عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 19-05-2007, 12:57 PM   #81
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
صخر الفاضل

أشكرك على أدبك الجم الذي تحسد عليه ،

وأتمنى لك التوفيق في جميع أمورك ،

ولاغالب الا الله ، والسلام .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  

 
قديم(ـة) 19-05-2007, 02:06 PM   #82
عضو غير مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1
قوة التقييم: 0
رساوي بعييييييد is on a distinguished road
أقول ترى عادي

إيه ونا عندك وعند غيرك إنشاء الله صادق

رساوي بعييييييد غير متصل  
قديم(ـة) 19-05-2007, 03:20 PM   #83
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
لازالت متابعا للحوار..الممتع والهادئ..
كنت اتمنى ان لو كان منظما اكثر بحيث نتدرج من الكليات الى الجزئيات..لنستطيع الفهم اولا ..ثم نتجادل بالحجج..
على كل حال اشكر الاخوة جميعا خصوصا الفاضل طارق والنبيل صخر..ثم الداخل متأخرا الذكي دندون..
-لازالت اكرر للعزيز صخر-منذ حوارنا في مقاله عن فاعل الكبيرة قبل اسابيع-..ان حججه بعدم ثبوت السنة "ولايقينيتها" ممكن تطبيقها تماما على القران..وهو ما مضى في بيانه دندون-ولم يكن جواب صخر عليه متماسكا في نظري طبعا-..ولا يمكن الاستدلال بحفظ القران بنص من القران..لأنه استدلال بمحل التنازع..ويمكن اعمال السنة بذات الطريقة..والاستدلال بها ضد التشكيك في ثبوتها-من حيث الجملة-..
-يكرر صخر في حججه انه اذا استنكر حديثا بسبب مخالفته للقران رده حتى لو كان في البخاري..بينما من يرى ثبوت السنة يقبل كل شئ ..!واظن اننا اتفقنا على اخراج مواطن الاتفاق وعدم استعمالها في الجدل..فليس من يتثبت اصل السنة يقبل كل شئ فيها..والنقاد متباينون جدا في مسالكهم منهم المتشدد ومنهم المتساهل..واما مخالفة الحديث للقران فمحل اتفاق في رد الحديث نظريا..واما التطبيقات فمحتملة التأويل..وكثير من العلماء يعملون بقاعدة اصولية ذات جذور منطقية تقول(إعمال كلا النصين خير من إهمال احدهما) فعندهم اذا امكن الجمع ولو بتكلف ليس من ضرورة لرد النص..ومن رد بأدنى تعارض فلا مشكلة وهو مسلك نقاد الحديث الاوائل..(هذا اذا كانت المشكلة فعلا بالتعارض..اما اذا هنا شك اصلا باصل السنة فسيكون التعارض طبعا قرينة وزيادة برهان)
..
سؤال على الهامش للسيد صخر:باعتقادي ان الافكار والقناعات الظاهرة تشير الى اسئلة ثاوية في الداخل..في ال"ماوراء الظاهر"..فتاتي الافكار والنظريات كاجوبة وحلول لتلك الاشكالات والاسئلة..
لذا هل يمكن ان افهم معك ما هي المشكلة الاساسية في السنة لديك؟
ليس من ناحية ادلة ثبوتها او لاثبوتيتها-وهو محل الحوار هنا-..وانما من ناحية غائية قبولها او رفضها؟
تقبل صادق احترامي وتقديري..
ابن تيمية غير متصل  
قديم(ـة) 19-05-2007, 06:08 PM   #84
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 82
قوة التقييم: 0
كيان is on a distinguished road


أخي الطيب طارق00

بعد هذا النقاش مع الأخ صخر هل ترى أنه أستطاع تفنيد كل أدلتك وحججك؟

وهل أنت مقتنع فعــــــــــــــلاً بإفكاره 00 وهل ترى أنها صائبة ومنطقية ؟؟

أريد رأيك بإمانة وصدق الذي تعودناه منك 00مع توضيح الأسباب00
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
كيان غير متصل  
قديم(ـة) 19-05-2007, 09:03 PM   #85
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 550
قوة التقييم: 0
صبيح1 is on a distinguished road
الأخ الفاضل الكريم طارق

وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا


تأمل هذه الأية الكريمة ، وهذا القيد العظيم

وبارك الله فيك

نعوذ بالله من مضلات الفتن
صبيح1 غير متصل  
قديم(ـة) 19-05-2007, 11:41 PM   #86
عضو نشط
 
صورة alatebe الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 82
قوة التقييم: 0
alatebe is on a distinguished road
هذا جدل ليس له كثير فائده ولكني ساشارك الاخوه قليلا ((((((تقول (( وهو لا يؤمن بعذاب القبر ونعيمه مع ورود الاحاديث الصحيحة الصريحة بذلك ))
بالنسبه لعذاب القبر فهو عرض وليس حقيقي كما قال الله تعالى << النار يعرضون عليها غدو اً وعشياً ...>> الايه وفي الحديث يقول النبي صللى الله عليه وسلم (( عرضت علي الامم وهو لم يحصل اللى الان ...)) الحديث فلم يراهم حقيقه انما هو عرض ــــــــــــ فمن كمال عدل الله انه لا يعذب احد حتى يقيم عليه الحجه والحجه لاتقام على من يستحق العذاب الى اذا حاسبه الله ووزنة اعماله ....الخ ـــــــــــــــــ وبالواقع لو انك نبشت قبر الكافر فلن تراى عذاب ومن المعلوم ان الناس لم يبعثوا الى الان حتى يعذب او ينعم من استحق ذلك ــــــــــــــــــ اما قول الخ طارق باجماع العلماء على تكفير المعتزله فهذا غير صحيح فنحن نترحم على ميتهم ونسال الله الهدايه لحيهم اما قول صخر بان الصحيحين فيها الضعيف وغيره اقول قد سبقه العلماء السابقون والحقون وقد اجمعوا على صحته والتشكيك بذلك فيه ضرر كبير على الدين وليس فيه فائده لا من بعيد ولا من قريب هذه وجهة نضره لكن لاينبغي ان تطرح بهذا الشكل (( وانصحه ان لا يطرح هذه المقوله التي تخدم اعداءنا )) وان يراجع نفسه ويكثر البحث عن ذلك فسنة النبي تاتي بعد القران في تشريعنا والتشكيك فيها تشكيك في نصف شريعتنا ولو انه خصص احاديث بعينها لكن في الامر مجال لنقاشها ولكن التعميم خطيه يجب عليه الرجوع عنهاوالاستغفار منها

آخر من قام بالتعديل alatebe; بتاريخ 19-05-2007 الساعة 11:43 PM.
alatebe غير متصل  
قديم(ـة) 19-05-2007, 11:57 PM   #87
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 101
قوة التقييم: 0
دندون is on a distinguished road
صخر :



أرجو فقط أن تضع نصب عينيك أن الموضوع قد يكون فيه ( جنة و نار ) بغض النظر هل كنت مصيباً أو مخطئاً أليس كذلك ؟؟
أليس البعض هنا قد يخرجونك من الملة ؟!

أرجوك فقط فكر بأنهم قد يكونون على صواب ثم فكّر ملياً في موقفك ,,













طارق :



نفس تساؤل الأخ كيان ,

أريد رأيك بصدق هل ما زالت حجج صخر هي المقنعة ؟؟













مثال واحد فقط على الجدل اللي كنت أقصده :



قلتُ بأن النسخ المدونة من القرآن وصلتنا من نفس الطريق الذي وصلتنا منه السنة المسموعة فلماذا يصدق بالقرآن كله و يشكك بالسنة ؟!
( و من يحرّف في السنة فلماذا لا يحرّف في القرآن فكلاهما شرع الله و كلا التحريفين كفر ؟! مع أن السنة تصلنا من أكثر من عشرين طريق أحياناً و بنفس اللفظ فلا أدري هل فكرت كل هذه الطرق بنفس الكذبة عن طريق توارد الأفكار فقط ؟! )
و هذا الطريق هو الصحابة ثم تابعيهم ثم تابعيهم من أكثر من طريق و بأكثر من توثيق ,

