عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-05-2007, 11:57 PM   #31
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رجل المستحيل مشاهدة المشاركة
السلام عليكم جميعاً ..

أهلا بأخي الغالي : طارق ..

مجرد مداخلة فقط للتوضيخ لا أكثر !!

صديقي صخر ,, لا يطرح فكر جديد , بل يعيد مذهب المعتزلة فقط !! مثل حكم فاعل الكبيرة وتقديم العقل على الحديث وهلما جرى .

ومسألة الحوار معه في أمور كثيرة , وأن لم يقف أمامه أحد بالحجج , أعتقد يا صديقي طارق خفيت عليك أمور كثيرة في مواضيع كثيرة تحاورنا مع أخينا صخر يوم كنا نعتقد أنه على منهج أهل السنة والجماعة , وصدع فيها الحق , ولكن بعد أن اكتشفت أنه على مذهب المعتزلة أو كما غلفوها " عقلاني " وهي " أهوائي " أي يتبع الهوى ليس إلا , توقفنا لأننا نعرف متى المصحلة في نقاش أمثال هؤلاء , وفي أي مكان وزمان , لا سيما بعد قوله في موضوع بنت الإسلام وأمة الله بأن منهج أهل السنة والجماعة هش !!

وللأهمية : الذي يطرح أفكار جديدة لا يختبئ خلف اسم مستعار , لأن الحق معه ,فكيف يكون تحته .

وأخي وصديقي : صخر .

قلت له سابقاً وأعيدها الآن : إذا كان باحثاً عن حق , فليطب مني أن أرتب له موعدا مع أحد المشايخ بالرس ومَن يريد .

وإن كان لا يريدهم أنا مستعد أنا أجلس معه لقاء أخوي حول هذا الموضوع , ويُحضر ما يريد من الكتب , وأنا ليس معي شيئ .

وأخيرا ..
يجب أن يعلم الجميع عند عدم محاورة الشخص ليس هذا هروباً أو أن حججه قويه كما يتوهم البعض , بل لمصحلة أكبر وأهم ومن باب الحكمة عند التعامل مع أمثال هؤلاء .

وما زلت أتمنى قبول دعوتي من اخي الغالي صخر . . وأعتقد أن أخي طارق أعطى الموضوع أكبر من حجمه , وأعطي صخر أكبر من حقه كذالك .

ودمتم في حفظ الله ورعايته .

مرحبا أخي الغالي ...... رجل المستحيل

دعني ابدأ معك من أخر نقطة ذكرتها .. بالنسبة أن الموضوع أعطي أكبر من حجمه أنا اخالفك الرأي فهذا الموضوع أعتبره من أهم المواضيع التي يجب أن تدرس وتبحث من جديد بعيدا عن التعصب والتقديس .. فالاختلافات أصبحت كثيرة وكلا يتمسك وادلة احاديث عن النبي عليه الصلاة والسلام

ولكن أتفق معك بأنه أعطى صخر أكبر من حجمه .... صخر لم يأتي بجديد فقد بعد الانفتاح الذي حدث وخرجنا من الانغلاق المفروض علينا أصبحت اقرأ بتجرد ابحث فقد عن الحق الذي يقنعني فأنا فقط مطلع أبحث عن الحجة القوية المقنعة وعندما أؤمن بأمر يلزمني أن ابلغه

أما أني متبع هواء فكيف أقول صاحب الكبائر المصر عليها مخلد في النار .. وأكون صاحب هواء ؟؟؟ لو أني صاحب هواء لهونت الأمر وقلت فقط يعذب مده في النار ثم يخرج ينعم بالجنة



أما أنك لن تناقشني حتى أكون من أهل السنة والجماعة ... يأخي أنا مسلم وأنت مسلم كلنا نصلي ونزكي ونصوم ونحج أن شاءالله كلنا مؤمنين بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر ... كلنا نحرم ما حرمه الله في كتابه أما اختلافنا فهي مسائل اجتهادية فأنت تقول مرتكب الكبائر الذي يشهد شهادة التوحيد لا يخلد في النار وأنا اقول إذا كان مصر عليها ومات على ذالك يكون مخلد في النار ... أنت تقول جميع مافي البخاري ومسلم احاديث صحيحه عن النبي عليه الصلاة والسلام وأنا أقول لا اقول بذالك . وغيرها من الاقوال الاجتهاديه أما أنك لن تناقشني الا إذا كنت أعتقد ما تعتقد به أنت اذان بعد ذالك لا نحتاج للمناقشه فأصبحنا متفقين

