عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-05-2007, 04:40 PM   #51
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
صخر الفاضل

هنا يا اخي الفاضل تبدأ حيرتي منك بالتزايد !!!
هذه الحيرة التي يلومني بها الأعضاء الذين لم ينتبهوا الى بعض كتاباتك !!

فعندما سألتك
هل تسمي قبل الأكل ؟
بأي يديك تأكل (باليمين أو باليسار) ؟
وهل تلقي السلام وترده بخير منه ؟
هل تصوم الأيام البيض ؟
هل تذبح أضحيتك ؟
وهل وهل ......؟
وأعترف لك بكل أريحية ان سؤالي لك عن هذه الأمور كان بخبث مني !
فلو قلت وأجبت بانك تأكل بيدك اليمين وتلقي السلام على إخوانك وتذبح أضحيتك وتصوم الأيام البيض لحججت نفسك بنفسك !!
فهذه سلوكيات وأعمال خير أمرنا بها نبينا بسنته القولية والفعلية ووصلتنا عبر الأحاديث التي تنكرها ولاتعترف فيها ،
فكيف تأتمر بأمر أتاك من الأحاديث التي تنكرها ؟؟
ولكن جوابك فاجأني وأذهلني حيث قلت :



وهل إذا لم أعمل هذه الافعال أكون أثم ؟؟؟ فمثلا هناك شعب يأكلوا بالشوكه والسكين فيقطعوا في اليمين ويأكلوا باليسار .. فاليدين نعمه لا أعرف لماذا نفرق بينهما


نعم ياأخي الكريم إذا أكلت بيدك اليسار تكون آثم !
نعم ياأخي الكريم إذا لم ترد السلام تكون آثم !
واليدين نعمة ولكن رسولنا أمرنا بان ناكل بيدنا اليمين ،
وأنت تعلم قصة الرجل الذي اكل بيده اليسار عند رسول الله وأمره بأن يأكل بيده اليمين فقال لاأستطيع فقال له الرسول لا أستطعت فشلت يده ،
أنا هنا لاأحاسبك (معاذ الله أن أكون من الجاهلين) ولا أنصحك فلست بذاك ،
ولكنك فاجأتني بقولك انه لافرق بين اليدين بالأكل !!
وأنك إذا اكلت بيدك اليسار لاتأثم !!
صخر هل قلت هذا مقتنعاً به أم كتطبيق عملي لرفضك لأحاديث نبينا الصحيحة ؟

بإنتظارك اخي الفاضل ،

ولاغالب الا الله ، والسلام .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  

 
قديم(ـة) 15-05-2007, 06:09 PM   #52
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
الأخ الفاضل ..... طارق

المشكلة أنك تستدل بالاحاديث ... وتبغى تلزمني فيها .. وهنا نصل إلى طريق مسدود

أخي الفاضل ما جعلني أبحث في هذا الموضوع وأصل إلى ما وصلت إليه هو أني عندما أحاول اتدبر وأبحث وأناقش مع أحد اجد أننا نتوقف عن البحث وايجاد حل للمشاكل التي تواجه العصر بسبب وجود بعض الاحاديث .. وأنا مؤمن أن الدين صالح لك زمان ومكان .. لذالك لا أجد هذه المشكلة في القران الكريم بل بالعكس المتدبر للقران يجد أنه يجد لنا حلول لمواكبت هذا العصر

يأخي الدين يسر وفهمه ميسر للجميع ... ولكن نحن من جعلناه علم يصعب فهمه إلا لناس محددين ... وأميل إلى أن هذه حركة سياسية مقصودة ... حتى يسهل من خلالها السيطرة على عقول الناس ....