و يقول صخر بأن القرآن و السنة لم يصلانا من نفس الطريق للأسباب التالية المكتوبة بالأزرق ( بالحرف ) :


- القران أكتمل ودون وحفظ بعهد الرسول عليه الصلاة والسلام وكان يأمر الرسول عليه الصلاة والسلام بحفظه وتلاوته .. فهل كان يأمر بتلاوة أقواله ؟؟

( و ما أدري وش دخّل تلاوة القرآن بالموضوع ؟! أصلاً تدوين القرآن أثبت من تلاوته و مع ذلك حتى لو كان طريق القرآن في وصوله إلينا هو التلاوة فنفس الأشخاص اللي يتلون القرآن كانوا هم أنفسهم اللي ينقلون للناس كلام الرسول - صلى الله عليه و سلم - فكلام صخر يعني أن القرآن و السنة وصلانا بنفس الطريقة بكل حذافيرها !! مع ذلك فهو يقصد العكس تماماً !! ألا يحق لي أن أفهم من كلام صخر أنه كلام جدلي فقط ؟! و هو لا يرد على صلب الموضوع أيضاً )




- الرسول كان يرسل بعض الصحابه ليعلموا من يدخل الإسلام القران ... فهل كان أي قول يقوله الرسول يخبرهم به ؟؟؟

( وش يدريك أنه أرسلهم إلا من الأحاديث ؟! مهب أنت ما تؤمن بالأحاديث ؟! أجل ليش استدليت بحديث و أنت تشكك في مصداقية جميع الأحاديث الا يعتبر هذا جدالاً ؟! و لو قلت لك بأن المبعوثين كانوا يعلمون الناس أقوال الرسول - صلى الله عليه و سلم - و أتيت لك بالحديث و شككت فيه ؟! وشلون يعني بالضبط تبين أثبت لك ؟! )




- لم يمت الرسول الإ والقران مكتمل ومحفوظ ... فهل كانت أقواله محفوظه ؟؟؟

( غريب !! مع إني قايل له إن القرآن كان مدوّن فعلاً و السنة لم تدوّن و ناقشته على هالأساس !! و قلت له بأن التدوين و السماع هما شيئان مختلفان في الأصل فقط و لكنهما وصلانا من نفس الأشخاص فلماذا يرجع إلى النقطة التي أقول له بأني مؤمن بها !! ألا أفهم أن هذا جدل ؟! )
( => أي كأنك تكتب رسالة و ترسلها مع أبنائك الخمسين - دليل على إرسال الرسالة بواسطة أكثر من وسيلة :p - للجيران أو أنك تقولها لأبناءك شفهياً و هم يوصلونها فإن زل أحدهم أو كذب فهناك الباقين فما فيه فرق يعني , مع إن اللي يكذب بالرسالة الشفهية وش اللي بيمنعه أنه يحرّف بالرسالة الكتابية ؟! و في كل الحالات فإن كذب أحدهم أو زل في الرسالة الكتابية أو الشفهية فهناك الآخرون )




- الأمر الاهم ... القران معجزة ... لايستطيع أي كائن أن يأتي بمثله ... أما الاحاديث فبستطاعة أي أنسان أن يأتي بمثلها ولهذا وجد حديث ضعيف وحسن وصحيح .. ولو صح اسناد الضعيف لاصبح صحيح !!!!!!!

