عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-04-2007, 12:26 PM   #21
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 29
قوة التقييم: 0
رأس الحربة is on a distinguished road
رجل المستحيل

تفضل


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبوسليمان مشاهدة المشاركة

[COLOR="Sienna"]تأسف كثيراً من هؤلاء الذين يبغون ( العقل ) صنماً يُــعبد من دون الله ،.

وقد صدق على كلام متابع الذي وصفهم بالمعتزلة الجدد
رأس الحربة غير متصل  

 
قديم(ـة) 10-04-2007, 12:45 PM   #22
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 29
قوة التقييم: 0
رأس الحربة is on a distinguished road
ابوسليمان تفرق الأمة أخبرنا عنه نبينا صلى الله عليه وسلم ولكنك تزيد الأمة فرقةً وتشتت بأسلوبك هذا !
فكل من خالفك الرأي ألحقته بفرق الضلال حتى لايتبقى من امة الأسلام الا من يرى رأيك!
فلم يدعو أحد الى عبادة العقل (الصنم كما تدعوه) من دون الله ،ولم نسمع بالمعتزلة الجدد الا بالمشاركات المؤيدة لمقالك هذا والتي صدقت عليها!ولا أراكم الى أكثر الناس كرهاً للوحدة وحباً في الفرقة ،فلا تستطيعوا العيش تحت مظلة الأمة الواحدة فذهبتم تبحثون عن أعذار واهيه مُختلقة لترموا جماعات المسلمين بالضلال الواحدة تلو الأخرى حتى ظننتم وخبتم بظنكم أنكم الفرقة الوحيدة الناجية وبقية المسلمين الموحدين الذين يسبقونكم الى المساجد وعمل الطاعات من فرق النار!
وقل لي بربك ما رأيك في من تصفونهم بالسلفيين؟وما رأيك فيمن تصفونهم بالجاميين؟ومارأيك بالتبليغيين؟
هل ستُجيب أم ستهرب بعيداً حيث ستحشر الآيات والأحاديث وتلوي أعناقها وتنزلها في غير مانزلت وتُطيل شرحك وحشوك؟

اما قولك كن على ماكان عليه نبينا صلى الله عليه وسلم ولن يتعرض لك احد فقد صدقت وليتك تكون على ماكان عليه نبينا من حب الوحدة وكره الفرقة والتحذير من الإنقسام والتناحر.
ولقد كره المسلمين جميعاً من يسعى الى فرقتهم وتشتتهم كما تفعل الآن ويفعل أشباهك من قذفهم بعبادة العقل (الصنم كما دعوته) من دون الله وبأطلاق مسمى جديد على جماعة من المسلمين (المعتزلة الجدد).فهنيئاً لك هذا النصر والإنجاز الجديد بإطلاق المسمى الجديد على جماعة من المسلمين!
رأس الحربة غير متصل  
قديم(ـة) 10-04-2007, 06:02 PM   #23
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ / رأس الحربة :
شكرا لمرورك .
والسلام .
ولي عودة إن شاء الله تعالى لبقية الأحبة .
تحياتي لإخواني .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .

آخر من قام بالتعديل أبو سليمان القعيّد; بتاريخ 10-04-2007 الساعة 06:14 PM.
أبو سليمان القعيّد غير متصل  
قديم(ـة) 10-04-2007, 09:56 PM   #24
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
البلد: الرس
المشاركات: 1,458
قوة التقييم: 0
ناصح مشفق is an unknown quantity at this point
[QUOTE=رأس الحربة;997453][size="5"]ابوسليمان تفرق الأمة أخبرنا عنه نبينا صلى الله عليه وسلم ولكنك تزيد الأمة فرقةً وتشتت بأسلوبك هذا !
فكل من خالفك الرأي ألحقته بفرق الضلال حتى لايتبقى من امة الأسلام الا من يرى رأيك!
فلم يدعو أحد الى عبادة العقل (الصنم كما تدعوه) من دون الله ،ولم نسمع بالمعتزلة الجدد الا بالمشاركات المؤيدة لمقالك هذا والتي صدقت عليها!ولا أراكم الى أكثر الناس كرهاً للوحدة وحباً في الفرقة ،



