منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > تاريخ الرس و الأدب و الشعر

الملاحظات

تاريخ الرس و الأدب و الشعر هذا القسم توثيق لتاريخ الرس الماضي والحاضر، و أرشيف للصور القديمة، ومنتدى الأدب و الشعر

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-05-2003, 11:59 PM   #1
المخبر
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 528
معدل تقييم المستوى: 0
المخبر is on a distinguished road
افتراضي بعض من الامثلة الحجازية

اذا حلقوا لغيرك بل راسك واستنى

يعني توقع ان يحصل لك مثل ما يحصل لاصحابك . وهو حث على عدم الشماته وتوقع الاسوأ دائما وان الانسان معرض لكل ما تعرض له اخية. كذلك يضرب المثل كناية عن وجوب الانصياع في بعض الحالات لما يسري على الكل.





ايش عرف الحمير بأكل الجنزبيل

يضرب المثل لمن هو حديث نعمة ، او لمن يعيب شي لا يعرفة فالحمير لا تعرف الجنزبيل فاذا اكلته سوف تحس بالحرارة ولا تعرف بان للزنجبيل استتخدامات أخرى لها فوائد .





البيض الفاسد يدحرج على بعضه

يعني انه اذا وجد فساد ما فانه لا بد وان ينتشر اذا لم يتم ايقافة.





بعد ما اكل واتكا قال ريحته مستكا

يضرب المثل للذين يعبون على الشي بعد الاستفادة منه ، والمعني ان الشخص قام بالاكل حتى شبع لدرجة انه اتكأ على جبنة ثم بدأ يعيب في الاكل ويقول ان فية رائحة المستكا.





حمار الحكومة حكومة

وهنا يدل على قوة الشخص بأنتمائة للحكومة مهما صغرت وظيفته.





ست وجاريتين على قلي بيضتين

يضرب المثل لتكبير وتهويل المواضيع ، فقلي البيضتين لا يحتاج الى ست البيت ومعها جاريتين.





أعمى ويلضم خرز

يضرب المثل لمن يحاول ان يقوم بعمل أكبر من طاقته.








البيضه ما تداقش حجر

يعني زي الحديث (رحم الله أمرئ عرف قدر نفسة) ، ومعنى تداقش: اي تتضارب او تحتك احتكاك عنيف.







حبيبك يمضغ لك الزلط وعدوك يعد لك الغلط

واضح ، بس معني الزلط يعني الحجارة.







حمارتك العرجة تغنيك عن سؤال اللئيم

يعني حتى لو كان ما تملك معيب ولكنه يغني عن المسألة ، ويضرب للدلالة على وجوب حمد الله على نعمة دائما ، وعدم التذمر من اي شي.





داخل مع بيت العروسه نادر مع بيت العريس

يضرب للشخص ابو وجهين ، او للشخص الذي ليس له رأي محدد.





ياريتني بيضه وعرجه اصلوا البياض فرجه(بضم الفا).

يقصد بكلمة ( بيضة ) الأولى في هذا المثل بياض البشرة ، ومعنى كلمة فرجة بضم الفاء اي ان يصبح الشي موقع مشاهدة الناس وملفت لانظارهم . والمعني يصبح ان المرأة البيضاء البشرة تتمنى ان تكون عرجاء في المشي وذلك بسبب ان البياض موقع انظار الناس ، فهي تتمنى ان يكون بها عيب لكي لا ينظر اليها الناس ، يستخدم هذا المثل في اغراض عديدة وأظنها واضحة.





على قد زيتوا سرجلوا

سرجلوا اي: اوقد له سراجة ، والمثل يضرب بمعني لا تعطي الناس اكثر من قدرهم.







عقربة في الغار ولا ضُرة في الدار

اظن الحريم يفهموه ، والمشكلة انهم ما يرضوا لا بالعقربة ولا بالضرة كمان.





عمية تحفف مجنونة وتقولها حواجبك سودا ومقرونة

تحفف: أي تزين او تمكيج .







الصرمة والقبقاب صاروا أصحاب

الصرمة هي الجزمة والقبقاب معروف وهو شبشب خشبي.







يا داق الموية في المهراس يا مربي وليد الناس

يضرب للشخص الذي يقوم بمجهود كبير ولكنة لا يحصلعلى شي من التقدير او العوض عن مجهودة







ستي شوفيني من عينك لا ترميني

ستي هي ام الام وغالبا في الحجاز يقال لام الاب جدة ولام الام ستي.







أكلوا الملوخية وصاروا أفندية

يضرب للذي يعتبر نفسة خبير في شي وهو لا يملك من الخبرة فية الا الشي القليل.







قالوا متى طلعت القصر قالوا أمس العصر

يضرب لحديثي النعمة ، او لمن يعتبر نفسة فاهم في شي وهو جديد علية
المخبر غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir