عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-04-2007, 06:02 AM   #31
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الخميائي مشاهدة المشاركة

لأقول إلا كما قال الأول :
يأمة ضحكت من جهلها الأمم .
أظن أننا نستحق مانحن فيه من تخلف
والله المستعان على ماتصفون .
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي / الخميائي :
كيف تريد أن أحاورك وتلك نظرتك لأمتك ! ما أشد السوداوية !
عموماً : شكرا لك على تشريف الموضوع .
دمت بخير .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل  

 
قديم(ـة) 13-04-2007, 01:21 AM   #32
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 41
قوة التقييم: 0
الاديب is on a distinguished road
الأخ أبو سليمان

ألا تعتقد أن من يعمل بالنص هو في نهاية المطاف أعمل الصنم {{{ وهو العقل }}}

ثم ماهو النقل الذي ترى انه يقدم على العقل !!!!!


كثيرا من الناس يرى أن كل كتب الأحاديث نقل لايجوز ويحرم تجاوزها

حتى عبارات السلف وأقوال الأئمة نصوص يقدم الإنسان رجلاويؤخرأخرى إذا أراد أن يعمل بغيرها
الاديب غير متصل  
قديم(ـة) 13-04-2007, 02:40 AM   #33
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 730
قوة التقييم: 0
~smart~ is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الاديب مشاهدة المشاركة
الأخ أبو سليمان

ألا تعتقد أن من يعمل بالنص هو في نهاية المطاف أعمل الصنم
{{{ وهو العقل }}}

ثم ماهو النقل الذي ترى انه يقدم على العقل !!!!!

----------------------------------------------------




.........هذا اللي جاب العـيـد


شكراً لك ابو سليمان

حيث أخرجت لنا ما تخبئه تلك العقول ( على الأقل مرحلياً ) ...

والتي لاترى للنص ( النقل ) قدسيه

فما بالك بنظرتهم لما هو دون النص ....

----------------------------------------------------





قال ابن كثير - رحمه الله - في تفسير هذة الآيه

" ولكن كونوا ربانيين "

قال ابن عباس وأبو رزين أي حكماء علماء حلماء

وقال الحسن أي فقهاء

السلام عليكم
.
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
~smart~ غير متصل  
قديم(ـة) 14-04-2007, 10:37 PM   #34
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عاشق الأسمر مشاهدة المشاركة
ماشاء الله تبارك الله ..

استمتعت بالحوار الدائر بينكم ...

ابو سليمان ... شكرا لك على موضوعك الذي جلب الانظار والقلوب ...اتمنى ان تعم الفائدة والأجر على كل من قرأ ...
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي / عاشق الأسمر :
شرّفني مرورك ، وعفواً ، واللهم آمين . .
للجميع مودتي .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل  
قديم(ـة) 16-04-2007, 06:16 AM   #35
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الاديب مشاهدة المشاركة
الأخ أبو سليمان
ألا تعتقد أن من يعمل بالنص هو في نهاية المطاف أعمل الصنم {{{ وهو العقل }}}
ثم ماهو النقل الذي ترى انه يقدم على العقل !!!!!
كثيرا من الناس يرى أن كل كتب الأحاديث نقل لايجوز ويحرم تجاوزها
حتى عبارات السلف وأقوال الأئمة نصوص يقدم الإنسان رجلاويؤخرأخرى إذا أراد أن يعمل بغيرها
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ / الأديب : أهلاً بك .
ولاأدري ياأخي هل أنت تعرف الفرق بين النص والعقل وماهو النص ؟
دع ما سبق .
أنا أقول : لاينبغي لأحد أن يقدّم شيئاً على كلام الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وكلامهما هو النص الذي أعني ، وأنا واثق أنك معي هنا .
وكتب الأحاديث لايجوز تجاوزها ويحرم ذلك حال ثبوت الحديث وصحته ، هذا أمر لا يجادل فيه مسلم عاقل .
وأقوال الأئمة وعبارات السلف ما دامت أنها موافقة للنص فهم أعلم الأمة وأولى الناس بالقبول ، وأما إذا خالفت فهم يقولون : اضربوا بكلامنا عرض الحائط ! فإذا كان هم نضرب بكلامهم عرض الحائط إذا خالفوا النص ـ على فرض ذلك ـ فكيف نفعل بكلام غيرهم من المتردية والنطيحة ! ممن اتبع هواه وسلّط لسانه على إخوانه ، وحكّم مجرد رأيه وعقله وذائقته في أحكام الشرع ؟ بأي شيء نضربه ؟! أدع الجواب للعاقل .
شكراً لك .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل  
قديم(ـة) 18-07-2007, 11:46 PM   #36
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ~smart~ مشاهدة المشاركة


----------------------------------------------------




.........هذا اللي جاب العـيـد


شكراً لك ابو سليمان

حيث أخرجت لنا ما تخبئه تلك العقول ( على الأقل مرحلياً ) ...

والتي لاترى للنص ( النقل ) قدسيه

فما بالك بنظرتهم لما هو دون النص ....

----------------------------------------------------





قال ابن كثير - رحمه الله - في تفسير هذة الآيه

" ولكن كونوا ربانيين "

قال ابن عباس وأبو رزين أي حكماء علماء حلماء

وقال الحسن أي فقهاء

السلام عليكم
.
.
بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا أخي لمرورك .

