عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-05-2007, 11:34 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 324
قوة التقييم: 0
رساوي مغترب is on a distinguished road
ملف تفاعلي ...... كل مايتعلق بالابتعاث وهموم المبتعثين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


في الحقيقة موضوع الابتعاث شاغل بالي من فترة وكنت دايم افكر انزل عنه موضوع لعلمي بحاجة كثير من ابناء وبنات الرس وزوار المنتدى لمعرفة كل مايدور حول الابتعاث من شروط ولوائح وتنظيمات ....

وحاب اوضح أن اللي راح اكتبه في هذا الموضوع مجرد معلومات والفائدة الحقيقية مع تفاعل الجميع مع الموضوع ومهما كان انا شخص واحد واتوقع نوصل للفائدة المرجوة من خلال تفاعل الجميع وأولكم انا ... وماراح ابخل عليكم بأي معلومة أعرفها او اقدر اوصلها ......


وأكيد الكثير مننا يسعى للحصول على بعثة سواءً كان طالب أو موظف أو على الأقل فكر في موضوع الابتعاث او له قريب او ابن او بنت ويحب يعرف أكثر عن هذا الموضوع ليستفيد من الفرص اللي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين الله يحفظه ممثلة في وزارة التعليم العالي .....

في البداية راح اوضح( شروط ومسوغات الأبتعاث)


أولا : برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث للولايات المتحدة الأمريكية

تعلن وزارة التعليم العالي عن بدء المرحلة الثانية للابتعاث للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية لمراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه و الزمالة الطبية في التخصصات الآتية :

· الطب .

· العلوم الصحية التطبيقية من (تمريض، وأشعة، وعلوم صحية ، ومختبرات طبية ، وتقنية طبية) .

· الصيدلة .

· العلوم الأساسية ( الرياضيات ، الفيزياء ، الكيمياء ) .

· الهندسة بجميع تخصصاتها.

· الحاسب الآلي .

· القانون .

· المحاسبة .

· التجارة الإلكترونية .

وفقاً للشروط التالية :

أولاً : شروط الابتعاث لمرحلة البكالوريوس :

1- ألا تقل نسبة الثانوية العامة عن (85%) في قسم العلوم الطبيعية ، وعن (90%) في الأقسام الأخرى ، أو ما يعادلها .

2- ألا تقل درجة اختبار القدرات العامة عن70% .

3- ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة الثانوية العامة أكثر من ثلاث سنوات (بدءاً من العام الدراسي 1423/1424هـ) .

4- في حالة الحصول على دبلوم في ذات التخصص من الجامعات السعودية ، أو إحدى كليات المجتمع ، أو كليات التقنية ، أو ما يعادلها من مؤسسات التعليم العالي الحكومية الأخرى ، ينبغي ألا يقل المعدل عن (3 من 5) أو (2 من 4) أو ما يعادلهما ، وألا تزيد مدة الحصول على الدبلوم على أربع سنوات (بدءاً من العام الدراسي 1422/1423هـ ).

ثانياً : شروط الابتعاث لمرحلة الماجستير أو الدكتوراه :

1- ألا يقل معدل مرحلة البكالوريوس أو الماجستير عن (2.75) من (4) أو (3.75)من (5) أو ما يعادلهما.

2- ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة البكالوريوس أو الماجستير أكثر من خمس سنوات (بدءاً من العام الدراسي 1421/1422هـ ).

ثالثا : شروط الابتعاث لمرحلة الزمالة الطبية :

1- الحصول على بكالوريوس الطب والجراحة في أحد الفروع الطبية .

2- يشترط للابتعاث للزمالة الحصول على قبول برنامج الاختبار التحضيري للزمالة (USMLE) ، ويكون قرار الابتعاث لمدة سنة ، وتمدد البعثة بعد ذلك لكامل مدة الزمالة لمن يجتاز الاختبار التحضيري ويحصل على قبول للتدريب .

رابعاً : شروط عامة للابتعاث :

1. أن يكون المتقدم سعودي الجنسية .

2. ألا يكون المتقدم موظفاً في القطاع العام أو الأهلي .

3. يجب أن تتم الدراسة بالتفرغ التام وأن ينتظم الطالب ً بالدراسة انتظاما كلياً .

