عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-04-2007, 12:18 AM   #1
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 6
قوة التقييم: 0
خليفة الخزي is on a distinguished road
ـ حـرب المصطلـحات ـ الحلقة الثالثة : (الشرق)

حرب المصطلحات

الحلقة الثالثة ( الشرق )


يتردد على آذاننا كثيراً كلمة الشرق – الأوسط – الأدنى – الأقصى. حتى أصبحت جزءاً من تفكيرنا وأصبحنا نتبادلها بسهولة وكأننا لا نجد لها بديلاً ولا نفكر في الأبعاد التي يحملها هذا التعبير وأصبحت من المسلمات التي لا نفكر بالتخلص منها، مع أننا لو تأملنا في هذا المصطلح لوجدنا أنه من صنع عدونا وأنه ناشئ من نظرة عنصرية عدوانية ترى في أوروبا مركز العالم وأن المناطق تسمى بأسمائها قياساً على موقعها الجغرافي أو الثقافي أو العقدي من أوروبا ولذلك نراهم يطلقون على استراليا أنها بلد غربي مع أنها في أقصى الجنوب الشرقي ويطلقون على الأمريكتين أنها غرب لأنها غرب أوربا ويطلقون على أوروبا غرب مع أنها شرق أمريكا فالقضية سياسية عقدية ثقافية وترى شمال أفريقيا المسلم يدخل في دائرة الشرق الأدنى كما يسمونها مع أنها جنوب قارة أوروبا فهذا التصنيف منطلق من هذه النظرة العدوانية العنصرية التي تحتقر الآخرين وتزدري حضارتهم ودينهم.
بل إن أمريكا أول وصول الأوروبيين إليها يسمى أهلها الهنود ظناً من الغازي الأول أنه وصل إلى الهند وبعد معرفة الأوروبيين بأن هذا بلد جديد وليس هو الهند نجدهم يواصلون تسمية أهل البلد، بالهنود الحمر تمييزاً لهم عن الهنود السمر ويعاملونهم أسوأ المعاملة التي تصل إلى إبادة الجنس البشري.
إذاً فالقضية تنطوي على أبعاد عنصرية وقومية تزدري غير الأوروبي وتنظر إليه نظرة استعلائية وأن الحياة الحرة الكريمة هي حصر على الجنس الأبيض وأن بقية الشعوب يجب أن تخضع لهذا الجنس وتصبح عبيداً له وتندمج في ثقافته وحضارته ودينه ومن هنا نشأ ما يسمى بالاستعمار وهو مصطلح آخر من المصطلحات المضللة الناشئة من هذه النظرة الدونية للآخرين.
قد يقول قائل : إن هذا أمر طبيعي وهذه نظرة كل أمة غالبة مسيطرة إلى الأمم المغلوبة وأنه في فترة قوة الحضارة الإسلامية كنا ننظر إلى الشعوب الأخرى نفس النظرة ونصنفهم نفس التصنيف ونقول إجابة لهذا السؤال، إن المسلمين لم يحتقروا أحداً بسبب جنسه وموقعه بل إنهم ازدروا الكفر الذي ازدراه الله ورسوله، وأمرهم بمحاربة الكفار حتى يسلموا أو يعطوا الجزية ومع ذلك لم يسلبوهم حقوقهم ولم يقوموا بإبادة الجنس البشري بل قاتلوا من قاتلهم وأبقوا على حياة الآخرين وحقوقهم مع أنهم كفار فشتان بين النظرة الدونية التي ينظر بها الأوروبي الأبيض إلى غيره بناءً على اللون العنصري وبين عدالة الإسلام وعالميته التي أقامت وحدة إنسانية بين عشرات الشعوب والألوان والعناصر في اندماج لم يسبق له مثيل ولم يأت له شبيه في تاريخ البشرية.
ومن المهم هنا التنبيه على أن هذه المركزية العنصرية الأوروبية ضاربة في أعماق التاريخ الأوروبي فاليونانيون وهم صناع الحضارة المتقدمة التي تبني أوروبا عليها لهم والعدالة والديمقراطية والحرية شأن خاص بالشعب اليوناني الخالص لاحق للآخرين في التمتع به.
والحضارة الرومانية التي تلت حضارة اليونان تسير على نفس النمط فلا ترى في غير الرومان إلا برابرة ولا ترى لهم أي حق من الحقوق ويكفي أن نذكر أن من متع الرومان المنتشرة مجالدة العبيد بالسيوف لبعضهم أمام الجماهير الرومانية الهائجة المستمتعة بهذه المشاهد الدموية بل ومجالدة العبيد للوحوش الكاسرة في هذه المسارح ولما دخلت أوروبا النصرانية كان ذلك مجرد قشرة تستر مركزيتها وعنصريتها وأصبحت تنظر للآخر بأنه " كافر" الذي لا يؤمن بالمسيح وتستبيح دمه وماله وعرضه وأرضه تبعاً لذلك والحرب الصليبية شاهد واضح على ذلك.
فلما جاء ما يسمى بعصر النهضة الأوروبي استعادت أوروبا مركزيتها العنصرية والثقافية السابقة مبيقية على عنصر التعصب الديني والاستعلاء الحضاري الجديد.
ولعل من أوضح الأدلة على المضمون السياسي الخطير لهذا المصطلح أن قضية المسلمين الأولى "فلسطين " اختزلت في مفهوم الإعلام الأجنبي بل والعربي الإسلامي تبعاً لذلك إلى مشكلة " الشرق الأوسط" فأفرغت من مضمونها الإسلامي العربي إلى مجرد مشكلة إقليمية بين الفلسطينيين واليهود تقبل المساومة والتنازلات المتبادلة ولعل هذا من أسباب وصول قضية فلسطين المحتلة إلى هذا الضياع التام وانعدام الاهتمام من قبل الأمة بهذه القضية.
إذاً فمصطلح الشرق يحمل داخله مضموناً عقدياً عنصرياً استعلائياً نحو الآخرين فعلينا أن نحرص على عدم استعمال هذه المصطلح وعلى إماتته واستبداله بمصطلح علمي دقيق نابع من ديينا وعقيدتنا وثقافتنا مثل : عالم الإسلام – بلاد الإسلام – أرض الإسلام – أو تسمية البلاد والمناطق بأسمائها التاريخية المعروفة : جزيرة العرب – بلاد الشام – مصر – أفريقية – فارس.
خليفة الخزي غير متصل  

