عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-04-2007, 08:55 PM   #1
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 6
قوة التقييم: 0
خليفة الخزي is on a distinguished road
ـ حـرب المصطلـحات ـ الحلقة الثانية : (نسبية الحق)

حرب المصطلحات

الحلقة الثانية (نسبية الحق )


"نسبية الحق"مصطلح كثر استعماله أخيراً على ألسنة العلمانيين وأصحاب الاتجاهات المتميعة المنتسبة إلى الإسلامية، ويُقصد به أن الحق قضية نسبية، ولا يستطيع أحد الزعم بأن الحق المطلق لديه، وأن ما لدى الآخرين خطأ، بل ويرى واضعو هذا المصطلح أن الكل بلا استثناء يملك جزءاً من الحقيقة، وتبعاً لذلك لا ينبغي لنا أن نثرِّب على أحد، ولا نخطِّئ أحداً؛ فلا ننتقد الخارجي، ولا المعتزلي، ولا الرافضي، ولا المرجئ، ولا العلماني، ولا اليهودي، ولا النصراني، ولا البوذي؛ لأنهم يمتلكون جزءاً من الحقيقة، كما يمثِّل المسلم السني جزءاً منها. والنتيجة المنطقية لذلك ضياع معالم الحق، وإحقاق الباطل، وإبطال الحق، وإدخال الناس في دائرة الشك وعدم الثقة بأية حقيقة، وانتزاع الصوابية المطلقة من الإسلام، ومن منهج أهل السنة والجماعة، والدخول تبعاً لذلك في دائرة عدمية تصل إلى أفكار أكبر الحقائق وأوضحها. ولعلنا هنا ننبه إلى أن بعض المناهج الفلسفية وصلت إلى التشكيك في رؤية العين التي لا شك فيها.

وقد يستدل بعض المحتجين بهذا المصطلح بكلام الإمام الشافعي رحمه الله: "كلامي صواب يحتمل الخطأ، وكلام غيري خطأ يحتمل الصواب". والحق أنه لا حجة لهم في هذا الكلام وما شاكله؛ لأن هذا الكلام صدر من إمام من أئمة الإسلام يقصد به إماماً آخر لا يقل عنه علماً وفقهاً وديناً. وهذا أمر مقبول من الخلاف بين علماء الإسلام فيما يرِد فيه الخلاف. أما فتح الباب لتصويب الآخرين وإقرارهم على باطلهم باسم نسبية الحق، فهي جريمة منكرة بحق هذا الدين الذي ارتضاه الله لعباده، وأرسل به نبيه صلى الله عليه وسلم، وجاء فيه النص القرآني: {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإسلام} (آل عمران: 19). {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ}(آل عمران:85) . وبيَّن فيه الرسول صلى الله عليه وسلم أن "الحق هو ما أنا عليه وأصحابي وأن الأمة تفترق على ثلاثة وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة".
خليفة الخزي غير متصل  

 
قديم(ـة) 14-04-2007, 11:18 PM   #2
ريشة ساحرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: حيث أرواحهم تقيم !
المشاركات: 2,083
قوة التقييم: 0
شعرة معاوية is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها خليفة الخزي مشاهدة المشاركة

وتبعاً لذلك لا ينبغي لنا أن نثرِّب على أحد، ولا نخطِّئ أحداً؛ فلا ننتقد الخارجي، ولا المعتزلي، ولا الرافضي، ولا المرجئ، ولا العلماني، ولا اليهودي، ولا النصراني، ولا البوذي؛ لأنهم يمتلكون جزءاً من الحقيقة، كما يمثِّل المسلم السني جزءاً منها. والنتيجة المنطقية لذلك ضياع معالم الحق، وإحقاق الباطل، وإبطال الحق، وإدخال الناس في دائرة الشك وعدم الثقة بأية حقيقة، وانتزاع الصوابية المطلقة من الإسلام، ومن منهج أهل السنة والجماعة، والدخول تبعاً لذلك في دائرة عدمية تصل إلى أفكار أكبر الحقائق وأوضحها. ولعلنا هنا ننبه إلى أن بعض المناهج الفلسفية وصلت إلى التشكيك في رؤية العين التي لا شك فيها.
جيد ، فائدة قيّمة أضيفها إلى مخزني الفكري ، ... سدد الله خطاك شيخي الفاضل خليفة .
سأكون - إن شاء الله- من تلامذتك المداومين لمجالسك النيرة ، .. فلا تعتزلنا مابقيتَ حياً.
__________________
خطٌ رفيع ..
-رجل المستحيل ، الشهرستاني ، البرق الخاطف ، صمام الأمان ، قمة الجبل ، السموأل ، .. وكل من أمامكم أو خلفكم ... قبساتكم ملتهبة ، ارفعوها كما كنتم ، فالرفعة تفيض على صاحبها نورا .... ونارا !.
- حورية بحر ، بنت الشياهين ، بنت الاسلام ، بنت الشيحية ، غربة الاسلام ، أم علي .. دروبكن عبقة بالطهر والرزان ، فأكملن الخطو !.