4. الأولوية لمن تكون المرحلة التي يرغب الالتحاق بها امتداداً لدراسته السابقة أو يكون التخصص من التخصصات ذات العلاقة بالتخصص السابق .

5. يشترط للابتعاث لدراسة البكالوريوس والدراسات العليا القبول النهائي أو القبول المشروط .

6. الحصول على التأشيرة الدراسية اللازمة من سفارة الولايات المتحدة الأمريكية للدراسة .

خامساً: الوثائق المطلوبة :

1. تعبئة الاستمارة الإلكترونية الخاصة ببرنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي على بوابة الوزارة الإلكترونيةwww.mohe.gov.sa .

2. أصل الشهادة الأخيرة لما قبل المرحلة المطلوبة وصورة قرار معادلتها إذا كانت صادرة من الخارج (عند المقابلة الشخصية للمرشحين مبدئياً فقط) .

3. صورة شهادة حسن السيرة والسلوك لخريجي الثانوية العامة (عند المقابلة الشخصية للمرشحين مبدئياً فقط).

4. صورة من بطاقة الهوية الوطنية أو صورة من دفتر العائلة . (عند المقابلة الشخصية للمرشحين مبدئياً فقط) .

5. صورة من جواز السفر ساري المفعول (عند المقابلة الشخصية للمرشحين مبدئياً فقط) .

سادساً: الإجراءات الإدارية المتبعة :-

1. يبدأ التسجيل في البرنامج إلكترونياً على بوابة الوزارة الإلكترونية من 28/5/1427هـ الموافق 24/6/2006م إلى 23/6/1427هـ الموافق 19/7/2006م . ولا يتطلب ذلك الحضور للوزارة .

2. مراجعة الطلبات للتحقق من أن شروط الابتعاث تنطبق عليها .

3. تسجيل الطلبات في قائمة المفاضلة للمتقدمين .

4. إعلان الترشيح المبدئي للمتقدمين في تاريخ 6/7/1427هـ الموافق 31/7/2006م بناءً على أفضل المتقدمين الحاصلين على المعدلات العلمية ونتائج الاختبارات المطلوبة .

5.إجراء المقابلات الشخصية للطلبة المرشحين من 11/7/1427هـ الموافق 5/8/2006م إلى 3/8/1427هـ الموافق 27/8/2006م ، وسيتم تحديد التاريخ والمكان والزمان للمقابلة الشخصية لكل مرشح لاحقاً .

6. الإعلان النهائي عن أسماء الطلبة المرشحين للابتعاث على بوابة الوزارة الإلكترونية في تاريخ 9/8/1427هـ الموافق 2/9/2006م ، وذلك لاستكمال إجراءات الابتعاث التالية:

• إصدار ضمان مالي آلي للمساعدة في الحصول على قبول من جامعة موصى بها من قبل الوزارة .

• بعد الحصول على قبول (مشروط أو نهائي) من جامعة موصى بها سيتم إصدار خطاب توصية للسفارة آلياً للمساعدة في الحصول على التأشيرة الدراسية اللازمة .

• بعد الحصول على التأشيرة الدراسية اللازمة ، سيتم إصدار قرار الابتعاث للطالب وتذاكر السفر وحقيبة المبتعث الإرشادية .

ولمزيد من المعلومات أو الاستفسار :

· يمكن الدخول على بوابة الوزارة الإلكترونية www.mohe.gov.sa .

· أو عن طريق البريد الإلكتروني govscholarships@mohe.gov.sa .

· ويمكنكم متابعة الطلب على موقع الوزارة www.mohe.gov.sa .

· وسيتم إشعار الطالب بكل ما يستجد في طلبه لدى الوزارة بواسطة بريده الإلكتروني أو رسائل (SMS ) على هاتفه الجوال أو على الفاكس .

"علماً بأن الوزارة تطبق آليات الحكومة الإلكترونية على جميع برامجها التي لا تتطلب مراجعة الطالب للوزارة إلا بعد أن يتم ترشيحه

والاتصال به" .



ثانياً : برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث لشرق آسيا وجنوبها واستراليا و نيوزلندا

تعلن وزارة التعليم العالي عن بدء المرحلة الأولى للابتعاث للدراسة في جمهورية الصين الشعبية، وجمهورية الهند، ومملكة ماليزيا الاتحادية، وسنغافورة، وكوريا الجنوبية ، واليابان ، واستراليا، و نيوزلندا لمراحل البكالوريوس ، والماجستير ، والدكتوراه ، و الزمالة الطبية في التخصصات الآتية:

· الطب بجميع تخصصاته .

