عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع قضاينا الإسلامية، و كل ما يهم العلاقات الأسريه والإجتماعية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 19-04-2007, 11:53 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
هل الإيمان وما يعتقده الشخص يفرض عليه فرض إما يجب أن يكون بالإقناع ؟؟؟

مما ينتقدني عليه بعض الأعضاء هنا ( ردي لبعض الأحاديث وعدم الأخذ بها ) واعتبروا هذا الأمر منكر عظيم وربما اعتبره البعض خروج عن الدين .... ولكن لو رجعنا إلى تاريخ الأئمة الأربعة لوجدنا مثلا اتباع الإمام الشافعي ومذهبهم يقول إن أحاديث الآحاد لاتفيد الدليل إلا في الاحكام العملية فقط إي الصلاة والصيام
إما مذهب أبو حنيفة فيقولون ان السنه الاحاديه لاتفيد يقينا بشئ سواء اكان عمليا أو غير ذلك

إما الإمام مالك فكان يقدم عمل أهل المدينة على الحديث

ولكن من أين جاء هذا التقديس للأحاديث بحيث يتهم من يرفض شي منها وأنه لا مجال للاجتهاد في معرفة صحته من كذبه

جاء هذا من المذهب الحنبلي الذي يرفض الاجتهاد مع النقل الصحيح الذي نقله البشر ألينا فزكوا بعض الرجال وصححوا جميع ما نقلوه و الله سبحانه وتعالى يقول ((فلا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى )) واعتبره نقلا صحيحا وحتى يقبل هذا المنهج اخذوا بإلقاء الكلمات الترهيبيه بأن من أنكر شي من هذه الأحاديث فقد عصى الرسول مع أن الرسول عليه الصلاة والسلام حسب ما نقله رفض كتبت شي عنه غير القران الكريم وكذالك عمل أبو بكر وعمر

فنحن اتبعنا المذهب الحنبلي حتى بسيئته فعتبرنا الأحاديث الظنية كما اعتبرها أكثر العلماء إلى علم يقيني يتهم فيه من يساوره شك في شي منها حتى ولو خالفت القران الكريم ... وهذا المنهج جعلنا بعيدين عن تدبر القران الكريم فلوا رجعت إلى كتب العلماء وخاصة الحنبلية لوجدت احكامهم مبنية 90 % على الأحاديث وهذا مبني على قلة العلم وعدم القدرة على تدبر القران الكريم فاخشى أن تنطبق علينا الآية الكريمة ((وقال الرسول يا رب ان قومي اتخذوا هذا القران مهجورا ))

هناك من يقول لا يوجد تعارض بين الأحاديث التي صححها العلماء وما جاء في القران الكريم .. ولكن لو بحثنا بواقعيه ومنهج علمي بعيدا عن تقديس مذهبنا وعلماءنا لو جدنا هناك بعض الاحاديث التي صححت وتعارض القران الكريم

فنحن نعترض على منهج المرجئة ... وهو منهج يتضح مخالفته للقران الكريم ولكن نصحح أحاديث تصحح منهجهم

فمثلا نصحح هذا الحديث

ذاك جبريل عرض لي في جانب الحرة ، فقال : بشر أمتك أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة . فقلت : يا جبريل ! وإن سرق وإن زنى ؟ قال : نعم . قلت وإن سرق وإن زنى ؟ قال : نعم . قال : قلت : وإن سرق وإن زنى ؟ قال : نعم وإن شرب الخمر ] . ( حسن صحيح ) . عن أبي ذر قال : خرجت ليلة من الليالي ؛ فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي وحده ليس معه إنسان ، قال : فظننت أنه يكره أن يمشي معه أحد ، قال : فجعلت أمشي في ظل القمر ، قال : فالتفت فرآني ، فقال : من هذا ؟ فقلت : أبو ذر جعلني الله فداك ، قال : يا أبا ذر ! تعاله . قال : فمشيت معه ساعة ، فقال : إن المكثرين هم الأقلون يوم القيامة ؛ إلا من أعطاه الله خيرا فنفح فيه يمينه وشماله ، وبين يديه ووراءه ، وعمل فيه خيرا . قال : فمشيت معه ساعة ، فقال : اجلس ها هنا . فقال : فأجلسني في قاع حوله حجارة ، فقال لي : اجلس ها هنا حتى أرجع إليك . قال : فانطلق في الحرة حتى لا أراه ، فلبث عني ، فأطال اللبث ، ثم إني سمعته وهو مقبل يقول : وإن سرق وإن زنى ! قال : فلما جاء لم أصبر ، فقلت : يا نبي الله ! جعلني الله فداءك ؛ من تكلم في جانب الحرة ؟ ما سمعت أحدا يرجع إليك شيئا ، قال : فذكره . وليس عند الترمذي منه سوى قوله : أتاني جبريل فبشرني أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ، قلت : وإن زنى وإن سرق ؟ قال : نعم . وقال : هذا حديث حسن صحيح .