أما أن اذهب لمناقشة العلماء .. فهذا حسن فرحان المالكي يطلب من العلماء مناظره ومحاوره وهم يرفضوا وفقط اخرجوا به فتاوي تحذر من فكره .... فللأسف علماءنا ليس عندهم استعداد للحوار مع من يخالفهم بالمنهج .. فهل تريد مصيري يكون مثل مصير حسن فرحان المالكي



أخي رجل المستحيل .......... احبك واحترمك .... وأرجوا أن لا يكون في صدرك شي تجاهي وإذا كنت ترى بأني ضال الطريق فقد ادع لي بالهدايه


احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  

 
قديم(ـة) 14-05-2007, 01:18 AM   #32
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
أهلاً بأخي الفاضل صخر


ما وصلنا مت أقوال تنسب للرسول لأستطيع أن انفيها كلها ولأاستطيع أن أثبتها كلها وفي نظري لا احد يمتلك أن يثبتها مئه في المئه معرفة صحة الحديث جهد بشري والجهد البشري ناقص ...




ولكنك ياصخر لم تحدد لنا ماتنفيه منها وماتثبته منها !
فهل تنكر السنة جميعها ؟
أم تنكر بعضها وتقبل ببعضها ؟
وماهو المقبول عندك منها وماهو المرفوض منها ؟
هل انت تنكر فقط حديث الآحاد ؟
ام تنكر الآحاد والمتواتر أيضاً ؟
هل تؤمن وتقبل ياصخر بحديث الآحاد إذا أتاك برواية عمر بن الخطاب (إنما الأعمال بالنيات ) ؟؟؟؟
هل تعلم ياصخر ان الصحابة أخذوا وعملوا بالحديث المتواتر وحتى الآحاد ؟
هل تعلم عن ان الرسول عليه السلام بعث الرسل الى الأمم التي كانت في ذلك الزمان ومنهم معاذ الذي بعثه الى اليمن ليعلمهم أمور دينهم والتي لايمكن أن تخلو منها سنة نبينا عليه السلام من قول وفعل وإقرار ،
هل تذكر قصة أبو بكر الصديق عندما جاءته الجده تطلب الميراث فسأل فشهد المغيرة أن الرسول أعطاها السدس ،
هل تذكر قصة عمر عندما إحتار بالمجوس هل يأخذ الجزية منهم ام لا فسأل عن ذلك فأجابه عبدالرحمن بن عوف بقول الرسول عليه السلام (سنوا بهم سنة اهل الكتاب ) فعمل بذلك عمر ،
هل تذكر تحريم الخمر وكيف سال الخمر وتكسرت الجرار بالمدينة وهم لم يسمعوا قول الرسول بتحريم الخمر بل سمعوا قول انس بن مالك بذلك ،
هل تذكر اهل قباء عندما حولوا قبلتهم بدون ان يسمعوا امر الرسول بل اخبرهم بذلك أحد الصحابة ،
والحوادث كثيرة التي تدل على ان الصحابة في وقت الرسول ومابعد الرسول عملوا بالسنة وبالأحاديث ،
فهل يسعك ماوسعهم ؟
هل سبقك احد بالقول برفض السنة جميعاً والإكتفاء بالقرأن ؟
ام ان من سبقوك إختلفوا في قبول أحاديث الآحاد فقط ؟


ولكني

أوافقك انه لااحد يستطيع الجزم بصحتها جميعاً كما انه لاأحد يقول بكذبها جميعاً ،
واوافقك أيضاً ان الجهد البشري ناقص ، وقد جمعت هي بجهد بشري صرف ،




أنا أرى أن القران الكريم هو مصدر التشريع الوحيد ....