من خلال وجود هذا الكم الضخم من الأحاديث والتي تتحدث عن أدق التفاصيل ... أعتقدنا أن الدين لا يستقيم بدونها ... وهذا قادنا إلى هجر القران الكريم .. والذي لو تدبرنا فيه لوجدناه موافق لهذا العصر ... فكم حدث من مشاكل في الحج وذهب فيه ضحايا ... بسبب عدم اجتهادنا بتدبر القران الكريم والذي لا أشك أن الحل لمثل هذه المشاكل موجود فيه .... كذالك هناك دول في بعض فصول السنة لا تظهر الشمس عندهم الا ثلاث أو اربع ساعات ... كيف يصلوا الظهر والعصر ؟؟؟ هناك من قال من العلماء يتبعوا أقرب مدينة يصلوا الصلوات في اوقاتها ... هذا اجتهاد ولكن بالنسبة لي غير مقنع ... وأجزم لو لم تصلنا الأحاديث وتدبروا القران لوجدوا الحل

يأخي لو تتابع الأحاديث تجد أنه وضعت لتواكب عصر معين إما الان فنجد من خلالها اشكالية

نعم هناك من سبقني إلى ذالك

سأنقل لك كلام من مذهب المعتزلة في الحديث

(( الاحتجاج بالسنة لابد من تقييده بالقيود التالية:
(1) أنها بيان للقرآن الكريم ، ومعنى أنها بيان لا يعني أنها تفسير للقرآن ، او تفصيل له ، بل هي بيان فقط ، والبيان خاص بالمطالب العملية لا غير([3]) والآيات التي كشفت أن الرسول مبلغ عن ربه أي بالقرآن ، ومبين ما يحتاج إلى بيان من القرآن واضحة وكثيرة ، ويمكن العودة اليها من خلال المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم
(2) إن كل أمر في القرآن جاء متعلقا باتباع الرسول ، إنما جاء بكلمة دالة على الطاعة مثل : ( وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ)(النور: من الآية54) (ومن يطع الرسول) (ومن يطع الله والرسول) (ومن يعص الله ورسوله) (فليحذر الذين يخالفون عن أمره) (ان يقولوا سمعنا واطعنا) فإنها كلها دالة على ضرورة طاعة الرسول ، والطاعة مختصة اختصاصا جليا بالعمل ، وليس بالإيمانيات ، فالإيمانيات دليلها إثبات الموضوع نفسه ، وليس التقليد أو الاتباع.
(3) ليس هناك من نقاش أو جدل حول حجية السنة ، بل النقاش حول وظيفة السنة من جهة ، وكيفية التثبت منها من جهة أخرى . ))

الأخ أبن تيمية تقول (( الشروط الخمسة ثلاثة متعلق بالاسناد(عدالة الراوي/تمام الضبط/الاتصال)وشرطان للمتن(سلامة المتن من الشذوذ/سلامة المتن من النكارة) ))

الذي أعلمه أن شروط قبول وصحة الحديث هي

1) عدالة الراوي
(2) ضبط الراوي
(3) اتصال السند
(4) خلو السند من الشذوذ
(5) خلو السند من العلة

لأن المنهج عندهم قائم على أنه لا مجال للعقل مع النقل الصحيح .. فأذا ثبت عندهم النقل الصحيح فلا مجال لمناقشة المتن


أن شاء الله لي عودة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 15-05-2007, 06:46 PM   #53
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 7
قوة التقييم: 0
الصارم البتار is on a distinguished road
أجد أن صخر قد أجاب على استفسارات ممن داخلوا في هذا الموضوع سواء كانوا قبل مداخلتي السابقة أو بعدها ولكنه لم يجب على مداخلتي وها أنا ذا أعيدها لك حتى لا تتعب نفسك في الحث عنها بين الردود السابقة
" كلام متشابك ويحتاج إلى فك لبعض النقاط
أبدأها واحدة... واحدة...
الأولى:
أحد ردود صخر في الموضوع يقول:
"أنا أرى أ التشريع الوحيد هو القران .. ولست ملزم بغيره فمثلا لو كنت قاضي فلن أحكم على الزاني المحصن بالرجم لأن هذا الحكم غير موجود بالقران ... وإنما الحكم الموجود بالقران هو الجلد و القران أرى أنه هو المصدر التشريعي الوحيد الذي نحاسب عليه .. ولو كانت أقول الرسول تشريع لأمر بتدوينها"

فما قولك في القصة الواردة من رجم النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة وأتى من دمها على ثياب خالد بن الوليد فسبّها فنهاه النبي صلى الله عليه وسلم عن سبها وذكر له أنها قد تابت

