LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-04-2007, 09:51 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي حـــــــــــــــرب المصـــطــــلـــحات { ملتزم & غير ملتزم }

كثيرا ما نسمع أن هذا الشخص "ملتزم"، وأن هذا الشخص "غير ملتزم ولكن ما هي

المعايير والضوابط التي تجعلنا نحكم على بعض الناس أنهم ملتزمون أو غير ملتزمين؟

بداية سأتحدث عن نشأة مصطلح { الالتزام }

نشا هذا المصطلح عند قيام الدولة الشيوعية حين أدرك أقطاب الشيوعية أثر الفنون

بعامة ، والأدب بخاصة في بناء المجتمعات وتكوين العقول ، وصياغة الوجدان

حتى قال (( ستالين )) { الفنانون والأدباء مهندسو البشرية }

حينها بدأ النظام الشيوعي يسعى وبكل ــ ما أوتي من نفوذ ــ ليمتلك وسائل الإنتاج

المعنوي ، بالإضافة لما يمتلكه من وسائل الإنتاج المادي ؛ فوضع يده على الأدباء

وما يبدعونه من أدب وألزمهم إلزاما بأن يكون نتاجهم يصب في مصلحة الفكر

الشيوعي الماركسي وحُــرَّم على كل أديب أن ينتج أي لون من ألوان الأدب يعارض المذهب الشيوعي ومن

يعارض ذلك يعتبر خائنا لأمته وقضاياها

وأخذت الشيوعية تشدد قبضتها على الأدباء شيئا فشيئا فأحطتهم بسياجين من الترغيب والترهيب

الترغيب من خلال النعم المغدقة على الملتزمين حيث تم منحهم قصورا ريفية فاخرة

بحجة انها من دواعي الوحي والإلهام

أما الترهيب فأقل مافيه أنهم كانويطلقون ألسنة النقاد لتجريح إنتاج الأدباء غير الملتزمين والعمل على إسقاطه

مهما توافر فيه من عناصر الإبداع

بعدها أنشأ الإتحاد السوفيتي ما دعاه {{ بالكومنترن }} * لتنتقل حركة الإلتزام من مكان ولادتها إلى أرجاء

المعمورة كلها فأصبحت قضية الإلتزام من أكبر قضايا الأدب والنقد

ولعل المصطلح انتقل من حيز ألأدب والنقد { خاص } للفكر الصحوي وتم استعماله وتطبيقة على أفراد المجتمع

من خلال أمرين أو معيارين هما :

{ طول اللحية وقصر الثوب }

فالملتزم هو من أطال لحيته وقصر ثوبه حتى وإن غش المسلمين أو كذب عليهم أو ظلم عمالا

أو كانت أخلاقه سيئة أو كان قلبه مليئا بالحقد والحسد فكل ذلك لايخرج صاحبه من دائرة الإلتزام

فأصبح لسان حالنا ومقالنا شعرنا بذلك أم لم نشعر:

{إن طول لحية الرجل وقصر ثوبه مئنة على التزامه وتدينه }

نتج عن ذلك أن التدين لدى البعض أصبح ظاهري شكلي إجتماعي ليس تدينا روحيا يُعنى بالمظاهر

والشكليات أكثر من عنايته بالقلب والروح ساعد على ذلك الخطاب الديني [COLOR="Blue"]{ الصحوي } [/

COLOR]
وبعض الفتاوى التي تشدد وبقوة من عدم المساس بأي شعرة من اللحية

أما تهذيبها وخضابها بالسواد فتلك مصيبة عظمى وبلية كبرى

فسمعنا من يقول : إن ترك اللحية في هذا الوقت من أعظم الثوابت على الدين

وقال آخر حين سمع أن أحدهم بدأ يأخذ من لحيته { وش بقى من الدين }

فانظر كيف تم اختزال الدين في {{ اللحية }}

وكثيرا ما قيل للأشخاص الذين يهذبون لحاهم {{ الله يخلف على الدين }}

وقد فطن بعض إخواننا المصريين لقضية اللحية في مجتمعنا وكيف تكسب صاحبها حظوة إجتماعية لدينا ؛ فبعد

وصولهم للعمل يقومون بإعفاء لحاهم لعلمهم أنها أكبر علامة على الالتزام عندنا

حتى المفاضلة في بعض الوظائف التعليمية كان { طول اللحية } أكبر عامل للظفر بها وإلا ماذا يقصد بالشرط الآتي

{ حسن المظهر } أذكر أن اثنين تسابقا على منصب { مدير مدرسة } وكانت من نصيب الملتحي طبعا مع العلم

أنهما قد تساويا بسنوات الخدمة ودرجات الأداء الوظيفي ...وإلا ما هو السر في كون أغلب مدراء المدارس

ووكلائها ومرشدي الطلاب { ملتحين }

في ظني أننا في حاجة ماسة لكي نلغي مصطلح {ملتزم & وغير ملتزم} !!

لأنه سبب التفرقة بين المسلمين، كما أن هذا التقسيم في حقيقته مضر، فهو يقسم الناس

وفق شرع الله إلى قسمين، ملتزم وغير ملتزم، وهي تسمية غير شرعية من جهة

وليست منضبطة من جهة أخرى { نسبية }

فالحليق إذا كان بارا بوالديه مقيما للصلاة قد سلم المسلمون من لسانه ويده

أليس هو أحق بوصف { ملتزم } إذا سلمنا بهذا المصطلح

والملتحي إذا غش المسلمين أو ظلم من تحت يده من زوجة أوخدم وعمال هل يستحق

أن يوصف بأنه ملتزم لأن لحيته طويلة وثوبه قصير

لقد تحوَّل الالتزام عند كثير من الناس، إلى مظاهر وممارسات طقوسية خارجية آلية

تخلو من الروح ولا تباشر القلوب ولا توجِّه السلوك، خاصة ما يتصل منه بالتعامل مع الناس

بالإضافة إلى تحويله إلى شعارات سياسية لمنازلة الخصوم المتوَهَّمين.

