومثار الزيغ والزندقة ،

ومن تفلسف عميت بصيرته عن محاسن الشريعة المطهرة ،

المزيدة بالحجج الظاهرة والبراهين الباهرة ،

ومن تلبس بها تعليما وعلماً قارنه الخذلان والحرمان ،

واستحوذ عليه الشيطان ]]

وأقول كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

[[ ليس الفلاسفة من المسلمين ]] وقال [[ ليس للإسلام فلاسفة ]] م9 ص 186

وأقول كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

[ وهل وجد في العالم

أمة أجهل وأضل وأبعد عن العقل والعلم من أمة يكون رؤوسها فلاسفة !! ]

" درء تعارض العقل والنقل " م5 ص 64

# إلا أني لا أكاد لا أصدق

أن سلمان العودة يذم الفلاسفة ثم يزعم أن الشافعي فيلسوفا !!!

لكني الآن أذكر نفسي والقارئ الكريم بقول شهر بن حوشب :

قلت لأم سلمة رَضِيَ اللَّهُ عَنها: يا أم المؤمنين ما أكثر دعاء رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم إذا كان عندك؟

قالت: كان أكثر دعائه [[ يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ]] رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ.

وأتذكر حديث عبد اللَّه بن عمرو بن العاص رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما قال:

قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم [[ اللهم مصرف القلوب صرِّف قلوبنا على طاعتك ]] رَوَاهُ مُسلِمٌ.

منقوووول


ORANGE غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
( " المجموع المفيد من ردود الدعاة وطلاب العلم على سلمان العودة " ) ORANGE المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 28 04-04-2007 02:06 PM
...بـــــــــــــــاقي فــــــــــــــــرح...... % دنيـا الـولـه % المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 202 20-02-2007 07:48 PM
الخوف من الحب,,,,,,,,,,,,,,,((روايه خليجيه)) مايختلف عليها2 المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 103 02-02-2007 02:41 AM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.