لك مودتي
.
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل  
قديم(ـة) 19-07-2007, 01:24 AM   #37
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبوسليمان مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم









أنعم الله تعالى علينا بنعمة الدين والحكمة ، فأنزل إلينا خير كتبه ، وأرسل إلينا أفضل رسله عليهم صلاة الله تعالى وسلامه ، ووهب لنا عقولاً دعانا إلى إعمالها والتفكر بها في ملكوت السموات والأرض وغير ذلك مما هو مباح .
ولكن خط ّ لهذه العقول خطّـاً أحمراً لا تتجاوزه ، وهو خطّ النص الشرعي القرآني ، والنبوي ( الصحيح) .وبيّـن أهل العلم أنه لا تعارض بين العقل ( الصريح السليم ) والنقل ( الصحيح ) .
لكننا بُــلينا وسط بلادنا من يريد تشييد صنم ( العقل ) وربط الناس به ، وإغفال النص والشرع بحجة عدم مواكبة العصر ومتطلبات المجتمع المدني الحديث !
بل واتهموا أهل الدين والحق ممن يعظّم النص ويقف عند حدوده بأنهم رجعيون ، نصوصيون ، حرفيون ، متشددون ، ظلاميون ، كهفيون ، متزمتون ، إرهابيون ، أصوليون .
وسمعنا وتسمع بين الحين والآخر ضلاّلاً ومنحرفين يناقشون قضايا الدين الكبرى والصغرى بلا تحفظ ولا بصيرة ، ونبصر جهلةً يستقون جلّ ثقافتهم من الملاحق الفنية والرياضية يعارضون كثيراً من أحكام الشريعة المطهرة بحجة أن الزمن غير مناسب لها ! وإنك لتعجب حينما ترى مهرّجاً لا يستطيع عدّ فروض وضوئه يناقش حرمة وإباحة مهرجانات الغناء والسينما المحرّم ! أو مغنية وفنّانةً ساقطةً تقرّر السفور والتبرج وتبيح قيادة المرأة للسيارة !
أو منحرفاً جاهلاً راسمالياً يبيح لك الربا !
وللأسف ربما تجد من يسمع لهم ومن يؤجّـر عقله لمثل هؤلاء الرعاع هدانا الله تعالى وإياهم سواء السبيل .

إن أجلّ صفات المتقين هي تعظيم الله تعالى وطرح الهوى وإغفال العقل حينما يتعارض مع الكتاب والسنة (( إنما كان قول المؤمنين إذا دُعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا )) . (( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم )) .
وإن من أعظم الضلال إهمال نصوص الشرع والمصير إلى العقل القاصر وتحكيم أهواء البشر ـ المتنازعة ـ في الوحيين المطهّـرين .
وما زاغ الزائغون قديماً وحديثاً إلا لما سلكوا هذا الطريق الخاطيء والذي أدّى بهم إلى إنكار حقائق الشرع رويداً رويداً حتى قال قائلهم (( يمكن للمسلم المعاصر أن ينكر كل الجانب الغيبي في الدين ويكون مسلماً حقاً في سلوكه ــ حسن حنفي في كتاب : قضايا معاصرة )) أعوذ بالله من الضلال .
ويقرّر الآخر : (( أن البشرية لم تعد بحاجة إلى قيادتها في الأرض باسم السماء فلقد بلغت سن الرشد وآن لها أن تباشر شؤونها بنفسها ــ محمد خلف الله في كتاب : العصرانيون .. )) نسأل الله تعالى العافية .


لقد أكمل الله تعالى لنا الدين وأتم النعمة فلا هدي يُــتبع إلا هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، والعقل الذي يعارض ذلك وجب ضربه وصاحبه بالجدار حتى ينكسر أعجلهما (( تركت فيكم شيئين ماإن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبداً : كتاب الله وسنتي )) .

وديننا لم يهمّـش العقل ولم يعطّـله بل جعله مناط التكليف وهو أحد الضرورات الخمس الذي جاء الإسلام بحفظها ، ولكن لم يجعله الدين حاكماً على الوحيين بل هما الحاكمان ، فالعقل له حدود ، والوحي منزّل ممن خلق العقل ، وهو أعلم بما يصلح البلاد والعباد .


تأسف كثيراً من هؤلاء الذين يبغون ( العقل ) صنماً يُــعبد من دون الله ، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
( والداعون إلى تمجيد العقل إنما هم في الحقيقة يدعون إلى تمجيد صنم سمّوه عقلاً ، وماكان العقل وحده كافياً في الهداية والإرشاد وإلا لما أرسل الله الرسل ــ كتابه : الدرء 1/21 )
ويقول ابن القيم رحمه الله تعالى : ( وكل من كان له مسكة عقل يعلم أن فساد العالم وخرابه إنما ينشأ من تقديم الرأي على الوحي والهوى على العقل ، وما استحكم هذان الأصلان الفاسدان في قلب إلا استحكم هلاكه وفي أمة إلا أفسد أمرها أتم فساده وأكثر أصحاب الجحيم هم أهل هذه الآراء الذين لا سمع لهم ولا عقل بل هم شر من الحمير وهم الذين يقولون يوم القيامة " لو كنا نسمع أو نعقل ماكنا في أصحاب السعير" ـ كتابه( الإعلام 1 / 68 )


أسأل الله تعالى أن يهدينا جميعاً لتعظيم الكتاب والسنة والوقوف عند حدودهما والاستفادة من عقولنا فيما أباحه الله تعالى ورغّـب فيه ، إنه جواد كريم .

دمتم بخيرات .
بارك الله فيك وفي قلمك وجزاك الله كل الخير

ليت كل من تحدث عن قضية شرعية يأتي بالدليل الصحيح الصريح حتى يقطع الطرق على من يرى الدين بعقله دون علمه
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
موضي .... حلم يموت تحت الأقدام الطموح المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 13 06-04-2007 02:33 AM


الساعة الآن +3: 04:39 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19