عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-05-2007, 04:04 AM   #1
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
::*:: قلوبٌ ضعيفة وشُبَه خَطافة ::*::

القلوب ضعيفة والشُبَه خَطافة

الحمد لله
::
:
::
:
::
:

همسات مختارة عن البدعة وأشراره , ومجالسة أهل الأهواء وأضراره , فقد عُمت في بحر العلوم وأسراره ,لأقطف دُرر الكلام وأنواره , لأقدمها لكم على بساط المحبة , آملاً من الله التوفيق والسداد .

::: البداية :::

{قُلْ مَن كَانَ فِي الضَّلالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضْعَفُ جُندًا {75} وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ مَّرَدًّا}


:: * ::( البدعة أحب إلى إبليس من المعصية لغلظ نجاستها؛ ولأن صاحبها لا يتوب منها إلا ما شاء الله تعالى.

وأخطر البدع ما كان علمياً اعتقادياً ، يفسد على الإنسان نظام حياته كلها وذلك كبدع الفرق الاعتقادية التي تحزبت على أصل بدعي أخرجها عن دائرة السنة والجماعة .

وهذه الفرق التي كانت في قديم الزمان لا زال لأكثرها وجود وحضور في الساحة الفكرية في هذا الزمان ، بالإضافة إلى الكثير من الآراء المحدثة في هذا الزمان سواء تحزب أصحابها لبعضهم البعض أم بقوا أوزاعاً متفرقين بالأبدان متعاونين متعاضدين في الأفكار ) . مناظرة أهل البدع " رؤية شرعية معاصرة " .

::* :: ففي صحيح البخاري من حديث القاسم بن محمد عن عائشة رضي الله عنها قالت: تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية { هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ - إلى قوله - أُوْلُواْ الألْبَابِ } قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (فإذا رأيت الذين يتبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سمَّى اللهُ فاحذروهم ) . البخاري (4547) ، مسلم (2665).




:: * :: الانحرافات البدعية إنما تكون – في الغالب – من باب الشبهات، والشبهات أمراض معدية يجب التوقي من الإصابة بها فـ ((القلوب ضعيفة والشُبَه خطافة)) . سير أعلام النبلاء : 7/261 .

ولذلك فالواجب على المسلم السني ألا يجعل من قلبه مسكناً للشبه، ولا استراحة لها كما قال ابن تيمية لتلميذه ابن القيم ناصحاً:
(( لا تجعل قلبك للإيرادات والشبهات مثل السفنجة فيتشربها فلا ينضح إلا بها، ولكن اجعله كالزجاجة المصمتة تمر الشبهات بظاهرها ولا تستقر فيها، فيراها بصفائه، ويدفعها بصلابته، وإلا فإذا أَشْربتَ قلبك كل شبهة تمر عليك صار مقراً للشبهات أو كما قال )) مفتاح دار السعادة : 140، و في ط دار ابن عفان: 1/443 .

وهكذا فليس من دأب المسلمين الموقنين بما أنزل الله على رسوله، الذين هم على بصيرة من أمرهم أن يتتبعوا الشبهات وأن يجعلوها همّهم، وإنما ((المنهج الصحيح هو عرض حقائق الإسلام ابتداءً لتوضيحها للناس لا رداً على شبهة، ولا إجابة على تساؤل في نفوسهم... وإنما من أجل البيان الواجب .. ثم لا بأس – في أثناء عرض هذه الحقائق – من الوقوف عند بعض النقاط التي يساء فهمها أو يساء تأويلها من قبل الأعداء أو الأصدقاء سواء)) . شبهات حول الإسلام للشيخ محمد قطب : 9

:: * :: ( وليكون حال السائر إلى الله والدار الآخرة مع ( الشُبَه) حال المسافر تعرض له الآفات من العقارب والحيات وغيرها، فما عرض له منها في طريقه قتله، وما لا فلا يتّبعه ولا يبحث عنه إذ لو فعل ذلك لانقطع عن سفره وضل الطريق ). مدارج السالكين:2/314 ، وفي ط الجليل : 3/83 .