بالطبع لن يقول قائل بأن هذا حديث شخص واحد ولم يرجمها مع النبي صلى الله عليه وسلم إلا خالد بن الوليد
فهذه سنة تطبيقية قد طبقها النبي صلى الله عليه وسلم بحضور جمع من الصحابة
فما بالك لم تأخذ بها؟
سأقول الثانية عندما يرد صخر على هذه
والسلام"

هذا نص المداخلة السابقة
أتمنى ألا يكون نصيبها كنصيب سابقتها
مازلت عند كلامي فهناك نقاط أخرى ثانية وثالثة .....ولكني من الناس الذين لا يحبون (أن يكبروا اللقمة ويغصون) يعني حبة حبة
الصارم البتار غير متصل  
قديم(ـة) 15-05-2007, 11:08 PM   #54
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
Exclamation

الأخ الفاضل صخر

أنت تستشهد على صحة ماأنت عليه بكلام المعتزلة !
وانا لاأنكر أن الحق قد يكون مع أياً كان ، ولكني لاأطمئن الى الإستشهاد بأقوال من خارج مذهبنا ، فأقوال المعتزلة وحججهم قد رد عليهم علماء السنة ، فإن أردت أن أذكر لك بعضها فعلت ،

والله غالب على أمره ، والسلام .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  
قديم(ـة) 16-05-2007, 12:26 AM   #55
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الصارم البتار مشاهدة المشاركة
أجد أن صخر قد أجاب على استفسارات ممن داخلوا في هذا الموضوع سواء كانوا قبل مداخلتي السابقة أو بعدها ولكنه لم يجب على مداخلتي وها أنا ذا أعيدها لك حتى لا تتعب نفسك في الحث عنها بين الردود السابقة
" كلام متشابك ويحتاج إلى فك لبعض النقاط
أبدأها واحدة... واحدة...
الأولى:
أحد ردود صخر في الموضوع يقول:
"أنا أرى أ التشريع الوحيد هو القران .. ولست ملزم بغيره فمثلا لو كنت قاضي فلن أحكم على الزاني المحصن بالرجم لأن هذا الحكم غير موجود بالقران ... وإنما الحكم الموجود بالقران هو الجلد و القران أرى أنه هو المصدر التشريعي الوحيد الذي نحاسب عليه .. ولو كانت أقول الرسول تشريع لأمر بتدوينها"

فما قولك في القصة الواردة من رجم النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة وأتى من دمها على ثياب خالد بن الوليد فسبّها فنهاه النبي صلى الله عليه وسلم عن سبها وذكر له أنها قد تابت

بالطبع لن يقول قائل بأن هذا حديث شخص واحد ولم يرجمها مع النبي صلى الله عليه وسلم إلا خالد بن الوليد
فهذه سنة تطبيقية قد طبقها النبي صلى الله عليه وسلم بحضور جمع من الصحابة
فما بالك لم تأخذ بها؟
سأقول الثانية عندما يرد صخر على هذه
والسلام"

هذا نص المداخلة السابقة
أتمنى ألا يكون نصيبها كنصيب سابقتها
مازلت عند كلامي فهناك نقاط أخرى ثانية وثالثة .....ولكني من الناس الذين لا يحبون (أن يكبروا اللقمة ويغصون) يعني حبة حبة

الأخ الفاصل ..... الصارم البتار ... أعتذر لك فأنت ترى الأسئلة كثير ومهمه ... وأبشر تسعدني مشاركتك وأجو منك السمح .. وأنا معك حبة حبة


هذا رد لي سابق وهو رد على مداخلتك


مطلوب أن نعرف سنة النبي صلى الله عليه وسلم كيف صلى النبي صلى الله عليه وسلم وكيف صام وكيف حج ....

