عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-04-2007, 03:37 AM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 620
قوة التقييم: 0
الـمـتـكـتـك is on a distinguished road
Thumbs up ماذا أفعل لأقوي ذاكرتي؟

[B][CENTER]ماذا أفعل لأقوي ذاكرتي؟


ماذا أفعل لأقوي ذاكرتي؟

--------------------------------------------------------------------------------

هناك بعض الوسائل والأساليب التي من شأنها أن تساعدنا على التمتع بذاكرة جيدة والحفاظ عليها بل وشحذها وتنشيطها وفيما يلي عرض لأهم هذه الوسائل..

مواد مهمة لخلايا الذاكرة
إن ذاكرتنا عبارة عن آلاف من الخلايا العصبية التي تعتمد في احتفاظها بالمعلومة ثم تذكرها على مجموعة من الناقلات العصبية والكيميائية، لذا فهي بحاجة إلى مواد خاصة تساعدها في إتمام عملياتها الحيوية وتجديد نشاطها، كما أنها بحاجة إلى كميات وافرة من تلك الناقلات لتستطيع أن تحتفظ بالمعلومة بشكل جيد وأن تتذكرها عند الحاجة، ومن تلك المواد المهمة لخلايا الذاكرة (حمض أوميجا3) وهو حمض دهني يدخل في تركيب خلايا المخ أثبتت الأبحاث أن نقصه يؤدي إلى الإصابة بمرض الخرف (الزهايمر) وهو متوفر بشكل جيد في الأسماك ونستطيع تناوله في حبات زيت السمك، كما أن هناك مادة تدعى (كولين) مهمة لعملية التذكر فهي تعمل كوسيط لنقل المعلومات بين خلايا الدماغ.

ومن المواد المهمة أيضا لخلايا الذاكرة فيتامين (هـ) و(ج) المضادان للتأكسد واللذان يحافظان على خلايا الذاكرة من التلف، كذلك فإن تناولنا لفيتامينات (ب6) و(ب12) وعناصر (الزنك، الحديد، الفوليك أسيد) يضاعف من قدرة التذكر لدينا أربعة أضعاف القدرة العادية.

وعلى سبيل المثال فإن بمقدور خليط من حبيبات الزبيب واللوز أن تنهي مشكلة النسيان لدى الكثيرين؛ فهما المركبان الأكثر قدرة على تنشيط خلايا الذاكرة، وإذا كانت الذاكرة تحتاج إلى جميع تلك المواد بنسب متفاوتة إلا أنها لا تستغني أبداً عن الثلاثي (الماء والأكسجين وسكر الجلوكوز) فالماء يشكل اكثر من 80% من أجسامنا، ونلاحظ أن الذين يقل شربهم للماء في الصحراء أول ما يعانون منه تشوش أذهانهم ورؤيتهم لأشياء لا وجود لها، أما الأكسجين فيكفيك أن تعرف أن خلايا دماغك تموت كلياً إذا انقطع عنها لأكثر من خمس دقائق، وبالنسبة لسكر الجلوكوز فهو المصدر الأساسي لطاقة الدماغ ويوجد بشكله المبسط في جميع الفواكه.



النوم العميق مفيد لشحذ الذاكرة
أكد العلماء أهمية النوم العميق في شحذ الذاكرة ودعم القدرة على تعلم اللغات، وقدم باحثون بجامعة شيكاغو دليلاً يبين أن نشاط المخ أثناء النوم يعزز من قدرات ومستويات التعلم.

وقال دانييل مارجولياش من جامعة شيكاغو في تقرير نشر بمجلة "Nature" العلمية إن للنوم تأثيرين اثنين على الأقل على التعلم، فهو يقوي الذاكرة ويحميها من التشويش أو التآكل، كما يبدو أن النوم ينعش أو يستعيد الذكريات.