( يا سبحان الله !! و كأنه يرد على نفسه بنفسه !! كأنه يعترف اعترافاً بكون الأحاديث واجبة التصديق لأن علماء الحديث ميزوا بين الحديث الضعيف من الحديث المضمون مع أنه يريد العكس تماماً !! لحد يقول ما يجادل !! )




- يأخي لا يحاسب الله البشر حتى يرسل لهم رسول ومعه كتاب ... وكانت الكتب السابقه تحرف لذالك كلما حرف كتاب ارسل الله رسول ... السؤال لماذا ينزل الله مع الرسل كتب ؟؟؟
حتى تكون حجة لمن يأتي بعد موت الرسول ... لذالك كلما حرفت أرسل الله رسول ... القران معجزة فلا احد يستطيع أن يأتي بمثله فهو يمثل الرسول لنا لذالك كان النبي عليه الصلاة والسلام خاتم النبيين .. لأنه لا حاجة لنبي بعد نزول وأكتمال القران الكريم المعجزة المحفوظ من التحريف


( لا أملك إلا أن أقول بأعلى صوتي : هه !! ما شأن العلة في نزول القرآن بموضوعنا ؟! لو صرخت الحروف لقالت : جدللللللللللللللللللللللللللللل !! )













أسأل الله العظيم الجنة لنا جميعاً ,
و أن يبين لنا الحق و يرزقنا اتباعه ,

و في الأخير أتمنى إن صخر يعرف بأني إن رددت ببعضٍ من الجفاء فهذا لأني أرد على الكلام فقط ,
فجفائي هو على كلامه فقط و ليس على شخصه ,

و إنما هو - و يعلم الله - إنسان أحب فيه شديد لطفه و حسن حواره و أتمنى معرفته :)

و ليعذرني مرة أخرى فما قصدت الجفاء إلا على الكلام الذي يهين ديني ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل دندون; بتاريخ 20-05-2007 الساعة 12:12 AM.
دندون غير متصل  
قديم(ـة) 20-05-2007, 12:28 PM   #88
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها كيان مشاهدة المشاركة


أخي الطيب طارق00

بعد هذا النقاش مع الأخ صخر هل ترى أنه أستطاع تفنيد كل أدلتك وحججك؟

وهل أنت مقتنع فعــــــــــــــلاً بإفكاره 00 وهل ترى أنها صائبة ومنطقية ؟؟

أريد رأيك بإمانة وصدق الذي تعودناه منك 00مع توضيح الأسباب00

كما يسألني أخي الكريم دندون

أريد رأيك بصدق هل ما زالت حجج صخر هي المقنعة ؟؟

=======================================




جوابي لكم أيها الأخوة الأفاضل بكل تجرد وواقعية :


أن اخانا صخر - متبع - وليس - مبتدع - ،

فلم يأتي بجديد من عنده بل قال ماقاله بعض العلماء قبله ،

وإن كان ماقالوا به يخالف ماعليه مذهبنا ،

فالفاضل صخر تحاورت معه وحاولت إقناعه ولكني لم ولن أكلف نفسي مالم يكلفني الله به وهو الإنتقال من حواره الى محاسبته ،
فأمره الى الله وليس الي ،
ولو رأيت الحق معه لإتبعته ،
وهو كذلك ظني به لو علم ان الحق معي لإتبعني ،

اما بالنسبة الى لُب السؤال :

بالنسبة الي وبكل امانة وتجرد ومصداقية : فصخر لازال يصيبني بالحيرة !!

ولا تسألوني اكثر من ذلك فأني أعتذر اليكم مُسبقاً عن الإجابة ،

فأعذروا اخاكم ،

دندون - كيان ،

الف الف شكر لكما ،

ولاغالب الا الله ، والسلام .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  
قديم(ـة) 20-05-2007, 02:07 PM   #89
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 82
قوة التقييم: 0
كيان is on a distinguished road


أشكرك أخي الفاضل طارق على ردك وأخلاقك الكريمة

ولك كل المحبة والتقدير00

__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
كيان غير متصل  
قديم(ـة) 20-05-2007, 02:13 PM   #90
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 82
قوة التقييم: 0
كيان is on a distinguished road



هذا سؤال بسيط ومختصر للأخ الفاضل صخر00

لو أتاك شخص جاهل بأمور دينة وطلب منك أن تشـــــرح له صفة الحج

أحد أركان الأسلام فماذا سيكون ردك له بالتفصيل خصوصاً أنه جاهل 00

__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
كيان غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19