أخي الكريم رأس الحربة

لم تصدق فيما كتبت
نحن واياك متففقون على اننا ننادي بالوحدة على ماكان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام

فأرجوك لا تلوي الكلام وتقولني ما لم اقل من كرهنا للوحدة وحب الفرقة
أرجوك كن في جوهر الموضوع ولا تخرج عن إطاره
وشكري لأخي أباسليمان بطرحه للموضوع وقد سبقني به كعادته
فنحن ندين الله بان هناك من قدم العقل على النقل وما قصة ذو الخويصرة ببعيد والتي كانت في أشرف عصر وأزكاه وانقاه ومع ذلك يخبر عليه الصلاة والسلام عن الرجل وما سيؤول له حاله
وفي عصر الفاروق سأل عمر أيكسر الباب أم يفتح قال حذيفة بل يكسر قال عمر إذا لا يغلق
فهذه الفرقة كانت موجودة فهل تريدنا ننفيها مع ما بين أيدينا من النصوص
أعود وأكرر أرجوك لا تحرف الموضوع الأصلي عن وجهته بأسلوب المراوغة عنه لموضوع فرعي بعيد
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ناصح مشفق غير متصل  
قديم(ـة) 10-04-2007, 10:42 PM   #25
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة

الأخ الفاضل ....... أبو سليمان
ارجو أن تتحملني فأنا يعجبني الحوار معك ومع الأخ رجل المستحيل لما تمتلكانه من الاخلاق العالية وادب الحوار مع اختلافي معكما بالمنهج الا أن هدفنا واحد وهي الدعوة للدين الاسلامي
اولا : أتمنى منك اخي ومن الجميع أن لا يدعوني احد بـ ( العزيز أو الكريم ) فهي من اسماء الله الحسنى .. ولكن من باب الادب تطلق الفاضل إذا رايتني استحق هذا اللقب
نرجع للموضوع
أنا ذكرت لك لماذا خلطت المواضيع وهو توضيح خطر الغى العقل والذي ربما يقود إلى التكفير والتفجير
ربما لا تقول بالغى العقل وربما تدعوا باعمال العقل ولكن في حدود الشرع ( النص الصريح )
ولكن عندما نأتي لحدود الشرع ( النص الصريح ) والتي لا يجب اعمال العقل معها ... يشمل ما قاله ابن تيمية ابن القيم محمد بن عبد الوهاب ابن باز ابن عثمين ... هؤلاء اجتهدوا ولكن هل نلغي العقل أمام اقوالهم ؟؟؟ هل اقوالهم نص صريح ؟؟؟ لماذا يثور البعض عند معارضة قول احد هؤلاء العلماء ؟؟؟
يأخي أنا معك لا وجود لتحكيم العقل مع النص الصريح ... ولكن ماهو النص الصريح ؟؟؟ النص الصريح القران الكريم فقط ... فالاحاديث قال العلماء أن احاديث الاحاد تفيد الظن ... للأسف هناك من قدم الظن على النص الصريح وبناء عليه عقيدته ... بل هناك من جعل الظن ينسخ النص الصريح ... ومن اجتهد وتدبر القران الكريم أصبح ضال مفسد .... هل من استخدم عقله في تدبر القران ورفض ما خالفه يكون جعل عقله صنم ؟؟؟ يأخي العقل هو الذي يقود إلى معرفة الحق بعد هداية الله
يأخي عندما ننظر إلى رد الاخ رجل المستحيل يتضح كيف نلغي العقل بشكل واضح
وهو قوله نقلا عن ابن عثمين (( ومن الفوائد : أن من قدم العقل على السمع فإنما هو متبع لخطوات الشيطان ))
يأخي النصارى قدموا السمع على العقل فهل هم على حق ؟؟؟ يأخي الشيعة الان قدموا السمع على العقل هل هم على حق ؟؟؟
ربما تقول ولكن العقل به نعرف النقل الصحيح ... أقول وهل نحن كان لنا الحرية بالاختيار فنحن كنا لا نسمع الا اقوال علماء محددين واما غيرهم فقد نسمع عنهم أنهم ضالين نتعوذ منهم
فإذا كان العقل لا يخالف النقل الصحيح فلماذا لا يترك الحرية للجميع بنشر ما عنده ويترك للعقول اختيار ما يراه حق ... إما أن يتكفل البعض بفرض اقوال واحكام ويقال هي الاقوال والاحكام الصحيحة وتفرض على العقول ... فهذا يعني الغى العقول تماما
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ العزيز الفاضل / صخر :
ياهلا بك .