القرأن هو مصدر التشريع الرئيسي وليس الوحيد ياأخي الفاضل ،
والدليل قوله عليه السلام ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي)،
فرسولنا يدعونا للأخذ بسنته وسنة خلفائة أيضاً ،
وأعترف باني أقع هنا بمأزق وهو اني أستدل عليك بما تنكره من سنة رسول الله ،ولكن عزائي الوحيد انك لم تحدد ماتنكر وما تقر به ،


وما وصل من أقول الرسول يجب أن لا تتعارض مع المصدر التشريعي وهو القران ... أقول الرسول عليه الصلاة والسلام تكون موضحه لآيات القران الكريم .. فهي مما يساعدنا على تدبر وفهم آيات القران الكريم ... وليست مصدر تشريع ثاني


أوافقك القول بان أقوال الرسول يجب ان لاتتعارض مع القران الكريم وإذا حدث هذا يجب العمل بما في كتاب الله ،
وانها توضح وتشرح وتفسر لنا مافي القران من أحكام ، وبينت لك مسألة ان السنة تعتبر من مصادر التشريع بالإسلام ،



أكثر العلماء اعتبروا الحديث ظني فكيف اجعله مصدر تشريعي ينسخ القران ؟؟؟ والظن لا يغني عن الحق شيا



صدقت بقولك ان الظن لايغني عن الحق شيئاً ،
ولكن عندما يكون امامنا حديث صحيح ورجاله ثقات أتعتبره ظني ؟
أنا أتفق معك أنه لايرقى الى منزلة القرأن القطعي الثبوت ولكني لاأرى رفضه عندما يكون صحيحاً ورجاله ثقات ؟




أنا بأخي امتلك كتاب البخاري وارجع إليه طلب للفائدة ولكن لا أؤمن بأن كل ما فيه صحيح ... اقرأ فيه بما يساعدني على تدبر آيات القران الكريم
لنأتي الان إلى ما قبل تدوين الحديث ... رقعة العالم الإسلامي كانت واسعة فأهل الشام عندهم بعض الأحاديث وأهل اليمن عندهم بعض الأحاديث وأهل مصر عندهم بعض الأحاديث فكما نعلم أن البخاري كان يسمع أنه موجود حديث مثلا في اليمن فيذهب إلى هناك هذا يدل على أن الأحاديث كانت متفرقة .. فهل كان التشريع الإسلامي ناقص قبل تدوين الحديث ؟؟؟ بالتأكيد لا لان الرسول عليه الصلاة والسلام لم يمت إلا والدين اكتمل .. وهو اكتمل القران الكريم .. فيكون القران هو المصدر الوحيد للتشريع ... واسالك الجن أليسوا مكلفين هل يمتلكوا كتاب البخاري ومسلم ؟؟





أخي الفاضل
أنت تعلم أن عمر كاد أن يدون الحديث ثم عدل عن ذلك خوفاً من أن يختلط بالقرأن فينكب الناس عليه ويهجروا القرأن كما حدث للأمم السابقة ،
وتأخر كتابته لايعني رفضه ورفض العمل به ،
فالقرأن جُمع في وقت عثمان فأين كان قبل ذلك ؟
نعم صحيح كان بصدور المسلمين وكذلك الحديث كان بصدور المسلمين حتى جُمع ،



بالنسبة للصلاة والحج .. أنا بسالك عندما تتعلم السيارة هل ستجيد القيادة عندما اشرح لك كيف تقود السيارة أو عندما تراني أطبق تطبيق عملي القيادة بالتأكيد الثانية ... فالعبادات تفعل باستمرار و توثيقها يتحقق عن طريق التطبيق العملي لا الكتابة ... إذن ساسالك كيف كان يصلوا قبل تدوين الحديث ؟؟؟

كانوا يصلون كما رأوا الرسول وصحابته يصلون (السنة العملية) ،
فعمل الرسول من السنة وقوله من السنة وإقراره من السنة ،
فأنت أخذت من السنة العملية مالابد لك ولامناص من إخذه وتركت البقية ،
وإني سائلك الآن
هل تسمي قبل الأكل ؟
وهل تأكل بيمينك ؟
وهل تصوم الأيام البيض ؟
وهل تذبح أضحيتك ؟
وهل تُلقي السلام وترده بأحسن منه ؟
وهل وهل وهل ........؟
فكيف تعمل بها وهي لم ترد بالقرأن ؟
وكيف تعملها وهي اتتك مما تنكره من أحاديث النبي عليه السلام وسنته ؟


وختاماً أريد رأيك في هذه الآية

فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا


وهذه الأية

إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا

وهذه الأية

وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ


وهذه الأية

فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ

وهذا الحديث الصحيح

فمن رغب عن سنتي فليس مني








أشكرك عزيزي صخر على سعة صبرك علي ،

بإنتظارك ،

ولاغالب الا الله ،والسلام .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  
قديم(ـة) 14-05-2007, 01:49 AM   #33
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
الحمد لله
,
,