:: * :: دخل رجلان من أهل الأهواء على محمد بن سيرين فقالا : يا أبا بكر نحدثك بحديث؟! قال: لا.

قالا: فنقرأ عليك آية من كتاب الله؟ قال : لا . قال: تقومان عني وإلا قمتُ. فقام الرجلان فخرجا.
فقال بعض القوم: ما كان عليك أن يقرآ عليك آية؟ . قال: إني كرهت أن يقرآ آيةً فيحرفانها فيقر ذلك في قلبي . الشريعة للآجري بتحقيق الدميجي: 1/441 ، 5/2545 ، الإبانة الكبرى :2/445، و458بنحوه.

:: * :: أن الحسن ومحمد كانا يقولان : لا تجالسوا أصحاب الأهواء ولا تسمعوا منهم ولا تجادلوهم .
ذم الكلام : 4/296 (754) واللالكائي : 1/133، الإبانة الكبرى :2/464.

:: * :: وقال عبد الرزاق : قال لي إبراهيم بن أبي يحي : إني أرى المعتزلة عندكم كثيراً. قال: قلت: نعم، ويزعمون أنك منهم! .
قال: أفلا تدخل معي هذا الحانوت حتى أكلمك. قلت: لا. قال: لِمَ؟ . قلت: لأن القلبَ ضعيف، وإن الدين ليس لمن غلب .
الكلام: 4/300 (758)، اللالكائي : 1/135.

:: * :: وحدث عبد الرزاق أخبرنا معمر قال: كان ابن طاووس جالساً، فجاء رجل من المعتزلة فجعل يتكلم. قال: فأدخل ابن طاووس إصبعيه في أذنيه، وقال لابنه: أي بُني أدخل إصبعيك في أذنيك واسدد لا تسمع من كلامه شيئاً . قال معمر : يعني أن القلب ضعيف . ذم الكلام : 4/299-300 (757)، اللالكائي : 1/135.


:: * :: وكان في كلامهم رحمهم الله ما يدل على أن الخصومات والمناظرات في الدين سبب لإيغال المبتدع في الضلالة :

فقد سأل عمرو بن قيس الحَكَم بن عُتَيبة فقال له: ما اضطر المرجئةَ إلى رأيهم؟. قال: الخصومات .

السنة لعبدالله بن أحمد بن حنبل:1/137 ،ذم الكلام : 5/62 (849) .

:: * :: ( الحذر من كون المناظرة داعية للمبتدع في الإيغال في بدعته.
ولابد من أن يُعْلم بأن الله تبارك وتعالى قدَّر الهدى والضلال وأن ذلك قد فُرِغَ منه ، وأن خير الناس وألينهم جانباً، وأعرفهم بالله، وأشفقهم على الناس قد استجاب له أناس وكفر به كثير. فلا يهولنك!! وعليك ببيان الحق ولو كثر الهالكين.
قال الإمام محمد بن الوزير : (( والحكيم الخبير قد أنبأنا من عتوَّهم وإصرارهم على الباطل بما لم نكن نعرفه إلا بتعريفه سبحانه وتعالى فقال :

{ وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَابًا مِّنَ السَّمَاء فَظَلُّواْ فِيهِ يَعْرُجُونَ {14}لَقَالُواْ إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُونَ } وقال سبحانه وتعالى : { وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الْمَلآئِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتَى وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلاً مَّا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ إِلاَّ أَن يَشَاء اللّهُ } فكيف تنفع المناظرة من لم تنفعه مثل هذه الآيات الباهرات... ) مناظرة أهل البدع ( رؤية شرعية معاصرة )


:: * :: وجاء رجل إلى الحسن فقال: يا أبا سعيد تعال حتى أخاصمك في الدين. فقال الحسن : أما أنا فقد أبصرتُ ديني، فإن كنتَ أضللتَ دينَك فالتمِسه . الآجري : 1/452.