تقول (( ولكن عندما نأتي لحدود الشرع ( النص الصريح ) والتي لا يجب اعمال العقل معها ... يشمل ما قاله ابن تيمية ابن القيم محمد بن عبد الوهاب ابن باز ابن عثمين ... هؤلاء اجتهدوا ولكن هل نلغي العقل أمام اقوالهم ؟؟؟ هل اقوالهم نص صريح ؟؟؟ لماذا يثور البعض عند معارضة قول احد هؤلاء العلماء ؟؟؟ ))

وأقول لك :هؤلاء من أشرف أهل العلم ، وهم أنفسهم لم يدّعوا أن أقوالهم نصوص شرع ، بل هم وغيرهم حفظهم الله لا نقبل قولهم إلا بنص من كتاب وسنة ، فإن لم يكن نص فأهلاً باجتهادهم الذي توفرت فيهم شروطه وضوابطه وعلى العين والرأس وهم أقرب للصواب من غيرهم من أصحاب الهوى والعقول الفارغة ، وإن اختلفوا فالجميع مأجور ولا زال أهل العلم يختلفون ومعروف عند طلاب العلم ماهو المنهج عند اختلاف العلماء ، وهات لي من كلامهم أو أحكامهم ماأسندوه لمجرد العقل في مقابلة النص .

وتقول :((يأخي أنا معك لا وجود لتحكيم العقل مع النص الصريح ... ولكن ماهو النص الصريح ؟؟؟ النص الصريح القران الكريم فقط ... فالاحاديث قال العلماء أن احاديث الاحاد تفيد الظن ... للأسف هناك من قدم الظن على النص الصريح وبناء عليه عقيدته ... بل هناك من جعل الظن ينسخ النص الصريح ... ومن اجتهد وتدبر القران الكريم أصبح ضال مفسد .... هل من استخدم عقله في تدبر القران ورفض ما خالفه يكون جعل عقله صنم ؟؟؟ يأخي العقل هو الذي يقود إلى معرفة الحق بعد هداية الله ))

وأقول لك : وافقتني أنه لا وجود لتحكيم العقل مقابل النص وهذا جيد وعليه مدار الموضوع .
ثم دخلت في قضية أخرى وهي أنك حددت النص الصريح بالقرآن الكريم فقط وتركت السنة !
فلا أدري ياأخي هل أنت جاد في هذا المنهج وعامد له أم وقع على سبيل الخطأ ؟
إذا أنت لا ترى حجية السنة فاسمح لي أن أقف في محاورتك لا ختلافنا في أمر ثابت .
السنة متواترها وآحادها ( الصحيح ) مقبولة قطعية الدلالة في العقائد وغيرها لعدالة الصحابة الذين رووا الأحاديث ولو كان الراوي واحداً ، هذا هو منهجي فإن كنت تخالفه فأعتذر عن محاورتك داعياً الله تعالى لي ولك بالهداية والثبات .


