عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-04-2007, 08:33 AM   #21
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
الحمد لله ..

أهلا بفاضلي الغالي : سندباد المعرفة .

كم سرني وجودك معنا .. جميلة مداخلتك أخي لذلك سأجعلك تعرف الإجابة بنفسك إذا علمت المقصود بالإعراض هنا , علمت الإجابة فاضلي مباشرة :

قال رحمه الله: ((الإعراض عن دين الله تعالى؛ لا يتعلمه، ولا يعمل به، والدليل قول الله تعالى : ( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ).

والمراد بالإعراض الذي هو ناقض من نواقض الإسلام: هو الإعراض عن تعلم أصل الدين الذي به يكون المرء مسلماً، ولو كان جاهلاً بتفاصيل الدين؛ لأن هذا قد لا يقوم به إلا العلماء وطلبة العلم.
وقد سُئل العلامة الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن عن الإعراض الذي هو ناقض من نواقض الإسلام؟ فأجاب:

"إن أحوال الناس تتفاوت تفاوتاً عظيماً، وتفاوتهم بحسب درجاتهم في الإيمان إذا كان أصل الإيمان موجوداً، والتفريط والشرك إنما هو فيما دون ذلك من الواجبات والمستحبات، وأما إذا عدم الأصل الذي يدخل به في الإسلام، وأعرض عن هذا بالكلية؛ فهذا كفر إعراض، فيه قوله - تعالى -: (وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِنَ الْجِنِّ وَالأِنْسِ) الآية، وقوله - تعالى -: (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً) الآية.

قال الشيخ العلامة سليمان بن سحمان: "فتبين من كلام الشيخ أن الإنسان لا يكفر إلا بالإعراض عن تعلم الأصل الذي يدخل به الإنسان في الإسلام، لا بترك الواجبات والمستحبات".

وقال العلامة ابن القيم - رحمه الله - في "مدارج السالكين": "وأما الكفر الأكبر؛ فخمسة أنواع". فذكرها، ثم قال: "وأما كفر الإعراض، فأنه يُعرض بسمعه وقلبه عن الرسول؛ لا يصدقه ولا يكذبه، ولا يواليه ولا يعاديه، ولا يصغى إلى ما جاء به البتة" اهـ كلامه.

ومن هذا البيان لمعنى الإعراض يتبين لك حكم كثير من عباد القبور في زماننا هذا وقبله؛ فإنهم معرضون عما جاء به الرسول صلى الله عليه و سلم إعراضاً كليًّا بأسماعهم وقلوبهم، لا يصغون لنصح ناصح وإرشاد مرشد، فمثل هؤلاء كفار لإعراضهم. قال – تعالى -: (وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنْذِرُوا مُعْرِضُونَ).

ولا يقال: إنهم جهال فلا يكفرون لجهلهم؛ لأنه يقال: إن الجاهل إذا بُيِّن له خطؤه؛ انقاد للحق، ورجع عن الباطل، وهؤلاء مصرون على عبادتهم الأوثان، ولا يصغون لكلام الله ولا لكلام رسوله صلى الله عليه و سلم ويصدون عن إرشاد الناصحين صدوداً، ولعلهم يتعرضون بالأذى لمن أنكر عليهم أباطيلهم وفجورهم، فقد قامت عليهم الحجة؛ فلا عذر لهم سوى العناد. قال – تعالى -: ( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ).


هذا الشرح : من شروح الشيخ سليمان العلوان .

همسة :
سؤال لعبدالعزيز الراجحبي في درسه عند شرح نواقض الإسلام .

س: ما المراد بالإعراض في قوله : (( الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ..... الخ )) ؟
ج : المراد بالإعراض الإعراض عن الدين جملة لا يتعلمه ولا يعمل به .



وأخيرا ..
أتمنى أن يكون ذهب الغبش الذي حول سؤالك يا صديقي بعد شرح هذا الناقض فأجبته من تلقاء نفسك .

فلا حرمني الله منك في صفحاتي القادمة , ولا حرمك الله أجر نقلي لهذا الشرح .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .

