عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-04-2007, 12:44 PM   #21
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road


لتسمح لي عزيزي أبو نواف على هذه الإضافة التي لها صلة بموضوعك الأساس ..
مها فهد الحجيلان*
خفافيش الإنترنت حينما يظهرون على حقيقتهم
حينما ظهرت منتديات الإنترنت بالنسبة لنا في السعودية منذ أواخر عام 1999 وأوائل عام 2000م كانت بمثابة المتنفس الذي اعتقد البعض أنه يستطيع من خلاله ممارسة حريته كاملة بعيداً عن عين الرقيب. ومع مرور السنوات التالية كثرت المنتديات الحوارية وتعود عدد من رواد تلك المواقع على الكتابة حتى أصيب عدد منهم بالملل؛ ولم تعد تمثل لهم تلك المنتديات مصدر إغراء كما كانت قبل الدخول فيها. وقد نشرت إحدى الصحف تقريرا مطولا عن عزوف عدد من رواد المواقع عن الذهاب إليها بسبب أنها كانت مجرد شيء جديد ما لبث أن تحول إلى شيء روتيني وعادي. وهذا أمر طبيعي يفسر لنا كيف أن كل ممنوع هو بالفعل أمر مرغوب ليس لذاته وإنما للسر الكامن في المنع.
ولكن في المقابل كانت هناك ظاهرة بارزة تتصف بها بعض الكتابات في الإنترنت، وهي الكتابة التي تتجاوز حد المعقول وتصل درجة عالية من الغلو والتطرف في الفحش في القول والاعتداء على الأعراض والأنفس بالسب والشتم وتقديم التهم الزائفة وترويج الأكاذيب عن الأشخاص وعن الجهات. ويقوم بهذه الأعمال أناس يختبئون خلف أسماء مستعارة؛ وقد وجدوا في هذا القناع فرصة لا تعوض لإخراج ما في أنفسهم من سواد وما في قلوبهم من غل. ويبدو أن المحللين النفسيين سيجدون في مثل هؤلاء مادة مفيدة للبحوث والدراسات السيكولوجية التي يمكن البحث في دوافعها وتساعد في التعرف على سمات نوع أو نمط معين من الشخصيات العدوانية الكامنة أو الظاهرة.
قد يقول البعض إن الإنترنت في هذه الحالة وبالنسبة لهذه الفئة من المستخدمين يعتبر بمثابة العلاج أو العيادة النفسية لهؤلاء المرضى للتنفيس عما في أنفسهم من مشاكل وإخراج ما في صدورهم من مكبوتات لعلهم بذلك يتطهرون من الأمراض التي تقيد حياتهم وتتحكم في تفكيرهم وسلوكهم مع أنفسهم ومع غيرهم. وهذا افتراض منطقي قد يتحقق مع البعض ولكنه في ذات الوقت قد لا يتحقق مع نمط آخر من الشخصيات التي تجد في عملها ذلك لذة لا تعادلها لذة؛ ويكون الإنترنت بالنسبة لها ليس مكانا للتنفيس بقدر ما هو بيئة خصبة لممارسة الإدمان على السلوك. حتى ربما يصل الأمر بالبعض أن يتحول التعلق بالإنترنت إلى حاجة أساسية لا يستطيع الفكاك منها. وهذا الصنف من الأشخاص هم في الحقيقة يمثلون بالفعل خطرا لأنهم من النوع السادي الذي يتلذذ بإيقاع الألم على سواه ويجد متعة في ممارسة الفحش والاعتداء على أعراض الغير وانتهاك شرفهم والتشكيك في عقائدهم وأخلاقهم. وكلما وجد صدى لكتاباته السلبية هذه زادت نشوته وتفاقم شعوره بالانتصار وبالتالي سيتعزز إدمانه يوما بعد يوم مع كل كتابة وكل فضيحة وكل تشويه سمعة يمارسها ضد الآخرين.
وقد نشرت صحيفة الحياة الأسبوع الماضي مقابلة مع أحد مدمني الكتابة في مواقع المنتديات الحوارية، التي بدأها منذ عام 2000م ولم يكف عنها سوى هذا العام حسب زعمه على اعتبار أنه تاب من الكتابة، رغم أن من يدرس شخصية هذا الكاتب فسيجد أنه يصعب عليه أن يتوقف. ولهذا فمن المرجح أنه لن يكف عن الكتابة في المنتديات إطلاقا حتى لو فرض على نفسه التوقف الآن لأسباب معينة، لكن من المتوقع أن يعاود الكرة مرة ومرات لأن الكتابة في المنتديات صارت بالنسبة له بمثابة الحاجة النفسية الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها بأي حال من الأحوال.
