عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-04-2007, 02:54 AM   #1
مشرف منتديات الأندية الصيفية
 
صورة قلم الصديق الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الرس رسك إذاالدهر مسك
المشاركات: 4,260
قوة التقييم: 17
قلم الصديق is on a distinguished road
نصائح طبيةورياضية لجميع المشاركين في سباق المشي الأول نتمنى للجميع الفوز

قبل أن تشارك في سباق المشي والمزمع إقامته يوم الأحد 27/3/1428هـ الساعة الخامسة عصرا إليك بعض النصائح والفوائد

قبل البدء في السباق يجب أن تكثف التدريب على المشي ولكن هناك كثير من التحذيرات التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار أثناء المشي الرياضي و التي قد تعرضك للخطورة وهي:
1) لا تزاول رياضة المشي في الشوارع أو الأرصفة وخاصة في الليل ودون الإنارة .
2) مواجهة السير. إذا كنت ترغب مزاولة رياضية المشي في الشوارع خاصة في الليل يجب ارتداء علامات مُضيئة أو ُمشعة.
3) لا تزاول المشي الرياضي بمفردك و خاصة إذا كانت لديك مشاكل صحية كأمراض القلب و الأوعية الدموية (السكري - ارتفاع ضغط الدم و الكولسترول )
4) تناول وجبة صغيرة قبل المشي ( نصف ساعة) إذا كنت مصاباً بمرض السكري.
5) لا تزاول رياضية المشي في الشوارع في وقت الظهر و أثناء الغبار0.
6) لا تزاول المشي الرياضي في الشوارع المُلوثة بدخان السيارات و المصانع و يفضل المشي في الصباح الباكر أو في المساء المتأخر.
7) لا تزاول رياضة المشي تحت أشعة الشمس أو عندما تكون الشمس عمودية على الأرض.

التحذيرات والإرشادات

يحب أن تتوقع مع بداية البرامج الرياضية ظهور حالات تشير إلى أن هناك أخطاء في طريقة أو أسلوب التدريب الرياضي حتى و إن كان اللاعب أو المُتدرب موفقاً في وضع ضربات القلب بالمعدل المطلوب حسب الاختبارات الفردية للتمرينات وذلك لعدم مُراعاة الظروف الجوية و اختلاف البيئة أو المنافسة، و تأتي هذه التحذيرات مع احتمال ظهور عوارض غير مرضية أثناء التدريب أو بعد التدريب ما بين (2- 24 ) ساعة و العمل على الوقاية أو العلاج أو تخفيف الأداء أو المجهود في التدريب المُقبل.

