عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-04-2007, 12:46 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
إذا كُنّا جميعا أبريــَـــاء .. فــمــن أين جـَـــاء الإرهــــــــاب؟


تساؤل أعجبني .. وحيرة شدتني .. حيال هذا السؤال :


إذا كنا جميعا أبرياء .. فمن أين جاء الإرهاب؟

..؟؟


أترككم مع المقال ..

v
V
v
V
v
V


إذا كان الإرهاب لم يخرج علينا من جلباب بعض منظري الصحوة، ولم يأت إلينا من جبال أفغانستان، ولم يُصنع في بعض المخيمات والمراكز، ولم تساهم في انتشاره بعض أشرطة الوعظ المتشنجة، ولم يولد في الاستراحات، ولم تشجعه بعض مناهج التعليم، فمن أين جاء إذن ؟ وهل يعني ذلك أنه هبط علينا من السماء؟ أم إنه مرض أصابنا به الله كالسل والحصبة والجرب، نتقبله ككل أقدار الله ولا نملك إلا الدعاء بكشف الضيم والتكيف على المصاب إلى أن يحدث الله أمراً وفرجاً؟
أتلفت حولي منذ الثاني عشر من مايو عام 2003 م فلا أجد أحداً لامس فضيلة الاعتراف ولو من باب المجاملة، بل العكس، نجحت كل الأطراف في نفي التهمة عنها وتخلت عما كانت تقوم به في رابعة النهار، وها نحن اليوم ندور في نفس الحلقة المفرغة، ينجح الأمن ويفشل البقية في ملامسة الواقع الإرهابي وبدرجات متفاوتة, فقط ثلاثة من المتراجعين أعلنوها بصراحة في الحوار الشهير مع الشيخ عايض القرني، وأين البقية؟ لا يدري أحد، تدور الأسئلة ولا من مجيب، فالكل بريء ونزيه ومنزه عن المساهمة في صناعة الإرهاب والخراب، وعندما يحاول أحد ـ من باب النصح والإصلاح ـ وضع الحقيقة في مكانها يتقاذفه الجميع ويتهمونه بالكذب على عباد الله الصالحين، بل و يتهم أيضاً بترديد أجندات غربية صرفة، كأن أحداً لم يخطئ وليس مطلوباً أن يعتذر أحد للضحايا، ماذا فعلنا منذ الثاني عشر من مايو؟ وهل وصلنا لرؤية واحدة تجاه ما حصل من إرهاب؟ أم إن الكل مازال يفسر الإرهاب على هواه ووفقاً لمصالحه؟ فما أعتبره أنا إرهاباً قد لا يعتبره غيري كذلك والعكس، هل هنالك إرهاب حميد وآخر خبيث لدى البعض؟ وما المقياس في هذه الحالة؟ حسناً: مازلنا نتذكر جميعاً أنه في بداية ضرب الإرهاب للبلد كان الجميع يتحدث عن الفكر وأهمية مواجهته وتطويقه قبل مواجهة الأدوات وهو أمر صحيح تماماً، فإلى أي مدى وصلنا في ذلك؟ وهل تراجع شيوخ التكفير عن تجنيد الشباب ليكونوا أدوات بلهاء تضرب في كل مكان بلا عقل؟ إن ما نلمسه اليوم ـ وبكل أسف ـ أن التطرف مازال على حاله، ويتضح ذلك بجلاء تام في بعض التصرفات التي تظهر من حين إلى حين، ولن أكون مجحفاً حينما أقول إنه لم يتراجع بالشكل المطلوب أيضاً، فماذا يقال ـ مثلاً ـ عن المعلم الذي يطلق أمام طلابه وزملائه باستمرار ألفاظا غير لائقة عن الحوار الوطني؟ وماذا يقال عن الذي يهاجم ويشتم الناس في معارض الكتب والأندية الأدبية، لمجرد مخالفتهم له في الرأي والتوجه مع توحد المنطلقات الدينية للجميع؟ وماذا يقال عن المتفرغ لتصنيف الناس إلى مع وضد ما يعتقده ويؤمن به هو من آراء وتفسيرات للحياة؟ وماذا يقال عن الذين يحاربون تطوير لا تغيير المناهج؟ وماذا يقال عن الذين يرفضون الصلاة على شاب مسلم ومن أهل الدار لمجرد وشاية لم تثبت بعدم أدائه للصلاة؟ أليس كل ذلك نوعاً من التطرف والجمود العقلي الذي قد يصل بأصحابه في قادم الأيام للإرهاب والتدمير؟ إن غالبية كبيرة من الناس ما زالت تنفي خروج الإرهاب من ركابها, مع أن تصرفاتها تعتبر من الأبجديات المتشنجة التي تؤسس للإرهاب وتزرعه بشكل أو بآخر في عقول الناشئة، بل إن البعض يدعي الوسطية تحت الشمس وفي حضرة الأتباع والخاصة والمريدين تأخذ الحكاية شكلاً آخر، فللكهوف حكاياتها السرية وللناس تحت الضوء حكايات أخرى ومواقف كما يبدو، وهؤلاء يعيشون بيننا ونراهم ونميزهم بابتساماتهم الصفراء عند كل نقاش وحوار يستجلي ما حدث وما سيحدث، الواقع أن كل جريمة ترتكب ضد الشعب يجب ألا تنسى بالتقادم بل يجب محاكمة مرتكبيها وإلزامهم بالاعتذار علناً، وأولهم وأهمهم وأولاهم المحرضون والنافخون في النار، الذين يحاولون الانسلال والتخلي بعد كل ذلك القتل والخراب الذي أحدثوه وتغير بسببه وجه بلادنا للأبد، والذين عاشوا ولسنوات طويلة كدابة الأرض التي تشتغل من تحت الأشياء بصمت مطبق ثم لا تنكشف إلا بعد انتهاء عملها التدميري، من المهم أن نبدأ اليوم بالنظر إلى المرحلة (الفكرية) لا (الأمنية) التي وصلنا إليها في محاربة الإرهاب, وأن نكون واضحين مع أنفسنا، فربما مازالت الطريق طويلة، وستبقى كذلك مادام هنالك أمل في الإصلاح والتطور، ولا بد أن تشرق الشمس غداً.