 
قديم(ـة) 30-04-2007, 01:18 AM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 175
قوة التقييم: 0
zx555 is on a distinguished road
[blink]ماتلاحظ انك ياشيخ تبالغ مره[/blink]
zx555 غير متصل  
قديم(ـة) 30-04-2007, 01:38 AM   #3
ريشة ساحرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: حيث أرواحهم تقيم !
المشاركات: 2,083
قوة التقييم: 0
شعرة معاوية is on a distinguished road
Lightbulb


لقد تأخرت في حضورك ياشيخي خليفة .. فـ عودا ميمونا


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها خليفة الخزي مشاهدة المشاركة

ولعل من أوضح الأدلة على المضمون السياسي الخطير لهذا المصطلح أن قضية المسلمين الأولى "فلسطين " اختزلت في مفهوم الإعلام الأجنبي بل والعربي الإسلامي تبعاً لذلك إلى مشكلة " الشرق الأوسط" فأفرغت من مضمونها الإسلامي العربي إلى مجرد مشكلة إقليمية بين الفلسطينيين واليهود تقبل المساومة والتنازلات المتبادلة ولعل هذا من أسباب وصول قضية فلسطين المحتلة إلى هذا الضياع التام وانعدام الاهتمام من قبل الأمة بهذه القضية..
نقطة مهمة ، غفل عنها الكثير والكثير !