وتقول : (( يأخي النصارى قدموا السمع على العقل فهل هم على حق ؟؟؟ يأخي الشيعة الان قدموا السمع على العقل هل هم على حق ؟؟؟ ربما تقول ولكن العقل به نعرف النقل الصحيح ... أقول وهل نحن كان لنا الحرية بالاختيار فنحن كنا لا نسمع الا اقوال علماء محددين واما غيرهم فقد نسمع عنهم أنهم ضالين نتعوذ منهم
فإذا كان العقل لا يخالف النقل الصحيح فلماذا لا يترك الحرية للجميع بنشر ما عنده ويترك للعقول اختيار ما يراه حق ... إما أن يتكفل البعض بفرض اقوال واحكام ويقال هي الاقوال والاحكام الصحيحة وتفرض على العقول ... فهذا يعني الغى العقول تماما ))

وأقول لك : أعجب كثيراً من تشبيه أبناء الإسلام بهؤلاء الضُـلاّل ! النصارى عندهم سمع والشيعة كذلك !
ماسمعهم ؟ هل هو القرآن والسنة مثلنا ؟!
نحن أتباع حق ياعزيزي لا أتباع باطل وظلام !
وأما مسألة السماع من علماء محددين فهو لداعي المكان والعيش وقد وضع فيهم الشعب ثقته لعلمه أنهم إنما يستدلون بنص .
فإذا ذُكر قول بنص صريح صحيح فليس للعقول البحث بل عليها التسليم .
وأما الأمور الاجتهادية فالأمر فيها واسع ياأخي .

شكرا لك .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .

آخر من قام بالتعديل أبو سليمان القعيّد; بتاريخ 10-04-2007 الساعة 10:45 PM.
أبو سليمان القعيّد غير متصل  
قديم(ـة) 10-04-2007, 11:03 PM   #26
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
البلد: الرس
المشاركات: 1,458
قوة التقييم: 0
ناصح مشفق is an unknown quantity at this point
صدق الله : ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم ولو أسمعهم لتولوا وهم معرضون
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ناصح مشفق غير متصل  
قديم(ـة) 10-04-2007, 11:05 PM   #27
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الخميائي مشاهدة المشاركة

