عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-05-2007, 03:54 PM   #31
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابن تيمية مشاهدة المشاركة



لافض فوك يالفرزدق..لله در قلما تمسك به و"قلبا" تبصر به....بل لله در اما انجبت مثلك..
على فكرة فالعلماء المالكية الذين اسسوا "سد الذرائع"هم انفسهم الذين نصوا على "فتح الذرائع"..ويمكن مراجعة تنقيح الفصول للقرافي المالكي..
اما فكرة سيطرة المفتي على المستفتي فنعم ..صحيح..لهذا قالوا في كتب ادب الفتيا"المفتي أسير المستفتي"..
تحريم الزهور..لهم حق الفتوى بما يرونه..لا تثريب ..وانما للامة حق المراجعة والنقد واعادة النظر..لا تثريب ايضا..
..
ملاحظات:
-هل الاعياد عبادات؟ام عادات؟
-حكم اختراع اعياد بمناسبات مدنية؟
-التشبه؟تحقيق المقصود به!وتفصيل حكمه!
كلها مرتكزات اساسية في هذه الفتوى وكلها قابلة للنقاش من خلال جمع النصوص كاملة في الموضوع لتلتضح الصورة الاكمل....عسى ان تتسع صدور الزملاء لطرح الاسئلة حولها
ابن تيمية غير متصل  

 
قديم(ـة) 05-05-2007, 07:34 PM   #32
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق مشاهدة المشاركة
لهيئة كبار العلماء كل الاحترام والتقدير
وكلٌ يؤخذُ من كلامه ويُرد ..


المغالاة في سد الذرائع تفضي إلى انغلاق مقيت الدين بسماحته وثقافته ورقيّه منه براء.. قد يكون السؤال مستهدِفاً لانتزاع فتوى محددة مسبقاً فيجيء السؤال بصيغة ملتوية .. وهذا كثير لدى العلماء لأنهم ابتلوا كالولاة ببطانة فاسدة ..

ولعل السائل الذي جعل من مهرجان الزهور (عيداً) للزهور مثال واضح على هذه النوعية من البطانة الفاسدة..



أخشى أن يأتي غداً من يسأل الشيخ :
يا شيخ ما حكم الاجتماع لعيد الكتاب وشد الرحال إليه من مناطق مختلفة ؟


فيقول الشيخ :
حرام لأن ليس للمسلمين إلا عيدين .. ولأنه لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد كما في الحديث..


ويصبح معرض الكتاب حراماً يعاقب عليه الله جل وعلا يوم القيامة..!!



إلا بالمناسبة ..
ما حكم إقامة مهرجان القشيعين..؟
ومهرجان عنيزة..؟
وبطولة الخليج لكرة الطائرة..؟
ومنتدى الحوار الوطني..؟
ومعرض جيتكس..؟




وكأن الأمة الإسلامية قد انتهت كل مشاكلها إلا مع الورود ..!!!

الفرزدق لقد قلت فأبدعت

فألف ألف شكر لك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  
قديم(ـة) 05-05-2007, 09:52 PM   #33
عضو متألق
 
صورة صالح القميع الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 782
قوة التقييم: 0
صالح القميع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرزدق مشاهدة المشاركة
لهيئة كبار العلماء كل الاحترام والتقدير
وكلٌ يؤخذُ من كلامه ويُرد ..


المغالاة في سد الذرائع تفضي إلى انغلاق مقيت الدين بسماحته وثقافته ورقيّه منه براء.. قد يكون السؤال مستهدِفاً لانتزاع فتوى محددة مسبقاً فيجيء السؤال بصيغة ملتوية .. وهذا كثير لدى العلماء لأنهم ابتلوا كالولاة ببطانة فاسدة ..

ولعل السائل الذي جعل من مهرجان الزهور (عيداً) للزهور مثال واضح على هذه النوعية من البطانة الفاسدة..



