عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-04-2007, 01:21 PM   #11
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 537
قوة التقييم: 0
نواف 79 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها طارق1390 مشاهدة المشاركة
كان بودي ان احاورك فاخالفك وأوافقك وأُفيدك وأستفيد منك ولكن يبدو انك لاتقيم للرأي الآخر(((الآخر))) وزناً !!فأنت تهمل الردود وتكتفي بردك ولاادل من ذلك اهمالك للردود على موضوعك السابق - نسبية الحق - .

فهنيئاً لك برأيك الأوحد ،

والله غالب على امره ، والسلام .

ليس ذنب الشيخ أن لم تقرأ الرد ، الشيخ فند كلامك بنفس الموضوع وهذا نص الرد :


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها خليفة الخزي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف سيد المرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم:
اقتباس من طارق1930 (( ليت شعري هل يعلم اولئك الذين يؤدون أركان الأسلام الخمس انهم أصبحوا في عداد العلمانيين ؟! ))
من الذي قال ذلك؟ أما فهمك الخاص فلا تحاسبنا عليه وللعلم فإن الإنسان قد يكون مؤدياً للأركان الخمس ومع ذلك قد يخرج من الإسلام بقول أو فعل أو اعتقاد وما حديث المنافقين عنّا ببعيد فهم يؤدون أركان الإسلام الظاهرة وقد يشاركون في الجهاد مع ذلك فهم كما أخبر الله عنهم "في الدرك الأسفل من النار"
وأما من يسبقنا إلى صلاة الفجر فنسأل الله له القبول والتوفيق ولا علاقة لهذا بذاك فقد يسبقنا لصلاة الفجر ومع ذلك فقد يكون منحرفاً في قليل أو كثير وأذكر الأخ وبقية الأخوة القراء بعمرو بن عبيد المعتزلي الزاهد المحافظ على الصلاة البعيد عن السلطان ولم ينفعه ذلك في انحرافاته الخطيرة وبدعه المكفرة.

وأما أن قولك الحق بأنه هو ((الحق هو الله جل جلاله ، فما وصل الينا من كلامه وما نطق به من لاينطق عن الهوى وثبتت صحته فهو الحق ، وما غير ذلك فقابل للأخذ والرد)) . وما يتبعه من كلام فهو صحيح ولكن الذي لا ينطق عن الهوى هو الذي أخبرنا أن الفرقة الناجية هي "ما كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي" وهو الذي أمرنا أن نلتزم "بسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي" وتتابع التابعون ومن تبعهم بإحسان من علماء الأمة على إيضاح الدين والرد على المنحرفين فمن نازعهم إن كان بدرجة علمهم وورعهم وتقواهم واستدل على كلامه بالكتاب والسنة بلا شذوذ ولا خطأ في الفهم فأهلاً به ولو أخطأ فهو مجتهد أما من عدا ذلك من أصحاب الأهواء والبعيدين عن العلم فلا عبرة بقوله أيا كان
ويقال مثل ذلك حول ما ذكر عن الإمام الشافعي رحمه الله فهو يعتقد بصوابية رأيه وهذا طبيعي ولكنه كما ذكرت لا يحتكر الحق والحقيقة لكن بالشرط السابق : الخلاف المعتبر من العلماء المعتبرين المرتبط بالدليل الواضح من الكتاب والسنة
أما محاولة حصر استعمال هذا الاصطلاح مع مخالفينا في الدين فقط وأما داخل الإسلام فلا ينبغي استخدامه في رأيك فقد أبعدت النجعة وتحكمت بلا دليل فهل نقول أن الحق نسبي بين السني والرافضي؟ ما أبعد الثريا من الثرى .. وقل مثل ذلك في بقية الفرق مع اختلاف كبير بينها فيبقى الحق المرتبط بالدليل مع أهل السنة والجماعة فقط وأما بقية الفرق والطوائف فتبتعد وتقترب من الحق حسب أخطائها وبدعها وأظن الأخ الكريم لو تأمل وقرأ عقائد الفرق وتعمق في ذلك لعرف البون الشاسع بين هذه الفرق وبين الحق