عزيزي / ابو سليمان
طابت أيامك وجميع القراء
لكي لانغرق بالتفاصيل ، فاني فهمت من فكرتك أنها تتمحور حول أمر واحد هو التحذير من تجاوز أقوال وفتاوى العلماء الربانيين وفهمهم لفروع الشريعة ، وبذلك نسلم من عبادة صنم العقل الذي يراد تشييده في وسط بلادك .وأنا أتساءل ماهو تحديدك للعلماء الربانيين هولاء الذين يحرم علينا تجاوز أقوالهم ؟؟
ومن يتجاوز أقوالهم يعتبر شيّد صنماً يعبده يقال له العقل !!
هل يمكن أن تحدد لي دائرة واضحة المعالم للعلماء الربانيين أستطيع بموجبها أن أحصر هؤلاء الربانيين ولا أستمع لمن هم خارج هذه الدائرةهل يمكن أن يدخل هذه الدائرة من لايحمل البطاقة السعودية ؟؟
يعني المصري والمغربي والباكستاني و...و...و... الخ هل يجوز لي أن أقلد أحداً منهم ؟؟؟
وهل يمكن أن يدخل هذه الدائرة من كان من خارج نجد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يعني بعض علماء الحجاز مثلا الذين يتبعون المذهب الشافعي وبعض علماء الشرقية الذين يتبعون المذهب المالكي هل يمكن إدخالهم هذه الدائرة ؟؟
وهل يمكن أن يدخل هذه الدائرة علماء الصحابة والتابعين وأئمة المذاهب المعتبرة الأخرى من حنفية ومالكية وشافعية ؟؟!!
قد تستنكر مني هذه الإرادات ولكنني رأيت الاتهام بالاعتزال يطلق على من يخالف في مسائل فرعية اختلف فيها السلف قبل الخلف فهل السلف يعتبرون في نظر هؤلاء ممن شيد صنماً يقال له العقل ؟؟!!
ألم تطلقوا هذه التصنيفات على من لايرى أن وجه المرأة عورة ؟؟!!
بل وتتهمونه بأنه من دعاة التبرج والسفور والإنحلال ؟؟!!
ومعلوم أن القول بجواز كشف المرأة لوجهها هو مذهب كثير من الصحابة ومن بعدهم من علماء الشريعة ؟؟
لاضير على من يرى باجتهاده تحريم كشف وجه المرأة لاعتبارات يراها هو من مصلحة وأخذ بسياسة شرعية قائمة ؟؟ولكن لايحق له أن يتهم غيره من المسلمين ممن أخذ بالرأي الآخر أنه من دعاة الرذيلة أو من أعوان العدو الكافر أو من المعتزلة وأتباع الهوى .
ها أنت تذكر مسألة قيادة المرأة للسيارة فهل تعتبر جميع من لايرى بذلك بأساً من يعبد صنم العقل الذي تراه شيّد في بلادك ؟؟!!
وغيرها من مسائل الفروع الكثيرة التي كان من المفترض أن نتعامل معها بحجمها الطبيعي على أنها مسائل خلافية لاقطع فيها ولا إنكار ؟؟
ولكن وللأسف تحولت هذه المسائل إلى معول للتفريق بين المسلمين وإلقاء التهم على بعضهم !!
لقد حولها الكثير - إما لهوى أو لجهل - من مسائل فقهية ظنية إلى مسائل عقدية يوالي ويعادلي عليها !!
لتكن أكثر صراحة ولتقل أننا لانريد قولاً يخالف القول السائد للعلماء الرسميين .
ومن خالفهم بمسألة ولو كانت خلافية فإننا سنعتبره ممن يريد أن يشيد صنم العقل في بلادنا !!
وأعتقد أن وصف هؤلاء جميعاً بالربانيين مسألة فيها نظر !!
كيف وكثير منهم يعيش عيشة الملوك والسلاطين ؟؟
كيف وكثير منهم لايستطيع المواطن البسيط أن يدخل عليهم ؟؟ بل الوصول لبعض الأمراء أيسر من الوصل لهؤلاء ؟؟
كيف وبعض الفتاوى الشرعية تصدر من بعضهم لتلبية بعض الاملاءات من .....؟؟
كيف يعتبر ربانياً من يرى الوضع الراهن ولا يحرك ساكناً بقول كلمة الحق بل على العكس نرى البعض يسعى لاقتطاع نصيب من الكعكة !!؟؟
أرى أن العقل في بلادنا قد رُمس تحت التراب منذ زمن طويل ؟؟
وأرجو أن نحذر من أصنام أخرى شيدت ويشيد غيرها هي السبب الأول لتخلفنا
والله المستعان وعليه التكلان
والسلام
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ العزيز / الخميائي :
ياهلا بك .


تقول ياعزيزي : (( فاني فهمت من فكرتك أنها تتمحور حول أمر واحد هو التحذير من تجاوز أقوال وفتاوى العلماء الربانيين وفهمهم لفروع الشريعة ))

وأقول لك : فهمك خاطيء ، واقرأ موضوعي مرّات .
وألخصه بـقولي في أول الموضوع : (( ولكن خط ّ لهذه العقول خطّـاً أحمراً لا تتجاوزه ، وهو خطّ النص الشرعي القرآني ، والنبوي ( الصحيح) )) ، وأزيد هنا : أن أولى من يقوم بتوضيح هذا النص المعظّم هم العلماء الربانيون الذين ينطلقون من الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة وهم غير محددين بجنس ولازمان ولامكان ولالون ولامذهب ...إلخ .. .
والآن : أين فهمك ؟!! وأين قصدي ؟!!