آخر من قام بالتعديل شعرة معاوية; بتاريخ 14-04-2007 الساعة 11:20 PM.
شعرة معاوية غير متصل  
قديم(ـة) 14-04-2007, 11:25 PM   #3
مشرف منتدى الصور والتصاميم
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
المشاركات: 2,225
قوة التقييم: 18
أبو عليان will become famous soon enough
°°°°°°
صدقت ياشيخ خليفة ..
وبارك الله في علمك مرة أخرى .. ولا إضافة لدي ..
°°°°°°
__________________
...
أبو عليان غير متصل  
قديم(ـة) 14-04-2007, 11:55 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 603
قوة التقييم: 0
ابن السلف is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله
أثابك الله أيها الشيخ الفاضل / خليفة الخزي .. وبارك الله فيك ، ونفعنا الله وإياك بما نقول .
نعم من الطرق التي يأخذ بها أعداءنا على مختلف مسمياتهم تلك ( المصطلحات ) والتي تحمل
مفاهيم كثيرة على حسب فكر واعتقاد من يستشهد بتلك المصطلحات ، ولذا كان علينا أن نستوضح
مراد تلك المصطلحات والتي يجهلها الكثير منا ، حفاظا على عقيدتنا وثقافتنا الإسلامية
وما كتبت أيها الشيخ الفاضل إلا تبيان لمراد تلك المصطلحات فواصل الكتابة حفظك الله ونفع بك.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابن السلف غير متصل  
قديم(ـة) 15-04-2007, 12:16 AM   #5
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 838
قوة التقييم: 0
فتى المطية is on a distinguished road
توقيع حضور فقط

لك كل الشكر .
فتى المطية غير متصل  
قديم(ـة) 15-04-2007, 01:27 AM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها خليفة الخزي مشاهدة المشاركة
حرب المصطلحات

[COLOR="Red"]الحلقة الثانية (نسبية الحق )[/COLOR]


"نسبية الحق"مصطلح كثر استعماله أخيراً على ألسنة العلمانيين


ليت شعري هل يعلم اولئك الذين يؤدون أركان الأسلام الخمس انهم أصبحوا في عداد العلمانيين ؟!


وأصحاب الاتجاهات المتميعة المنتسبة إلى الإسلامية،


هذا وصف واسع مطاط يحوي كل من لم يوافق هوى النفس حتى لو كان يسبقنا لصلاة الفجر !!


ويُقصد به أن الحق قضية نسبية،



الحق هو الله جل جلاله ، فما وصل الينا من كلامه وما نطق به من لاينطق عن الهوى وثبتت صحته فهو الحق ، وما غير ذلك فقابل للأخذ والرد .





ولا يستطيع أحد الزعم بأن الحق المطلق لديه، وأن ما لدى الآخرين خطأ،


نعم هذا صحيح ،
فلا أحد يزعم ويؤكد إمتلاكه للحق ! وان زعم ذلك احد رُد عليه ، فالحق هو ماثبت بديننا وماسوى ذلك فقابل للأخذ والرد كائناً من كان قائله ،



بل ويرى واضعو هذا المصطلح أن الكل بلا استثناء يملك جزءاً من الحقيقة، وتبعاً لذلك لا ينبغي لنا أن نثرِّب على أحد، ولا نخطِّئ أحداً؛ فلا ننتقد الخارجي، ولا المعتزلي، ولا الرافضي، ولا المرجئ، ولا العلماني، ولا اليهودي، ولا النصراني، ولا البوذي؛ لأنهم يمتلكون جزءاً من الحقيقة، كما يمثِّل المسلم السني جزءاً منها. والنتيجة المنطقية لذلك ضياع معالم الحق، وإحقاق الباطل، وإبطال الحق، وإدخال الناس في دائرة الشك وعدم الثقة بأية حقيقة، وانتزاع الصوابية المطلقة من الإسلام، ومن منهج أهل السنة والجماعة، والدخول تبعاً لذلك في دائرة عدمية تصل إلى أفكار أكبر الحقائق وأوضحها. ولعلنا هنا ننبه إلى أن بعض المناهج الفلسفية وصلت إلى التشكيك في رؤية العين التي لا شك فيها.