وما ما ذكره الأخ ابن تيمية حول القطعي والظني فهو يعرف جيداً أن الظنية عند أصول الفقه لا تعني التشكيك لا في الثبوت ولا في الدلالة فكلها حجة يجب العمل بها ولم يقل بعكس ذلك إلا الشذاذ ممن لا اعتبار برأيهم وأما رأي المبتدعة في الظنية والقطعية فتعني في النهاية إلغاء الدين والنص الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إما برده أو إفراغه عن مضمونه بإعمال العقل المجرد ولعله يعرف قبل غيره أن المبتدع السابق ذكره عمرو بن عبيد قال في أحد النصوص الثابتة حول القضاء والقدر : لفلان أن يحدثنا بكذا ورد قوله ولفلان أن يحدثنا بكذا ورد قوله ولفلان أن يحدثنا بكذا ورد قوله ولفلان "الصحابي" أن يحدثنا بكذا ورد قوله بسوء أدب وللرسول أن يحدثنا بكذا ورد قوله فلما وصل إلى الله جل جلاله حول موضوع الرواية قال : ما على هذا أخذت علينا العهد والميثاق. وهذه طريقة كل المبتدعة في رد النصوص حتى ولو كانت ظنية قطعية الثبوت والدلالة فالحديث حول الظني والقطعي في هذه المناسبة لا علاقة له بالموضوع ولعلي أذكر الأخ أن ابن تيمية رحمه الله من أشد الناس على المخالفين ولم يطبق نسبية الحق التي انتزعتها من كلامه عليهم بل رد عليهم على اختلاف مللهم ونحلهم وانحرافاتهم ولم يوفر حتى أقرب الناس إلى أهل السنة ـ زعموا ـ وهم الأشاعرة فرد عليهم وبين بطلان أقوالهم ولو كان يقول بنسبية الحق حسب الفهم الذي فهمه الأخ ابن تيمية لم يكلف نفسه الرد عليهم وتضليلهم وإضاعة الوقت والجهد في نقض باطلهم وأرجو من الأخ الكريم أن لا ينتزع بعض الكلمات من ابن تيمية أو غيره من سياقها ويضعها في غير موضعها فهذه طريقة فيها تدليس على القارئ أرفع الأخ الكريم عنها .
وأما الأمثلة التي ضربها ابن تيمية رحمه الله ونقلها الأخ مثل تسمية مبيح الزنا بالكافر وعلاقتها بالجهل فهذه النسبية لا علاقة لها بالحق نفسه وإنما علاقتها بالشخص وحاله ولا تدخل فيما نحن فيه مطلقاً
ثم أقول مكرراً الكلام حول القطعي والظني ثبوتاً أو دلالة : إنه لا علاقة بذلك بما نحن فيه وللعلماء المعتبرين المجتهدين الثقاة مجال واسع في ذلك ولكن يبقى الحق حقاً والباطل باطلاً بعيداً عن هذه المصطلحات الفقهية ، ولذلك لا أهمية لقول الأخ (( يبقى قبل هذا مراحل مهمة في الفحص المعرفي لتوصيفات الظنية والقطعية(ما هو الظني وما هو القطعي) وهي ما تمثل في حد ذاتها مباحث ابستمولوجية(معرفية) ))
لأن الظني والقطعي ثبوتاً أو دلالة كله شرع لله ونحن متعبدون به حتى لو كان من حديث الآحاد وعلى هذا رأي جميع أهل السنة والجماعة والشاذ لا حكم له
ولا أدري ما حاجة الأخ الكريم لاستعمال اللفظة الأعجمية ثم تفسيرها باللفظة العربية
أما مبحث [ هل كل مجتهد مصيب أم المصيب واحد ] فليس هذا موضوعنا مطلقاً وأرجو من الأخ صرف النظر عنه.
وأما القول بأن التطرف((بالقول بالنسبية المطلقة وادخلهم قطعيات الشريعة )) هو ((رد الفعل على الوثوقية المطلقة والقطعية الشاملة في كافة الخطاب الديني..والاعتدال هو الوسط المحمود )) فهو اعتذار غير مقبول للمنحرفين قديما أو حديثاً واتهام للخطاب الديني [خاصة خطاب أهل السنة والجماعة] بأنهم سبب الانحراف ولا أدري ما الذي يريده الأخ؟ الوسطية المحمودة؟ من الذي يقرر ما هي الوسطية المحمودة؟ ثم إن منهج أهل السنة والجماعة على مر العصور هو الوسطية الحقة والإسلام هو دين الوسط الحق والمخطئ يقال أخطأت ويعاد إلى الأصل الذي نحتكم إليه جميعاً عند الخلاف [فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر]
والأخ ابن تيمية قبل غيره يعرف أنه من خلال ادعاء الوسطية وصل أناس إلى الزندقة والردة الكاملة عن دين الله ووصل أناس إلى الشك والنفاق ووصل آخرون الحرام المجمع عليه وهو ـ البعض من المعاصي ـ وجرأ الناس عليها وطعن البعض في الصحابة والسلف عامة والعلماء خاصة ووصل البعض إلى الدعوة إلى التغريب الشامل والعلمنة الشاملة فالميزان واضح والمرجع واضح عند الاختلاف ولسنا ولله الحمد في شك من ديننا ولسنا بحاجة إلى قراءة كتاب [نظرية التغليب والتقريب] فصاحبه من مدرسة معروفة يكثر فيها الخطأ والانحراف وأما ذهول الأخ من الكتاب فهذا أمر يخصه هو .