وقال سلام وقال رجل من أصحاب الأهواء لأيوب : يا أبا بكر أسألك عن كلمة ! قال: فولَّى أيوب، وهو يقول: ولا نصف كلمة !! مرتين وهو يشير بإصبعه . الآجري في الشريعة : 1/440 ، ذم الكلام: 5/183 رقم (978) ، اللالكائي : 1/143.

:: * :: وقد بوّب الآجُرِّيُّ في الشريعة عدة أبواب تدل على هذا الأصل من مجانبة المبتدعة والحذر من الاختلاط بهم والجلوس معهم فمن ذلك : ((باب الحث على التمسك بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنة أصحابه رضي الله عنهم، وترك البدع، وترك النظر والجدال فيما يخالف الكتاب والسنة وقول الصحابة رضي الله عنهم)) . الشريعة : 1/398
وكذلك : ((باب ذم الجدال والخصومات في الدين)) . الشريعة:1/429 .
وكذلك : ((باب فضل القعود في الفتنة عن الخوض فيها، وتخوف العقلاء على قلوبهم أن تهوى حالا يكرهه الله تعالى بلزوم البيوت والعبادة لله تعالى)) . الشريعة:1/385 .
وبوّب اللالكائي : ((سياق ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في النهي عن مناظرة أهل البدع وجدالهم والمكالمة معهم والاستماع إلى أقوالهم المحدثة وآرائهم الخبيثة)) . اللالكائي:1/114 .

:: * :: ( فلا أرى أنه من المناسب أن يناظر كبير من علماء أهل السنة والجماعة عالماً من علماء المبتدعة في مكان يكون المبتدع فيه مقموعاً مخذولاً، فيكون في قبول مناظرته ترويج له، واعتراف به) . مناظرة أهل البدع ( رؤية شرعية معاصرة )


:: * :: يقول الشيخ العلامة بن باز ((فينبغي لأهل السنة ألا يدعوا أهل البدع بل عليهم أن يتصلوا بهم ، وينصحوهم ويوجهوهم ويعلموهم السنة ويحذروهم من البدعة لأن هذا هو الواجب على أهل العلم والإيمان ...)) فتاوى نور على الدرب : 1/346-347 .


:: * :: وفي الختام أقول :

ها نحن قد علمنا مدى خطورة الأمر على أعظم نعمة تمتلكها , آلا وهي نعمة الإسلام , فالله الله بحفظ دينك من اللصوص , الذي يقبعون خلف تحريف النصوص , وتقديس العقل بالكلام المرصوص , فالقلوب ضعيفة والشُبَه خَطافة .
والحمد لله الذي جعل لنا علماء أجلاء راسخون في العلم , يُظهرون لنا منهج أهل السنة والجماعة , نقتبس من شعاع علمهم ما نريد من إجابات وإشكالات حول الشُبهات تحت مظلة الكتاب والسنة .

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التُّسْتَرِيُّ عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ تَلَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذِهِ الْآيَةَ هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِذَا رَأَيْتِ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ فَأُولَئِكِ الَّذِينَ سَمَّى اللَّهُ فَاحْذَرُوهُمْ . صحيح البخاري


ودمتم في حفظ الله ورعايته
الفقير إلى رحمة ربه
رجل المستحيل

وترقبوا أحبتي في الله

لله ثم للعالم الرقمي ( مع النموذج )

طرح جديد بالنسبة لما عودتكم عليه بالمنتدى الكريم هذا فقط , فهو يحمل بين طياته حقائق مدفونه , وخبايا ملغومة , بالأدلة والبراهين , علماً أنه طويل لذلك سأهديها لكل مهتم بهذا المجال الذي سأطرحه .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  

 
قديم(ـة) 14-05-2007, 04:27 AM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
البلد: حائل
المشاركات: 589
قوة التقييم: 0
روحــ تحبك ي is on a distinguished road
بارك الله فيك

اللحين اغلب الناس في هذا الزمن اذا شافوا احد ارتكب محرم خافوا ينصحوه علشان ما يقول هذا طقه قديمه