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها خليفة الخزي مشاهدة المشاركة

فعلينا أن نحرص على عدم استعمال هذه المصطلح وعلى إماتته واستبداله بمصطلح علمي دقيق نابع من ديينا وعقيدتنا وثقافتنا مثل : عالم الإسلام – بلاد الإسلام – أرض الإسلام – أو تسمية البلاد والمناطق بأسمائها التاريخية المعروفة : جزيرة العرب – بلاد الشام – مصر – أفريقية – فارس.
بأسمائها التاريخية أو الثقافية أو الحالية ، المهم هو الرجوع إلى الأصالة !


مقال حكيم ، استفدت منه كثيراً ، .... وزدنا زادك الله من فضله !
__________________
خطٌ رفيع ..
-رجل المستحيل ، الشهرستاني ، البرق الخاطف ، صمام الأمان ، قمة الجبل ، السموأل ، .. وكل من أمامكم أو خلفكم ... قبساتكم ملتهبة ، ارفعوها كما كنتم ، فالرفعة تفيض على صاحبها نورا .... ونارا !.
- حورية بحر ، بنت الشياهين ، بنت الاسلام ، بنت الشيحية ، غربة الاسلام ، أم علي .. دروبكن عبقة بالطهر والرزان ، فأكملن الخطو !.

آخر من قام بالتعديل شعرة معاوية; بتاريخ 30-04-2007 الساعة 01:44 AM.
شعرة معاوية غير متصل  
قديم(ـة) 30-04-2007, 02:17 AM   #4
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 730
قوة التقييم: 0
~smart~ is on a distinguished road



الاستاذ والمربي القدير خليفة الخزي

نفع الله بعلمك وفكرك ...

بالرغم من متابعاتي الشديدة .... مع عدم التعقيب على سلسله المصطلحات السابقه

والتي اراها و( بحق ) تنم عن عقليه جبارة ...

استطاعت فهمها ( على حقيقتها ) ومن ثم محاوله إفهامها للغير

ولكني وهنا في موضوعك هذا تحديدا ... دعني اخالفك ..

مصطلح الشرق اراة يحمل بعداً لدى الغرب في مجمله ... جغرافيا

فهاهم يصنفونه بين شرق ( أدنى ــ أوسط ــ أقصى ) وربما هناك غيرها لا أعلمها .

فلو كان الامر ذو بعد ديني او عنصري لما اوجدوا البعد الثالث لهما ( الشرق الأقصى )

ذو الغالبيه غير المسلمه ...

ومن نفس المنطلق ...

هانحن نراهم يطلقون على بيئتهم وبلادهم نفس تلك المسميات والتصنيفات الجغرافيه

اوروبا الشرقيه ... واوروبا الغربيه .... الدول الاسكندنافيه .... الخ

فغالبيه الامر لا تعدو ... غير مصطلحات جغرافيه ... وربما غيرها ... استعملوها للتمييز فقط

وماسطرته ماهو الاّهي مجرد استنتاج وقناعه لدي .. ارجوا ان تتقبلها .





السلام عليكم
.
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
~smart~ غير متصل  
قديم(ـة) 30-04-2007, 02:30 AM   #5
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها خليفة الخزي مشاهدة المشاركة

إذاً فمصطلح الشرق يحمل داخله مضموناً عقدياً عنصرياً استعلائياً نحو الآخرين فعلينا أن نحرص على عدم استعمال هذه المصطلح وعلى إماتته واستبداله بمصطلح علمي دقيق نابع من ديينا وعقيدتنا وثقافتنا مثل : عالم الإسلام – بلاد الإسلام – أرض الإسلام – أو تسمية البلاد والمناطق بأسمائها التاريخية المعروفة : جزيرة العرب – بلاد الشام – مصر – أفريقية – فارس

إما االشرق إذن أو الجزيرة العربية !!!