عند الرجوع إلى كتب السلف نجد أن قضية حلق اللحية وتقصيرها لم تأخذ زخما كبيرا

كما هو الحال في كتب وفتاوى علمائنا الأفاضل ولكم أن تنظروا لفتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

وابن القيم رحمه الله لتروا المساحة التي سطرتها أناملهم حول اللحية وتقارنوا ذلك

بـــفتاوى هيئة كبار العلماء أو فتاوى ابن بازأو ابن عثيمين رحمهما الله لندرك أن مسألة اللحية

في زمن الصحوة قد تحولت من مسألة فقهية فرعية تتعلق بالمظهر الخارجي للمسلم

إلى مسألة أصولية يصنف المسلم بناء عليها ومن ثَــم تكون الموالاة والمعادات عليها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مركز إدارة الحركة الشيوعية الدولية الغي عام

1943م وحل محلها دائرة كومنفرم1947م )
قديم 26-04-2007, 10:03 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي

شكرا لك أخوي على الموضوع الممتاز



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 27-04-2007, 01:05 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
همــــام
عضو بارز
 

إحصائية العضو







افتراضي

صراحة جبت العيد بموضوعك المميز يا شيخ

مسوي لي فاهم يبي يسوي نفسه مثل الشيخ ........

يا اخي راعي بنت الوادي آسف قصدي سندباد المغرفة هدي اللعب تونا باقي على الشوط



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 27-04-2007, 01:16 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي



موضوع اكثر من رائع ويلمس الجرح ومعاناة جميع المجتمعات الخليجية وخصوصاً عندنا في المملكة ..

استمر بارك الله فيك هذه المواضيع التنويرية
قديم 27-04-2007, 01:23 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
انسان واقعي
عضو بارز
 

إحصائية العضو








افتراضي

على طاري المدير الملتحي ............

<<<<<<<<<<حنا مديرنا ملتحي والوكيل ملتحي والمرشد ملتحي ؟؟؟
<<ثانويه الملك سعود

قديم 27-04-2007, 04:02 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
~smart~
عضو بارز
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همــــام

صراحة جبت العيد بموضوعك المميز يا شيخ

مسوي لي فاهم يبي يسوي نفسه مثل الشيخ ........
----------------------------------------------------------




الأخ همــــام

الله يهديك .... خل الرجال ينبسط ويلف اكباس الاضواء لوجهه >> ( ...... )

فهو ومن على شاكلته يريدونها تصنيفاً معاكساً للأمر الفطري والديني ..

يريدون من يطلق اللحيه هو غير الملتزم ... والمجرم ... والارهابي

تماماً كما توعز اليهم برتوكولات حكماء ليبرال ..

ماعرفوا المساكين ...

بأن من قال بإعفاء اللحى ونهى عن الاخذ منها هو رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ..

فياتراهم وعقولهم الضامرة .... سنطيعهم ونعصي رسول ربنا الكريم .

السلام عليكم
.
.


















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 27-04-2007, 10:23 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
MILES AWAY
عضو مميز
 

إحصائية العضو








Exclamation


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سندباد المعرفة

.

عند الرجوع إلى كتب السلف نجد أن قضية حلق اللحية وتقصيرها لم تأخذ زخما كبيرا

كما هو الحال في كتب وفتاوى علمائنا الأفاضل ولكم أن تنظروا لفتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

وابن القيم رحمه الله لتروا المساحة التي سطرتها أناملهم حول اللحية وتقارنوا ذلك

بـــفتاوى هيئة كبار العلماء أو فتاوى ابن بازأو ابن عثيمين رحمهما الله لندرك أن مسألة اللحية

في زمن الصحوة قد تحولت من مسألة فقهية فرعية تتعلق بالمظهر الخارجي للمسلم

إلى مسألة أصولية يصنف المسلم بناء عليها ومن ثَــم تكون الموالاة والمعادات عليها
لكم اتمنى انك اوردت بعض الفتاوى اخي سندباد


















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 27-04-2007, 02:04 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
غيداء
عضو مميز
 

إحصائية العضو







افتراضي

يجدوووووووووووووووووووووووووون(أبوك الحسا)
تلفون وتدورون وترجعون لمكانكم!!!!!
ياخي ماعليك من أحد وخلك واثق من نفسك(واثق الخطوة يمشي ملكاً)وخذ من لحيتك لا بعد وإن بغيت احلقه حلق,
أقول ياسندباد ليش أنت مكبر الموضوع وتبيه غصب يصير من مقاييس الإلتزام وغير الإلتزام ؟
وبعدين اسمع كلامك يعجبني ,أشوف أمورك أستغرب!!!
إذا أنت تبي مسألة اللحية ما تاخذ أكبر من حجمه لييييييييييييييييه أنت تكبره وإلا(الإثم ماحاك في صدرك)؟؟



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 27-04-2007, 02:35 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
GooD BoY
عضو مشارك
 

إحصائية العضو







افتراضي

ليس الخلاف بهذا المصطلح لحاله شف مصطلحات غير فسرت تفسير خاطي مثل ارهابي ؟ أو حداثي أو تنويري ...... ومثله معتدل ؟ أنت سلطت الضوء على هذي بس وتجاهلت الغلط بالمصطلحات الثانية



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 27-04-2007, 05:26 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي بنت الوادي

شكرا لك أخوي على الموضوع الممتاز
راعي بنت الوادي شاكر لمرورك


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 03:00 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8