عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 02-05-2007, 12:46 AM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 121
قوة التقييم: 0
المفرق is on a distinguished road
معلومات عن مايحصل قبل اقلاع الرحلة

الكثير منا يسافر من مكان الي آخر وهمه الوحيد ان يصل الي المكان الذي هو متحه اليه ولكن ماؤا يحدث قبل اقلاع الرحله املي ان تقضي بعض الوقت بقرأه هؤا الموضوع وشكرا
اان ارتقا "السعودية" إلى مصاف الخطوط الجوية العالمية لم ينبع من فراغ, بل كان وراءه على الدوام جهد مثابر تبذله مختلف إدراتها لتحسين الخدمة والارتقاء بالجودة من خلال الالتزام بالمعايير العالمية لصناعة الطيران وتحقيق أعلى درجات الانضباط في حركة التشغيل.
والحديث عن التشغيل يقودنا مباشرة لإدارة العمليات الجوية المسؤولة عن جدولة رحلات "السعودية" وعن الجوانب الفنية لحركة الطائرات والطيارين.

فما هي المهام والوظائف والإجراءات التي تتبعها إدارة العمليات الجوية في الجوانب المتعلقة بالجدولة وتنظيم عمل الطيارين وضبط حركة التشغيل.. هذا ما يجيب عليه الكابتن طلال عقيل مساعد المدير العام للعمليات الجوية في هذا الحوار حيث يقول:

تقوم إدارة الجداول بإعداد الجداول الأساسية للملاحين حيث تقوم هذه الإدارة بعمل جداول أساسية تحتوي على الرحلات المجدولة وغير المجدولة أحياناً, وتتم طباعتها وتوزيعها على الملاحين حتى يتمكن كل ملاح من اختيار جدوله الشهري المناسب له وذلك قبل بداية كل شهر ميلادي, بعد ذلك تقوم إدارة جداول الملاحين بتقفيل هذه الجداول وإعطاء كل ملاح الجدول الذي اختاره وذلك حسب الأقدمية في المؤسسة وحسب لياقته للطيران, وبالتالي يكون الجميع قد حصل على جداول شهرية تحتوي على رحلات الخطوط أو على جداول احتياط لا يوجد بها رحلات.

وبسبب تعيين رحلات إضافية أو تغيير حجم الطائرات بسبب عدد الركاب الحاجزين عليها أو تغيير مسار الرحلات أو مرض الملاحين فإن ذلك يؤدي إلى وجود رحلات تسمى "رحلات مفتوحة" لا يوجد عليها ملاحين, وبالتالي يقوم مخطط جداول الملاحين بتغطية تلك الرحلات حيث يقوم بإبلاغ الملاحين الاحتياطيين أولاً ثم الملاح الذي يلي في الجدول وبالترتيب, حيث تكون البداية بالملاح ذي ساعات الطيران الأقل.


http://pr.sv.net/svw/2004/december/images/040.jpg
> كم عدد ساعات الراحة القانونية للطيار بعد كل رحلة يقوم بها؟

< المعادلة الأساسية لحساب ساعات الراحة القانونية للطيار هي كالتالي: ساعات الطيران الفعلية X ٢+ ساعتين, والحد الأدنى للراحة هو ١٢ ساعة, والراحة القانونية لها أوجه كثيرة وذلك بسبب الاحتياجات التشغيلية, فبعض الرحلات يتم تشغيلها بطاقم واحد من الطيارين, ورحلات أخرى يتم تشغيلها بطاقمين مثل رحلات أمريكا والفلبين, لذلك فمثل هذه الرحلات يتم احتساب وقت الراحة للطيارين كالقاعدة السابقة حيث يتم جمع ساعات الطيران الفعلية للذهاب والعودة وضربها في 2 وإضافة ساعتين لها, كما يجب أن ننـوه بأنه يتم إضافة ساعات الطيران للطيار الذي يسـافر كــراكب لإحضار طــائرة وهو ما يسمى في عرف الطيران بـ DEADHEAD.


> ما هي الإجراءات الواجب على الطيار القيام بها قبل الرحلة؟

< على الطيار التأكد من أن جميع الأدلة والمراجع المتعلقة بالطيران وخرائط الملاحة الجوية الخاصة به قد تم تحديثها, كما أن عليه التأكد من أن جميع مستندات السفر ورخصة الطيران سارية المفعول.


* كيف يتم التمهيد للرحلة؟

- يقوم الطيار بالحضور إلى مبنى العمليات الجوية والتوقيع في قسم جداول الملاحين قبل وقت كاف لا يقل عن ساعة ونصف من موعد إقلاع الرحلة, بعد ذلك يقوم بالاجتماع بكافة ملاحي غرفة القيادة في قسم الترحيل الجوي, حيث يقوم المرحل الجوي المختص بإعطاء الملاحين الأوراق والمستندات الخاصة بالرحلة بعد مراجعتها معهم, وتتضمن هذه الأوراق الوقود المطلوب للرحلة حيث يتم الاتفاق على كمية الوقود المطلوبة بين قائد الطائرة والمرحل الجوي, خط سير الرحلة وحالة الطقس على هذا الخط, حالة الطقس في مطار الوصول والمطار الاحتياطي, إضافة إلى المطارات التي تقع على خط سير الرحلة, ومعرفة ما إذا كان هناك أي إعلان ملاحي عن إغلاق بعض الأجواء بسبب تدريبات حربية أو ما شابه ذلك, ومراجعة الإعلانات الملاحية المتعلقة بإغلاق أو تعطل أجهزة الملاحة الجوية المساعدة أو مدارج المطارات.