تتكلم هنا عن هذا المصطلح بصيغة العالمية التي تحوي الكثير من الأديان ،
وهذا مايجعل كلامك صحيحاً بنظري ،
فلا أرى ان البوذيين واليهود والنصارى وغيرهم يملكون جزء من الحق ،
ولكن
هل يقصد الشيخ ان هذا المصطلح لايجوز إستعماله داخل إطار ديننا ومذهبنا !
نظراً لإختلاف الأئمة والعلماء بالكثير من المسائل التي يستند كل منهم على دليل واضح يؤيد ماذهب اليه بقوله وحكمه ؟
فكثير من العلماء والأئمة رأوا الحق بقولهم وحكمهم واختلفوا بقولهم وحكمهم رغم انهم جميعاً يستندون الى نصوصا وأدلة!
فلقد اختلف الأئمة الأربعة ناهيك عن بقية العلماء الى زمننا هذا في مسائل عديدة مابين الحرام والحلال والكراهية والإستحباب وكلهم يدعم قوله بدليل واضح من الكتاب او السنة او غيرها من بقية المصادر الثمانية ،
فليت شعري أيهم الذي يملك الحق بكامل نسبته 100% لنعرف البقية الذين أفلسوا من الحق 0% !!




وقد يستدل بعض المحتجين بهذا المصطلح بكلام الإمام الشافعي رحمه الله: "كلامي صواب يحتمل الخطأ، وكلام غيري خطأ يحتمل الصواب". والحق أنه لا حجة لهم في هذا الكلام وما شاكله؛ لأن هذا الكلام صدر من إمام من أئمة الإسلام يقصد به إماماً آخر لا يقل عنه علماً وفقهاً وديناً. وهذا أمر مقبول من الخلاف بين علماء الإسلام فيما يرِد فيه الخلاف. أما فتح الباب لتصويب الآخرين وإقرارهم على باطلهم باسم نسبية الحق، فهي جريمة منكرة بحق هذا الدين الذي ارتضاه الله لعباده،



الأمام الشافعي قال قوله المذكور أعلاه ليبين للناس انه لايحتكر الحق ولا يصادره من البقية ، فكأني به يريد ان يقول انظروا لقولي الصحيح وقول غيري الصحيح فما وجدتموه أصح فخذوه ،




وأرسل به نبيه صلى الله عليه وسلم، وجاء فيه النص القرآني: {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإسلام} (آل عمران: 19). {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ}(آل عمران:85) . وبيَّن فيه الرسول صلى الله عليه وسلم أن "الحق هو ما أنا عليه وأصحابي وأن الأمة تفترق على ثلاثة وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة".



الخلاصة

أن إستعمال هذا المصطلح لايتعارض مع ديننا الحنيف الا في إستعماله للإشارة الى الأديان والفرق الأخرى الضالة اما داخل إطار ديننا فقد اختلف علمائنا وأئمتنا على امور كثيرة لا يخلو أياً منهم من نسبة صغُرت او كبُرت من الحق ،


والله غالب على امره ، والسلام .


__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل طارق1390; بتاريخ 15-04-2007 الساعة 01:30 AM.
طارق1390 غير متصل  
قديم(ـة) 15-04-2007, 01:37 AM   #7
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
الأخ خليفة..

بعد بيان فكرة الموضوع برد القول بنسبية الحق أنتظر وينتظر القارئ منك تحديداً لهذا الحق.. وتحديداً للأمور التي يجوز فيها الاختلاف و(نسبية الحق) من الأمور المسلّم بها..