الفوائد الصحية للمشي

قل أن تبدأ ببرنامج المشي ، يتطلب منك أن تعرف فوائد برنامج المشي و توقعاتك بالنسبة للصحة العامة و اللياقة البدنية والنواحي النفسية الأخرى.مزاولة برنامج المشي الرياضي بانتظام يساعد في تحسين عوامل بدنية وصحية كثيرة والتي بالتأكيد تمنع الإصابة بأمراض العصر .
أولاً : تقليل دهون الجسم :
كثير منا يعتقد بأننا نتجاوز الوزن الطبيعي للجسم بكثير ،ولكن هذه لست ذو أهمية إذا ما عرفنا بأن المشكلة الكبرى هي زيادة نسبة الدهون في أجسامنا والتي لا تظهر على أشكال أجسامنا ، وهذه لها علاقة كبيرة مع بعض أمراض القلب و السكري و ضغط الدم المرتفع و ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم والسرطان و آلام المفاصل والروماتيزم وغيرها من الأمراض. و المشي الرياضي يساعد في تقليل نسبة الدهون في الجسم ، وبخطوات بسيطة جداً يمكن الجسم أن يحرق تقريباً (50) سعر حراري لكل كيلو متر مقارنة باحتراق السعرات الحرارية في الحالة الطبيعية للجسم ، ولكن إذا ما زاد الإنسان سرعته و خطوته بمعدل ( 2.5 ) ميل في (30) دقيقة فإن الجسم سوف يحرق (200) سعر حراري.
ثانياً : خفض معدل نبض القلب أثناء الراحة :
يُعتبر معدل نبض القلب أثناء الراحة في الدقيقة ( عدد ضربات القلب ) المؤشر لصحة ودقة عمل القلب ، حيث كلما حصل الإنسان على لياقة أثناء مزاولة برنامج المشي الرياضي كلما تحسن عمل القلب في دفع كمية أكبر من الدم بأقل عدد من ضربات للقلب .
ثالثاً : خفض مستوى الكولسترول في الدم :
ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم يسبب الإصابة بمرض التصلب أو الانسداد الشرياني والكولسترول مادة دهنية تترسب على الجدار الداخلي للشرايين والأوعية الدموية وخاصة الشريان التاجي الذين يغذي القلب مما يسبب بعد مرور الزمن ضيق الشريان بالتصلب ووصول كميات قليلة من الدم إلي القلب ، و في حالات متقدمة للإصابة يؤدي إلى انقطاع تدفق الدم نهائياً إلى القلب مما بسبب السكتة القلبية .
وعند مزاولة برنامج المشي الرياضي و بإتباع نظام غذائي خال من الدهون والكولسترول يضمن الإنسان خفض عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب وذلك بخفض مستوى الكولسترول الكلي وكذلك مستوى الكولسترول الضار الذي يكون مسئولاً عن انسداد الشريان والأوعية الدموية بالإضافة إلى ذلك يعمل المشي الرياضي على زيادة مستوى الكولسترول المفيد .
رابعاً : خفض ضغط الدم :
ارتفاع ضغط الدم من العوامل الرئيسية للإصابة بأمراض القلب وكذلك السكتة الدماغية المفاجئة ويؤكد العلماء والخبراء بأن مزاولة المشي الرياضي بانتظام يساعد الإنسان على خفض ضغط الدم في الأوعية الدموية والشرايين وكذلك يقلل من حاجة الإنسان المصاب بارتفاع ضغط الدم من استخدام الأدوية والعقاقير التي تساعد في خفض معدلات ضغط الدم.
خامساً : التمثيل الغذائي :
التمثيل الغذائي عبارة عن معدل احتراق السعرات الحرارية المخزونة في الجسم والتي تأتي من تناول الأغذية اليومية ، و يؤكد العلماء والخبراء بأن كلما تميز الإنسان بالسمنة وزيادة الوزن كلما واجة الصعوبات في إنقاص الوزن وذلك لوجود الأنسجة الدهنية والتي تتميز بقلة نشاطها خلال التمثيل الغذائي حيث كلما زادت معدلات الدهون في العضلات كلما كان معدل التمثيل الغذائي في الجسم بطيئاً. وعند إتباع برنامج المشي الرياضي يحصل الإنسان على معدلات التمثيل الغذائي أكثر وأكثر من الإنسان العادي الذي لا يزاول المشي الرياضي وحتى بعد ساعتين من أداء برنامج المشي وذلك بحرق السعرات الحرارية المخزونة في الجسم .
سادساً : كثافة وصلابة العظام :
كلما كبر وتقدم العمر بالإنسان كلما قلت قدرة العظام لدية من امتصاص الكالسيوم وقل بناء العظام وتعرض للإصابات. يؤكد العلماء بأن(25%) من العالم يعانون من مرض التهاب العظام ويسمي (تحجر العظام) مما يؤدي إلى كسور خطيرة جداً وخاصة مع كبار السن وكذلك ينادي بعض العلماء بتناول الكاليسوم إضافة على المواد الغذائية للحصول على صلابة العظام إلا أن معظم العلماء يعتقدون ويؤكدون بأن هذا لا يأتي ألا عن طريق مزاولة المشي الرياضي الذي يحصل الإنسان على كثافة وصلابة العظام و وقاية العظام من أمراض وضعف عند الكبر .