كما يتم التخطيط للرحلة من قبل المرحل الجوي وذلك بجمع كل المعلومات الخاصة بالرحلة (مطار المقصد, المطار الاحتياطي, المطارات التي تقع على خط سير الرحلة) وذلك من حيث توفر الأجهزة الملاحية اللازمة ومناسبة الأحوال الجوية والتأكد من أن هذه المعلومات متوافقة مع متطلبات الرئاسة العامة للطيران المدني ومنظمـة الطيران الفيدرالية وأي متطلبات محلية للدول التي تحلق فوقها أو تهبط بها الرحلة.

إضافة إلى ذلك يقوم المرحل الجوي بعمل الحسابات اللازمة لكميات الوقود اللازمة للرحلة حسب المتطلبات القانونية, وعند الانتهاء من جمع هذه المعلومات يقوم المرحل الجوي بإرسالها للحركة وبتجهيز ظرف لكل رحلة يحتوي على كل هذه المعلومات ومن ثم يقوم بشرح هذه المعلومات لطاقم القيادة قبل موعد الرحلة بوقت كاف, وعند الانتهاء من تبادل المعلومات بين المرحل الجوي وطاقم الرحلة والاتفاق على المعلومات الخاصة بالرحلة يقوم المرحل الجوي وقائد الطائرة بالتوقيع على ما يسمى Dispatch Relase وبذلك يتم الانتهاء من التخطيط للرحلة.

> وماذا عن الاجتماع الذي يسبق الرحلة للملاحين, ماذا يدور فيه؟

< يقوم قائد الطائرة بالاجتماع مع ملاحي الخدمة الجوية حيث يقوم بتعريف نفسه وباقي طاقم غرفة القيادة لهم وإعطائهم المعلومات عن مدة الطيران والارتفاع الذي ستحلق عليه الطائرة بالإضافــة إلى بعض المعلومات الخاصة بالسلامة.

> كيف يتم تحديد خط سير الرحلة؟

< يتم تحديد خط سير الرحلة عن طريق إدارة الملاحة الجوية التي تحدد الممرات الجوية التي يمكن استعمالها للوصول إلى جميع المحطات, كما تقوم هذه الإدارة بدراسة وتحديد عدة خطوط سير للرحلات ومقارنة واختيار الأنسب من هذه المسارات من ناحية قصر مدة الطيران وتكلفة رسوم عبور الأجواء الأقل وأي متطلبات فنية أخرى ضرورية لتحديد المسار الأنسب, كما تقوم باختيار خط السير الأنسب حسب حالة الطقس للمسار وحسب المعلومات الملاحية لخط السير.

> ما هي الإجراءات التي يقوم بها الطيار قبل الإقلاع؟

< حينما يصل الكابتن إلى الطائرة يقوم في البدء بمراجعة السجل الفني للطائرة, حيث يقوم بتفقد حالتها من الخارج للتأكد من سلامة جسم الطائرة, فيما يقوم مساعده بتفقد الحالة العامة لغرفة القيادة وأجهزة السلامة فيها والتأكد من وجود جميع الأدلة والمراجع ورخص الطائرة المطلوبة, بعدها يقوم قائد الطائرة ومساعده بتجهيز غرفة القيادة حسب إجراءات التشغيل المتبعة استعداداً للإقلاع.

> في حالة حدوث أي طــارئ للرحلــة لا سمــح الله, ما هـو الإجراء المتبع في هذه الحالة؟

< في حالة حدوث طارئ يقوم قائد الطائرة ومساعده بالتعامل مع الحالة حسب ما تقتضيه وبناء على التعليمات الواردة في دليل تشغيل الطائرة وكذلك دليل الأنظمة والإجراءات للعمليات الجوية, حيث يقومان بتقييم الحالة حسب نوعها ودرجة خطورتها ومن ثم اتخاذ القرار المناسب بما يحقق سلامة الركاب والطائرة, ويتضمن ذلك التأكد من تطبيق جميع الإجراءات المطلوبة والمحددة في دليل الطوارئ الخاص بالطائرة وكذلك إبلاغ برج المراقبة الجوية ليتم الاستعداد بالمعدات الأرضية المطلوبة, كما يتم إبلاغ عمليات "السعودية" ليتسنى إبلاغ الإدارات المعنية بالمؤسسة.


