عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-04-2007, 02:36 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 207
قوة التقييم: 0
القائم بأمره is on a distinguished road
تعال أفهم وضع العـــــــــراق الآن بكل بساطة ....!!!

بسم الله









تحاول كل طائفة عرقية أو دينية في العراق أن تزيد من عدد أفرادها في موازاة الطوائف الأخرى بغية رفع حصتها من سلطة عراق المستقبل. وعزز هذه القاعدة التوجه الأميركي الذي وزع مقاعد مجلس الحكم الانتقالي وفق التمثيل الديني والعرقي، حيث أعطي الشيعة العرب حصة الأسد 13 مقعدا من أصل 25، فيما أعطي السنة العرب خمسة مقاعد، والسنة الأكراد خمسة مقاعد، والسنة التركمان مقعدا واحدا، أما المسيحيون الآشوريون فأعطوا مقعدا واحدا.

ويبدو أن قوات الاحتلال الأميركي تملك رؤية خاصة لحجم الطوائف في العراق، فحسب موقع الاستخبارات الأميركية فإن عدد سكان العراق 24.683313 مليونا (تقديرات يوليو/ تموز 2003)، ويتوزعون دينيا وعرقيا على الوجه التالي:
بحسب التقسيم العرقي فإن العرب يشكلون 75-80%، الأكراد 15-20%، والتركمان والسريان وآخرون 5%.
أما بحسب التقسيم الديني فالشيعة 60-65%، والسنة 32-37%، والمسيحيون وآخرون 3%.

كما أن وزارة الخارجية الأميركية في تقاريرها عن الحريات الدينية في العراق، دأبت مؤخرا على وصف الشيعة العراقيين العرب بالأكثرية المضطهدة من الأقلية السنية العربية. وهو ما عكسته تركيبة مجلس الحكم الانتقالي الذي جعل أغلبية مقاعده ومعظم الوزارات المهمة بيد الشيعة.(لا احد يزعل هذا كلام وزارة الخارجية الإمريكية)

قدرت بعض الأطراف الكردية أحيانا بأنها تشكل ربع سكان العراق خاصة أثناء خلافاتها مع النظام السابق، إلا أنهم لم يبدوا -على الأقل رسميا- اعتراضا مهما على التوزيع الأميركي للسكان والسلطة، ولم يدخلوا سياسيا في مساومة حول أعدادهم، إنما صبوا جل اهتمامهم على مصير منطقتهم في شمال العراق التي تمتعت بحكم ذاتي لمدة تزيد على عشر سنوات، ولهذا كانت رؤيتهم تقوم على أساس تنازلهم عن دولة الشمال (كردستان) في مقابل امتيازات يحصلون عليها، منها سن قوانين دستورية لحمايتهم كأقلية عرقية، ونظام فدرالي يسمح لهم بالاستفادة من مواردهم وإدارة شؤونهم باستقلال نسبي، أو الاستقلال عن العراق إذا سمحت الظروف كما يتهمهم البعض.

أما هويتهم الدينية فالبعض منهم شيعة ولكن الوجه السني هو الأغلب، وتعمد الأكراد الابتعاد عنها حفظا لحقوقهم القومية والتاريخية واللغوية، حيث إنهم يفضلون أن يكونوا أقلية عرقية -أكراد في مقابل عرب- على أن يكونوا سنة يتشاركون مع الشيعة في حكم العراق على أساس انتمائهم الديني.

وهذا جعلهم يدخلون في خلاف حاد مع الأقلية التركمانية التي هي من السنة في معظمها، وذلك على خلفية النزاع بين الطرفين على هوية مدينة كركوك الغنية بالنفط، حيث إن الأكراد يعتبرونها جزءا من كردستان التاريخية، في حين يعتبرها التركمان إحدى أهم المواطن التاريخية للشعب التركماني، ويقولون إنهم كانوا يشكلون 95% من مجموع سكان كركوك حتى عام 1960، إلا أن سياسة التعريب وهجرة عشرات الآلاف من العوائل العربية وهجرة الأكراد إلى كركوك بعد هدم العديد من قراهم، ساهمت في انخفاض نسبة التركمان من 95 إلى 75%، وهي نسبة لا يوافق عليها الأكراد.

ويعترض التركمان عموما على كل الإحصائيات الرسمية التي اعتمدت حتى الآن، وأنها لا تمت إلى الواقع بصلة، وهدفت دائما إلى تحديد نسبتهم كنسبة ثابتة لا تتغير بالنسبة لمجموع السكان وهي 2%، في حين يذهبون إلى أنهم أكثر من ذلك بكثير.

أما الآشوريون والكلدان فهم يشكلون أقلية عرقية ودينية بكل معنى الكلمة، وتجمعهم الديانة المسيحية واللغة السريانية أو الآرامية، ولا تعتبر المسألة السكانية هاجسا لهم، وتتركز مطالبهم على حقوقهم كأقلية وعلى وحدة المواطنة العراقية وما يشبه ذلك.

المحصلة

نزاع وصراع قائم بين اكثر طائفتين انتشاراً في دول الجوار (ايران-السعودية )
ايران تريد قيادة عراق المستقبل بيد الشيعة وهذا معلن وواضح
السعودية تريد قيادة عراق المستقبل بيد السنه وهذا غير معلن ولم تعمل شئ وكلت الأمر لأمريكا نيابة عنها
(وهذا التصرف الحكيم مالي ومال وجع الرأس ) وسياسة الأصتدام مع الكبير في السياسة فاشلة )

نرفع ايدينا تضرع لله عز وجل أن ينصر امريكا في العراق لكي يستتب الأمن والآمان

السلام عليكم
القائم بأمره غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
الآن الآن الآن على قناة الرياضية السعودية نقل مباشر من محافظة الرس لسباق التحمل قلم الصديق المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 4 23-03-2007 04:22 PM
شرح مهــارات برنامج مباشر بـــرو ((مهم جدا للعموووم)) بحر المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 0 06-08-2006 04:47 PM


الساعة الآن +3: 06:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19