وهذا يعارض قول الله تعالى (( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا ))

عندما يعتقد أحد أن صاحب الكبيرة المصر عليه ومات ولم يتب منها مخلد في النار فإنه يصبح انسان ضال .. لماذا ؟؟ لأنه اتبع قول قالت به المعتزلة التي اخذت بما جاء في القران الكريم وتركت ما نقله البشر ... ولم يتبع ما قاله أهل السنة من اتباع ما نقله البشر وترك ما جاء في القران الكريم

فلنتدبر بما جاء في القران الكريم


قال تعالى (( الذين ياكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بانهم قالوا انما البيع مثل الربا واحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وامره الى الله ومن عاد فاولئك اصحاب النار هم فيها خالدون ))

اعتقد أن الربا من كبائر الذنوب ... فلا أعلم كيف يفسر أهل السنة قول الله تعالى في هذه الاية (( فاولئك اصحاب النار هم فيها خالدون ))
قال تعالى (( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا ))

اعتقد قتل النفس والزنا من كبائر الذنوب ... لا أعلم كيف يفسر أهل السنة قول الله تعالى في هذه الاية ((وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا ))
قال تعالى (( وَقَالُواْ لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّاماً مَّعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللّهِ عَهْدًا فَلَن يُخْلِفَ اللّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (80) بَلَى مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ))

اخبرنا الله عز وجلا عن وجود إبليس معنا إلى يوم القيامه ... وهدف إبليس هو إضلال الخلق وإبعادهم عن الصراط المستقيم لذالك أرسل الله الرسل لتوضح الصراط المستقيم وتحذرهم من اتباع الشيطان وانزل مع الرسل كتب من ولكن الشيطان كان يغوي البشر على تحريف هذه الكتب وعندما تحرف الكتب يرسل الله سبحانه وتعالى الرسل ليصححوا للناس عقيدتهم ويوضحوا تحريف الكتب إما الرسول محمد عليه الصلاة والسلام فهو أخر الأنبياء فلا نبي بعده وذالك والله أعلم لأنه انزل معه القران الكريم المعجزة التي لا يستطيع البشر أن يأتوا بمثله وقد تكفل الله بحفظه فوجود القران هو بمثابة الرسول الذي يهدينا إلى الصراط المستقيم ويوضح لنا ما حرف بديننا
لذالك عندما يأمرنا الله سبحانه وتعالى بطاعة الرسول والأخذ بما جاء به فهو يأمرنا بتابع القران الكريم والأخذ بما جاء فيه وليس بطاعة وإتباع البخاري ومسلم

المتدبر للقران الكريم يلاحظ أن الله سبحانه وتعالى عندما يعاتب النبي عليه الصلاة والسلام أو يذكر لنا جانب من حياته الشخصية لا يذكره بلفظ الرسول وإنما بلفظ النبي ... والرسول يكون مؤيد بكتاب من عند الله سبحانه وتعالى ... لذالك والله أعلم الرسول الان متمثل بالقران الكريم

بعد ذالك أتساءل هل الإيمان وما يعتقده الشخص يفرض عليه فرض إما يجب أن يكون بالإقناع ؟؟؟




اترك لكم الإجابة لتأمل





احترامي للجميع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  

 
قديم(ـة) 20-04-2007, 01:59 AM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
اخي الكريم صخر

لاادري ماذا أقول لك ولكن

أعتقد أن موضوعا كموضوعك هذا فوق مستوى هذا المنتدى !