وأما الأخ طارق 1390 فهو يأخذ على الكاتب استعمال مصطلح العلمانية وهي مصطلح مستحدث وأنه يحرم على الآخرين استعمال هذه المصطلحات وأقول للأخ الكريم ارجع إلى ردي حول هذه النقطة بالذات في مقدمة موضوع الحلقة الأولى
ثم إن استعمال المصطلح الحادث لبيان بطلانه ليس مما نحن فيه مطلقاً

أما الأخ سندباد المعرفة فأحيله إلى هذا الرد وهو من حصر هذا المصطلح مع المخالفين في الدين فقط
ولعل نقل الأخ ابن تيمية عن ابن تيمية رحمه الله وإطالته في ذلك يؤكد سابقاً أن أوضحته أن الأمر الذي يشير إليه ابن تيمية رحمه الله يتعلق بالشخص وحاله وليس بالحق من حيث هو حق وعلى الإنسان الاجتهاد حسب وسعه ثم سؤال أهل الذكر كما أمرنا الله "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"
فلا يعتبر رأي الإنسان فيما وصل إليه اجتهاده حاسماً في تحديد الحق والباطل فإن كان قد بذل الوسع والمجهود فهو معذور عند الله سبحانه وأما إن قصد في المعرفة والسؤال والطلب فليس معذوراً