عاد فما بالك اهل البدع وعلمائهم

الله يقوينا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
روحــ تحبك ي غير متصل  
قديم(ـة) 14-05-2007, 08:43 AM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
الاخ الفاضل رجل المستحيل..تحية من محبك
اوافقك على ان التوقي عن المعارك الفكرية بالنسبة لغير المتخصصين انه هو الافضل والاسلم وازيد عليه ان هذ هو العملي..فلا نفع لغير المتخصص من التفاصيل المحتوية على اراء الاتجاهات الفكرية الاخرى..
فاذن المأخذ هو عدم التخصص وعدم المصلحة..(فكثير من النقاشات الكلامية في الصفات الالهية سواء من كلام المخالفين او كلام اهل السنة كثير منه غير مفيد لغير المتخصص وليس فيه جانب عملي وهي ابحاث محدثة بعد العهد النبوة والخلافة الراشدة)فالاولى اجتنابها..
ومع ذلك استسمحك ببعض الملاحظات..
اولا:القران العظيم ناقش الشبه واوردها ..شبه القدرية والمعطلة والمشركين والنفاة..والقران يقرأه كل احد من المسلمين وامر الجميع بتدبره بما في ذلك الايات التي حكت الشبه
ثانيا:ابن تيمية وابن القيم هم من اكثر الناس ذكرا لاراء وادلة وبراهين الاتجاهات الاخرى..حتى قيل ان ابن تيمية يصور ادلة الخصوم بشكل افضل واعمق من الخصوم انفسهم حتى قيل ايضا-ان لم يكن ذلك مبالغة-ان بعض الخصوم يجلسون عنده ليستمعوا منه طريقة تقريره لادلتهم فيفهمون ادلتهم اكثر!!وكتب ابن تيمية منشورة متداولة ولا يزال اهل العلم يشجعون الطلبة وينصحونهم باقتناء كتبه ..بل ان النص الذي نقلته يسدي فيه نصحا -لابنه العلمي- ابن القيم.تتضمن نصحا بما يخالف ما جعلت النص دالا عليه..فهو يقول له(ولكن اجعله-اي قلبك- كالزجاجة المصمتة تمر الشبهات بظاهرها ولا تستقر فيها، فيراها بصفائه، ويدفعها بصلابته، )فمعنى ذلك ان يسمع وتمر به الشبه لكنه يوصيه ان يقوي قلبه بالعلم والارادة بحيث يعرف الباطل بعلمه ويرده بارادته..الصفاء بسبب العلم والصلابة بسبب الارادة..
ثالثا:نص الشيخ ابن باز الذي اوردته اخيرا يدعو للتواصل مع المخالف واقامة الحوار الفكري..وهذا سيتضمن طرح المخالف لارائه وحججه..
رابعا:الا ترى ان تلك النصائح في اجتناب المخالف والفرار منه وعدم السماع منه ولا نصف كلمة ..تصور السني بانه انسان ضعيف غير قادر على سماع اي شئ اخر غير ما اعتاد عليه وان ما سوف يسمعه سيدمر اصوله وعقديته..!!
لا اظن اننا يمكن ان نهجي مذهبا ما بمثل هذا الهجاء..مذهب متهالك ضعيف لا يستطيع مقاومة اي مواجهة فكرية..!!
وواضح ان هذا مقصود به الشبه من المخالف القريب داخل التيار الاسلامي..كيف سيتطيع السني الملتزم بهذه النصيحة النجاة من افكار الراسمالية المتغولة والمندمجة بالهواء الذي يتنفسه..علم ام لم يعلم..كيف سيكون سدا منيعا لبني دينه دون افكار الحداثة .وما بعد الحداثة وغيرها من المحيطات المتلاطمة في عالم اليوم..كيف سيذود ويناقش ويكشف بطلان كل ما سوى افكارنا وهو بهذابهذ المستوى من الضعف والخوف والاختباء!!هل سنقول للامة اجمع ادفني راسك بالتراب ولن يصيبك مكروه..!
انا اعتقد-واقول ذلك عن خبرة وفحص-ان نحمل منوظمة من الافكار يمكنها ان تعيش وتقوام بل وتجيب عن اسئلة حياتية كثيرة شريطة ان نعيش بعقل منفتح يتناول الحياة بشكل تواصلي مع الاخرين..وصلى الله على محمد حين قال (المؤمن القوي خير واحب الى الله من المؤمن الضعيف)
..
انا اظن يا صاحبي ان تلك النصوص الواردة بعدم السماع للمبتدع مرجعها الى هجر المبتدع وهو اجراء يستخدم كنوع من الزجر للمخالف سواء فكري او سلوكي..وقد قرر الامام ابن تيمية في الجزء الثامن والعشرين ان ذلك كله راجع الى القاعدة الكلية(المصلحة والمفسدة)فهي المعيار لذلك..وتقدير المصلحة نسبي من شخص لاخر ومن زمان لاخر.
ارجو تتقبل الملاحظة بصدر رحب كما انت دوما ايها النبيل..
ابن تيمية غير متصل  
قديم(ـة) 14-05-2007, 09:37 AM   #4
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أختي في الله : روحك تحبك