وبعد أن كشف عن شخصيته المستعارة التي كان يختبئ وراءها في كتاباته في المنتديات وشخصيته الحقيقية التي يعيش فيها أصيب عدد كبير من الناس المتابعين له بالفزع والرعب، ذلك أن شخصيته الحقيقية تبدو شخصية وديعة ومسالمة ولكن شخصيته المستعارة تعتبر بالنسبة لمن قرأ كتاباته هي من أفظع الشخصيات وأكثرها سادية وفحشاً في القول والسلوك. وقد طال أذاها عددا كبيرا من المسؤولين الكبار في الدولة ورؤساء تحرير بعض الصحف وعددا لا يستهان به من وجهاء البلد ومن الكتاب والكاتبات والمثقفين والمثقفات في السعودية.
ومن هنا نتساءل إن كان يحق لمن تأذوا بسبب كتاباته في الإنترنت منذ عام 2000 إلى عام 2007 محاكمته على اعتدائه عليهم وإيقاع الضرر النفسي والمادي عليهم وما نال أسرهم من أذى وتشويه سمعة بسبب ما كتبه عنهم تحت اسمه المستعار. وهي كتابات طويلة وعديدة ومتنوعة، يغلب عليها طابع العنف والوصف المقذع واختيار العبارات الجارحة والموغلة في الهبوط إلى الحضيض؛ والواقع أنها أوصاف لم يسلم منها الشعب السعودي بأكمله حينما يوصف شعب كامل بأوصاف تأبى النفس الكريمة أن تخطر تلك الأوصاف على بالها فضلا عن أن تتفوه بها أو تكتبها.
الحقيقة أن ذلك الكاتب الإنترنتي قد أعلن توبته عن الكتابة وربما يقصد كذلك التوبة عن سلوكه وفكره الذي عبر عنه في كتاباته الماضية، ولكن توبته تلك -كما أفهم- هي توبة تخصه وتخص عقيدته، لكن حقوق الناس الآخرين لا تسقط بها.
إن من يتأمل هذه الشخصية ربما يجد أنها شخصية غير سوية بسبب التناقض الصارخ بين الوجه الذي يظهر به للناس وذلك الذي يتقنع به في الإنترنت، وهو تناقض يصل درجة التناقض الذي يصعب فهمه. فعلى سبيل المثال كان هذا الشخص يصلي كل يوم مع المفكر السعودي والكاتب في صحيفة الوطن البروفيسور حمزة المزيني ويبتسم في وجهه إذا رآه، وفي الوقت نفسه يذهب إلى الإنترنت ليكتب عنه كلاما لا يعقل ولا يمكن أن يصدر من شخص عاقل أو متزن. إني أتساءل عن سر هذا التناقض حد التشتت في هذه الشخصية؛ وعن سر ذلك السلوك الكامن والمكبوت، وعن الدوافع وراء مثل هذا التصرف المذهل الذي يحير العقلاء!
ومما تنبغي الإشارة إليه أن هذا الشخص أو الكاتب الإنترنتي ليس هو الشخص الوحيد الذي يتصف بهذا السلوك الغريب، بل هناك عدد آخر من كتاب مواقع الحوار ومنتديات الإنترنت ممن يشبهونه في السلوك السلبي وفي السوداوية التي تملأ أفئدتهم ضد هذا الوطن وأهله ومقدراته. هذا الوطن العزيز الذي احتضنهم بكرم وسخاء فأكلوا من خيراته وعاشوا في أمنه ثم هم الآن يرجمونه بقذائف الانتقام والحقد.
ولاشك أن هناك نوازع لدى بعض القراء تدعوهم إلى متابعة كل سلوك مخالف وكل رأي قوي معارض، وهؤلاء القراء قد يدفعون الشخص إلى التمادي في غيه وربما يشجع ذلك على بروز شخصيات أخرى تحب الشهرة فتسعى إلى محاكاة ذلك الكاتب الإنترنتي الذي اشتهر ببذاءته مثلا ثم تتحول كتابة القبح والتشهير بالناس ورميهم بالنقائص سمة تغلب على عدد من الكتاب ما لم يجدوا العبرة فيمن تمادى في نفث شروره وطال أذاه عدداً كبيراً من الناس الأبرياء.
* كاتبة سعودية
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  