أما الأخ الخيمائي فأنت حر أن تقبل أو ترفض ولم نأت هنا لنلزم أحداً بشيء وما نحن إلا طلاب حق وحقيقة ودعاة إلى الثبات على المبدأ وترك بنيات الطريق التي أوصلت الكثيرين شعروا أم لم يشعروا إلى مهاوي ومهالك خطيرة
وأرجو منك الرجوع إلى ردي في المقدمة "الحلقة الأولى" فأنا أبرأ إلى الله من اتهام كل من استخدم هذه المصطلحات بالردة والنفاق والعلمانية فهناك الجاهل وهناك المضلل وهناك المنحرف صاحب النية السيئة ولسنا مكلفين بالبحث في قلوب الناس وإنما نحذر من استخدام بعض المصطلحات الملغومة نصحاً لأنفسنا ولإخواننا لا أكثر ولا أقل
أما أول من شق صفوف المسلمين فهم الخوارج والرافضة كما تعلم وأما أهل السنة والجماعة فهم الأصل والامتداد وما عداهم فهو طارئ يحاسب ويناقش حسب الميزان السابق ذكره في هذا الرد
وأما قولك ((أعتقد أن أخطر منهج منتسب للاسلام هو منهج من يدعون امتلاك الحقيقة المطلقة .))
فعلى الأخ أن يهدئ السرعة ويترك إطلاق الكلمات الكبيرة التي سيضطر للدفاع عنها بلا جدوى فالذين بدعوا وفسقوا المنحرفين هم الصحابة رضوان الله عليهم وقبلهم الرسول صلى الله عليه وسلم عندما أخبرنا أن الأمة تفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلى واحدة فلم يحكم عليهم بالنار إلا لانحرافهم وبدعتهم ولو أن المجال يتسع لضربت لك عشرات الأمثلة ولكن ارجع إلى فعل علي رضي الله عنه مع المبتدعة الرافضة عندما أحرق بالنار منهم من أحرق وطرد من طرد وشنع عليهم أبلغ تشنيع وقاتل الخوارج بعد إقامة الحجة عليهم وإلى رأي عبد الله بن عمر رضي الله عنهما مع القدرية لما بلغه أمرهم وارجع إلى رأي ابن مسعود رضي الله عنه في الذين اجتمعوا في أحد مساجد الكوفة ليذكروا الله بطريقة جماعية لم يسبقوا إليها ؛ فأرجو من الأخ الكريم أن لا يحمل نفسه ما لا تطيق شرعاً وواقعا وأن ينظر للأمر بمنظار آخر
أما إيمانك بنسبية الحق حسب تفسيرك ((وجود بعض القدر المشترك بين الأديان والنظريات والمبادئ مثل العدل والحرية والإيمان باليوم الآخر )) فهذا لم أناقش فيه أصلاً وليس مشكلتي ، لأن الكافر حتى ولو آمن بجميع المبادئ التي تشير إليها وكفر برسالة محمد صلى الله عليه وسلم فسيبقى كافراً مخلداً في نار جهنم ولا شأن لنا بما يؤمن به من مبادئ مشتركة ولم يقل أحد أنه لا يوجد في الإنسان أدنى خير فلا يخلو إنسان من هذا الخير ولكنه لا ينفعه ذلك كما هو معلوم بالضرورة من دين الإسلام فالمسلم هو من يؤمن بالله و ملائكيته ورسله وكتبه واليوم الآخر والقدر خيره وشره وأركان الإسلام وتفاصيله وحلاله وحرامه إلا ما دق من المسائل التي لا يعلمها إلا العلماء أما من خرج عن مبادئ الإسلام فليس بمؤمن ولو آمن بالعدالة والحرية وغيرها
وإني أسأل الأخ الخيمائي من الذي أخرجك من دينك أو حكم عليك بالردة أو غير ذلك؟ أرجو أن تراجع نفسك وترجع إلى كلامي في نفس الحلقة هل ذكرك؟ هل أشار إليك بوصف أو دلالة؟

علينا جميعاً أن نحاكم أنفسنا بمبادئ الإسلام ونترك المكابرة ورمي التهم الكبيرة
ومرة أخرى لا تقوّل الناس بما لم يقولوه وأما فهمك الخاطئ وانطباعاتك فأنت المسئول عنها لا الآخرين
أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه وأن يهدينا لما اختلف فيه من الحق بإذنه وأن لا يكلنا إلا أنفسنا وعقولنا طرفة عين

أما أن نسبية الحقيقة هي نفس كلام الشافعي رحمه الله تعالى فخطأ واضح لعله تبين من خلال الرد أما باولو كويلو فما شأننا به؟ وما علاقته بالإمام الشافعي؟ أنا متأكد أنه لم يحضر هذه المناسبة إلا لأنه مؤلف [الخيمائي] فالله المستعان

وأشكر للجميع تفاعلهم ومشاركتهم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
نواف 79 غير متصل  

 
قديم(ـة) 30-04-2007, 02:34 PM   #12
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 355
قوة التقييم: 0
همــــام is on a distinguished road
اما بعض الردود صراحة واقولها بالفم المليان تمخض الجبل فولد فأرا

كنت انتظر رد علمي ومقنع وغذا هو كما يقولون جاب العيد
اكتشف ما لم يكتشفه غيره

لكن جميل ان يكون في الموضوع بعض الردود التي تطرد السآمة فتجعل الواحد يفرفش قليلا فيضحك
ويحق له ان يمد كلتا رجليه
صراحة صر احة الرجال من تعليقه تدرك قدر تفكيره ومستوى عقليته

