عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-05-2003, 08:41 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2002
البلد: جزيرة العرب
المشاركات: 523
قوة التقييم: 0
اليقين is on a distinguished road
المناهي اللفظية الدارجة على ألسنة الناس

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده , اما بعد فهذه بعض الالفاظ الدارجة على السنة العامة حيث نبين من خلالها الحكم عليها ورأى العلماء فيها ...
نقول بسم الله ونبداء باول هذه الالفاظ ..
( الله مايضرب بعصى ) ..
هذه من الالفاظ الدراجة على السنة بعض العامة عند المغالبة والمشادة ,ويظهر ان المراد : ان الله سبحانه حكم قسط ( ولا يظلم ربك احدا ) لكن في التعبير بها سوء ادب وجفاء فتجتنب وينهى عنها من يتلفظ بها .
( الله ينشد عن حالك ) ..
لدى بعض اعراب الجزيره , اذا قال واحد للاخر : كيف حالك ؟ قال الاخر : الله ينشد عن حالك . وهذه الكلمة اغراق في الجهل وغاية في القبح , ولا يظهر لها محمل حسن , ولو فرض لوجب اجتنابها . لان علم الله سبحانه محيط بكل شيء لا تخفى عليه خافية , فعلى من سمعها انكارها , والله اعلم .
( الله يظلـمـك ) ..
في قول بعضهم : تظلمني ! الله يظلمك , وهذا باطل محال على الله سبحانه وتعالى , ولا تجوز نسبة الظلم اليه وهو تكذيب للقرآن
( ولا يظلم ربك احدا ) .

( بحياتي , بشرفي , بصلاتي , بالعون ) ..
هذه الالفاظ ونحوها من الحلف بغير الله , والحلف بغير الله شرك اصغر

( بذ مــــــتي ) ..
الباء من حروف القسم الثلاثة وهي الباء والتاء والواو , فيكون قول بذمتي حلفا ً بالذمة , والذمة مخلوقة , والحلف بالمخلوق لا يجوز وهو شرك اصغر , لكن ان كان القائل يريد بقوله : بذمتي اي في ذمتي اي في عهدي وامانتي , انني صادق فلا يكون حلفا ً فيجوز .

( بالرفاء والبنين )

كانت الجاهلية يقولون : بالرفاْ والبنين , ولا ينيغي للرجل ان يهنىء بالابن دون البنت , بل يهنىء بهما او يترك التهنئة ليتخلص من سنة الجاهلية , والاولى التهنئة بما شرعه النبي صلى الله عليه وسلم :
بارك الله لكما , وبارك عليكما وجمع بينكما في خير .

( توكلت عليك يافلان , انا متوكل على الله وفلان )
هذا في معنى الشرك المنهي عنه , بل ان الشيخ محمد بن ابراهيم يرى انه لا يجوز حتى ولو قال : ثم على فلان , لان التوكل كله عبادة , بل الجائز ان يقول وكلت فلانا في كذا .

( ربنا افتكره )..
هذه من الالفاظ المنتشره , ولا يجوز اطلاقه على الله تعالى , لان هذا وصف نقص وعيب , اذا الافتكار لا يكون الا بعد نسيان .

( الله موجود في كل مكان )
هذا القول يوجب تعدد ذات الله او حلوله ووجوده في اماكن نجسة وقذره , كالحمامات وغيره , والصواب ان يقال : الله في السماء وفوق العرش و الله معنا في كل مكان بعلمه يسمع ويرى .

( فلان مايستاهل هذا ) ..
يقولها كثير من الناس اذا اصيب شخص بمرض او مصيبة ونحوها من الاضرار وهذا اللفظ اعتراض على الله في حكمه وقضائه .

( شكله غلط ..) ..
هذا اللفظ من اعظم الغلط الجارى على السنة بعض المترفين عندما يرى
انسانا ً لا يعجبه , لما فيه من تسخط لخلق الله وسخرية به .

( دفن في مثواه الاخير )
معلوم ان القبر مرحلة مابين الدنيا والاخرة , فبعده البعث ثم الحشر ثم العرض في يوم القيامة ثم الى جنة او نار فيجب انكار اطلاقها وعدم استعمالها .
(قول : ياحمار , ياكلب , ياتيس .. )
قال النووي رحمة الله عليه : هذا قبيح من وجهين : احدهما انه كذب والاخر انه ايذاء .
( قول : قبٌح الله وجهه )
عن ابي هريرة رضي الله ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تقولوا قبح الله
وجهه . رواه البخاري في الادب المفرد
**********
اللهم اجعل هذا العمل خالصا لوجهك الكريم
* غيور *
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اليقين غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.