آخر من قام بالتعديل رجل المستحيل; بتاريخ 28-04-2007 الساعة 08:38 AM.
رجل المستحيل غير متصل  

 
قديم(ـة) 28-04-2007, 08:40 AM   #22
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,431
قوة التقييم: 0
جليس القمر is on a distinguished road
جزاك الله خير أخي رجل المستحيل
ونفع الله بك الإسلام والمسلمين.


لو كان حجم الخط كبير لكان أفضل.


شكراً لك.




.
جليس القمر غير متصل  
قديم(ـة) 28-04-2007, 08:45 AM   #23
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
همسه للأحبة

لم يوضع هذا الموضوع إلا لأجلكم , فمن خفيَ عليه معنى ناقض أو كان هناك غبشٌ حول معناه فليبادر بالإستفسار عنه كما فعل إخواني الأفاضل : صخر , وسندباد المعرفة .

مع العلم أنني ناقل للنواقض ولشروحها نقلا عن العلماء .

وأخيرا :

ما أجمل أن يحمل منتدانا بين طياته درساً علمياً كهذا .

ودمتم في حفظ الله ورعايته
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 28-04-2007, 09:03 AM   #24
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
إلى جليس فؤادي : جليس القمر

كم أثلجت صدري كلماتك " نفع الله بك الإسلام والمسلمين " .

فجعل الله هذا المرور في ميزان حسناتك .

همسة :
جزاك الله خيرا على الملاحظة الرائعة
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 28-04-2007, 09:28 AM   #25
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
همسة مهمة في مسألة التكفير

قرأت هذا الملحق في أحدِ شروح الشيخ سليمان العلوان


ملحق

إذا علم ما تقدم من النواقض التي تحبط الأعمال وتجعل صاحبها من الخالدين في النار، فليعلم أن المسلم قد يقول قولاً أو يفعل فعلاً قد دل الكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة على أنه كفر ورده عن الإسلام، ولكن لا تلازم عند أهل العلم بين القول بأن هذا كفر وبين تكفير الرجل بعينه.

فليس كل من فعل مكفراً حكم بكفره؛ إذ القول أو الفعل قد يكون كفراً، لكن لا يطلق الكفر على القائل أو الفاعل إلا بشرطه؛ لأنه لا بد أن تثبت في حقه شروط التكفير، وتنتفى موانعه؛ فالمرء قد يكون حديث عهد بإسلام، وقد يفعل مكفراً ولا يعلم أنه مكفر، فإذا بُيِّنَ له؛ رجع وقد ينكر شيئاً متأولاً أخطأ بتأويله.. وغير ذلك من الموانع التي تمنع من التكفير .

وهذا أصل عظيم، يجب تفهمه والاعتناء به؛ لأن التكفير ليس حقًّا للمخلوق، يكفر من يشاء على وفق هواه، بل يجب الرجوع في ذلك إلى الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح، فمن كفّره الله ورسوله، وقامت عليه الحجة؛ فهو كافر، ومن لا فلا.

ودمتم في حفظ الله ورعايته
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 28-04-2007, 12:28 PM   #26
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 148
قوة التقييم: 0
عبيد العبيد is on a distinguished road
اسف يا رجال يمكن اني قريت الموض ع بسرعة .. لكن نصيحة ابعد هالمواضيع اللي مثل هذي
وابعد عن الشر وغني له
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عبيد العبيد غير متصل  
قديم(ـة) 28-04-2007, 02:49 PM   #27
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,686
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عبيد العبيد مشاهدة المشاركة
اسف يا رجال يمكن اني قريت الموض ع بسرعة .. لكن نصيحة ابعد هالمواضيع اللي مثل هذي
وابعد عن الشر وغني له

( سبق وكتبته )


اخ عبيد العبيـد السلام عليكم ورحمة الله ..

شكـلك جـديد علـى المنتدى وماتدري وش السالفـه

واذا تحـب تكـثّر من مشاركاتك فيمكنك ذلك عن طريق منتديات التسلية والمرح ففيها بغيتك وما تريد ..

اعتذر ويشـدة على قـسوتي معك ...