· الصيدلة .

· العلوم الطبية التطبيقية من (علاج طبيعي ، وعلوم مختبرات ، وتمريض، وأشعة، وعلوم طبية ، وتقنية حيوية طبية) .

· العلوم الأساسية ( الرياضيات ، الفيزياء ، الكيمياء، الأحياء ) .

· الهندسة بجميع تخصصاتها .

· الحاسب بجميع تخصصاته الدقيقة وتقنية المعلومات .

· المحاسبة .

· التمويل .

· التامين .

· التسويق .

وفقاً للشروط التالية :

أولاً : شروط الابتعاث لمرحلة البكالوريوس :

· مجال الطب والعلوم الطبية:

1. ألا تقل نسبة الثانوية العامة عن (90%) في قسم العلوم الطبيعية أو ما يعادلها .

2. ألا تقل درجة اختبار القدرات العامة عن70% .

3. ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة الثانوية العامة أكثر من ثلاث سنوات (بدءاً من العام الدراسي 1423/1424هـ) .

· مرحلة البكالوريوس في كافة التخصصات :

1. ألا تقل نسبة الثانوية العامة عن (80%) أو ما يعادلها .

2. ألا تقل درجة اختبار القدرات العامة عن 65% .

3. ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة الثانوية العامة أكثر من ثلاث سنوات (بدءاً من العام الدراسي 1423/1424هـ) .

4. في حالة الحصول على دبلوم في ذات التخصص من الجامعات السعودية أو إحدى كليات المجتمع أو كليات التقنية أو ما يعادلها من مؤسسات التعليم العالي الحكومية الأخرى ، ينبغي ألا يقل المعدل عن (3 من 5)أو(2 من 4) أو مايعادلهما، وان لا تزيد مدة الحصول على الدبلوم على ثلاث سنوات (بدءاً من العام الدراسي 1423/1424هـ ).

ثانياً : شروط الابتعاث لمرحلة الماجستير:-

1- ألا يقل معدل مرحلة البكالوريوس عن (2.75 من 4) أو (3.75 من 5) أو مايعادلهما.

2- ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة البكالوريوس أكثر من خمس سنوات (بدءاً من العام الدراسي 1421

/1422هـ).

ثالثا : شروط الابتعاث لمرحلة الدكتوراه:-

1. أن يكون حاصلا على شهادة الماجستير .

2. ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة الماجستير أكثر من خمس سنوات (بدءاً من العام الدراسي 1421/1422هـ ).

رابعا : شروط الابتعاث لمرحلة الزمالة الطبية :

1. الحصول على بكالوريوس الطب والجراحة في أحد الفروع الطبية .

2. يشترط للابتعاث للزمالة الحصول على قبول برنامج الاختبار التحضيري للزمالة ، ويكون قرار الابتعاث لمدة سنة ، وتمدد البعثة بعد ذلك لكامل مدة الزمالة لمن يجتاز الاختبار التحضيري ويحصل على قبول للتدريب .



خامسا : شروط عامة للابتعاث :

1. أن يكون المتقدم سعودي الجنسية

2. ألا يكون المتقدم موظفاً في القطاع العام أو الأهلي .

3. يجب أن تتم الدراسة بالتفرغ التام وأن ينتظم الطالب ً بالدراسة انتظاما كلياً .

4. الأولوية لمن تكون المرحلة التي يرغب الالتحاق بها امتداداً لدراسته السابقة أو يكون التخصص من التخصصات ذات العلاقة بالتخصص السابق .

5. يشترط للابتعاث لدراسة البكالوريوس والدراسات العليا القبول النهائي أو القبول المشروط.

6 . الحصول على التأشيرة الدراسية اللازمة من سفارة الدولة المعنية للدراسة .

سادساُ: الوثائق المطلوبة:

1. تعبئة الاستمارة الإلكترونية الخاصة ببرنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي على بوابة الوزارة الإلكترونيةwww.mohe.gov.sa .

2. أصل الشهادة الأخيرة لما قبل المرحلة المطلوبة وصورة قرار معادلتها إذا كانت صادرة من الخارج (عند المقابلة الشخصية للمرشحين مبدئياً فقط) .