فقلة قليلة سيفهمون المراد ويستوعبونه والكثرة الكثيرة لن يتمكنوا من ذلك ويبدأ عندها مسلسل الإتهامات المعروفة !!

فانت رجل قد آتاك الله علما وفقها بالدين مع قدرة على التحليل والإستنباط والمقارنة فيجب ان لا تضع ماتتوصل اليه بين يدي اغرار لا يعرفون الا ما قاله فلان وفلان ولا يفهمون غير ذلك !

فكثير من من سيقرأون مقالك هذا لن يصلوا الى ماتريد ........

لا ادري ماذا أقول لك ولا كيف اواصل شرح ما أريد ولكني على ثقة بأنك فهمت المعنى المقصود ،

لايعني انني أعارضك بما كتبته بمقالك هذا ولا يعني أيضاً أنني أوافقك ، ولكن المسألة تحتاج الى نظر والى مزيداً من البحث والتفكر والتأمل والمناقشة ، ولي عودة بعد ذلك كله !!!!!!

والله غالب على امره ، والسلام .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  
قديم(ـة) 20-04-2007, 03:01 AM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 567
قوة التقييم: 0
سندباد المعرفة is on a distinguished road
مرحبا بك أخي صخر

أولا / كأن كلامك يوحي { بأن مرتكب الكبيرة إذا مات على ذلك يخلد في النار مستدلا بآيات

من القرآن الكريم , رافضا الإستدلال بمايخالف هذا القول إذا كان مستنده الحديث }

واسمح لي أن أخالفك الرأي معتمدا على ذلك بالقران فقط دون الحديث

قال تعالى { إن الله لايغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء } النساء48ــ116
سندباد المعرفة غير متصل  
قديم(ـة) 20-04-2007, 03:55 AM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 214
قوة التقييم: 0
كامل الاوصاف330 is on a distinguished road
اخي الكريم اصارحك ان بعض هذه التفاكير تنتابني كثيرا
ويوجد لي زميل وهو مرشد طلابي - غير ملتزم - دائما مايردد مثل افكارك بالضبط وربما انه شطح اكثر منك
ومن ضمن ماقاله ان الاحاديث لم تجمع الا بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم بـــ 120 سنة !! ولو افترضنا صحة الاحاديث المتفق عليها لاصحبت قرآنا - هذا كلامه -
وانا حقيقة لاادري
ولكن يوجد من يرد ويقول ان الاحاديث الصحيحة نقلها رواة ثقاة
اما انا فانني - عندما تأتيني تلك الوساوس - اتعوذ بالله من الشيطان الرجيم
واقنع نفسي ان علمائنا اقدر منا على كثير من الامور الدينية
كامل الاوصاف330 غير متصل  
قديم(ـة) 20-04-2007, 01:57 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها طارق1390 مشاهدة المشاركة
اخي الكريم صخر

لاادري ماذا أقول لك ولكن

أعتقد أن موضوعا كموضوعك هذا فوق مستوى هذا المنتدى !

فقلة قليلة سيفهمون المراد ويستوعبونه والكثرة الكثيرة لن يتمكنوا من ذلك ويبدأ عندها مسلسل الإتهامات المعروفة !!

فانت رجل قد آتاك الله علما وفقها بالدين مع قدرة على التحليل والإستنباط والمقارنة فيجب ان لا تضع ماتتوصل اليه بين يدي اغرار لا يعرفون الا ما قاله فلان وفلان ولا يفهمون غير ذلك !

فكثير من من سيقرأون مقالك هذا لن يصلوا الى ماتريد ........

لا ادري ماذا أقول لك ولا كيف اواصل شرح ما أريد ولكني على ثقة بأنك فهمت المعنى المقصود ،

لايعني انني أعارضك بما كتبته بمقالك هذا ولا يعني أيضاً أنني أوافقك ، ولكن المسألة تحتاج الى نظر والى مزيداً من البحث والتفكر والتأمل والمناقشة ، ولي عودة بعد ذلك كله !!!!!!