أخشى أن يأتي غداً من يسأل الشيخ :
يا شيخ ما حكم الاجتماع لعيد الكتاب وشد الرحال إليه من مناطق مختلفة ؟


فيقول الشيخ :
حرام لأن ليس للمسلمين إلا عيدين .. ولأنه لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد كما في الحديث..


ويصبح معرض الكتاب حراماً يعاقب عليه الله جل وعلا يوم القيامة..!!



إلا بالمناسبة ..
ما حكم إقامة مهرجان القشيعين..؟
ومهرجان عنيزة..؟
وبطولة الخليج لكرة الطائرة..؟
ومنتدى الحوار الوطني..؟
ومعرض جيتكس..؟




وكأن الأمة الإسلامية قد انتهت كل مشاكلها إلا مع الورود ..!!!
عادتك يالفرزق الابداع شكراً على هذا الرد المتزن
صالح القميع غير متصل  
قديم(ـة) 06-05-2007, 12:29 AM   #34
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرس
المشاركات: 1,130
قوة التقييم: 0
رسلان is on a distinguished road
لاحول ولاقوة إلا بالله ...
اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ....
رسلان غير متصل  
قديم(ـة) 06-05-2007, 03:05 AM   #35
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 29
قوة التقييم: 0
الراصد الذهبي is on a distinguished road
هههههههههههههههههههاااااااااااااااااااااي



قال من شاهدك يا با الحصين قال .........

من جفرة إلى دحديرة من الفرزدق لطارق !!

طارق وخابصينه حول المطاوعة والهيئة !!

أبوووووووووووووووووس يا لدنيا

اللي أسماء مستعارة ما يعرفون شروط الوضو , يخطوووووونس يا هيئة كبار العلماء , تلقى بعضهم ما خط شنبه ولا متوظف له سنتين , ويخطووونس وأنتم شابت لحاكم .

ولا الفرزدق ..

وخابصين تخبطه ودخوله بأمور الدين وكأن دولتنا الحبيبة ما به مشايخ وعلماء هم أدرى !!

وليتهم يناقشون بأدلة لكن بخذاريزهم .

وهذا المقطع القديم للفرزدق اللي ما ورى جودهم ينصحونه الشباب بترك الأمور لهلة لكن ملزم إلى يدخل عِصه بشيي ما يخصه ( حوار بينه هو والمتفائل ) :

الفرزدق يقول :

هل تتهم موضوعي هذا بالخوض في الأمور الشرعية وفقاً لاجتهاداتي الشخصية ..؟ ( يا حليلك يا لفرزدق أجل اجتهادات شخصية ههههههه لا لا بصدق تحسب الدعوة مقال رياضي )

أجب على هذا السؤال... فهذا ما فهمته من ردك..

رد المتفائل :
*الفرزدق : مشكور ، ونعمممممممم ، وكذلك موضوع عن " المعسل " وغيرها كثيرها ، ياخوي دع الناس يأخذون العلم الشرعي والفتوى من أهلها .

رد الفرزدق :


المتفائل..

أرجو الرد على مواضيعي التي ذكرت في أماكنها وبما تراه تجاوزاً فيها..



المتفائل :

قد رددت ، ولكنه الهوى يعمي ويصم . وياليتك تترك الأمر لأهله .


(( يا عالم هيئة كبار العلماء فوق ثمان علماء وهذا يقول كلن يوخذ منه ويرد , فاهمن العبارة خطا يحسب المفتي واحد , يالله إنتخلف , عندك شي , جابههم بأدلة أما غيره خله بالتشاتنق أصرف ))


إلا على الفطنة يالربع :

ابن تيمية : اسم عالم واسم ناعم لكن يظل اسم مستعار يعني الداب أو الحية ملمسة ناعم لكن داخله السم !!!!!!!!!!!!
وتابعوا ردوده وتأكدون بأنفسكم بالذات حق الشيعة وغيره .

ما أقول إلا الله يحمينا : من التــَــنُــوووووووووووور , التنور ( والحر يفهمه وهي طايرة ) فالتنور حار .

.............