محمد علي البريدي ـ رجال ألمع


__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  

 
قديم(ـة) 25-04-2007, 01:00 PM   #2
عضو مجلس إدارة سابق
 
صورة غريب الدار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الشرقية الله يخليني منها
المشاركات: 29,040
قوة التقييم: 44
غريب الدار has a spectacular aura aboutغريب الدار has a spectacular aura about
فعلاً مقال في الصميم ..!

وتساؤل جميل ..!

من أين أتى الإرهاب ..؟

ومن هم داعموه ومحرضوه ومرشدوه وفاعلوه ..؟

أتمنى أن نرى اليوم الذي تنكشف فيه جميع الحقائق ..!

وإن كنت أظن أن هذا اليوم لي بقريب ..!

فالمسأله مسألة فكر ..!

أشكرك أخي الأخ الأكبر ..!

تحياتي
__________________
غريب الدار
Instagram & Twitter: A_Karim_M
غريب الدار غير متصل  
قديم(ـة) 25-04-2007, 01:34 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 334
قوة التقييم: 0
Dapper Young is on a distinguished road
جميله أنتي يا حرية الرأي
فعلا جميله ولكن الناس شوهوك وفوق ذلك اغتالوك



سأقولها وأقولها وأقولها
بسببك تخلف القطيع عن الجمع
وبسببك تجرأ القطيع على الخيانة
وبسببك تكاثرت الخطى إلى الكنائس(السفارات)


هناك مقوله (عندما يمكث الرجعي في السفارة أكثر عندها تزداد السطور أكثر)((علاقة طردية ))