ولكن لا يجب أن نجعل القران الكريم ناقص حتى لا نشكك بالسنة .... والعلماء معترفين أن احاديث الاحاد ظنية .... أما القران الكريم فهو حافظه الله سبحانه وتعالى من الزيادة والنقصان

قال تعالى (( ومن لم يستطع منكم طولا ان ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت ايمانكم من فتياتكم المؤمنات والله اعلم بايمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن باذن اهلهن واتوهن اجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات اخدان فاذا احصن فان اتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب ذلك لمن خشي العنت منكم وان تصبروا خير لكم والله غفور رحيم ))

إذا اخذنا بأن المحصن هو المتزوج والمحصنة هي المتزوجه ... فهل هناك نصف للرجم ؟؟؟؟؟

وأنا لو أفترضت أن الرسول صلى الله عليه وسلم رجم ... أستطيع أن اجمع بين هذه الاحاديث وايات القران الكريم


لنبدأ بذكر هذا الحديث

حدثنا مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر انه قال جاءت اليهود إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له ان رجلا منهم وامرأة زنيا فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تجدون في التوراة في شأن الرجم فقالوا نفضحهم ويجلدون فقال عبد الله بن سلام كذبتم ان فيها الرجم فأتوا بالتوراة فنشروها فوضع أحدهم يده على آية الرجم ثم قرأ ما قبلها وما بعدها فقال له عبد الله بن سلام ارفع يدك فرفع يده فإذا فيها آية الرجم فقالوا صدق يا محمد فيها آية الرجم فأمر بهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجما فقال عبد الله بن عمر فرأيت الرجل يحني على المرأة يقيها الحجارة قال مالك يعني يحني يكب عليها حتى تقع الحجارة عليه

1- لم يذكر في هذا الحديث أن الزاني والزانية محصنين

لذالك ربما كان (( الرجم )) في شريعة اليهود ... فعمل فيه الرسول صلى الله عليه وسلم ... سوء كان على المحصن أو غير المحصن .... وكان الرجم يعمل به حتى نزلت سورة النور .... فالدين الإسلامي هو أشمل الاديان

وبالنسبة لما نسب لعمر بن الخطاب رضي الله عنه ..... أنه رجم وذكر أن اية الرجم كانوا يقراءونها وعملوا بها وهي ( الشيخ والشيخة إذا زنيا فرجمهما البتة ) وأنه لولا خشيته أن يقال الناس زاد عمر في كتاب الله لكتبها

فأنا أشك بما نسب لعمر من عدة وجوه

1- من يبحث عن الحق راح يكشف أن ( الشيخ والشيخة ..... ) يستحيل أن تكون من كلام الله عز وجل ... فلفظ ( الشيخ ) تعني الرجل الكبير ... جاء في القران الكريم (( قالت يا ويلتى االد وانا عجوز وهذا بعلي شيخا ان هذا لشيء عجيب )) فيكون الشاب الزاني المحصن لا يرجم .

2 - الشيخ لا تعني الاحصان ... فربما وجد شيخ لم يتزوج .. فهل عندما يزني يرجم ؟؟؟؟

3 - المرأة الكبيرة يقال لها (( عجوز )) ولا أعرف من أين جاء لفظ الشيخة ... ولفظ الشيخة لم تذكر بالقران الكريم

4 - مالحكمة والفائدة من زوال الاية تلاوة وبقاء الحكم ؟؟؟

5 - إذا افترضنا صحت ما نسب لعمر بن الخطاب .. فكاننا نقول بأن عمر ترك القران ناقص لخشيته من الناس ... اليس من الاولى أن يخشى عمر الله سبحانه وتعالى ويكتب اية الرجم ولا يتركه ناقصا ؟؟؟

لذالك ارأى والله أعلم أن ما نسب لعمر بن الخطاب رضي الله عنه غير صحيح .... وبالنسبه للرجم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم يكون على شريعة اليهود ... قبل أن ينزل القران الكريم بحكم الزنا ....