الفوائد البدنية للمشي

بالإضافة إلى الفوائد الصحية لمزاولة المشي الرياضي يعمل المشي الرياضي على تحسين عناصر اللياقة البدنية لدى الإنسان مما يشعر بأنه الأفضل والأحسن .
زيادة القوة العضلية : الأنشطة البدنية مثل المشي الرياضي تعمل على زيادة قدرة العضلات على بناء الألياف العضلية وتحد من تعرضها للإصابة ومن خلال بناء الألياف العضلية فأنها تبقي أكثر صلابة وسمك في مساعدة العضلات للوقاية من الإصابات وتعمل على أداء الأعمال اليومية بسهولة أكثر.
النغمة العضلية : مزاولة المشي الرياضي تعمل علي تقوية العضلات الضعيفة وكذلك المترهلة في أداء وظائفها بأحسن صورة ، ومن خلال العضلات يعمل القلب والدورة الدموية وتساعد علي دخول الهواء في الرئتين ومرور الغذاء من الجهاز الهضمي، و النغمة العضلية تساعد في أداء جميع أجهزة الجسم الحيوية في أداء وظائفها بدقة وكفاءة.
زيادة المرونة : السن وقلة الحركة من العوامل التي تؤدي بالعضلات والأوتار والأربطة المحيطة بالعضلات والمفاصل إلى الإصابات والأمراض وجعلها متصلبة وعدم قدرتها على أداء أقصى مدى حركي تشريحي ، والأنشطة الرياضية كبرنامج المشي الرياضي تعمل على تقوية العضلات والأربطة المحيطة بالمفاصل وتساعدها باستمرار على أداء أقصى مدى حركي و تشريحي لها
تحسين الجهاز الدوري والتنفسي : يُعتبر المشي الرياضي من الأنشطة الرياضية الهوائية التي تستخدم بها العضلات الكبيرة مثل عضلات الرجلين و الظهر الحوض و اليدين مما يتطلب من القلب دفع كميات كبيرة من الدم إلى هذه العضلات وبالعكس, لأداء عملها بإيقاعات منتظمة و مستمرة المطلوبة في رياضة المشي ، وبذلك يكون له أثر في تقليل العبء الواقع على القلب ، بالإضافة إلى ذلك فان المشي يرفع من كفاءة القلب وعضلة القلب في أداء عملها بدقة وكفاءة .

الفوائد النفسية للمشي

للمشي الرياضي أيضا فوائد نفسية مُتعلقة بالعقل والروح .
1- خفض الضغوط اليومية .
الأنشطة الرياضية وخاصة رياضة المشي تساعد في إثارة الجسم على إفراز هرمون (اندورفين) الذي يشبه كيميائيا مادة (المورفين) التي تجعل الإنسان يشعر بالراحة والسعادة ، و المشي الرياضي يساعد الجسم على التخلص من الضغوط اليومية و التوتر و القلق و الشعور بالسعادة والهدوء و الراحة أثناء النوم ليلاً.
2- حل المشاكل اليومية.
الابتعاد أو الانشغال عن المشاكل والصعوبات, تعتبر أحسن الطرق النفسية لعلاجها بمزاولة المشي الرياضي. فيتخلص العقل من الصعوبات و الحصول على الراحة وبعض الحلول المناسبة للمشاكل الأكثر تـثيراً وتعقيداً.
3- مفهوم الذات :
عن طريق مزاولة الأنشطة الرياضية وخاصة المشي الرياضي يحصل الإنسان علي مفهوم الذات من الناحية الإيجابية حيث يشعر بالسعادة والسرور والنظرة المتفائلة عن شخصيته وذاته.
وأخيراً .. ومن خلال الفوائد الصحية و اللياقة البدنية والنفسية لمزاولة المشي الرياضي ، فإن ذلك بتطلب من الإنسان أن يسال نفسه لماذا لا أزاول رياضة المشي ؟؟؟؟

إرشادات و نصائح قبل سباق المشي الأول (( مساء الأحد 27/3/1428))

قبل البدء ببرنامج المشي الرياضي يتطلب مُراعاة الآتي:

1. ارتداء الملابس الرياضية المُناسبة لرياضة المشي و حسب الطقس المتوقع ليوم الأحد0
2. أداء تمرينات الإعداد البدني (الإحماء) قبل بداية برنامج المشي.
3. أداء تمرينات الإسترخاء (التهدئة) في نهاية برنامج المشي.
4. أداء بعض التمرينات التي تؤدي إلى تقوية العضلات و إطالتها.
5. للإستفادة يتطلب سحب أو شفط البطن للداخل أثناء المشي مع سهولة عملية التنفس.
6. يجب مراعاة الحقائق الآتية:
• معرفة المسافة المقررة للمشي.
• معرفة الفترة الزمنية لقطع المسافة.
7. الرجوع للإرشادات و النصائح الطبية.
8. الرجوع إلى تمرينات الإحماء و التهدئة.
9. و أخيراً إليك هذه النصائح (( بعد الانتهاء من السباق إذا أردت الاستمرار في هذه الرياضة وننصحك بالاستمرار عليها )):
 لا تقود سيارتك لمسافة أقل من مسافة كيلو متر واحداً عند أداء أعمالك اليومية.
 اختر مكاناً بعيداً لسيارتك في المواقف لكي تقدر أن تمشي المسافة.
 حاول أن تمشي مسافة كبيرة كل يوم عند أداء أعمالك اليومية في المنزل و العمل.
 دائماً تجنب استخدام المصاعد الكهربائية للصعود إلى الأعلى و يفضل الصعود على السلالم و لا تنسى إذا كنت تقدر أن تركض لا تمشي, و إذا كنت تقدر أن تمشي لا تقف, و إذا كنت تقدر أن تقف لا تجلس, و إذا كنت تقدر أن تجلس لا تضطجع, و لا تنسى القول السائد (مارس الرياضة و استمتع بالسعادة و الصحة و اللياقة).