أنساني العلامة شكر الشيخ خليفة على إبداعه بهالموضوع القيم
سر يا شيخ وعرّ مصطلحاتهم التي يتخفون وراءها
وليتك شيخ خليفة تعرج على مصطلح الحوار
اككككك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
همــــام غير متصل  
قديم(ـة) 30-04-2007, 05:49 PM   #13
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: الرس
المشاركات: 512
قوة التقييم: 0
طالب الفردوس is on a distinguished road
الله يعطيك العافية
وأسال الله أن يجعل هذا العمل في ميزان حسناتك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طالب الفردوس غير متصل  
قديم(ـة) 30-04-2007, 06:35 PM   #14
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
الشيخ الفاضل

اعتذر عن سؤ ظني بسبب عدم رؤيتي لردك على مشاركتي في موضوعك السابق حيث اني ترقبت الرد ثم أهملت الموضوع برمته عن تأخرك به ،
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  
قديم(ـة) 01-05-2007, 09:04 AM   #15
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 25
قوة التقييم: 0
الرسام is on a distinguished road
اسمحو لي يالربع
يبدوا ان اغلب أصحاب الردود السابقة
لم يستوعبوا فكرة المقال جيدا !!
آمل الركادة شوي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الرسام غير متصل  
قديم(ـة) 01-05-2007, 10:49 AM   #16
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
أيها الشيخ

أيها الشيخ لاتفرط بالمغالاة بتحريم وتجريم إستعمال الكثير من المصطلحات الحديثة التي نتواصل بها مع بعضنا ومع العالم الخارجي !
فالطريق الذي تسلكه والحكم الذي تصدره يقوم على أساس نظرتك الشخصية التي ماأنزل الله بها من سلطان !
ولو أطعناك وأطعنا من مثلك لأصبح كل ماحولنا حراماً لايجوز إستعماله !
ولأصبحنا على غير ما امسى عليه محمد عليه السلام وصحابته !
فلقد غاليتم بالتحريم حتى وصلتم الى ألفاظنا وكلماتنا التي نستعملها للإشارة والتفاهم فيما بيننا وبين الأخرين!!
فأنت تحرم إستعمال كلمة الشرق وذاك يحرم كلمة الغرب حتى وصل الأمر الى تحريم كلمة ( صدفة ) من بعض الغلاة المتنطعين !!
واحكامك التي تطلقها ينقصها الدليل بجميع الأحوال التي ذكرت ! فأنت لاتملك دليل من القرأن أو السنة على تحريمك لأستعمال كلمة - الشرق - فكيف تحرم إستعمال وتداول هذه الكلمة مثلا ؟ً وقس على ذلك بقية الكلمات ! فرأيك الشخصي لايكفي لتحريم إستعمال هذه الكلمة وتجريم فاعلها .
فمصطلح الشرق يتردد كثيراً في الغرب لدلالة والإشارة الى الشرق - شرق أوربا - شرق أسيا - الولايات الشرقية بأمريكا - شرق كندا - ...وهكذا ، فهو مصطلح جغرافي بحت ،
وطرأ على فكري أمر ....
ألم يكن المسلمين يسمون الروم والفرس بغير المصطلحات ذات الدلالة الدينية ؟!
ألم يكونوا يسمونهم بالعلوج و بالفرنجة ؟!
لماذا تراهم لم يسمونهم بالفرس المشركين والروم الكافرين؟
هل تحرم كلمة الفرنجة كما تحرم كلمة الغرب بالدلالة على الكفار بغرب الأرض ؟
كلاهما لم يردا بالقرأن والسنة فهما متساويان بالحكم ،
الفرنجة = الغرب ،
العلوج = الكفار،
فما حكم الشيخ ؟

لا ادري لماذا يحرص البعض في زماننا هذا على تحريم كل ماهو جديد ؟؟!!!!!
يحرمه مُستنداُ على رأيه الشخصي لاعلى الكتاب والسنة !
يحرمه بعد ان يلوي أعناق الأدلة !
يحرمه بعد أن يجمع الحجج الغير مقنعة ،
يحرمه بعد بعض التهويل والتضخيم ،
ويجدون من يؤيدهم بتنطعهم بان لكل مجتهد نصيب وأن المجتهد له أجر أو أجران فلن يعدم الأجر في كل الأحوال !!!!
كثيرة هي الأمور الجديدة التي حوربت في زماننا هذا وحُرمت بالطريقة السابقة ماعدا أمر واحد مُستحدث فقط !!فقد أتانا هذا الأمر وقد سبقته فتوى تحليله وإباحته !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