3. صورة شهادة حسن السيرة والسلوك لخريجي الثانوية العامة (عند المقابلة الشخصية للمرشحين مبدئياً فقط).

4. صورة من بطاقة الهوية الوطنية أو صورة من دفتر العائلة . (عند المقابلة الشخصية للمرشحين مبدئياً فقط) .

5. صورة من جواز السفر ساري المفعول (عند المقابلة الشخصية للمرشحين مبدئياً فقط) .

سابعاً: الإجراءات الإدارية المتبعة :-
1. يبدأ التسجيل في البرنامج إلكترونياً على بوابة الوزارة الإلكترونية من 28/5/1427هـ الموافق 24/6/2006م إلى 23/6/1427هـ الموافق 19/7/2006م . ولا يتطلب ذلك الحضور للوزارة .

2. مراجعة الطلبات للتحقق من أن شروط الابتعاث تنطبق عليها .

3. تسجيل الطلبات في قائمة المفاضلة للمتقدمين .

4. إعلان الترشيح المبدئي للمتقدمين في تاريخ 6/7/1427هـ الموافق 31/7/2006م بناءً على أفضل المتقدمين الحاصلين على المعدلات العلمية ونتائج الاختبارات المطلوبة .

5. إجراء المقابلات الشخصية للطلبة المرشحين من 11/7/1427هـ الموافق 5/8/2006م إلى 3/8/1427هـ الموافق 27/8/2006م ، وسيتم تحديد التاريخ والمكان والزمان للمقابلة الشخصية لكل مرشح لاحقاً .

6. الإعلان النهائي عن أسماء الطلبة المرشحين للابتعاث على بوابة الوزارة الإلكترونية في تاريخ 9/8/1427هـ الموافق 2/9/2006م ، وذلك لاستكمال إجراءات الابتعاث التالية:

· إصدار ضمان مالي آلي للمساعدة في الحصول على قبول من جامعة موصى بها من قبل الوزارة .

· بعد الحصول على قبول (مشروط أو نهائي) من جامعة موصى بها سيتم إصدار خطاب توصية للسفارة آلياً للمساعدة في الحصول على التأشيرة الدراسية اللازمة .

· بعد الحصول على التأشيرة الدراسية اللازمة ، سيتم إصدار قرار الابتعاث للطالب وتذاكر السفر وحقيبة المبتعث الإرشادية .

ولمزيد من المعلومات أو الاستفسار :

· يمكن الدخول على بوابة الوزارة الإلكترونية www.mohe.gov.sa .

· أو عن طريق البريد الإلكتروني govscholarships@mohe.gov.sa .

· ويمكنكم متابعة الطلب على موقع الوزارة www.mohe.gov.sa .

· وسيتم إشعار الطالب بكل ما يستجد في طلبه لدى الوزارة بواسطة بريده الإلكتروني أو رسائل (SMS ) على هاتفه الجوال أو على الفاكس .

"علماً بأن الوزارة تطبق آليات الحكومة الإلكترونية على جميع برامجها التي لا تتطلب مراجعة الطالب للوزارة إلا بعد أن يتم ترشيحه والاتصال به" .

.................................................. .................................................. .........................