الأخطاء المتوقعة أن يفعلها المتسابق في سباق المشي

• المشي على الأمشاط طوال المسافة أو فترة المشي بدلاً من المشي على القدم كاملاً.
• المشي بخطوات بطيئة جداً و التي لا تعمل على إثارة القلب (الإثارة الفسيولوجية).
• المشي بدون ارتداء الحذاء المناسب لمزاولة المشي.
• المشي و ارتداء الملابس الثقيلة و الداكنة 0
• ارتداء الأحذية الخفيفة أو الأحذية التي لها كعب عالي 0
• المشي مع تغطية الأنف و الفم.
• المشي مع تحريك الجذع جانباً أو المشي و اتجاه المشطين للخارج بدلاً من الأمام.
• المشي مع سحب القدمين مع الأرض.
• المشي و التوقف بين فترة و أخرى دون الوصول للإثارة الفسيولوجية.
• المشي مع عدم الانتظام بالتنفس الطبيعي.
• تناول الأغذية الخفيفة أثناء المشي.
• عدم إتباع نظام غذائي متوازن مع أهداف برنامج المشي.

الانتظام و الاستمرار

الانتظام و الاستمرار في رياضة المشي مهم جداً حتى تضمن الحصول على اللياقة الصحية و البدنية و النفسية و يمكنك التوقع لنتائج مزاولة المشي بعد أسابيع و يتغير إحساسك و شعورك بتحسن حالتك الصحية و النفسية و البدنية و تصبح رياضة المشي جزء من جدولك اليومي الذي لا ترغب الخلاص منها.
و تذكر جيداً بأن في البداية سوف تواجه بعض الصعوبات و خاصة في وقتنا الحاضر حيث أن الجو حار ومغبر, أو انشغالك بأعمالك و لذا يتطلب بأن ترتبط مع الأصدقاء و الزملاء أو الانضمام للأندية و مراكز الرياضة و اطلب المساعدة من الآخرين في مجال الرياضة و التغذية في وضع أهدافك لبرنامج المشي و حاول وضع وقت مناسب لمزاولة المشي الرياضي من جدولك اليومي و تغير خطواتك و مكان مزاولة المشي بين فترة و أخرى, و أخيراً اشترك مع الآخرين في المسابقات التي تُنظم بغرض المشي رياضة للجميع0


















في الختام تتمنى لك الجان العاملة في السباق الفوز ونيل أحد جوائز هذا السباق0
__________________


قلم الصديق غير متصل  

 
قديم(ـة) 12-04-2007, 08:41 AM   #2
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 732
قوة التقييم: 0
مسلم غيرمتعصب is on a distinguished road
لك لتحية والشكرعلي هاذا البرنامج الطبي المفيد والله أنه تقرير رائع
مسلم غيرمتعصب غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
كيف تفوز في السباق ؟نصائح طبيةورياضية للمشاركين في سباق المشي الأول بمحافظة الرس قلم الصديق منتدى التربية والتعليم 4 15-04-2007 03:52 AM
الدفعة الثانية من أسماء المشاركين في سباق المشي الأول حتى الساعة12مساء الأربعـاء قلم الصديق المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 12-04-2007 01:20 AM
أسماء معلمات الصفوف المبكرة الحاصلات على الحوافز لهذا الفصل العنود منتدى التربية والتعليم 3 24-01-2007 01:12 AM
صحتك في المشي خالد عبدالله المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 3 18-10-2006 01:54 AM
صحتك في المشي كيف ...؟ بارق الوسم المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 2 30-08-2006 11:24 AM


الساعة الآن +3: 01:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19