لذا لن أتطرق لكثير من كلامك الذي جاء بعد .


وتقول : (( ولكنني رأيت الاتهام بالاعتزال يطلق على من يخالف في مسائل فرعية اختلف فيها السلف قبل الخلف فهل السلف يعتبرون في نظر هؤلاء ممن شيد صنماً يقال له العقل ؟؟!! ))

وأقول لك : أين قرأت هذا ؟! هل تقرأ مالم أكتب ! عجيب فهمك ياعزيزي وتقولك علينا مالم نقل !! هل المسألة اتهام بالباطل وانتصار للنفس ؟! هذا شيء لاأريده هنا ، أنا أريد بيان حق أعتقده وأريد محاورة من يحسن المحاورة لا من يحسن الاستعداء والفوقية والطعن برأس الحربة ، ومن حاورناه سابقا فلم نجن ِ إلا ضياع الوقت ، وأرجو عدم ضياع الأجر !
موضوعي يتحدث عن شيء محدد ، لا يتحدث عن مجرد الاختلاف في مسائل فرعية .


وتقول ياعزيزي : (( لتكن أكثر صراحة ولتقل أننا لانريد قولاً يخالف القول السائد للعلماء الرسميين .
ومن خالفهم بمسألة ولو كانت خلافية فإننا سنعتبره ممن يريد أن يشيد صنم العقل في بلادنا !!
وأعتقد أن وصف هؤلاء جميعاً بالربانيين مسألة فيها نظر !!
كيف وكثير منهم يعيش عيشة الملوك والسلاطين ؟؟
كيف وكثير منهم لايستطيع المواطن البسيط أن يدخل عليهم ؟؟ بل الوصول لبعض الأمراء أيسر من الوصل لهؤلاء ؟؟
كيف وبعض الفتاوى الشرعية تصدر من بعضهم لتلبية بعض الاملاءات من .....؟؟
كيف يعتبر ربانياً من يرى الوضع الراهن ولا يحرك ساكناً بقول كلمة الحق بل على العكس نرى البعض يسعى لاقتطاع نصيب من الكعكة !!؟؟ ))

وأقول لك : لا تعليق !!! فأنت ما شاء الله أدرى مني بنفسي ، وأما كلامك عن العلماء فستجده أمامك . والعجيب أنك وصلت مرحلة تقييم العلماء الربانيين !

وتقول : (( أرى أن العقل في بلادنا قد رُمس تحت التراب منذ زمن طويل ؟؟ وأرجو أن نحذر من أصنام أخرى شيدت ويشيد غيرها هي السبب الأول لتخلفنا والله المستعان وعليه التكلان والسلام ))

وأقول لك : اخلع النظارة السوداء واعتصم بالكتاب والسنة وأحكم رباط عقلك بهما وأنا ضامن لك التطور في الدنيا والآخرة ، وعليكم السلام .

شكراً للجميع .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .

آخر من قام بالتعديل أبو سليمان القعيّد; بتاريخ 10-04-2007 الساعة 11:09 PM.
أبو سليمان القعيّد غير متصل  
قديم(ـة) 11-04-2007, 12:22 AM   #28
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 140
قوة التقييم: 0
الخميائي is on a distinguished road


عزيزي / ابو سليمان

سألتك سؤالاً صريحاً وأراه جوهرياً بالنسبة لي أورده بنصه :




وأنا أتساءل ماهو تحديدك للعلماء الربانيين هولاء الذين يحرم علينا تجاوز أقوالهم ؟؟

ومن يتجاوز أقوالهم يعتبر شيّد صنماً يعبده يقال له العقل !!