وتوصل دانييل وزملاؤه إلى هذا الاستنتاج عبر قياس قدرة ثلاث مجموعات من طلبة الجامعة على فهم كلمات مركبة من الصعب استيعابها وتدريبهم على ذلك، بعد ساعة من تدريب المجموعة الأولى وجد أن 54% من الطلاب استوعبوا الكلمات وهو ما يزيد على مثلي العدد قبل التدريب.

وجرى تدريب المجموعة الثانية في الصباح واختبارها بعد هذا التدريب باثنتي عشرة ساعة، ولم يتحسن الأداء إلا بنسبة 10% عما كان عليه قبل التدريب، لكن الطلاب الذين دربوا في المساء واختبروا في الصباح التالي بعد أن أمضوا الليل نياما فقد تحسن أداؤهم بمعدل 19 نقطة مئوية.

وعندما اختبر الطلاب الذين دربوا في الصباح وتناولوا قسطا من النوم بعدها تبين أن أداءهم تحسن أيضا.

واستنتج الباحثون من هذه التجارب الثلاث أنه إذا كان الأداء يتأثر سلبا بالتشويش فإن النوم ربما يقوي التداعيات ذات الصلة ويضعف التداعيات التي لا تمت بصلة للموقف بما يعزز من القدرة على استرجاع الذكريات ذات الصلة.


الشاي يحسن الذاكرة
إن شرب كوب واحد من الشاي يوميا يحسّن الذاكرة وينشط الذهن، هذا ما أكده العلماء في جامعة نيوكاسل البريطانية بعد أن ثبت أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر والأسود يعيق نشاط الإنزيمات الدماغية المصاحبة لضعف الذاكرة.


ويأمل الباحثون أن تساعد هذه الاكتشافات التي نشرتها مجلة بحوث العلاجات النباتية في تطوير علاجات جديدة لمرض الزهايمر، بعد أن تبيّن أن للشاي نفس تأثير الأدوية المصممة للتغلب على هذه الحالة, مشيرين إلى أنه بالرغم من عدم توافر علاج شاف للزهايمر قد يصبح الشاي سلاحا آخر في الحرب ضد هذا المرض.


وأوضح الأطباء أن مرض الزهايمر يترافق مع وجود مستويات منخفضة من مادة "آسيتل كولين" الناقلة في الدماغ, وكشفت الاختبارات عن أن كلا من الشاي الأخضر أو الأسود أعاقا نشاط إنزيم "آسيتل كولين استيريز" الذي يحطم تلك المادة العصبية الناقلة, وإنزيما آخر يعرف باسم "بيوتايريل كولين استريز" الذي اكتشف وجوده في الترسبات البروتينية الدماغية عند مرضى الزهايمر.


ولاحظ هؤلاء أن الشاي الأخضر أعاق نشاط إنزيم "بيتا- سيكريتيز" الذي يلعب دورا في إنتاج الترسبات البروتينية في أدمغة مرضى الزهايمر, وقد دام هذا الأثر لأسبوع واحد على الأقل، بينما استمرت الخصائص المعيقة للإنزيمات التي أظهرها الشاي الأسود ليوم واحد فقط.


وأشار الخبراء إلى أن الشاي بنوعيه يعمل كالأدوية المتوافرة حاليا التي تبطئ تقدم المرض من خلال وقف نشاط إنزيم "آسيتل كولين أستيريز" أساسا, منبهين إلى أن للأدوية تأثيرات جانبية مزعجة ومضاعفات سلبية كثيرة.


ومن المعروف أن الشاي الأسود التقليدي مستخلص من نفس نبتة الشاي الأخضر التي تعرف باسمها العلمي "كاميليا سينينسيز"، ولكن مذاقه ومظهره مختلف لأنه متخمر.


كيف يتم تنشيط الذاكرة؟
الأستاذ جمال عبدالله الملا المدرب المتخصص في مجال تقوية الذاكرة يقول إن قدرة الإنسان على تخزين المعلومات هي قدرة جد عالية جدا جدا، المشكلة في طريقة تعاملنا مع الذاكرة.