أشكرك على مرورك الجميل , وصدقيني يا أخيتي أن النصحية التي تأتي بظوابطها , الكل سيتقبلها مهما كان , فنحن علينا تأديت الواجب بإسداء النصيحة وقبولها ورفضها بيد الله وحده ., فنحن علينا العمل والثمرة عند الله سبحانه وتعالى .

والداعية الحقيقي لا يخاف ما يقول عنه الناس لأنه يثق تماما بما واجه قدوته محمد صلى الله عليه وسلم ,, في سبيل الدعوة من أذى .
أخوك : رجل المستحيل

وأكرر شكري على مرورك الكريم .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 14-05-2007, 10:24 AM   #5
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
الحمد لله
::
::

أهلا : بأخي الغالي : ابن تيمية , الذي طالما أدمنت القراءة له ولتلميذه ابن القيم ( رائعي ) .

ما أجمل سطورك أخي , لا سيما أننا نتوافق في كثيرٍ منها وهذا جميل جدا , وأعجبتني قراءتك للموضوع .

وبالنسبة للملاحظات جميعها يا صاحبي متفق معك فيها لأنني لم أخالف بها أصلا مع أهل العلم والراسخين بالعلم ولكن العكس تماما من المتلقى العامة ومن المبتدع الذي بان الحق له وأصر فيهجر أو أخطأ المكان لمبتغاه , وإلا كيف سننشر المنهج الحق إذا انزاح عن هؤلاء ورثة الأنبياء فهذا شيئ بديهي , لذلك قلت مُسبقا , يا صديقي هي ( أهل العلم ) و ( الراسخين بالعلم ) ووضعتها أنا بلون واضح لكي تتضح أكثر , كما في قول بن باز وغيرها , وبذلك تنتهي الملاحظات بفهم هذه النقطة يا أخي الغالي , التي أسعدتني كثيرا , بحيث أعطتني رسالة بفهم هذا الموضوع , واتساع أفق لمدونها . فشكرا من الأعماق .
همسة :

قولك : (هجر المبتدع وهو اجراء يستخدم كنوع من الزجر للمخالف سواء فكري او سلوكي..وقد قرر الامام ابن تيمية ..... ( المصحلة والمفسدة ) !!

علما يا صاحبي أن الموقف الأصلي الغالب العام للسلف من المبتدعة هو هجرهم وترك مجالستهم ومناظرتهم لأن الأمور الباعثة لهم على الهجر من المصالح الدائمة الغالب وجودها مثل الخوف من انتشار البدعة أو التأثر بها ، أما إن تخلفت هذه المصالح أو كانت المصلحة في غير ذلك الهجر , فإن الحكم هنا دائر مع منفعته ولهذا كان الإمام أحمد وغيره يفرقون (( بين الأماكن التي كثرت فيها البدع كما كثر القدر في البصرة ، والتنجيم بخراسان ، والتشيع بالكوفة وبين ما ليس كذلك ، ويفرق بين الأئمة المطاعين وغيرهم .وإذا عرف مقصود الشريعة سلك في حصوله أوصل الطرق إليه )) .6 من كلام ابن تيمية في الفتاوى : 28/206-207 .