يا صاحبي قد قالها كثيرون وكثيرون ولكن هناك أناس لا تفهم إلا بضرب القفا أكرمكم الله

لا يوجد إفراط بدون تفريط
Dapper Young غير متصل  
قديم(ـة) 25-04-2007, 01:53 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 640
قوة التقييم: 0
مراقب من بعيد is on a distinguished road
الأخ الكريم الأخ الأكبر تحية طيبة
سؤال في محلة من اين جاءنا ؟؟
فعلا لماذا لا يعترف كل من كان لة علاقة او ساهم بقصد او بحسن نية او بجهل او لأي سبب من الأسباب .
شكر على الموضوع.........................ودمتم............. ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مراقب من بعيد غير متصل  
قديم(ـة) 25-04-2007, 02:00 PM   #5
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
هذا هو السؤال ..

الإجابة ستكون بالتأكيد عن لمز الكاتب لجماعة وفئة معينة من المجتمع وأن ذلك كان لمرض في قلبه وعمالته للسفارات الغربية وكيده للدين وأهله واصطياده في الماء العكر .. و......... و ............ و .................
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 25-04-2007, 02:25 PM   #6
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها Dapper Young مشاهدة المشاركة
جميله أنتي يا حرية الرأي
فعلا جميله ولكن الناس شوهوك وفوق ذلك اغتالوك



سأقولها وأقولها وأقولها
بسببك تخلف القطيع عن الجمع
وبسببك تجرأ القطيع على الخيانة
وبسببك تكاثرت الخطى إلى الكنائس(السفارات)


هناك مقوله (عندما يمكث الرجعي في السفارة أكثر عندها تزداد السطور أكثر)((علاقة طردية ))

يا صاحبي قد قالها كثيرون وكثيرون ولكن هناك أناس لا تفهم إلا بضرب القفا أكرمكم الله

لا يوجد إفراط بدون تفريط

يعني خلاصة ردك إن الذين أفرطوا كانوا معذورين في ذلك لأن غيرهم فرّط ..!!


وينك يا صاحب الموضوع تجي وتشوف ؟
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 25-04-2007, 02:33 PM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 334
قوة التقييم: 0
Dapper Young is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق مشاهدة المشاركة
يعني خلاصة ردك إن الذين أفرطوا كانوا معذورين في ذلك لأن غيرهم فرّط ..!!


وينك يا صاحب الموضوع تجي وتشوف ؟
ليس علي أن أوصل لك المعلومة يا بني
Dapper Young غير متصل  
قديم(ـة) 25-04-2007, 02:47 PM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 537
قوة التقييم: 0
نواف 79 is on a distinguished road
من أهم أسباب الإرهاب في جميع الدول العربية هو القمع والظلم بأشكاله المختلفة

ومن الأسباب أيضا الإستفزاز والإقصاء الإعلامي وهذا حاصل عندنا وللأسف الشديد فجميع الصحف والجرائد سيطر عليها فئة معينة لا تمثل جميع الأطياف ومع ذلك استفردت بالرأي وحرصت على الإستفزاز مستفيدة من الإحتكار ومنع المنافسة .

ومن الأمثلة على الإقصاء هي أعمدة المقالات في حميع الصحف التي سيطرت عليها تلك الفئة .

