عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-04-2007, 12:43 PM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 444
قوة التقييم: 0
الدكتوراه is an unknown quantity at this point
Angry البطالة وراء مشاكل 69% من السجناء

البطالة وراء مشاكل 69% من السجناءتدريب 18 ألفا من طالبي العمل غير المؤهلين في البرنامج الوطني13 اتفاقية مع جهات حكومية لتمويل المنشآت الصغيرة


-------------------------------------------------------------
اكدت دراسات علمية قامت بها جامعة نايف العربية للعلوم الامنية ان 69% من السجناء بسبب عدم توفر وظيفة او مصدر رزق لهم، كشف مدير عام مركز المنشآت الصغيرة بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتديب المهني الدكتور عبدالعزيز اسماعيل العبدالعزيز عن توقيع 13 اتفاقية مع جهات حكومية في مقدمتها بنك التسليف لتمويل ودعم المنشآت الصغيرة. وقال في افتتاح فعاليات اللقاء الثاني لمديري فروع مركز تنمية المنشآت الصغيرة بحضور رئيس مجلس التعليم الفني بمنطقة عسير الدكتور سعد آل عمرو، ان هذه المنشآت الصغيرة تمثل الاساس لنجاح أي دولة صناعياً كونها ممولاً رئيسياً للمصانع الكبيرة مشيراً الى ان العمالة الوافدة تمثل ما نسبته 90% من اجمالي العاملين في هذه المنشآت. واضاف ان معظم المشاكل الاجتماعية يعود سببها لقلة التوظيف مستنداً الى دراسات جامعة نايف الامنية حيث اثبتت ان 69% من السجناء لسبب البطالة و 85% تعرضوا لانحرافات سلوكية لغياب ولي الامر. واوضح ان العمالة السعودية تمثل 12% من مجموع الايدي العاملة في المملكة فيما يصل عدد العمالة الوافدة الى اربعة ملايين ونصف المليون عامل. واشار الى ان مجموع ما يتم تحويله سنوياً للخارج يصل الى حوالى 55 مليار ريال.ومن جهة أخرىوجه وزير العمل الدكتور غازي القصيبي بإقامة البرنامج الوطني للتدريب والسعودة لتأهيل طالبي العمل غير المؤهلين وتقديم كامل الدعم للبرنامج الذي سينطلق في 9 جمادى الأولى القادم في جميع مناطق المملكة لتأهيل من لم يحالفهم الحظ للحصول على فرص وظيفية وللمساهمة في الحد من نسبة البطالة في المملكة. البرنامج يستهدف في مرحلته الأولى 18 الفا من خريجي الكفاءة المتوسطة والمتسربين من التعليم العام الذين يمثلون السواد الأكبر لطالبي العمل غير المؤهلين الذين يحتاجون الى تدريب مهني واداري أو فني مبني على برامج محدده ومعرفة معايير المهنة عن طريق تدريب أساسي وعلى رأس العمل بعد توفر المنشأة التي تقبل بتدريبهم. وتم تحديد 69 برنامجا لسوق العمل التي قامت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بتصنيف مهارتها ومناهجها التدريبية من خلال المعايير المهنية وفق احتياجات سوق العمل.
واوضح وكيل وزارة العمل المساعد لتوظيف السعوديين عبدالرؤوف القايدي لـ"عكاظ" أن التنظيم الوطني المشترك لديه جميع عناصر النجاح في تهيئة طالب العمل للمهنة التي يرغبها من خلال برامجه التي تعتبر برامج حديثة ومتجاوبة لسوق العمل في القطاع الخاص إضافة الى أن مكاتب العمل سوف تقوم بالاهتمام بغير المؤهلين بتحويلهم الى هذه البرامج وفق آلية تعتمد على التعاون بين وزارة العمل والقطاع الخاص على أن يستقبل الشباب السعوديين ويعطيهم الأجر المناسب الذي يتلاءم مع حياتهم الاجتماعية ومستوى المعيشة في المملكة.
واعرب عن أمله في أن يساهم البرنامج في تخريج الشباب في 69 مهنة للعمل في القطاع الخاص إضافة الى عدد من البرامج ذات الطبيعة الخاصة التي يتم الاعداد لها بالاتفاق مع بعض الشركات ويقوم بالاعداد لها التنظيم الوطني للتدريب المشترك كما سيتم خلال كل ستة اشهر تخريج دفعات جديدة لسوق العمل بناء على عدد المتقدمين للبرنامج.
واكد المهندس عبدالرحمن السريعي مدير إدارة التدريب المشترك بجدة أن البرنامج يأتي بدعم كبير من قبل وزارة العمل .
واشار الى أن اجتماع الأمس بجدة الذي ضم مديري مكاتب العمل ومديري التدريب المشترك في كل من الرياض والقصيم وجدة ومكة و الدمام والخبر والاحساء وجازان وتبوك و أبها والمدينة تم خلاله إقامة ورش عمل مصغرة موزعة على المناطق لصياغة الآلية المناسبة لاجراء المقابلات الشخصية لتوجيه المتقدمين للوظائف بناء على حسب الرؤية التي تناسب كل منطقة.
وذكر السريعي أن البرنامج سيبدأ بالتدريب النظري ثم تدريب عملي وبنفس الدعم وبنفس آليات التنظيم الوطني للتدريب المشترك وما يميز هذا البرنامج هو الدعم القوي من خلال مشاركة مكاتب العمل في المملكة التي ستتولى عملية استقطاب المتدربين واستقطاب الشركات التي لديها فرص عمل واجراء المقابلات الشخصية ومن ثم بعد توجيههم يأتي دور التنظيم الوطني من خلال الاشراف على التدريب والتقييم ومتابعة المتدربين على رأس العمل.
وقال ان مسارات التوظيف التي يقدمها التنظيم الوطني للتدريب المشترك بالتعاون مع الغرف التجارية وصندوق تنمية الموارد البشرية ستستمر وفق الآلية المخطط لها مسبقا ولن يكون هناك أي تغيير لها وما سيتم في البرنامج الوطني للتدريب والسعودة هو من اجل رفع نسبة الشباب السعودي في القطاع الخاص وزيادة الدعم لبرامج التنظيم الوطني المشترك خلال العام.
ومن جانبه اعتبر الدكتور راشد الزهراني رئيس مجلس التعليم الفني بجدة انه من الظلم أن يتم التعميم على جميع منشآت القطاع الخاص بعدم تجاوبها مع البرامج التدريبية لتأهيل الشباب للعمل فقد لمسنا تجاوبا كبيرا من شركات ومؤسسات كبرى للاستفادة من هذه البرامج وتوظيف الشباب الراغبين في العمل في المهن التي يتم طرحها وما يدل على ذلك أن العديد من البرامج بدأت تقطف ثمارها من خلال تجاوب القطاع الخاص.
واضاف انه تم توفير اكثر من 700 فرصة عمل في المسار الثاني عشر في محافظة جدة فقط.
وقد عقد صباح أمس في جدة اجتماع تدشين خطة عمل مشروع البرنامج الوطني للتدريب والسعودة لتأهيل غير مؤهلين للتدريب المنتهي بالتوظيف