فيكون الرجم في شريعة اليهود للمحصن وغير المحصن ... لانه في حديث اليهودي واليهوديه ...الذي في الاعلى لم يذكر أنهما محصنين .... ولكن عندما جاءت شريعة الإسلام الاشمل والاكثر سموحة ورحمه ازيل الرجم بالجلد سوء المحصن او غير المحصن ... وذلك بعد نزول سورة النور .... واذكر أن صحابي سؤل هل رجم الرسول صلى الله عليه وسلم قبل نزول سورة النور أو بعدها فقال : لا أعلم .... فيحتمل أن يكون الرجم قبل سورة النور والله أعلم

فبذالك نكون جمعنا بين القران الكريم والسنة النبوية ... بدون أن ننتقص من القران الكريم

بالنسبة بأن الحداثة معروفه ... فأقول احتمال اختراعها وارد فبعد موت الكثر من الصحابة يستطيع من يريد أن يحرف بدين الله أن يخترع هذه الحكاية ويرسل مجموعة من الرجال من المدينة المنورة إلى الشام ومصر واليمن وغيرها وكل واحد يرويها عن صحابي مختلف عن الاخر فالذي في اليمن يرويها عن ابو هريرة والذي في الشام يرويها عن ابن عباس والذي في مصر يرويها عن ابن عمر وهاكذا

الأمر الاخر كل الذين رجموا في عهد النبي هم من أعترفوا بالزنا وطلبوا التطهير ومعروف أن التطهير كانت في شريعة اليهود إما الإسلام من فعل معصية وتاب تاب الله عليه وهذا تخفيف من الله سبحانه وتعالى .. فأي شخص منا لو زنا له قريب محصن واخبره بأنه سوف يعترف على نفسه لقال له خلاص التوبة الخالصة تمحوا هذا الذنب فكيف برسول الله عليه الصلاة والسلام الذي ارسل رحمة للعالمين ؟؟؟؟



الاخ الفاضل ..... طارق

لأستطيع أن أفرض عليك ما أنا مؤمن به .... فأنت مشاء الله عليك تمتلك عقل حر ...تبحث عن الحق ... كذالك أنت لا تستطيع أن تلزمني ما أنت تؤمن به ... وأن شاء الله أن ما نحن مختلفين فيه مسائل اجتهاديه ... فأنا لأثق كثير بطريقة نقل الحديث ولا بوقت تدوينة من خلال دراسة التاريخ فأنا أكون حذر جدا بالاخذ بالحديث ... وأنت ترى أن كل ما صح أسناده صحيح وتثق بما نقله ثقه كامله مع أنك لم تراهم ولم تعرفهم الا من خلال ما كتب عنهم

فعلى كذا كلا منا يطرح حججه ولكن لا يلزم أن يقتنع بها الطرف الاخر

احترمك واقدرك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 16-05-2007, 01:27 AM   #56
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر;105664[COLOR="Blue"
الاخ الفاضل ..... طارق

لأستطيع أن أفرض عليك ما أنا مؤمن به .... فأنت مشاء الله عليك تمتلك عقل حر ...تبحث عن الحق ... كذالك أنت لا تستطيع أن تلزمني ما أنت تؤمن به ... وأن شاء الله أن ما نحن مختلفين فيه مسائل اجتهاديه ... فأنا لأثق كثير بطريقة نقل الحديث ولا بوقت تدوينة من خلال دراسة التاريخ فأنا أكون حذر جدا بالاخذ بالحديث ... وأنت ترى أن كل ما صح أسناده صحيح وتثق بما نقله ثقه كامله مع أنك لم تراهم ولم تعرفهم الا من خلال ما كتب عنهم

فعلى كذا كلا منا يطرح حججه ولكن لا يلزم أن يقتنع بها الطرف الاخر

احترمك واقدرك
[/COLOR] [/SIZE]
أخي الفاضل صخر
بطبيعة الحال الغير مختلف عليه أننا نختلف ونتفق والود لاتتغير قضيته بيننا ،
فالإحترام سيبقى سيد الموقف في كل الأحوال ،
وكل منا يمتلك وجهة نظر وعلى الآخر إحترامها بلاشك ،
ولاأحد منا يجرؤ على فرض رأي معين على الآخر،
ولن ننتقل من الحوار والنصح الى المحاسبة والإقصاء إطلاقاً ،
فالمسألة تبقى اولاً وأخيراً محاولة لفهم الآخر ،

وسأواصل محاولة فهمك عسى ان لاأرجع لحيرتي التي كنت بها ،

وسأتجاوز جميع ماسبق وسأعيد عليك السؤال :

لماذا تذكر أقوال إحدى فرق المعتزلة لدعم وجهة نظرك ؟

شكراً لك عزيزي ،

ولا غالب الا الله ، والسلام .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  
قديم(ـة) 16-05-2007, 02:08 AM   #57
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,777
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::

اخي الكريم : طــــارق ..