فقدرة الذاكرة البشرية ليست كقدرة الكمبيوتر، حيث إن الكمبيوتر محدود وقدرة الذاكرة البشرية غير محدودة.

فالله سبحانه وتعالى وهبنا نعمة كبيرة جدا وهي المخ، وبإمكاننا أن نحفظ كلمات كثيرة في وقت قصير جدا وبإمكاننا أن نحفظ أسماء أشخاص كثر في وقت وجيز، وبإمكاننا أن نحفظ أرقام طويلة في وقت قصير.. وكل ذلك يعتمد على طريقة تعاملنا مع الذاكرة.


حيث إن مخ الإنسان مقسم إلى قسمين أو فصين؛ الفص الأيمن ويحتفظ بالصورة والألوان، الخطوط المحنية، المشاعر، الخيال، الإبداع، الموسيقى.. والفص الأيسر يتحفز بالمنطق والخط المستقيم واللون الواحد واللغة والتكرار والتسلسل والتحليل والتفصيل...


قدرة الفص الأيمن على حفظ المعلومات أو سرعتها فهي أسرع من الفص الأيسر بـ17 ضعفا، ومعنى ذلك إذا كررنا بالفص الأيسر 17 مرة تعادل التكرار بالفص الأيمن مرة واحدة.


أغلبنا يستخدم وتعلم استخدام الفص الأيسر في الحفظ وأسهل وسيلة بالنسبة لنا هي التكرار وهي طريقة جيدة لكن بطيئة جدا

أساليب لتقوية الذاكرة


أجرى ويلدر بنفيلد الباحث في مجال المخ تجارب معملية لكي يستحث ذاكرة المخ ، وقد تذكر الأشخاص الذين خضعوا لهذه التجارب حوادث من الماضي بكل تفاصيلها، كانوا يعتقدون أنهم قد نسوها وقد قرر هذا العالم 'بنفليد' في كتابه [[أسرار العقل]] إن كل شيء شعرت أو أحسست به أو فعلته أو مر بك في الماضي ما زال مسجلا في مكان ما في المخ.

وقد أظهر البحث أننا نفقد الوصول إلى معظم ما في ذاكرتنا خلال فترة قصيرة من الزمن. وعلى الرغم من أن المخ ما زال يحتفظ بالمعلومات في الذاكرة غير الواعية إلا أننا لا تستطيع إلا تذكر 50% من كل ما نراه أو نسمعه في خلال 5 دقائق. وقبل مرور ساعة لا نستطيع تذكر ثلثي ما نقرأه أو نسمعه وفى اليوم التالي ترتفع هذه النسبة إلى 90%. لذلك نحن نحتاج إلى تعلم في تمرينات وأساليب لتقوية واستفزاز الذاكرة.



أولاً: ثلاثة مبادئ لتقوية الذاكرة:


1- تعلم بالأفكار:

من الأسهل أن تتذكر الأفكار والمعاني أكثر من الحقائق والأرقام ولذا فحينما تذاكر درسا ابحث عن أفكار هذا الدرس واستخرجها وركز عليها وستساعدك الأفكار على تذكر الحقائق ومعرفة تسلسلها .

2- المراجعة:

إن 60% من الدراسة تعلم والباقي مراجعة. تقول عنها جين مارى ستاين مؤلفة كتاب 'كيف تضاعف قدراتك الذهنية ' إن المراجعة العقلية تمكنك من عكس منحنى التعلم فبدلا من نسيان 90% من المعلومات المعقدة فإنك ستتمكن من استرجاع هذه المعلومات عند الطلب لسنوات قادمة .

وفيما يلي عرض لاستراتيجية طورها البروفيسور ماثيو رادلي الأستاذ بجامعة سيتي في نيويورك وتسمى بالمراجعة العقلية


1- عليك أن تحدد في عقلك أثناء المذاكرة أو التعلم النقاط التي ترغب في تذكرها.