 
قديم(ـة) 08-04-2007, 01:44 PM   #22
عضو فعـــــال
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 1,447
قوة التقييم: 0
أبو نواف is on a distinguished road
أخونا الأكبر



إضافة رائعة من كاتب رائع هو أنت أخونا الأكبر يجبرنا في مواضيعه وردوده ألا نضيف بعده شيئاً ،،، كل الحب والإحترام والتقدير لك أخونا الأكبر.
أبو نواف غير متصل  
قديم(ـة) 08-04-2007, 05:48 PM   #23
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 200
قوة التقييم: 0
ORANGE is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو نواف مشاهدة المشاركة
أخي الكريم ORANGE



ليس شرطاً أن يتلوه فأحياناً يريدون التوليفة كاملة وعلى فكرة آخر المعلومات أن ثلاثة من المحامين يجمعون كل ماكتبه لتقديمه نيابة عن موكليهم وخاصة فيما يتعلق بالقذف كما تم تقديم خطاب لوزير الشئون الإسلامية لعزله عن إمامة المسجد ،،، شكراً لسعة صدرك لك أصدق تحية.

أخي الكريم ابو نواف00

حسب ماعلمت أن الذين وكلوا المحامين لرفع قضية على حسن مفتي

هم الليبيراليين!

هل تعتقد أنه لو قام حسن مفتي برفع قضية على الليبيراين وجمع كل

ماكتبوه من سب الله والاستهزاء بأركان الاسلام والدين وأهله هل تعتقد

انه سوف تقص أعناق اللبييرالين لما في ذلك من ردة عن الاسلام؟؟

وهل كل من سب الدولة من كبيرهم وصغيرهم في القنوات والمنتديات

من اغلب الشعب اثناء انهيار الاسهم بشهر فبراير هل تعتقد انهم سيحاكمون

كما سيحاكم حسن مفتي وهل ستسميهم خفافيش الظلام !!

000000000

على العموم فيما لو ابقت الدولة حسن مفتي على وظيفة الامامة ولم تتعرض له

هل ستعتذر لحسن مفتي لاأتهامك له00أم هو الهوى

ORANGE غير متصل  
قديم(ـة) 08-04-2007, 07:11 PM   #24
عضو مبدع
 
صورة BREAKER الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,317
قوة التقييم: 0
BREAKER is on a distinguished road

سبق لي حسن مفتي أن قُبض
عليه وسجن لفترة من الزمن
قبل أن يطلق سراحه بعد أن
أعلن تراجعه عن ما قال
بالإضافة إلى أن الأمير
محمد بن نايف وجه له
خطاب يعاتبه فيه
على ما كان يقوله
وذلك قبل
أن يخرج من السجن


__________________


في بلادنا لا تنمو غصون الزيتون!
BREAKER غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
دعواتكم لوالدتي بالشفاء العاجل 00 حصاة بعيران منتدى الأعضاء الجدد والتواصل 66 31-01-2007 04:32 PM
والدة المشرف والعضو ( حصاة بعيران ) بالمستشفى وترجو الدعاء صرير القلم منتدى الأعضاء الجدد والتواصل 10 30-01-2007 12:54 AM
اذكــــــــــــــــــــــــــار شاملة سلاما المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 4 22-09-2006 02:11 AM
أكتب دعاء وأكسب أجر الدعاء وأجر قاري الدعاء عاشق التراث المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 2 28-07-2006 01:15 PM


الساعة الآن +3: 05:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19