أما شروط الحصول على بعثة (بالنسبة للموظفين )
شروط الحصول على البعثة
_ يشترط فيمن يبتعث من الموظفين :_
( أ ) أن يكون قد أمضى سنتين على الأقل في الخدمة بعد حصوله على البكالوريوس أو لليسانس أو ما يعادلها وذلك بالنسبة للحصول على الدبلوم العالي أو درجة الماجستير أو الدكتوراه أو غيرها من الدراسات العليا وقد أكدت على ذلك الفقرة (ب) من المادة ( الثانية ) من التوجيه السامي رقم 19851 في 28/8/1401 هـ وأشارت إلى عدم تجاوز هذا الشرط إلا في الحالات الاستثنائية، كما أن الفقرة (أ) من المادة (ثانياَ) منه نصت على قصر الإبتعاث على الدراسات العليا وعدم إيفاد أي مبتعث للدراسة دون هذا المستوى سواءاً أكان المبتعث طالباً أم موظفاً.
( ب ) أن يحصل على قبول من إحدى الجامعات أو المعاهد المعترف بها وقد أوضحت الفقرة (ج) من المادة ( الثانية ) من التوجيه السامي رقم 19851 في 28/8 /1401 هـ . بأن يكون الحصول على القبول عن طريق الملحق الثقافي في البلد الذي سيبتعث إليه الموظف ، كما أن التعليمات تنص على ضرورة مصادقة الملحق الثقافي على القبول.
( ج ) أن يكون للجهة التي يعمل فيها حاجة لتخصصه .
( د ) أن تكون التقارير السنوية عن عمله في العامين السابقين لابتعاثه بتقدير (جيد) على الأقل.
(هـ) أن يجتاز امتحاناً في لغة الدراسة بمستوى معين تقرره لجنة الإبتعاث .
( و ) اشترطت لجنة ابتعاث الموظفين في جلستها المنعقدة في 22/3/1403هـ أن يكون المرشح حاصلا على تقدير ( جيد ) على الأقل في دراسته الجامعية عدا الأطباء .
7- تقوم وزارة الخارجية والجهات الحكومية الأخرى التي تتلقى منحاً دراسية من جهات أجنبية بإحالتها إلى لجنة الإبتعاث ( في الديوان العام للخدمة المدنية ) .
8- يجب أن تتوفر في الموظف المرشح لإحدى المنح الشروط المنصوص عليها في أحكام الإبتعاث .
9 - على الموظف أن يكون حسن السيرة ، محافظاً على سمعة بلاده ، مواظباً على دراسته ، وأن ينهيها في المدة المحددة بقرار ابتعاثه . ويجوز للجنة الإبتعاث أن تمدد فترة الإبتعاث بقرار يحدد المدة، الإضافية بعد التأكد من أن الموظف قد قام بدراسته على وجه مرض في ضوء التقارير التي تقدمها الإدارة العامة لشئون البعثات بوزارة التعليم العالي .
10 - يتولى الملحقون الثقافيون في الخارج الإشراف على الموظفين المبتعثين طيلة فترة ابتعاثهم .
11 - لا يجوز للموظف المبتعث تغيير التخصص المبتعث من أجله أو تحويل دراسته من دولة لأخرى إلا بموافقة لجنة الإبتعاث والجهة التي يتبعها الموظف .
12 - لا يجوز للموظف المبتعث أن ينتقل من جامعة إلى أخرى إلا بعد موافقة الملحق الثقافي على ألا يؤثر ذلك على المدة المحددة لدراسته
13 - لا يجوز للموظف المبتعث أن يترك مقر دراسته إلا بعد إخطار الملحق الثقافي بذلك .
14 - لا يجوز للموظف المبتعث أن يباشر أي عمل خلال مدة دراسته إلا إذا كان ذلك لا يؤثر على سيره الدراسي ، ويشترط موافقة الملحق الثقافي على ذلك .
15 - يصرف للموظف المبتعث نصف مرتبه من الجهة التي يعمل فيها ويعامل من حيث المخصصات والمزايا المالية معاملة الطالب المبتعث من قبل وزارة التعليم العالي ، يتم صرفها من وزارة التعليم العالي ما لم يكن لدى الجهة التي يتبعها الموظف اعتماد خاص بذلك . وقد أشارت الفقرة (هـ) من المادة ( أولاً ) من التوجيه السامي رقم 19851 وتاريخ 28/8/1401 هـ إلى أن على كل جهة حكومية لها مبتعثون أن تقوم بتحويل مستحقات مبعوثيها إلى وزارة التعليم العالي مع بداية كل سنة مالية ، كما أشارت الفقرة ( د ) من المادة ( ثانياً ) من التوجيه السامي إلى عدم إيفاد أي مبتعث إلا وفق برامج محددة ومعتمدة من رئيس المصلحة المعنية ولها اعتمادات في الميزانية .