2- بعد الانتهاء من المذاكرة بعشر دقائق اجلس في مكان هادئ واسترجع هذه النقاط لمدة خمس دقائق تذكرها أنت بنفسك ولا تنظر في الكتاب.

3- استرجع هذه النقاط بصوت مرتفع مرة واحدة ولا تكررها فهذا ليس ضروريا.

4- إذا وجدت نقاطا لا تستطيع تذكرها لا تجهد نفسك في تذكرها وما عليك إلا تخمين ما لم تتذكره ثم الاستمرار في التذكر.

5- بعد يوم واحد راجع لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق.

6- بعد أسبوع واحد راجع لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق.

7- بعد ستة شهور راجع لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق.


3- نسيان ما هو غير مهم

من أعظم المبادئ لمضاعفة قوة التذكر هي مضاعفة مساحة التخزين المتاحة في العقل للتذكر واستيعاب معلومات جديدة, وهناك معلومات كثيرة جدا لم نعد في حاجة إليها من معلومات تافهة بالإضافة إلى حقائق وأرقام كانت هامة في يوم من الأيام ولم نعد في حاجة إليها وتستطيع أن تحرر كل هذه المساحة العقلية غير المستغلة باستخدام وظيفة محو الذاكرة وكما أن في أجهزة الكمبيوتر برامج محو الملفات ففي عقلك مثل هذا البرنامج وإليك طريقة في كيفية تقوية الملفات لتستخدمه في عقلك.

1- اعقد النية على النسيان.

2- تخيل بوضوح ما تود أن تنساه.

3- تحدث لنفسك أن تنسى هذا الموضوع.

4- لا تفكر مرة أخرى فيما تود أن تنساه [وإذا فكرت فاقطع التفكير فورا]


أساليب تقوية الذاكرة:

الربط.. ويكون ذلك غالباً بالربط بين المعلومات التي تريد تذكرها وبين عناصر سهلة التذكر أو صور خيالية لا تنسى في المخ.


طريقة المكان:

وطريقة المكان تستخدم الخدع النفسية حيث تربط بين الأرقام أو الحقائق أو الأشخاص الذين تريد تذكرهم وبين صور عقلية لأماكن تعرفها، وكل ما تحتاج أن تفعله هو أن تختار مجموعة محددة من الأماكن التي يمكن أن تستخدمها مرارا وتكرارا لمساعدتك على تذكر المعلومات المهمة.

طريقة: ربط الذاكرة بحروف الهجاء الأولى للكلمات

إذا كانت هناك مجموعة كلمات أو عناصر تريد حفظها من الممكن أخذ أول حرف من كل كلمة أو عنصر وتكوين جملة بهذه الحروف الأولى، هذا يساعدك على التذكر.



وهكذا إذا تكاثرت عليك المعلومات أو العناصر أو الكلمات التي تريد حفظها اصنع كلمة جامعة لأول حرف من كل عنصر وأحفظ هذه الكلمة جيدا لتذكرك بباقي العناصر.

ملحوظة: لا بأس في تغيير ترتيب الحروف حتى تصل إلى أسهل كلمة تستطيع أن تتذكرها.
منقول

تـحـيـاتـي


الـمـتـكـتـك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الـمـتـكـتـك غير متصل  

 
قديم(ـة) 03-04-2007, 03:52 AM   #2
مشرفة منتديات الأسرة
مشرفة القسم النسائي
 
صورة العنود الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 3,994
قوة التقييم: 15
العنود is on a distinguished road
يعطيك العافيه
العنود غير متصل  
قديم(ـة) 03-04-2007, 10:23 AM   #3
عضو ذهبي
 
صورة حريميص الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
البلد: الرياض:( -الرس :)
المشاركات: 2,694
قوة التقييم: 0
حريميص is on a distinguished road
[grade="00008b Ff6347 008000 4b0082"]مشكووووووووووووووور