وبعد ما مضى ينبثق هذا السؤال :

هل المنتديات العامة كمنتدى الرس اكس بي مثلا , مكان ( أهل العلم والإيمان ) أو ( الراسخين في العلم ) لتدار بيننا بعض الشُبه أوهل نحن أصحاب التخصص كما تفضلنا أنا وأنت يا صديقي مُسبقاً لكي يأتي المبتدع ( كمثال) للعامة وينشد ضالته عندهم , فهل تعتقد أن مَن يترك العلماء ويذهب للعامة باحثاً عن حق , مع سهولة وصوله إليهم ؟!

ودمت أخاً رائعا .
أخوك رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .

آخر من قام بالتعديل رجل المستحيل; بتاريخ 14-05-2007 الساعة 10:34 AM.
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 14-05-2007, 10:47 AM   #6
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
عفوا صديقي ان تيمية :
قلت سؤال وهو أسئلة انبعثت بعد الهمسة ,, كان آخرها :

وهل منتدانا ( المحافظ المسلم ) انتشرت فيه البدع لكي نسلك ما سلك إليه الإمام أحمد وغيره ؟!

وشكرا , لك أخي الغالي , فهذا الكلام لم يأتي إلا بعد فيض من إعجابِ .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 15-05-2007, 09:21 AM   #7
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه :

( اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كُفيتم )

أ ) ما مراد ابن مسعود بالاتباع والابتداع ؟!

اتبعوا سنن الرسول وخلفائه , وسيروا على نهجهم , ولا تبتدعوا في الدين , وتزيدوا فيه من قِبل أنفسكم باستحسان عقولكم فتضيفون إليه بعد كماله ماليس منه .

ب ) وما ذا كفوا في قوله : فقد كفيتم ؟

كفاكم الرسول وخلفاؤه الاستحسان وأراحوكم من الرأي والنظر .

وهذا الأثر الصحيح بجميع طرقه , دلالة واضحة في الأمر با تباع السلف وتقليدهم , سواء في الأصول والعقائد أو في الفروع .

( من التعليقات على متن لمعة الاعتقاد للعلامة الإمام عبدالله بن جبرين )

همسه :
من الفرق المبتدعة : الرافضة والمعتزلة والخوارج والجهمية والقدرية والمرجئة والأشاعرة وغيرهم .
والثلاث الأُول نسمع بها كثيرا الآن ولكن بمسميات أخرى .

وقفة مع المعتزلة



( ربما ظن البعض أن المعتزلة قد ذهبت من غير ر جعة، وأن أفكارهم الجريئة لم يعد لها وجود، وأن التوازن قد عاد لجدلية العقل والنقل، إلا أن هذا الظن خاطيء، فالمذهب المعتزلي ما زال موجودا حيا في الصدور ومكتوبا في السطور، وما زالت فرق عديدة تتبناه، وإن اختلفت مسمياتها، فضلا عن انتصار كثير من الحداثيين لمنهج الاعتزال في تقديم العقل على النقل وجعله حاكما على نصوص الشريعة، فالاعتزال قائم مبثوث في العقائد والأفكار ولكن الذي ذهب هو حدته وصولته بعد زوال دولته، وتعرضه لعملية نقد متواصلة على أيدي أئمة السنة .. ) من سطور الشيخ سليمان الخراشي .

علماً أنها فرقة إسلامية من أقوالها أن فاعل الكبيرة إن لم يتب مخلد بالنار , وتقديم العقل على النقل وكل هذا طبعا يخالف منهج الوسطية أهل السنة والجماعة .

ودمتم أحبة في الله أوصيكم ونفسي بإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 23-05-2007, 02:35 PM   #8
ريشة ساحرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: حيث أرواحهم تقيم !
المشاركات: 2,083
قوة التقييم: 0
شعرة معاوية is on a distinguished road

جمعٌ نفيس ... !!