والله غالب على امره ، والسلام .


الأخ الفاضل .......... طارق 1390


أفهم ما تقصده ... وصحيح أنه من النادر من يتطرق احد إلى مثل هذه المواضيع وربما هناك من يمتنع عن مناقشتها خشية من الناس ... ولكن أنا اكتب بشكل مبسط وسهل ومفهوم

الامر الاخر إذا كنا نخشى طرح مثل هذه المواضيع سنظل مختلفين كلا يتمسك باحديث تدعم موقفه وربما بناء عقيدته على احاديث ظنيه ... خذ مثل من يفجر ويقتل غير المسلمين في بلادنا بناء ذالك على حديث والايات في كتاب الله العلم الحق تدعوا إلى عدم الاعتدى .... وكثير ما تتوقف مناقشتنا وبحوثنا ونختلف عندما يأتي كل طرف بحديث يدعم موقفه فتقف محتار ... فيجب أن نكون الان اكثر صراحه في الطرح بحيث لا نقدم الاحاديث على القران الكريم


ممكن طلب طارق وقد ذكرته للاخ ابو سليمان وهو عدم ذكر ( الكريم او العزيز بعد اسمي ) وقد رد الاخ ابو سليمان الله يجزيه خير برد مقنع ولكن أنا احب أن يرتاح قلبي



احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 20-04-2007, 03:00 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سندباد المعرفة مشاهدة المشاركة
مرحبا بك أخي صخر

أولا / كأن كلامك يوحي { بأن مرتكب الكبيرة إذا مات على ذلك يخلد في النار مستدلا بآيات

من القرآن الكريم , رافضا الإستدلال بمايخالف هذا القول إذا كان مستنده الحديث }

واسمح لي أن أخالفك الرأي معتمدا على ذلك بالقران فقط دون الحديث

قال تعالى { إن الله لايغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء } النساء48ــ116

الأخ الفاضل ..... سندباد المعرفة


جيد استنتاجك هذا لأنه يفتح لنا باب الحوار ... فهل الاشراك بالله هو فقط أن نضع حجاره ونعبدها أو نعبد قبر ؟؟؟ أعتقد والله أعلم الاشراك بالله أوسع من ذالك ... أنا ذكرت في موضوع سابق هذه النقطه وذكرت قول الله تعالى (( ارايت من اتخذ الهه هواه افانت تكون عليه وكيلا ))

كذالك نهى الله سبحانه وتعالى من اتباع الشيطان وحذرنا من ذالك

فمن يفعل الزنا ويصر عليه اليس هذا ممن اتخذ الهه هواه الم يعصي الله ويتبع الشيطان .... اليس الطاعه لله وحده فمن طاع الشيطان وهواه وعصى الله اليس ربما هذا يدخل ضمن الشرك بالله

ربما هناك من يقع بالزنا لضعف في نفسه وربما ندم وغفر الله له ... ولكن هل هذا مثله مثل من يفعل الزنا ويفتخر بذالك ويصر عليه ؟؟؟

حتى القتل ربما هناك من يقتل في لحظة غضب ويندم ويتوب وقد قتل موسى عليه السلام وتاب .... ولكن هل هذا مثله مثل من يقطع الطريق ويقتل الناس باصرار وبدون ندم وتوبه

وبعد ذالك أخي الفاضل ربما أكون أنا على صواب وربما أنت من يكون على صواب وأنا على خطأ فهو اجتهاد امنت به .. وربما أنت لك اجتهادك الذي بنيته على ادلة وكلا ان شاءالله يسعى إلى رضى الله

ولكن أنا اعترض على تضليل وتبديع من يخالفنا ببعض الأمور مع أنه يتمسك بادله قويه صحيح ربما يكون غيرنا على خطأ ولكن ليس من حقنا تضليله او تكفيره ونحتكر الحق لنا فهذا اراه من التكبر على الحق