ولا واسمع ( مزيد مراسلكم من أمريكا ) وش تبي بعد أنت , عندك إضافة , تفضل :

قليل من التفكير ياهيئة كبار العلماء

ههههههههههه إلا وأنت الصادق قليل من الحياء منك , وأنت تحسبهم صنفت وكتبوا ولا فكروا , وأقول خلك بأحكام السفر وجاي أصرفلك وأحكام غض البصر أحسن لك وأنا أخوك .

ما أقول إلا :
أبووووووووووووووووووس يالدنيا أبوووووووووووس إللي ذولا يعلمون هيئة كبار العلماء

و أقول :
ورى ما تلعبون بلا ستيشن أصرفلكم , شوووووووووووووري عليكم يالربع , وخلوا الدين لأهله .


والله غالب على أمره , سلام .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الراصد الذهبي غير متصل  
قديم(ـة) 06-05-2007, 03:13 AM   #36
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 29
قوة التقييم: 0
الراصد الذهبي is on a distinguished road
صالح القميع يالله الصلاح , تقل من حاشيتهم ما ترد إلا على نمونتهم , تحسب هذا من مبادئ التنوير !!!!!!!!!!

الواحد إذا كبر اتزن وإذا الله يخلف انعجن بطينتهم .

والله غالب على أمره , سلام
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الراصد الذهبي غير متصل  
قديم(ـة) 06-05-2007, 12:47 PM   #37
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
الراصد الذهبي

1 - أسلوبك يذكرني بأحد الأعضاء العزيزين على قلبي رغم ان الإختلاف لديه يُفسد الود قليلاً ،

2 - أعجبتني العبارة التي ختمت بها مشاركتك رقم 36 ،

ولاغالب الا الله والسلام .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  
قديم(ـة) 07-05-2007, 05:17 AM   #38
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 53
قوة التقييم: 0
الداج الهاج is on a distinguished road
استغفر اله

استغفر الله

وش بقى ماصار بدعه
الداج الهاج غير متصل  
قديم(ـة) 08-05-2007, 05:31 PM   #39
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
احد الادلة لتحريم ما سوى عيد الاضحى وعيد الفطرقاعدة( الاعياد فعل ديني..وبالتالي لايجوز استحداث اعياد جديدة لأنها عبادات ولا عبادات الا بنص)
هذه القاعدة تحتاج الى فحص ..
فما الدليل عليها..هذا اولا!فهي في طبيعتها اقرب الى العادات منها الى العبادات..
واسمها يدل على العادة..
اما من جهة المضمون..فيفرق بين ما اذا كانت ذات محتوى ديني وبين اذاماكانت ذات محتوى دنيوي..
وقد وجدت عدة نصوص للامام ابن تيمية مارس فيها شيخ الاسلام مهارته المعتادة في التحليل والتفكيك بين التشابك المعرفي لإبراز الصورة الاعدل وللتمكن من الحكم بشكل موضوعي وذلك في كتاب(إقتضاء الصراط المستقيم) هذه بعض النماذج:
1-(فإن العيد مشروع يجمع عبادة وهو ما فيه من صلاة أو ذكر أو صدقة أو نسك ويجمع عادة وهو ما يفعل فيه من التوسع في الطعام واللباس وما يتبع ذلك من ترك الأعمال الواجبة واللعب المأذون فيه في الأعياد لمن ينتفع باللعب ونحو ذلك ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لما زجر أبو بكر رضي الله عنه الجاريتين عن الغناء في بيته قال دعهما يا ابا بكر فإن لكل قوم عيدا وإن هذا عيدنا وكان الحبشة يلعبون بالحراب يوم العيد والنبي صلى الله عليه وس لم ينظر إليهم) http://arabic.islamicweb.com/books/t...ook=367&id=180
2-(اعياد الكتابيين التي تتخذ دينا وعبادة أعظم تحريما من عيد يتخذ لهوا ولعبا لأن التعبد بما يسخطه الله ويكرهه أعظم من اقتضاء الشهوات بما حرمه)
http://arabic.islamicweb.com/books/t...ook=367&id=193
النص السابق فيه التفريق بين الديني والدنيوي من الاعياد..وبالتأكيد ستكون اعياد اللهوواللعب محرمة اذا المضمون شهوات محرمة..
3-(يوضح ذلك أن العيد اسم لما يعود من الاجتماع العام على وجه معتاد عائد إما بعود السنة أو بعود الأسبوع أو الشهر أو نحو ذلك فالعيد يجمع أمورا
منها يوم عائد كيوم الفطر ويوم الجمعة
ومنها اجتماع فيه ومنها أعمال تجمع ذلك من العبادات أو العادات وقد يختص العيد بمكان بعينه وقد يكون مطلقا
وكل من هذه الأمور قد يسمى عيدا
فالزمان كقوله صلى الله عليه وسلم ليوم الجمعة إن هذا يوم جعله الله للمسلمين عيدا
والاجتماع والأعمال كقول ابن عباس شهدت العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم)
http://arabic.islamicweb.com/books/t...ook=367&id=190