لماذا لا نختصر الوقـت والجهد والبحـث كـي لانـدخـل فـي مسـائل

عـقـديـة تــزل بهـا الاقـدام ..

ويقـول لنـا الاخ صـخـر أنــه عـلـى عقـيدة المـعـتـزلــة ..

ثـم نـذكـر هـنا للإخوة المتـابعين مذهـب المعتزلة وكيف نشـأ وما اصولهم

وما عقيدتهم بالاسماء والصفات الى غير ذلك مما ارى اثره واضحا

على الاخ صخر من استدلالاته وآرائـه ..

بعـد ذلك يوضح موقف اهل السنة والجماعة من هذا المعتقد لبيان

الحـق وعـدم التلبيس ..

فالمسـالة خـطيرة جـدا والله انهـا خطيرة وإن كـان الاخ صـخـر ( واحسبه كذلك )

شجاعا وصادقا فاليعلن انه يؤمن بمعتقد المتعتزلة

فإن كان كـذلـك فوالله ( ولا اتألـى على الله ) أن الكلام و الجدال معه

سيضر أكثر مما نتوهم انه ينفع فلـن يعلـن رجوعه عن معتقده

وسيفتح باب من ابواب التلبيس على العقيدة

فوالله ان الخلاف ليس في مسائل فقهية يسوغ فيها الخلاف

انهـا عقـيدة وايمــان فهــل نعـي ونـدرك الخطــر ..

اخـي الكــريم طــارق إن تجنب الخوض في تلك المسائل

لايعني عدم وجود الحجة والدليل ولا يعني اقصاء الآخـر

ولكن حفاظا لجناب التوحيد وسدا للشبهات

وكما قد طلب من الاخ صخر أن يكون نقاشه مع

العلماء الذين يمتلكون الحجة والاقناع وهو ومايشاء بعد ذلك

ولكن ليحترم عقيدتنا نحن اهل السنة والجماعة ولا يبث مايعتقده بيننا

وان كان يرى انه لابد من تبليغ ذلك للناس فاليعقدله درسا علميا

في احد المساجد ويطرح مايريد ..

وياسبحان الله كنت اتعجب سابقا من موقفه من علماء اهل السنة خاصة ابن تيمية

وتلميذه ابن القيم والذي تمنى انه لويحرق أحد كتبه !!!!!! مرورا على محمدبن عبدالوهاب

وابن باز وابن عثيمين .. ثمّ زال عجبي لمـا تبين ميـلـه لمعتقـد المعتـزلـة ...

اللهم ياحي ياقيوم احينا و امتنا وابعثنا على ماكان عليه نبيك محمد وصحابته

الكرام الاطهار من معتقد وايمــان ..

واللـــه من وراء الـقـصــــــــد ...

محبــكــم / ســــــــــــاري ،،،،


::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل  
قديم(ـة) 16-05-2007, 02:36 AM   #58
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
Exclamation

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ســــاري مشاهدة المشاركة

ويقـول لنـا الاخ صـخـر أنــه عـلـى عقـيدة المـعـتـزلــة ..
وإن كـان الاخ صـخـر ( واحسبه كذلك ) شجاعا وصادقا فاليعلن انه يؤمن بمعتقد المتعتزلة