فأنا لو سألني مثلا احد عن حكم الزنا لان أتي له بالحديث بأنه يدخل الجنه ولكن ساذكر له الايه التي تدل على أنه يخلد في العذاب ... أنا هنا ذكرت له ما ذكره الله لنا عن حكم الزنا ويوم القيامه لا يملك الحكم الا الله فالله سبحانه وتعالى يفعل ما يريد يعفو لمن يشاء ويعذب من يشاء ولكن نحن نذكر الحكم الذي انزله الله لنا ليحذرنا من هذه المعصية

أتنمى أن أكون وضحت لك وجهة نظري .... والتي تظل اجتهاد


احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 20-04-2007, 08:04 PM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها كامل الاوصاف330 مشاهدة المشاركة
اخي الكريم اصارحك ان بعض هذه التفاكير تنتابني كثيرا
ويوجد لي زميل وهو مرشد طلابي - غير ملتزم - دائما مايردد مثل افكارك بالضبط وربما انه شطح اكثر منك
ومن ضمن ماقاله ان الاحاديث لم تجمع الا بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم بـــ 120 سنة !! ولو افترضنا صحة الاحاديث المتفق عليها لاصحبت قرآنا - هذا كلامه -
وانا حقيقة لاادري
ولكن يوجد من يرد ويقول ان الاحاديث الصحيحة نقلها رواة ثقاة
اما انا فانني - عندما تأتيني تلك الوساوس - اتعوذ بالله من الشيطان الرجيم
واقنع نفسي ان علمائنا اقدر منا على كثير من الامور الدينية

مرحبا أخي الفاضل .... كامل الاوصاف

موضوع نقل الحديث وثقة الرواة موضوع يطول نقاشه ... ولكن نقل ما قاله النبي عليه الصلاة والسلام يظل جهد بشري وجهد البشر قاصر ولا يبناء عليه يقين فنحن ليس لنا الا الظاهر إما ما في القلوب فلا يعلمه الا الله لذالك يظل علم ظني يحتاج إلى علم يقيني وهو القران الكريم الذي تكفل بحفظه الله سبحانه



احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 20-04-2007, 08:16 PM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 140
قوة التقييم: 0
الخميائي is on a distinguished road




أكبر فيك أخي صخر شجاعتك وتجردك لما تراه صواباً

القول بأن المصر على الكبيرة مخلد في النار قول لاترغبه النفوس ، ولو نشأ صاحب الهوى وسط مجتمع يقول بهذا القول لبحث عن الأقوال والاجتهادات الأخرى المخالفة وأخذ بها ؟

إنني أخالفك فيما ذهبت إليه ، ولدي على قولك اشكال :
هل يتوافق هذا القول مع عدل رب العالمين ورحمة أرحم الراحمين ، وبتفصيل أكثر يلزم على هذا القول أن المسلم المصلي الصائم القائم بحقوق الخلق والخالق على أتم وجه إذا مات مصراً على شرب الخمر مثلاً أنه خالد في النار .
هل تذهب جميع أعماله الصالحة عند رب العالمين الذي لايضيع أجر من أحسن عملاً ؟!

ثم مالفرق بين المسلم المصر على معصيته وبين الكافر الجاحد لوجود الله ؟! إذا قلنا أنهما خالدين في النار .


ودمت أخي صخر حراً صادقاً والسلام


.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الخميائي غير متصل  
قديم(ـة) 20-04-2007, 08:39 PM   #9
ريشة ساحرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: حيث أرواحهم تقيم !
المشاركات: 2,083
قوة التقييم: 0
شعرة معاوية is on a distinguished road
Lightbulb


الحمدلله القائل : { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا }
روى أنه عليه الصلاة والسلام قال: ( يوشك بأحدكم أن يقول هذا كتاب الله ما كان فيه من حلال أحللناه
وما كان فيه من حرام حرمناه ألا من بلغه عني حديث فكذب به فقد كذب الله ورسوله والذي حدثه)

أخي الفاضل .. صخر :
لا أظن أنك تجهل طبقات روّاد مثل هذة الأماكن ، وطرح تساؤلاتك عليهم هنا لايتعدى أمرين :
- إما لنشر معتقد يخالف منهج أهل السنة والجماعة بحجة البحث عن الحق وتلبّس عباءته .
- وإما أنك تبحث عن طالب علم يقارعك في الحجج ويدلك أو تدله وهنا أخفقت في تحديد مكانه!.