ومن تلك الأمثلة بعض المسلسلات الرمضانية مثل الحور العين ودعاة على أبواب جهنم

ولا شك أن هناك اسباب أخرى

لكن هناك ملاحظة خطيرة جداً

ذكر مسببات الفعل لا يعني تبريره ، ولكن لمعرفة العلاج لابد من معرفة الأسباب

وشكرا جزيلا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
نواف 79 غير متصل  
قديم(ـة) 25-04-2007, 02:55 PM   #9
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 91
قوة التقييم: 0
كنيهــــره is on a distinguished road
طهبلة زايدة
كنيهــــره غير متصل  
قديم(ـة) 25-04-2007, 03:09 PM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
لسنا جميعا ابرياء..!
تطرف الفكر الديني في السعودية امر يصعب انكاره..ويمكن اثبات هذا فكريا وواقعيا..
ولبحث بداياته وشروط تكوينه الاولى نحتاج الى حفريات معرفية دقيقة بعيدة عن التعصب -مع او ضد-وبعيدة عن المواقف الجاهزة من الطرفين..
التطرف له اصول قديمة ..وله اصول من بدايات ظهور الدعوة الوهابية للشيخ محمد عبد الوهاب رحمه اللله
ثم حماس شراح الدعوة وورايثيها ثم الدور الذي مارسه السياسي المستفيد الاول من ظهور الدعوه بعد اختطافه لها..
ثم ظهور الفكر الاسلامي السياسي ايام حسن البنا رحمه الله ثم مقولات المرحوم سيد قطب المشحونة بادوات ماركسية ومفاهيم اسلامية متطرفة ابتلعها من اعمال المودودي رحمه الله والذي انتجها في وسط غير اسلامي اصلا..وتبنت الجماعات الاسلامية في العالم الاسلامي هذه الخلطة في ظروف معقدة واوضاع مرتبكة لا يجوز تحليلها ببساطة وجهوزية تفسيرية غرضها صراع-الكل ضد الكل- وليس الفهم..
لكن يا جماعة ليس من العدل ان ننظر الى ردود الافعال فقط..
انا اعترف ان ردود الفعل تعبر عن المحتوى الفكري المتطرف لفاعليه(فثقافة المهاتما غاندي السلمية كانت تحول دون تحوله الى فدائي ضد الانجليز ولم يكن يسمح للقتل المضاد وعمليات الاغتيال ضد المستعمر مهما كانت النتائج والضحايا)
لكن يجب حين نحلل التطرف فلننظر لماذا ظهر اصلا!؟
لوكان العدل الاجتماعي سائدا لم يحمل ابناء البلدالسلاح ضد اهلهم
لو كانت الحاجة معدومة لم يجد المتطرفون مبررا لجنونهم..!!
لماذا انفرطت الامور بالجزائر والمغرب..(انه الرفض والاحتجاج -بطريقة مجنونة يائسة-)
لما وقعت التفجيرات الاولى في الدار البيضاء اشتغل المثقفون الكبار هناك في محاولة فهم ما جرى ولماذا جرى؟
فكتب الدكتور الجابري عدة مقالات تحليلية شهيرة تحمل المحتوى الفكري مسئوليته الكبيرى ولكن ايضا اعطى الوضع السياسي والاجتماعي دوره الاساسي ايضا وقال كلمته المشهوره(ان الرفض جاء اسلاميا بسبب ان التيار السائد هو الاسلاموية,فلو كانت الماركسية او القومية ما زالت سائدة لكانت هذا الرفض العنيف خارجا من عبائتها)
المشكلة الكبرى انك ان نقدت التطرف الفكري اعتبرك انصاره عميلا للسفارات ولبيراليا منحرفا وشهوانيا فاسدا...الخ، وان حاولت ان تعطى الفساد السائد في الانظمة العربية دورها والشعور بالقهر السياسي والاجتماعي و..اعتبرك الفريق الاخر متطرفا مبررا للعنف..حتى اصبح الكثير من العقلا يخاف من الكتابة في ذلك بسبب قوة التيار اعلاميا والتجييش المهول في اي كلمة تفسيرية تحاول فهم اسباب التطرف..
ما كتبه البريدي في هذا المقال صحيح ولا اعتراض عليه ولكنه يمثل نصف الحقيقة وليس كاملها- ودائما في حالات الانقسام والاحتراب الذاتي يتبنى احد الفريقين نصف الحقيقة والثاني يعلن نصفها الاخر..والضحية دائما المجتمع..والحقيقة المشوهة)

آخر من قام بالتعديل ابن تيمية; بتاريخ 25-04-2007 الساعة 03:12 PM.
ابن تيمية غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19