---------------------------------------------------





البطالة تقفز الى 12% وأعداد المستقدمين تتضاعف


--------------------------------------------

قفزت نسبة البطالة بين من هم في سن العمل بالمملكة الى 12% ويوجد أكثر من نصف مليون مواطن ومواطنة يبحثون عن فرص عمل هذا ما أعلنه وزير العمل الدكتور غازي القصيبي أمس . و أكد وزير العمل الدكتور غازي القصيبي أن وزارته لم تغفل احتياج القطاع الخاص من استقدام العمالة استجابة لمتطلبات المتغيرات الاقتصادية وقال أن الأرقام تؤكد ارتفاع نسبة العمالة المستقدمة خلال العام 1427هـ بنسبة تصل إلى 99% عن العام 1426هـ دون أن تشمل هذه الزيادة العمالة المنزلية والاستقدام الخاص بالجهات الحكومية . وأكد القصيبي في لقائه برجال الأعمال أمس الثلاثاء بغرفة الرياض أن البطالة قفزت إلى 12% وأن هناك نحو نصف مليون مواطن ومواطنة يبحثون عن فرص عمل، وأن الوزارة لديها خطة لتأهيل الشباب السعودي من خلال التنسيق مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني لإعداد برامج وفق احتياج القطاع الخاص، وأن الآلية ستكون بأن تتم مقابلة المتقدمين للوظائف في الوزارة ومن يحمل مؤهلا يحول للشركات وفق احتياجاتها ومن لم يكن مؤهلا يتم توجيهه للتدريب والذي سيكون وفق احتياج القطاع الخاص. ودعا القصيبي إلى مزيد من التعاون والتنسيق بين القطاع الخاص والوزارة، مشيراً إلى أن الوزارة أنشأت إدارة خاصة للتواصل مع القطاع الخاص.



التعليق


------------------------------


قضيةاجتماعية شائكة جدا وأعتقد أنها أحد أهم مفاصل مشاكل الشباب التي أفرزت وساهمت في العنوسة وكثير من قضايا الإنحرافات الأخلاقية والسلوكية وصولا إلى ارتكاب الجرائم الجنائية والمالية
الموضوع واسع جدا ولا أستطيع اختصاره ولكنه قابل للنقاش وعلى ضؤ مشاركاتكم سأدلي بدلوي مع دلائكم
الدكتوراه غير متصل  

 
قديم(ـة) 06-04-2007, 07:18 PM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 444
قوة التقييم: 0
الدكتوراه is an unknown quantity at this point
ردوا يا اهل الخبرة
الدكتوراه غير متصل  
قديم(ـة) 07-04-2007, 02:13 AM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 420
قوة التقييم: 0
التيماء is on a distinguished road
والله انك صادق ويعطيك العافيه على طرح الموضوع الحساس بس مين يسمع الله يرحم حالنا

لنا عوده بأذن الله

تحياتي
التيماء غير متصل  
قديم(ـة) 07-04-2007, 08:11 PM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 444
قوة التقييم: 0
الدكتوراه is an unknown quantity at this point
وهذه حقيقة للاسف
الدكتوراه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.