عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-05-2007, 05:18 AM   #11
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
اسعد الله هذا الصباح..
..سيدي..السياسة براجماتية..صحيح..وذلك هو البلاء المبين..
كتبت هنا "الكثيييير".... ثم محوته..
ربما احاول العودة مرة اخرى..هذا المساء
تحياتي..
ابن تيمية غير متصل  

 
قديم(ـة) 13-05-2007, 07:08 PM   #12
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
الفاضل فرزدق..
الافكار لاتموت..قد تعيش حالات كمون..لظروف ما..ثم تعاود النهوض والمعاندة..
لنتحدث الان عن الافكار..لندع السياسي فماذا بيدنا ان نقول اليوم وقد استقطب المجتمع قطبين..اما مع او ضد!
لندع السياسي وشانه فيوما ما قال الشيخ محمدعبده(لعن الله ساس ويسوس وما تفرع عنهما)..
لنرجع الى الافكار..
(السلفية المعاصرة)
الباحثون كلهم الان يعرفون ان جماعات العنف جماعات سلفية تنتمي عقديا وأصوليا وفقهيا وفكريا الى المدرسة السلفية..!هذا هوالواقع مهما انكرنا..ومهما حاولنا نقيم الفروق..وهذا بدوره يطرح سؤالا:لماذا الامرهكذا؟
اعي تماما ان مصطلح"السلفية"ينضوي تحته عدة مرادات..فالسلفية أضحت سلفيات وليس سلفية واحدة..واعرف ان بعض مدارسها الغالية مارست النفي ضد البعض الاخر..
(ليس الكلام عن استعمالا ت المصطلح الان..فذاك موضوع اخر..الكلام الان بالسلفية داخل التيارات الاسلامية)..
المدرسة السلفية-في العموم-ذات تمركز عقدي..والمنظومة العقدية بنيتها ذات طبيعة..تكتنز قابلية للتشظي بل ميكانيكا الفكر فيها انشطاري لاتركيبي..بسبب التركيز على (الفرق والتمايز) اكثر من اهتمامها (بالمشترك والمتماثل)..
وهذا ليس خاصا بالسلفية الاسلامية بل كل "المنظومات العقدية السلفية" الماركسية احزابا وشيعا(في تاريخ الوردي ان العراق فيه اكثر من عشرة احزاب ماركسية خلال عقد من الزمان)
وكذلك الارثوكسية..عدة نحل..
السلفية ذاتية الانشطار..بسبب ضمور النسبية وتضخم مقولة (القطع واليقين)كمفرق اساس..
ولهذا كثيرا ما ينقلب السحر فيها على الساحر..(من يقراء مذكرات عبدالرحمن ابو الخير احد قادة جماعة التكفير والهجرة بمصر يجد امثلة وافرة وطريفة على التشظي والانقسام بكل مناسبة ولا مناسبة)
اهم ادوات التشظي السلفية"مفهوم الولا والبراء بصيغته المتضخمة الحالية"..
..هذا التضخم امسى واضحا في خطابات الصحوة السلفية عدة سنوات..بالذات السلفية الجهادية..يمكن ملاحظة بسهولة ان هذا التضخم استمد من التراث الرسالي الضخم لمدرسة الشيخ محمد عبد الوهاب رحمه الله..-بغض النظر عن تناول اي بعداو توظيف سياسي لحركة الشيخ-
..هذا الاستمداد كان صادق وامينا لتلك التركة..التزم اصول الدعوة النجدية باعتبارها مقولات نهائية وتم إلغاء اي تحليل تاريخي يوضح اثرالظرفية في صياغة المنهجية الدعوية آنذاك..
اعجب او لا تعجب من كون ادبيات الجماعات الجهادية في مصر تتكئ بشكا اساسعلى اراء ائمة الدعوة النجدية..
حتىالكتب الجهادية المعاصرة (ملة ابراهيم/الكواشف الجلية)للبرقاوي الاردني..اعتمادها الاساس الدرر السنية فتواى ورسائل علماء نجد..
من يقراء تاريخ الدولة السعودية يلاحظ المد والجز الدي كانت تمر به العلاقة يبن الحركة السلفية والسياسي..
مرة ومرة حسب الظروف والمعطيات ..حتى جاء عهد الملك عبد العزيز وانقلب الاخوان –الجناح المتشدد من السلفيين- فيما بعد على الملك رحمه الله..ووقف ضدهم اعيان الدعوة وكبارها..والناظر في تراث ادبيات الجدل الدائر بين العلماء الذين وقفوا مع الملك وبين الاخوان المعارضون يكتشف ان النسق واحد ..لكن الوعي السياسي عند مؤيدي "الامام ابن سعود" ابرز منه عند الاخرين الذي لم يستوعبوا لماذا تخلى "الرفاق القدامى"عن المبادئ..هكذا صنفوهم..وهكذا نظروا اليهم..وبكل سهولة تم التراشق بادوات سلفية(الخروج عن السمع والطاعة) وبالمقابل(مولاة المشركين) اي الانجليز..(والسكوت عن المنكر)..
وعندما يستولي السياسي على توجيه المعرفة وتوظيفها فإن أدواتها-حتى الديني منها- يتم اعادة انتاجة بطريقة "بروكستية"(نسبة لاسطورة قاطع الطريق الذي يقيس اعضاء الضحايا حسب سرير الذبح..فيمطط اعضاء القصير ويقطع الاعضاء الزائدة الطول للتوافق مع السرير)..منذالقدم وثمة انفصال بين المعرفة والفضيلة..
الاسترقاق السياسي للمعرفة يختفي بلبوس شفاف (من يتابع الجدل الدائر حول "علاقة السلطة بالعقل" فلسفيا الان تتضح له معالم استلاب المعرفة للسياسي)..
في النهاية..الانساق لاتعالج بالتلفيق..ليس الغرض اخراج الموات ومحاكمتهم..معاذ الله..رحم الله الجميع رحمة واسعة..كلها اجهادات ومحاولات للوصول للاصلح..وربما كانت تعالج إشكالات "زمكانية"..وادت دورا واستنفدت قوتها..وكما هي المشكلة كل مرة..يتم تحويل حلول مشاكل "حقبة ما" لتكون لانهائية الصلاحية..منزوعة التاريخ..بعد ان كانت وسيلة اضحت غاية تعطل من اجلها المصالح العليا..المفترض ان تبقى خبرة للامة فقط ولا تتحول الى مرجعية معيارية..
وتفهمنا لوجود حاجات او تبريرات ماضية لمقولات ما ..لا يمنعنا من ممارسة النقد الشديد والمراجعة الجذرية وفقا لاحتياجات الحياة وضرورات الواقع..
حين نفك الاشكال الفكري سطرح الكثير من المومنين بالعنف اسئلة على ذواتهم..وسوف نحدث لهم فرجا من الضيق الاخلاقي تجاه ايمانهم..
ولأختم بسؤال إشكالي اظنه مربط المأزق المعرفي(هل نفهم العصر بالماضي؟ام نفهم الماضي في ضوء مشاغلنا في الحاضر؟ وهل ثمة طريق ثالث؟)