هل يمكن أن تحدد لي دائرة واضحة المعالم للعلماء الربانيين أستطيع بموجبها أن أحصر هؤلاء الربانيين ولا أستمع لمن هم خارج هذه الدائرة

هل يمكن أن يدخل هذه الدائرة من لايحمل البطاقة السعودية ؟؟

يعني المصري والمغربي والباكستاني و...و...و... الخ هل يجوز لي أن أقلد أحداً منهم ؟؟؟

وهل يمكن أن يدخل هذه الدائرة من كان من خارج نجد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يعني بعض علماء الحجاز مثلا الذين يتبعون المذهب الشافعي وبعض علماء الشرقية الذين يتبعون المذهب المالكي هل يمكن إدخالهم هذه الدائرة ؟؟

وهل يمكن أن يدخل هذه الدائرة علماء الصحابة والتابعين وأئمة المذاهب المعتبرة الأخرى من حنفية ومالكية وشافعية ؟؟!!









أنتظر إجابتك الصريحة .

ثم تقول في ردك : موضوعي يتحدث عن شيء محدد ، لا يتحدث عن مجرد الاختلاف في مسائل فرعية .

هل مسألة قيادة المرأة للسيارة ومسألة الغناء من مسائل العقيدة أم من المسائل الفرعية ؟؟!!


وذكرت لك في مداخلتي صفات نراها تنطبق على أناس يصنفون بأنهم علماء أذكرها لك بالنص :

كيف وكثير منهم يعيش عيشة الملوك والسلاطين ؟؟
كيف وكثير منهم لايستطيع المواطن البسيط أن يدخل عليهم ؟؟ بل الوصول لبعض الأمراء أيسر من الوصل لهؤلاء ؟؟
كيف وبعض الفتاوى الشرعية تصدر من بعضهم لتلبية بعض الاملاءات من .....؟؟
كيف يعتبر ربانياً من يرى الوضع الراهن ولا يحرك ساكناً بقول كلمة الحق بل على العكس نرى البعض يسعى لاقتطاع نصيب من الكعكة !!؟؟


وعجبت من ردك على كلامي بقولك :أما كلامك عن العلماء فستجده أمامك . والعجيب أنك وصلت مرحلة تقييم العلماء الربانيين !


هل من يتصف عندك بهذه الصفات تعتبره من العلماء الربانيين الذين لايجوز لنا أن نفهم الدين إلا عن طريقهم ؟؟!!

لأقول إلا كما قال الأول :

يأمة ضحكت من جهلها الأمم .

أظن أننا نستحق مانحن فيه من تخلف

والله المستعان على ماتصفون .


__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الخميائي غير متصل  
قديم(ـة) 11-04-2007, 12:36 AM   #29
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
البلد: الوكاد بالبيت اجل بالشارع
المشاركات: 1,458
قوة التقييم: 0
عاشق الأسمر is on a distinguished road
ماشاء الله تبارك الله ..

استمتعت بالحوار الدائر بينكم ...

ابو سليمان ... شكرا لك على موضوعك الذي جلب الانظار والقلوب ...اتمنى ان تعم الفائدة والأجر على كل من قرأ ...
__________________
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
عاشق الأسمر غير متصل  
قديم(ـة) 11-04-2007, 04:13 AM   #30
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
شكرا أخي الغالي : رأس الحربة ,, على التوضيح .

صديقي آلا ترى أن كلاما شيخنا أبو سلميان مستنبط من قول العلماء السابقين الراسخين أمثال شيخ الإسلام ابن تيمية والعلامة ابن القيم .

ويلمع هنا سؤال أخي الفاضل رأس الحربة :

ما رأيك أنت بمن يُقدم العقل على النقل ؟!

لا سيما أن الأحاديث التي بنى عليها العقلانيين ( منهجهم ) هذا , كلها أحاديث ضعيفة كما قال المحدث الألباني .

ودمت بود
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
موضي .... حلم يموت تحت الأقدام الطموح المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 13 06-04-2007 02:33 AM


الساعة الآن +3: 12:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19