توقفت عند مقولة عبد الرزاق حينما رد على إبراهيم بن أبي يحي:
[ وإن الدين ليس لمن غلب ]

بوركت همة تحملك أخي رجل المستحيل .
__________________
خطٌ رفيع ..
-رجل المستحيل ، الشهرستاني ، البرق الخاطف ، صمام الأمان ، قمة الجبل ، السموأل ، .. وكل من أمامكم أو خلفكم ... قبساتكم ملتهبة ، ارفعوها كما كنتم ، فالرفعة تفيض على صاحبها نورا .... ونارا !.
- حورية بحر ، بنت الشياهين ، بنت الاسلام ، بنت الشيحية ، غربة الاسلام ، أم علي .. دروبكن عبقة بالطهر والرزان ، فأكملن الخطو !.
شعرة معاوية غير متصل  
قديم(ـة) 23-05-2007, 03:09 PM   #9
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,431
قوة التقييم: 0
جليس القمر is on a distinguished road
لله درك ما أروعك يارجل المستحيل وما أجمل غيرتك
التي تحملها .


بارك الله فيك ونفع الله بك البلاد والعباد وأنت مكسب لهذا المنتدى.



.
جليس القمر غير متصل  
قديم(ـة) 23-05-2007, 04:18 PM   #10
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض الحبيبه
المشاركات: 1,496
قوة التقييم: 0
THE JOKER is on a distinguished road
الأخ رجل المستحيل, بالنسبة للتوقيع. حاب أقولك, والله وأقسم قسم بالله أني ولا مرة كتبت تنبيه على مشاركات صاحبك, ولا مرة أشتكيته,لاني ضد مبداء الطرد.وكفايه أنه طاح من عيني , هذي تكفيني.مع أنه كتب له واحد رد عني وقال لصاحبك ( هذولي ذباب أعزك الله), فرد صاحبك وقال( لا لا كرم الذباب عن هذولي ) هذا كلامه عني. والان رجل عاقل مثلك يعرف أن صاحبك تم ايقافه مرتين, وتم تنبيهه أكثر من مره, ويعاند ورجعوه, وبرضو يعاند...!!

المشكله مو في هذي, المشكله أنه تم تشكيل لوبي ضغط , على الادارة عشان يرجع صاحبك, بشكل غريب جدا غريب.

توحيد في التواقيع,تنزيل موضوع يحذف كل فتره وفتره .؟؟؟ والله العالم وش اللي قاعد يصير من وساطات بعد ومحاولات ضغط ولي ذراع الأدارة.للأسف عشان شخص مايستحق يعطى فرصه في منتدى مثل الرس أكس بي, اساء استخدام الحرية وهامشها اللي فيه بشكل بشع.

انا اكرر واقول / انا ضد الطرد, ومااشتكيت صاحبك نهائيا والله يعلم بهذا. لكن لما الطرد حصل. خلاص ليش نحاول نهز ونستهين بقرار الأدارة.؟؟

الأدارة تحتاجنا نساعدها, ومع الأسف انتم قاعدين تساهمون في خلق شوشره. وتشجيع على التمثل بمثل مايحدث الان.

عضو جديد يقعد يسب ويشتم,ويتطاول,ولما يطرد, راح يقول / ايه سهله , اصلح لوبي ضغط على الادارة ويرجعوني مثل مارجعوا .....!!

وعذر أن فيه ناس يتطاولون على الدين, فهذا عذر واهي.ذكرني بولد أختي الصغير أخذته للحديقة ,وفجأة لقيته يرجم الحصى على عمود النور, ولما حاولت افهمه ان هذا خطاء, قال / طيب الولد هذاك يرجم مثلي وابوه ماقاله شي.

أخي رجل المستحيل انت رجل بالغ عاقل, وانا أكبر فيك الحاجات هذي.

تقبل تحياتي واحترامي.
THE JOKER غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
ويقول الشيخ المنجد انها أمة ضعيفة. سالم الصقيه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 30-07-2006 02:24 AM


الساعة الآن +3: 10:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19