16 - يصرف للموظف الحاصل على منحة دراسية وفق المادتين ( 7،8 ) من هذه الأحكام نصف مرتبه من الجهة التي يعمل فيها . وإذا نقصت المنحة عن المخصصات والمزايا المنصوص عليها في المادة السابقة فيصرف له الفرق .
17 - إذا كان الإبتعاث لمدة تزيد عن سنة فيعطى الموظف المبتعث تذاكر ذهاباً وإياباً لزوجته وأولاده القصر عند سفرهم للإقامة معه في البلد المبتعث إليه .
18 - يعطى الموظف المبتعث وزوجته وأولاده القصر تذاكر إركاب إلى المملكة ذهاباً وإياباً كل سنتين بشرط ألا تقل المدة المتبقية من مدة ابتعاثه عن سنة دراسية.
19 - على الموظف المبتعث الذي أعطي أكثر من تذكرة أن يقدم إلى الجهة التي يتبعها خلال شهر من صرف التذاكر شهادات من الملحق الثقافي بعدد وصفة من وصل إلى مقر دراسته من أفراد عائلته وذلك من واقع وثائق سفره . وإذا ثبت عدم استعمال الأشخاص للتذاكر الصادرة لهم لأغراض السفر إلى مقر الدراسة يكلف الموظف بإعادتها فوراً ،وإذا لم يعيدها خلال شهر من تاريخ تكليفه بذلك تلغى بعثته دون إخلال بما تقضي به الأنظمة الأخرى من جزاءات. وفي حالة صرف التذاكر وتأخر سفر من صرفت لهم مدة تزيد على شهرين من تاريخ إصدارها فيتعين إعادتها ، وتطلب في الوقت الذي يرغبون السفر فيه .
20 - يبدأ صرف المخصصات المالية للموظف المبتعث من تاريخ توجهه إلى مقر دراسته على ألا يسبق الموعد المحدد لبدء الدراسة بأكثر من شهر .
21 - لا يتأثر حق الموظف المبتعث في المخصصات المالية بما يحصل عليه بسبب تفوقه من جوائز .
22 - يجوز للجنة الإبتعاث أن تسمح للموظف المبتعث بالاستمرار في بعثته بناءاً على طلب الجهة التابع لها للحصول على مؤهل أعلى ، إذا كان متفوقاً في دراسته حسب ما تضعه ( لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية ) من معايير .
23 - للجنة الإبتعاث إنهاء بعثة أي موظف إذا كانت التقارير الدراسية عنه تنبئ بعدم إمكانية تحقيق الغرض الموفد من أجله .
24 - على الموظف المبتعث أن يعود إلى المملكة خلال شهر على الأكثر من تاريخ انتهاء دراسته وعليه أن يباشر عمله خلال عشرة أيام من وصوله .
25 - على الموظف المبتعث بعد انتهاء دراسته أن يعمل في الدولة مدة تعادل مدة ابتعاثه ، ويعتبر جزء السنة الدراسية سنة كاملة . وعند امتناعه يلزم بدفع مقدار ما أنفق عليه مدة الإبتعاث أو ما بقي منها حسب الأحوال .
26 - تحتسب مدة الإبتعاث بموجب هذه الأحكام في الخدمة .
27 - لا يجوز ترقية الموظف أثناء فترة ابتعاثه وإذا لم يتحقق الغرض الذي ابتعث الموظف من أجله فلا تحتسب مدة ابتعاثه لأغرض الترقية .
28 - مع عدم الإخلال بمجازاة الموظف وفق أي نظام آخر للجنة الإبتعاث أن تصدر في حالة إخلال الموظف المبتعث بواجباته قراراً بإنهاء بعثته وباسترداد كل أو بعض ما صرف له .
29 - يجوز منح الموظف إجازة دراسية للدارسات العليا بدون مرتب بموافقة الجهة التي يعمل فيها ويعامل من حيث استمرار الخدمة معاملة الموظف المبتعث للدراسة .