طيب ما رأيك يا شيخ بكلمة المملكة العربية السعودية ؟!!
أو دولة الجزائر ؟؟
والمغرب ؟؟
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 30-04-2007, 03:34 AM   #6
قـلـم رائـع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 243
قوة التقييم: 0
ابوناصر العضيب is on a distinguished road
ماكتبه الشيخ خليفه عن مصطلح (الشرق الاوسط )صحيحا في جملته ..الا اني لا ارى انه عقدي بقدر ماهوجغرافي وهو نتاج التفوق والقوه والسيطره ...وغالبا مايفرض القوي طريقة حياته وسلوكياته ومصطلحاته على الضعيف وفي كثير من الاحيان يستدعيها الضعيف بدون فرض لان طريقة حياة الضعيف هي التي انتجت ضعفه فيقلده في طريقة حياته للحصول على القوه....
فهل يلام القوي على قوته ؟؟اويلوم الضعيف نفسه على ضعفه ؟؟
لن يغير من حقيقه اننا ضعفاء اننا( كنا) اقوياء مع اننا لانرتبط مع من صنعها باي شيء عدا اننا من خلفهم(بالفتح والكسروالسكون (والنصب)!!!!!!)صنعوا التأريخ وصــنعنا التاريخ(بالفتح) والفرق شاسع بين الصانع والمصنوع !!!
صنعوه من وحي منزل واضعناه في وحي مؤول!وما زالت فرصه !لضعيف قويه اذا لجأت الى ملجأت اليه من كانت اضعف منها وقويت وتوحدت وامتدت بوحي السماء .......

انه قانون الماده الصغير يدور حول الكبير وينجذب اليه والبشر حينما لايحكمها قانون الروح فانه يتحكم بها قانون الماده الساري على الانعام وباقي الكائنات الحيه.... لك كل التقديروالاحترام ]
ابوناصر العضيب غير متصل  
قديم(ـة) 30-04-2007, 04:18 AM   #7
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 756
قوة التقييم: 0
فتى الكهول is on a distinguished road
اعتقد ان المسألة اخذت جانبا ينطلق من عقدة المؤمرة .....

وهذه فكرة لها مؤيدين

ورأيي ان المسالة لا تعدو كونها مجرد مصطلحات جغرافية حسب المكان

فالمبالغة هنا تعد إيغالا غير مستساغ على المستوى العقلي الحر

استاذي دونما شك نحترم رأيك ونحب شخصك ولكن ما نحن فيه شيء آخر

دمت سالما معافى


حكمة // " من ولد ليزحـــف من المستحــيل أن يطــير "
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
فتى الكهول غير متصل  
قديم(ـة) 30-04-2007, 09:39 AM   #8
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 838
قوة التقييم: 0
فتى المطية is on a distinguished road
بارك الله فيك
فتى المطية غير متصل  
قديم(ـة) 30-04-2007, 12:14 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
كان بودي ان احاورك فاخالفك وأوافقك وأُفيدك وأستفيد منك ولكن يبدو انك لاتقيم للرأي الآخر(((الآخر))) وزناً !!فأنت تهمل الردود وتكتفي بردك ولاادل من ذلك اهمالك للردود على موضوعك السابق - نسبية الحق - .

فهنيئاً لك برأيك الأوحد ،

والله غالب على امره ، والسلام .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  
قديم(ـة) 30-04-2007, 12:36 PM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 148
قوة التقييم: 0
عبيد العبيد is on a distinguished road
ياااي تذكرونن ببرنامج امن وامان ,,
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عبيد العبيد غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
شذرات حول الفكر الليبرالي (الحلقة الثالثة: إرهاصات الليبرالية في الفكر الإسلامي حسين العواجي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 24 29-08-2007 02:40 PM
ـ حـرب المصطلـحات ـ الحلقة الأولى : (مـقـدمـة) خليفة الخزي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 45 21-08-2007 08:59 PM
ـ حـرب المصطلـحات ـ الحلقة الثانية : (نسبية الحق) خليفة الخزي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 19 02-05-2007 06:00 PM


الساعة الآن +3: 03:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19