- ولايفوتني أيها الشيخ أن أسألك عن العلماء الذيم سبقوك بتحريم - مصطلح الشرق مثلاً ؟
غفر الله لي ولك ياشيخ ،
وعسى إختلافنا لايفسد قضية الود التي بيننا ،
والله غالب على أمره ،والسلام .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل طارق1390; بتاريخ 01-05-2007 الساعة 10:54 AM.
طارق1390 غير متصل  
قديم(ـة) 01-05-2007, 12:41 PM   #17
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 23
قوة التقييم: 0
تقاسيم is on a distinguished road
اخوي طارق
بصراحة ما ادري كيف تفهم!!
هل الشيخ قال إن المصطلح حرام؟؟
فكرة المقال باختصار حسب فهمي أن الشيخ يريد أن يقول:
الغرب بحكم تقدمه صار يرى نفسه مركز العالم ويصنف حسب هذه الرؤية
الشرق الأدنى (بالنسبة للغرب)
الشرق الأوسط (بالنسبة للغرب)
الشرق الأقصى (بالنسبة للغرب)
لماذا ؟؟؟؟؟
ينبغي أن يكون عندنا من العزة والاستقلالية مايجعلنا لا ننساق خلف هذه المصطلحات التي قد تحمل خلفيات حضارية غير سوية.
مين اللي قال حرام ؟؟
تقاسيم غير متصل  
قديم(ـة) 01-05-2007, 02:50 PM   #18
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
الأخ تقاسيم

هدئ أعصابك ترى الدنيا ماتسوى !!

الشيخ الفاضل يتكلم من ناحية دينية عقدية بحتة ،

وطلب عدم إستعمال هذا المصطلح - الشرق - ،

فهل ترى ان الشيخ يرى عدم إستعمال هذا المصطلح بسبب خطأه جغرافياً ؟

أي هل الشيخ يعترض على هذا المصطلح ويطلب عدم إستعماله بسبب تعارضه مع قوانين الجغرافيا الطبيعية ؟!

يبدو ان الشيخ لايتكلم من هذا المنطلق وأرجع الى موضوعه او اكتفي بما أقتبسته لك ،

وإختلافي مع الشيخ لايفسد قضية الود بين ثلاثتنا !!




اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها خليفة الخزي مشاهدة المشاركة
حرب المصطلحات

الحلقة الثالثة ( الشرق )


إذاً فمصطلح الشرق يحمل داخله مضموناً عقدياً عنصرياً استعلائياً نحو الآخرين فعلينا أن نحرص على عدم استعمال هذه المصطلح وعلى إماتته واستبداله بمصطلح علمي دقيق نابع من ديينا وعقيدتنا وثقافتنا مثل : عالم الإسلام – بلاد الإسلام – أرض الإسلام – أو تسمية البلاد والمناطق بأسمائها التاريخية المعروفة : جزيرة العرب – بلاد الشام – مصر – أفريقية – فارس.

ولاغالب الا الله ،والسلام .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  
قديم(ـة) 30-05-2007, 08:22 PM   #19
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 355
قوة التقييم: 0
همــــام is on a distinguished road
يرفع للأهمية لزيادة المطلعبن
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
همــــام غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
شذرات حول الفكر الليبرالي (الحلقة الثالثة: إرهاصات الليبرالية في الفكر الإسلامي حسين العواجي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 24 29-08-2007 02:40 PM
ـ حـرب المصطلـحات ـ الحلقة الأولى : (مـقـدمـة) خليفة الخزي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 45 21-08-2007 08:59 PM
ـ حـرب المصطلـحات ـ الحلقة الثانية : (نسبية الحق) خليفة الخزي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 19 02-05-2007 06:00 PM


الساعة الآن +3: 02:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19