بل نقل عن احمد بن حنبل جواز التفاعل مع اعيادهم الدينية ليس بالمظاهر الدينية وانما بالاستفادة من المظاهر الاحتفالية الدنيويةمثل فرص البيع عليهم!!والشراء منهم..ونحوه انظر قوله:
-(لايجوز شهود أعياد النصارى واليهود نص عليه أحمد في رواية مهنا واحتج بقوله تعالى والذين لا يشهدون الزور قال الشعانين وأعيادهم فأما ما يبيعون في الأسواق في أعيادهم فلا بأس بحضوره نص عليه أحمد في رواية مهنا وقال إنما يمنعون أن يدخلوا عليهم بيعهم وكنائسهم فأما ما يباع في الاسواق من المأكل فلا وإن قصد إلى توفير ذلك وتحسينه لأجلهم
وقال الخلال في جامعه باب في كراهة خروج المسلمين في أعياد المشركين)
http://arabic.islamicweb.com/books/t...ook=367&id=202
-(وذكر عن مهنا قال سألت أحمد عن شهود هذه الأعياد التي تكون عندنا بالشام مثل طور يابور ودير أيوب وأشباهه يشهده المسلمون ويشهدون الأسواق ويجلبون الغنم فيه والبقر والرقيق والبر والشعير وغير ذلك إلا أنهم إنما يدخلون في الأسواق يشترون ولا يدخلون عليهم بيعهم قال إذا لم يدخلوا عليهم بيعهم وإنما يشهدون السوق فلا بأس وإنما رخص أحمد رحمه الله في شهود السوق بشرط أن لا يدخلوا عليهم بيعهم
فعلم منعه من دخول بيعهم)
http://arabic.islamicweb.com/books/t...ook=367&id=203
يتبين من هذه النصوص ان الاعياد تتضمن ابعادا دنيوية..فاذا خلت من ابعادها الدينية صارت من العادات المحضة..
كل هذا اذا تم التسليم باعتبار المهرجانات اعيادا..
فكيف اذا كان اخرون يعتبرونها مجرد اعمال للتسويق او التثقيف والوعي او لتنشيط علاقات محددة في مجال ما..
((لاحظ مدى التسامح والواقعية في نص الامام احمد اذا قسته لبعض الفتاوى المعاصرة رحم الله الجميع))
المهم هذا فيما يخص السؤال هل العيد عادة ام عبادة؟
يبقى مناقشة حكم اختراع اعياد دنيوية مثل عيد الزهور او عيد الام او عيد العمال ..الخ
وماذا عن الاسابيع المهرجانية التي تعني بالتثقيف او تنمية علاقة مجال ما..هل تعتبر اعيادا اصلا؟
ومناقشة (قاعدة تحريم التشبه) وكيفية علاقتها (بأصل الاباحة الاصلية)..
التحيات الصادقات للجميع..
ابن تيمية غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
نص القرار الملكي الخاص ب -هيئة البيعة- كاملا بمواده الخمس والعشرون الخط الاحمر المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 20-10-2006 03:56 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.