ساري
سبحان الله
كأني بك تدفع أخي الفاضل صخر دفعاً الى الإعتزال !!
وهل أنت أو أياً كان أوصياء الله على خلقه ؟!
وهل أنت أو أياً كان من يحاسب الناس على مايعتقدون ؟!
فأخي ذو الأخلاق الفاضلة صخر لم يصرح بالإعتزال،
فكيف تطلب منه ذلك وتستعجل ذلك منه لترتاح ؟!!
وكيف تبدأ بالتحذير من مذهب الإعتزال ؟!
هل ترى من صرح بذلك هنا أو دعى الى الإعتزال ؟!
ساري
لاتوجد معركة هنا ، وبالتالي لايوجد منتصر ولامنهزم ،
فمايجري هنا هو مجرد حـــــــــــــــوار ومحاولة للفهم لاأكثر ،
وإن كان لديك حجة تفند مايأتي به أخينا الفاضل صخر فتقدم بطرحها مشكوراً ،
فهو منذ عدة أيام لم يهرب من الحوار كما يزعم الكثيرون ،
بل كان يجيب على الأسئلة الموجهة اليه صابراً مُحتسباً مُكرراً قوله أنه باحثاً عن الحق ،
فعلاما تستعجل برمية بالإعتزال ؟!
أيسرك ذلك ياساري ؟!

ولا غالب الا الله ، والسلام .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  
قديم(ـة) 16-05-2007, 06:29 AM   #59
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها طارق1390 مشاهدة المشاركة
أخي الفاضل صخر
بطبيعة الحال الغير مختلف عليه أننا نختلف ونتفق والود لاتتغير قضيته بيننا ،
فالإحترام سيبقى سيد الموقف في كل الأحوال ،
وكل منا يمتلك وجهة نظر وعلى الآخر إحترامها بلاشك ،
ولاأحد منا يجرؤ على فرض رأي معين على الآخر،
ولن ننتقل من الحوار والنصح الى المحاسبة والإقصاء إطلاقاً ،
فالمسألة تبقى اولاً وأخيراً محاولة لفهم الآخر ،

وسأواصل محاولة فهمك عسى ان لاأرجع لحيرتي التي كنت بها ،

وسأتجاوز جميع ماسبق وسأعيد عليك السؤال :

لماذا تذكر أقوال إحدى فرق المعتزلة لدعم وجهة نظرك ؟

شكراً لك عزيزي ،

ولا غالب الا الله ، والسلام .

أخي الفاضل أنا لأؤمن بالمذاهب أنا فقط مسلم لا أنظر الا إلى صاحب الحجة أنظر فقط للدليل وحجيته بعيدا عن التقديس ... نحن نشأنا تحت مذهب أهل السنة والجماعة فأمنا به وأخذنا ندافع عنه حتى لو لم نكن مقتنعين ببعض المسائل ولو عشنا في مجتمع شيعي ربما أصبحنا نعتنق المذهب الشيعي وندافع عنه ... بالنسبة للمعتزلة فرقه اجتهدوا أصبوا في مسائل وأخطئوا في مسائل وجهة نظري ...

أنا ارفض أن نرفض جميع أرى الفرق الاخر لمجرد أخطأ لهم ...
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 16-05-2007, 02:06 PM   #60
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
أخي الفاضل صخر

أنا اتفق معك تماماًً في أننا يجب أن ننظر للدليل فقط بدون النظر الى المُستدل ،
فمتى ماتوفر الدليل الشرعي فبهِ نعمل بغض النظر عن أي أمر آخر ،

ولذلك لم أستدل على وجوب العمل بسنة نبينا بالسنة نفسها التي تنكر معظمها ولكني أستدل بالقرأن الذي تأخذ به جميعاً ،

فلقد ذكرت لك عدة أيات من كتاب الله يأمُرنا الله بها بالعمل بسنة نبينا عليه السلام ،
وكان ردك انها خاصة بالصحابة في ذلك العصر ،
وقد أعذرك بقولك هذا إذا كان هذا موضع إختلاف بين المفسرين ،
فهلا ذكرت أقوال المفسرين التي توافق قولك بأنها خاصة بالصحابة في ذلك العصر ،

وسأعيد الأيات عليك اخي الفاضل :

فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا

وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ

فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ

كما لايفوتني أن أشيدبك وأغبطك على أخلاقك الفاضلة وحلمك وصبرك على من خالفك ،

فلك جزيل شكري ،

ولاغالب الا الله ، والسلام .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.