ملاحظة :

الإدارة تقوم بإعداد الجداول الأساسية للملاحين وتتيح لكل ملاح اختيار جدوله المناسب

*********

حسابات علمــيــة لراحة الملاحين والحد الأدنىللراحة ١٢ ساعة

*********

الطيار يوقع بالحضور في قسم جداول الملاحين قـبل ســاعة ونصــف من إقلاع الـرحلة

*********



> هل عدد طاقم القيادة يختلف بحسب نوع الرحلة أم الطائرة؟

< يختلف عدد الطاقم بحسب نوع الطــائــرة

http://pr.sv.net/svw/2004/december/images/041.jpg


> عند وصول الرحلة بسلامة الله, ما هي الإجراءات التي يقوم بها طاقم القيادة؟

< عند الوصول يقوم قائد الطائرة بتدوين ملاحظاته عن الطائرة في السجل الفني للطائرة حتى يتسنى لموظفي الصيانة الإطلاع عليه وإجراء اللازم بناء على ذلك.

> هل يتم تغيير طاقم الطائرة بالنسبة للطائرات التي تقوم برحلة ذهاب وعودة في نفس اليوم؟

< هذا يعتمد على الجداول المعدة وعلى عدد ساعات الطيران وساعات العمل والحاجة لتغيير سير الرحلات وكذلك حسب متطلبات التشغيل.



> ما هي حدود ومسؤوليات قائد الطائرة قبل وأثناء وفي نهاية كل رحلة؟

< حسب أنظمة الطيران الدولية فإن قائد الطائرة هو المسؤول الأول عن سلامة الطائرة ومحتوياتها من مسافرين وشحنات عفش, وله حق التصرف باتخاذ ما يراه مناسباً لضمان سلامة الرحلة.

> هل هناك طيار احتياطي لكل رحلة يمكن أن يستدعى عند اللزوم؟

< لا يمكن وضع طيار احتياطي لكل رحلة من رحلات "السعودية", فـ"السعودية" تسير ما يزيد عن 300 رحلة يومياً, لكن توجد هناك فترتان للاحتياط حسب قوانين "السعودية", فترة صباحية تمتد من الساعة ٢٤:٠٠١ ليلاً حتى الساعة ١٢ ظهراً بتوقيت جرينتش, وفترة مسائية تمتد من الساعة ١٢:٠١ ظهراً وحتى الساعة ٢٤:٠٠ ليلاً بتوقيت جرينتش, ويتم جدولة الطيارين على هاتين الفترتين من قبل مخطط جداول الملاحين بحيث يضع طاقمين من الطيارين كاحتياط لكل نوع من أنواع من الطائرات وفي كل فترة إن وجد العدد الكافي من الطيارين.
[/B][/RIGHT][/CENTER][/FONT][/B][/B][/B][/B]



اخوكم / المفرق
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المفرق غير متصل  

 
قديم(ـة) 02-05-2007, 12:47 PM   #2
عضو مبدع
 
صورة تاج القصيم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
البلد: العاصمة الحبيبة
المشاركات: 1,428
قوة التقييم: 0
تاج القصيم is on a distinguished road
أخوي موضوعك جميل ولاكن ميزته أنه طويل جدا





مشكور ما قصرت وواصل حتى تصل إليك الفكرة






اخوك تاج القصيم من منتدى الرس اكس بي
__________________
تاج القصيم غير متصل  
قديم(ـة) 02-05-2007, 01:08 PM   #3
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 24
قوة التقييم: 0
مواطن صالح is on a distinguished road
الله يعفيك عل المعلومات القيمه
مواطن صالح غير متصل  
قديم(ـة) 02-05-2007, 09:23 PM   #4
مشرف المنتدى التعليمي
 
صورة صرير القلم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: في قلوب المحبين
المشاركات: 11,166
قوة التقييم: 27
صرير القلم has a spectacular aura aboutصرير القلم has a spectacular aura about
جميل جدا أن نعرف هذه المعلومات

ولكن الأجمل أن تأتي المعلومات من واحد خبير ومعلم في هذا المجال

ليس لأنه مطلع فقط ،،، بل لأنه كالصقر حام وحلق في السماء في كل مكان

أخي : اسمح لي أن أطلق عليك مسمى جديد يليق بمقامك :

( صقر الرس )

لأنك أحد ابناء هذه المحافظة وأنت كنت طيارا بارعا ،، فكم مرة حلقت بالسماء خدمة للوطن

واليوم أصبحت معلما ومدربا ،،

فالفخر كل الفخر لهذه المحافظة بهذا الصقر،،

والله يحفظك يا ( صقر الرس )

كن كرأس الشجرة.. بعيد عن أوساخ الدواب....
-.-.-.-.-،-.-.-.-.-.-.-.-.-.-،-.-



ًالاعاقة لا تمنع من العطاء . .*

__________________

Twitter
@sultanalhumud
صرير القلم غير متصل  
قديم(ـة) 04-05-2007, 01:00 AM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 121
قوة التقييم: 0
المفرق is on a distinguished road

شكرا لك يااخي وانا اعتبر هذا وسام شرف اضعه علي صدري واسم جميل اعتز به
واتمني لك التوفيق بدراستك ايه الأستاذ الفاضل
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المفرق غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
الرحلة الى الرياض..........جريدة الجزيرة وأحداث مثيرة صور × صور (الجزء الثاني) khaled s منتدى التربية والتعليم 17 09-05-2007 12:38 AM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.