مازلتُ أنتظر
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 15-04-2007, 03:26 AM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
نسبية الحق..
واضح من سياق الكاتب نقاشه للنسبية في مجال الشريعة..وليس العلوم الطبيعية
اذن الحوار محصور في مجال محدد..(الفكر الاسلامي)
حسنا..
من وجهة نظري ان الورقة المطروحة فيها اجمال كبير..ربما لا يتناسب مع دقة هذا المبحث..
نحن نحتاج الى إعمال مصطلحي "القطعي والظني" بإعتبارهما مصطلحان اصوليان اكثر موضوعية وحيادية من المصطلحات الاخرى..
هل يوصف الظني بالنسبية؟بالتأكيد ويعبر عنه الامام ابن تيمية احينا بلفظ(الاضافي)يعني إضافة الى كذا..
واما القطعي فوصفه بالقطعية مناف لوصفه بالنسبية..لكن هذا من جهة المضمون..اما ان يوصف القطعي بالنسبية من جهات اخرى- كنسبتة الى المكلف نفسه- فهذا وارد وقد استخدمه ابن تيمية عدة مرات وفقهاء اخرون..ومن الامثلة مثلا قولهم ان مبيح الزنا كافر لانكاره قطعي الا ان يكون جاهلا كمن اسلم حديثا او نشا ببادية بعيدة..اذن ثمة نسبية الى القطعي ايضا لكن من جهة اخرى غير جهة المضمون ذاته(حمولته المعرفية)
يبقى قبل هذا مراحل مهمة في الفحص المعرفي لتوصيفات الظنية والقطعية(ما هو الظني وما هو القطعي) وهي ما تمثل في حد ذاتها مباحث ابستمولوجية(معرفية)
من المباحث المعروفة في علم الاصول(هل كل مجتهد مصيب ام المصيب واحد؟)فيه تفاصيل دقيقة وكثيرة تدل على تناول هذا المبحث من قبل العلماء بهدوء وبدون تهم او شكوك بالاخرين..باعتبار ان هناك دوافع وادلة نقلية وعقلية للقولين..(وجودمتطرفين بالقول بالنسبية المطلقة وادخلهم قطعيات الشريعة في ذلك لا يعني اتهام المسلمين الذين يقولون بالقدر المقبول شرعا من النسبية..بل ان بعض اسباب التطرف بالنسبية هو نوع من رد الفعل على الوثوقية المطلقة والقطعية الشاملة في كافة الخطاب الديني..والاعتدال هو الوسط المحمود)
من يراجع كتاب (نظرية التغليب والتقريب)للباحث المغربي د.احمد الريسوني..سيجد بحثا مذهلا ومتينا حول هذه المسائل..
شكرا للباحث الكريم ورقته وتفاعله..
والله اعلم..
ابن تيمية غير متصل  
قديم(ـة) 15-04-2007, 11:14 AM   #9
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
" أما فتح الباب لتصويب الآخرين وإقرارهم على باطلهم باسم نسبية الحق، فهي جريمة منكرة بحق هذا الدين "

لا عدمناك .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 15-04-2007, 12:18 PM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
الشيخ الفاضل

إستدراكاً لما فاتني


فلقد تفضلت بقولك هذه العبارة
:



نسبية الحق"مصطلح كثر استعماله أخيراً على ألسنة العلمانيين

كيف تُجيز لنفسك إستعمال مصطلح ((( العلمانيين)))) المشتق من مصطلح العلمانية ولا تُجيز ذلك لغيرك بإستعمالهم لبقية المصطلحات المُستحدثة ؟؟؟!!!!

فمصطلح العلمانية مصطلح غير شرعي ، فلم يرد بالكتاب او السنة حسب علمي ، فكيف تستعمله وتقبل به بينما ترفض بقية المصطلحات التي تتشابه معه بالحكم ؟؟!!!

بينما مصطلح العلمانية والعلمانيين لهما مصطلحان مرادفان وبديلان في شريعتنا وجاهزان للإستخدام !!


ولا غالب الا الله ، والسلام .



__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
ـ حـرب المصطلـحات ـ الحلقة الأولى : (مـقـدمـة) خليفة الخزي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 45 21-08-2007 08:59 PM
صــادوه .. الحلقة الثانية والثالثة شعرة معاوية منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 22 15-04-2007 11:45 PM
شذرات حول الفكر الليبرالي (الحلقة الثانية: المقومات والمنطلقات) حسين العواجي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 35 10-04-2007 03:43 PM
الحلقة الثانية من الرد على الصحفي الخليفة خالد الخالدي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 40 15-12-2006 04:54 AM
غدا موعدكم مع الحلقة الثانية إحقاقا للحق ودمغا للباطل خالد الخالدي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 11-12-2006 06:47 AM


الساعة الآن +3: 11:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19