وأتمنى إني وضحت ولو شيء بسيط عن الابتعاث والبعثات ....

وأي واحد عنده سؤال يطرحه وراح يلاقي الجواب بإذن الله سواءً مني أو من أعضاء المنتدى اللي يمكن خبرتهم أكثر مني في هذا المجال .....

وأي واحد يستفيد من الموضوع مابي منه الا دعوة في ظهر الغيب لي ولوالدي بالمغفرة .....
رساوي مغترب غير متصل  

 
قديم(ـة) 31-05-2007, 06:23 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 324
قوة التقييم: 0
رساوي مغترب is on a distinguished road
درجات التوفل كشفت الواقع "المزري" لطلابنا في اللغة:
الطلاب السعوديون يعانون مشكلة في اللغة الإنجليزية.. وبعد سنة يشتكون!!



إنديانا - أنس الأحمد:
"الطامة الكبرى" كما يقول المبتعث حافظ الزكري عندما يكتشف الطالب بعد دراسة سنة كاملة من اللغة الإنجليزية ان لغته لا تزال "ضعيفة" وانه لا يزال يراوح أمامه.. يشاهد نشرة الاخبار او يقرأ في الصحيفة بعض التقارير ويكتشف ان فهمه لا يتعدى 30%!! من المضمون فيشعر بالاحباط والنفور الى درجة الكره والانتقام ايضا من اللغة!.
وعندما وصل أحد الطلاب الذين تخرجوا ودرسوا وتخصصوا في اللغة الانجليزية في المملكة تفاجأ بأنه لم يأخذ حتى نصف الدرجة في اختبار تحديد المستوى فيشعر انه درس لغة أخرى غير الانجليزية او انه سيدرس غيرها!!.

ولكن ما الأسباب الحقيقية والفعلية للضعف اللغوي لدى الطلاب؟ هل هو ناتج عن انعدام الأساسيات في تعلم اللغة؟ او ان وجود مثل هذا الأمر شيء طبيعي نظراً لانها ليست اللغة الام وتبقى لغة ثانية؟ او عدم المبالاة والاهتمام من جانب الطلاب لتعلم اللغة؟

يقول حافظ: "انه ومن خلال تجربتي ومعايشتي لتعلم اللغة الانجليزية وبعد مرور اكثر من عام وخلال لقاءاتي مع عدد من الشباب في ولايات متفرقة ومعاهد متعددة،، الا انني وجدت ان اغلب الطلاب يعانون من نفس المشكلة ويكررون نفس سيناريو مسلسل تذمر وتدني مستوى اللغة الانجليزية لديهم".

ويذكر حافظ "انه حينما تجد شخصا يستطيع التواصل مع الآخر باللغة الانجليزية ويستخدمها في الاماكن العامة يتوقع انه شخص بارع في اللغة والحقيقة غير ذلك.. لأننا لم نكن نفهم اللغة ونعتبر المحادثة هي اللغة وهذا هو الخطأ".

إلا أن الطالب تركي المهنا يختلف فيما وصل اليه حافظ من نتيجة فيقول "ان الواقع النفسي والتهيئة النفسية مهمة لدراسة اللغة.. اول ما يأتي الطالب من المملكة يأتي متحمسا في بداية اللغة وما هي إلا أشهر حتى ينطفىء هذا الحماس لسبب لا يعرف ما هو مصدره خصوصا حينما يرسب في الامتحان او لا يتجاوز المستوى الذي هو عليه الآن فيجعل المشكلة على المعهد.. كذلك فإن هناك بعض المعاهد نسبة عدد الطلاب العرب فيها كبير.. فتجد في القاعة الدراسية 13طالباً 9أو 10طلاب كلهم عرب وأغلبهم سعوديون..!! وهذه المشكلة من وجهه نظري تقع على الوزارة أو الملحقية بطبيعة الحال لأن عدد المعاهد والجامعات المعترف بها في أمريكا لايزال قليلا مع كثرة عدد المبتعثين".

لكن حافظ لايزال مصراً أنه لاتوجد هناك مشكلة طالما أن الشخص لايزال يتعلم اللغة ويوضح "أنه ليس من المعقول أنك تجمع لغة بأكلمها وتصبح متمكنا منها خلال عام واحد فقط؟ اسأل نفسك هذا السؤال، أنا لا أنكر أن هناك بعض المعاهد لديها تقصير واضح وكذلك هناك تقصير واضح من بعض الطلاب وعلى الجميع معرفة ذلك وأن الأمر يحتاج إلى قليل من الجهد وإلى كثير من الممارسة والاختلاط مع أصحاب اللغة الأصليين.." ويختم حافظ حديثه بالقول أنه "ليس هناك ما يجعلنا نتذمر من حالنا في دراسة اللغة الانجليزية لأنها في الأخير لغة ثانوية وليست لغتنا الأولى، ولا أعني بذلك التباطؤ في تعلم اللغة وانما هو توضيح بعض نقاط للطلاب الذين سيبدأون دراسة اللغة أو من بدأ في دراستها ولا أنكر جانب تكاسل أغلب الطلاب في التعليم وقله الاندماج لغويا مع المجتمع الأمريكي وقد يكون ذلك أحد أهم العوائق المسببة في تأخير تطور اللغة".



منقول من جريدة الرياض اليوم الخميس 14/5/1428هـ
رساوي مغترب غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19