واللــه من وراء القـصـــــد ...

محبكــم / ســـــــــاري ،،،،

::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل  
قديم(ـة) 29-04-2007, 11:05 AM   #28
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أخي الغالي : عبيد العبيد

ما أجمل ردك الذي أثلج صدري , ولم يُخب ظني بك , فهذا ما توقعته مسبقاً , فلك مني كل الود والاحترام , ومسألة الاعتذار لا تخرج إلا من رجلٍ شهم وعظيم , فهنيئا لنا بشخص مثلك يحمل هذا الصفاء والنقاء .

لا عدمناك .

أخي ورائعي : ساري .

يا ُقرة عيني , لم أعهدك قاسياً , فالرفق يا نهر العطاء والخير المتدفق .

وأشكر لك حُسن شهامتك على صاحبك
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 29-04-2007, 01:54 PM   #29
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رجل المستحيل مشاهدة المشاركة
همسة مهمة في مسألة التكفير

قرأت هذا الملحق في أحدِ شروح الشيخ سليمان العلوان


ملحق

إذا علم ما تقدم من النواقض التي تحبط الأعمال وتجعل صاحبها من الخالدين في النار، فليعلم أن المسلم قد يقول قولاً أو يفعل فعلاً قد دل الكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة على أنه كفر ورده عن الإسلام، ولكن لا تلازم عند أهل العلم بين القول بأن هذا كفر وبين تكفير الرجل بعينه.

فليس كل من فعل مكفراً حكم بكفره؛ إذ القول أو الفعل قد يكون كفراً، لكن لا يطلق الكفر على القائل أو الفاعل إلا بشرطه؛ لأنه لا بد أن تثبت في حقه شروط التكفير، وتنتفى موانعه؛ فالمرء قد يكون حديث عهد بإسلام، وقد يفعل مكفراً ولا يعلم أنه مكفر، فإذا بُيِّنَ له؛ رجع وقد ينكر شيئاً متأولاً أخطأ بتأويله.. وغير ذلك من الموانع التي تمنع من التكفير .

وهذا أصل عظيم، يجب تفهمه والاعتناء به؛ لأن التكفير ليس حقًّا للمخلوق، يكفر من يشاء على وفق هواه، بل يجب الرجوع في ذلك إلى الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح، فمن كفّره الله ورسوله، وقامت عليه الحجة؛ فهو كافر، ومن لا فلا.

ودمتم في حفظ الله ورعايته


كان الأحرى أن يُرفق هذا الرد بالموضوع الأصل لتتبين الصورة كاملة ..
ولكي يُدرء الفهم المغلوط .. الذي قد يؤدي إلى موجة تكفير لا تبقي أحداً


تحياتي لك رجل المستحيل
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 29-04-2007, 03:38 PM   #30
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أهلا بصديقي الغالي : الفرزدق

لم أكن أتوقع أخي أن معلوماتنا ضيئلة في نواقض الإسلام لهذه الدرجة , بحيث قد يكون هناك إشكال فيها , لذلك نقلت مختصر الشيخ بن باز كما هو , ( ولست أنا أبخص من العلامة بن باز بحيث أرفق له ملحق ) لأن هذه النواقض موجود بمطوية وليست بكتاب يرجع إليه فقط أهل العلم عادة .

لذلك أتيتُ بها على سياق التذكير , لأن هناك يا صاحبي مَن يكتب مواضيع أكبر , فتوقعت أنا بعض الأحبة سيكون عنده دراية كاملة في مثل هذه الأمور الأساسية لأنه تعداها للأكبر .

ولكن بأذن الله ( ياأخي الغالي ) سأأخذ هذا بالحسبان في مواضيعي القادمة , بحيث أكون على دراية كاملة بسمتوى المتلقي .
لا حرمك الله أجر هذه المداخلة .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
اقتصاديون سعوديون: خسائر المملكة نتيجة الفساد تقدر بـ 3 تريليونات ريال راع الثميد المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 12-03-2007 12:20 AM
السعادة جنى المحبة المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 13 28-09-2006 10:30 PM


الساعة الآن +3: 05:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19