وماقصرت بالمعلومات الرائعه

يعطيك العافيه[/grade]
::
:
.
__________________
::
:

حريميص غير متصل  
قديم(ـة) 03-04-2007, 10:37 AM   #4
عضو اسطوري
 
صورة مـلاك الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
البلد: فـيـ عـالـمـ مـلائـكـيـ
المشاركات: 13,992
قوة التقييم: 0
مـلاك will become famous soon enough
Thumbs up

الف شكر على الموضوع الجميل


والله جاء بوقته مع الاختبارات الله ياخذه


يعطيك العافيه
__________________

مـلاك غير متصل  
قديم(ـة) 03-04-2007, 12:41 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 369
قوة التقييم: 0
سعودي وكلي فخر is on a distinguished road
بارك الله فيك موضوع رائع جداً,
سعودي وكلي فخر غير متصل  
قديم(ـة) 03-04-2007, 12:56 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 620
قوة التقييم: 0
الـمـتـكـتـك is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها العنوود مشاهدة المشاركة
يعطيك العافيه
ويعافيك يارب
شكرآ على مرورك
الرائع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الـمـتـكـتـك غير متصل  
قديم(ـة) 03-04-2007, 12:57 PM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 620
قوة التقييم: 0
الـمـتـكـتـك is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها حريميص مشاهدة المشاركة
[grade="00008b Ff6347 008000 4b0082"]مشكووووووووووووووور

وماقصرت بالمعلومات الرائعه

يعطيك العافيه[/grade]
شكرآ على طلتك الرائعة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الـمـتـكـتـك غير متصل  
قديم(ـة) 03-04-2007, 12:58 PM   #8
عضو خبير
 
صورة البس الاسود الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 5,308
قوة التقييم: 0
البس الاسود is on a distinguished road
الله يعطيك العافيه على الجهد

بس ياخوي حنى نبي شي ينسينا ونت تبينا ما ننسا الواحد خسران بالاسهم الين قال ربي الله ونت تقول كل زبيب وتتذكر
حتى طفولته الواحد كل مضاربات وفلوق وصعانين وش تذكر الامطار او الانهار الا خله مستوره
__________________
البس الاسود غير متصل  
قديم(ـة) 03-04-2007, 12:59 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 620
قوة التقييم: 0
الـمـتـكـتـك is on a distinguished road
Thumbs up

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مـلاك مشاهدة المشاركة
الف شكر على الموضوع الجميل


والله جاء بوقته مع الاختبارات الله ياخذه


يعطيك العافيه
ربي يوفقك في اختبارتك
ويعينك عليها
شكرآآآ على مرورك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الـمـتـكـتـك غير متصل  
قديم(ـة) 03-04-2007, 01:00 PM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 620
قوة التقييم: 0
الـمـتـكـتـك is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سعودي وكلي فخر مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك موضوع رائع جداً,
رائع في مرورك وطلتك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الـمـتـكـتـك غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
ماذا تفعل اذا كان الصمـــت طبعك ؟؟؟ *دمعة الأحزان * منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 24 08-04-2007 01:16 PM
ماذا يجري في الرس مقال سخيف """؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ابو البتار المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 3 20-11-2006 12:00 AM
:: .. مـقْــ ( الإبتلاء .. ماذا سيكتب التاريخ .. وكل من عليها فان ) ــطـوعـة .. :: المراقب المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 05-11-2006 12:06 AM
نصف ساعة قضاها هذا الشاب بين أصحاب القبور !! أنظر ماذا رأى فيها ؟؟ سعد الحنيني المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 7 03-11-2006 03:05 AM
ماذا فعل المشرف العام لأحد المواقع بعد وفاة أحد أعضاء المنتدى ؟؟!!! عاشق التراث المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 9 31-07-2006 02:43 AM


الساعة الآن +3: 06:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19