لا يحتاج أن أخبرك عن مدى غلاتك عندي لأنك أكثر واحد يعرف ذلك , ولولا حرصي عليك ما قدمت خدماتي لك , لا سيما لا سيما لا سيما والتي هي من المستحيلات السبع عندي ( كشف القناع لشخصي ) بأنني سأواجهك شخصياً , كل هذه براهين تثبت لك أنني ليس فقط أن أدعي لك بالهداية , بل بدأتها بخطوات عملية وخدمات جلية : كالتنسيق لك مع المشايخ , أو لقاءي شخصيا .

همسة :
دع عنك حسن المالكي الآن , أنا أعرض لك هذا الشيئ , فهل أنت موافق أم لا ؟!
آلا تريد أن تبرأ ذمتك أمام الله لبحثك عن الحق , ها أنا أسهل لك الطريق لهم , فكيف يرفضوك !!

ودمت غاليا .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 14-05-2007, 11:55 AM   #34
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
يمكن تلخيص مجادلة صخر بالنقاط الاتية:
اولا:السنة فيها صحيح ثابت وفيها غير الضعيف الغير ثابت
تانيا:الثابت من السنة شارح للقران يساعدنا بفهم مقاصده
ثالثا:السنة العملية مصدر تشريع وهي ثابتة بسبب استقرار العمل عليها
رابعا:السنة القولية الثابتة ليست مصدر للتشريع مستقل عن القران..
الحجج التي طرحها صخر لتدعم عدم تشريعية السنة القولية :
1-انها احاد فهي ظن والظن لا يغني من الحق شيئا ولذلك لايصح القول بنسخ القران بالسنة
2-ان الله تعهد بحفظ القران ولن يتعهد بحفظ السنة
3-ان السنة تاريخية،فهي خاصة بظروف انتاجها واحوال معاصريها اما القران فهو متعالي عن الظروف ومنفك عن الزمان والمكان فهو مستمر السيادة..
اود قبل ان اطرح نقاشي على هذه النقاط ان ينظر السيد صخر هل هذا التلخيص دقيق ام اننا فهمت خطاء او لم انتبه لدليل ما..فيتكرم بالتنبيه مشكورا..
ابن تيمية غير متصل  
قديم(ـة) 14-05-2007, 12:03 PM   #35
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
لازلت أردد وأقول بأن هذا الموضوع ليس محاكمة فكرية ولامحاسبة شريعة لأخينا الفاضل صخر ، بل هو محاولة لفهم مايطرحه مشكوراً ،
فلذلك ليس لأحد حق الوصاية الفكرية على احد ، ولا اظن ان إنساناً عاقلاً يزعم إمتلاك الحق ويعرض تغيير مفاهيم الأخرين الى مايراه هو ،
ومن يرى أنه يمتلك الحجج الكافية والأدلة المقنعة لبيان خطأ ماذهب اليه وماطرحه الأخرين فليتفضل مشكوراً بطرحه هنا في هذا الموضوع ،

والله غالب على أمره ، والسلام .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  
قديم(ـة) 14-05-2007, 12:08 PM   #36
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
تصحيح إملائي لمشاركتي الاخيرة:
(اولا:السنة فيها صحيح ثابت وفيها " الضعيف" الغير ثابت...)
اعتذر عن الاخطاء الاملائية التي تقع بسبب العجلة ..
ابن تيمية غير متصل  
قديم(ـة) 14-05-2007, 02:23 PM   #37
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 82
قوة التقييم: 0
كيان is on a distinguished road


أخي الفاضل طارق00

حقيقة وأناأقرأ الموضوع احسست أن طارق هو نفسه صخر00

هذا مجرد احساس فقط آمل عدم زعلك أو مضايقتك فتخصيص موضوع لشخص

ومدحه بهذا الشكل رغم أنك ذكرت أنك تخالفه بالكثير !! يدل على أمرين 00

الأمر الأول 00

أن كثرة مخالفتك له تدل أن الأخ صخر على غير الجادة00وذلك بسبب كثرت مخالفتك له

الأمر الثاني 00

أنك أنت على غير الجادة لكثرة مخالفتك له وسبب ذلك أنك لم تستطع يوماً تفنيد ودحض كلامه

لضعف حجتك أمام حجته وذلك بإعترافك 00

الأمر الأخير لاأعرف والله من هو صخر وسأقوم بقراءة مواضيعة وردوده وأتمنى أن لايكون

كما وصفه الأخوة00 فإن كان كما قالوا فوالله لايستحق أن يكون عضواً بيننا وإن كان غير

ذلك فله كل الحب والود والأحترام 00

أخي الفاضل طارق

بماأنك تخالف الأخ صخر كثيراً فكيف تمدحه !!