آخر من قام بالتعديل ابن تيمية; بتاريخ 13-05-2007 الساعة 07:17 PM.
ابن تيمية غير متصل  
قديم(ـة) 20-05-2007, 04:08 AM   #13
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 36
قوة التقييم: 0
صالح العريني is on a distinguished road
المشكلة في خطاب ديني يصنع الكراهية ويغذي العنف ...

فهؤلاء لم يأتوا من بانكوك أو يتخرجوا من تكساس ..

المفتي يشكر على خطابه لكن نحتاج أن نكون أكثر صراحة في علاجنا لهذا الداء ...
صالح العريني غير متصل  
قديم(ـة) 24-06-2007, 03:08 PM   #14
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 622
قوة التقييم: 0
الحبـّـوب is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح العريني مشاهدة المشاركة
المشكلة في خطاب ديني يصنع الكراهية ويغذي العنف ...
فهؤلاء لم يأتوا من بانكوك أو يتخرجوا من تكساس ..
المفتي يشكر على خطابه لكن نحتاج أن نكون أكثر صراحة في علاجنا لهذا الداء ...
المشكلة فيك وأمثالك يالعريني !
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحبـّـوب غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
سماحة المفتي يفنّد بالأدلة فكر الفئة الضالة في إطاره الجديد ( مهم ) ! قلم الرس المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 5 29-04-2007 12:42 AM
الليلة سماحة المفتي ضيفا على الرس بمسجد.... ناصح مشفق المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 11 12-10-2006 03:50 AM
سماحة المفتي يطالب بإغلاق قناة شدا السحب الوابلة المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 14 08-10-2006 01:54 AM


الساعة الآن +3: 06:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19