مقالك يحتاج الى وقفات سأتجاوزها .. ، وسأحصرها في بعض التساؤلات حول نقاط بسيطة :
اقتباس:
أن صاحب الكبيرة المصر عليه ومات ولم يتب منها مخلد في النار
بترت هذة العبارة لإني فهمت من كلامك إيمانك بها ..
فهل لك ان تأتي لي بأمثلة على الكبائر نصا من القران (أي صرّح القران بانتسابها للكبائر)؟
وهل إذا خلد بالنار ذلك المصر نحكم عليه بالكفر لخلوده ؟
اقتباس:
فهو يأمرنا بتابع القران الكريم والأخذ بما جاء فيه وليس بطاعة وإتباع البخاري ومسلم
هنا أراك ناقضت كلامك في البداية :
اقتباس:
ردي لبعض الأحاديث وعدم الأخذ بها
إذا كان الله لا يأمرنا بطاعة البخاري ومسلم فلم اتبعت بعض ماجمعاه ؟
اقتباس:
بعد ذالك أتساءل هل الإيمان وما يعتقده الشخص يفرض عليه فرض إما يجب أن يكون بالإقناع
دعنا هنا نحصر الدائرة حول الايمان ، ولن أطلب تعريفا له أو توضيحا وإنما أطلب المفارقة
أي هل الايمان يختلف عن الاسلام أم أنه لايوجد هناك أي فرق بينهما ؟.




*فائدة :للقراء هنا كتاب جميل اسمه (موافقات الشاطبي ) اقرأه دون تحميل :

http://ar.wikisource.org/wiki/%D9%85...A7%D8%A8%D8%B9
__________________
خطٌ رفيع ..
-رجل المستحيل ، الشهرستاني ، البرق الخاطف ، صمام الأمان ، قمة الجبل ، السموأل ، .. وكل من أمامكم أو خلفكم ... قبساتكم ملتهبة ، ارفعوها كما كنتم ، فالرفعة تفيض على صاحبها نورا .... ونارا !.
- حورية بحر ، بنت الشياهين ، بنت الاسلام ، بنت الشيحية ، غربة الاسلام ، أم علي .. دروبكن عبقة بالطهر والرزان ، فأكملن الخطو !.
شعرة معاوية غير متصل  
قديم(ـة) 20-04-2007, 11:59 PM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 603
قوة التقييم: 0
ابن السلف is on a distinguished road
أخي صخر..حفظك الله وهدانا وإياك للحق
... لاأوافقك على طرح مثل هذه المواضيع التي لا يمتلك القول فيها إلا فئة توفر لها القدر الكبير من العلم والاطلاع في جميع العلوم كالفقه والأصول وغيرها .
...إذا صحت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تجز معارضتها بقول أحد من الناس ولا فعله كائنا من كان ، ووجب على المؤمن إتباعها والتمسك بما دلت عليه ، ورفض ما خالفها كما قال تعالى: { وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا } .
ومتى خالف العبد الأحاديث الصحيحة الصريحة إتباعا للهوى ، أو تقليدا لأحد من الناس استوجب غضب الرب ومقته ، وخيف عليه من زيغ القلب وفتنته، كما حذر الله سبحانه من ذلك في قوله تعالى: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أو يصيبهم عذابٌ أليم} .
... واعلم أن السلف الصالح لن يجمعوا على ضلالة
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابن السلف غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
كـل مـاتـريـد أن تـعـرفـه عـن الـعـيـن تـحـت سـقـف واحــد وطـرق الـعـلاج :مـهم جليس القمر المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 22 30-08-2007 11:01 PM
75 جائزة عظيمة تنتظرك في الداخل محب الجميع المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 19-04-2007 02:36 PM
هذا هو صخر وهذا منهجه ... وهذا ردي على التهم صخــر المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 37 13-02-2007 10:10 PM
معنى وفضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ابن قزلان المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 6 02-11-2006 01:09 AM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.