هل من المعقول أن تكون مخالفاتك الكثيرة له تدل على قلة علمك أمام علمه00؟

أم هذا أسلوب للفت أنتباه الآخرين لشخصك الكريم بشخصية صخر00

وتقبل أنت وأخي صخر كل المحبة والتقدير


__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
كيان غير متصل  
قديم(ـة) 14-05-2007, 02:41 PM   #38
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
أستأذن أخي طارق .. بالرد على أخي كيان !!

أخي كيان ..
ربما أسلوب أخي طارق في طرحه للموضوع ؛ جعلك تفهمه على هذا النهج ..
وفهمك .. قد جانب الصواب يا صاحبي ..!!

ولكن ما أتمناه منك يا عزيزي .. هو إعادة قراءة الموضوع .. بجميع ردوده ..
وحينها .. احكم بعقلك يا صاحبي ..

محبك / صمام الأمان .
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل  
قديم(ـة) 14-05-2007, 03:32 PM   #39
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 82
قوة التقييم: 0
كيان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها طارق1390 مشاهدة المشاركة
[CENTER]

لاأخفيكم سراً (وهو يعلم بهذا الأمر) انني لاأتفق معه في أراء كثيرة !وخلافي معه لا يجعلني أسلب ماهو عليه من علم و معرفة وقوة حجة وأخلاق فاضلة ،
ولا ارى في المنتدى ( مع إحترامي الكامل للجميع ) أحد إستطاع ان يفند ما يطرح من أراء وأفكار ،
CENTER]
أخي الفاضل صمام الأمان

لتعلم أن سبب احساسي هو كلام الأخ الفاضل طارق

فمن المستحيل أن أخالف أحدفي أمور كثيرة إلا ويكون أحدنا هو المخطي

إما لجهلي أمام علمه وأما لعلمه الفائق الذي لا يقارن بغيره 00

فلو أن الأخ طارق خالف الأخ صخر بأمور قليله لكان الأمر طبيعياً

وأيضاً من المستحيل أن يكون شخصاً على الحق دوماً كما قال الأخ طارق

أنه لم يستطع أحد تفنيد أفكار وأراء الأخ صخر 00فهذا سبب احساسي فقط

وأتمنى من الأخ طارق والأخ صخر عدم الزعل00فقط احساس لاأكثر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
كيان غير متصل  
قديم(ـة) 14-05-2007, 05:00 PM   #40
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 7
قوة التقييم: 0
الصارم البتار is on a distinguished road
كلام متشابك ويحتاج إلى فك لبعض النقاط
أبدأها واحدة... واحدة...
الأولى:
أحد ردود صخر في الموضوع يقول:
"أنا أرى أ التشريع الوحيد هو القران .. ولست ملزم بغيره فمثلا لو كنت قاضي فلن أحكم على الزاني المحصن بالرجم لأن هذا الحكم غير موجود بالقران ... وإنما الحكم الموجود بالقران هو الجلد و القران أرى أنه هو المصدر التشريعي الوحيد الذي نحاسب عليه .. ولو كانت أقول الرسول تشريع لأمر بتدوينها"

فما قولك في القصة الواردة من رجم النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة وأتى من دمها على ثياب خالد بن الوليد فسبّها فنهاه النبي صلى الله عليه وسلم عن سبها وذكر له أنها قد تابت

بالطبع لن يقول قائل بأن هذا حديث شخص واحد ولم يرجمها مع النبي صلى الله عليه وسلم إلا خالد بن الوليد
فهذه سنة تطبيقية قد طبقها النبي صلى الله عليه وسلم بحضور جمع من الصحابة
فما بالك لم تأخذ بها؟
سأقول الثانية عندما يرد صخر على هذه
والسلام
الصارم البتار غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:27 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19