عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-05-2007, 09:51 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
حول مستشفى الرس وقفات مع خطاب العليقي

حول مستشفى الرس
وقفات مع خطاب العليقي





سعادة رئيس تحرير صحيفة (الجزيرة) الأستاذ خالد المالك المحترم..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

اطلعت على ما جاء في (عزيزتي الجزيرة) في العدد 12631 وتاريخ 12-4-1428 هـ تحت عنوان (مستشفى الرس يقدِّم الخدمات الصحية)، وهو خطاب موجَّه لكم من مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام الصحي بصحة القصيم الأستاذ صالح بن عبد الله العليقي، رداً على ما كتب عن مستشفيات عنيزة والرس وغيرهما. وبعد قراءتي للخطاب لي بعض الوقفات مع هذا الخطاب أجمله في التالي:

1 - قوله: أما بخصوص ما ذكر عن حاجة محافظة الرس إلى مستشفى آخر فنشير ومن واقع إحصائيات أعداد المراجعين والمرضى المنومين وإحصائيات العمليات الجراحية والولادة وغيرها من المؤشرات إلى أن المستشفى الحالي مدعم ويقدم جميع الخدمات الصحية.

أقول: إن الواقع الحاصل على الطبيعة ينفي ما ذكر على التقرير الورقي، فالحقيقة الموجودة أن مستشفى الرس صغير وغير مؤهل لتقديم الخدمات الصحية الكافية وليس المميزة، وأن المستشفى قد انتهى عمره الافتراضي قبل اكتمال بنائه إذا علمنا أن المستشفى قد اعتمد في ميزانية عام 1400هـ، وتم ترسيته عام 1404هـ بعد تحويله من مستشفى عام إلى مستشفى ولادة وأطفال، وتوقَّف العمل به مرتين، إحداها قاربت العشر سنوات ولم يفتتح إلا عام 1426هـ، وبعد الافتتاح نقل الكادر الطبي من المستشفى القديم الذي به ما يقارب (22) عيادة لتصبح (15) عيادة، يضاف إلى ذلك ضيق المستشفى؛ لأنه مؤسَّس للولادة والأطفال. ثم إن المستشفى يعاني من قلة الأسرّة في قسم الولادة والأطفال؛ حيث لا يوجد أسرة، كما ينوَّم البعض منهم في قسم الرجال، ويضطر القادرون من المواطنين إلى الذهاب للمستشفيات الأهلية وغير القادرين يذهبون للمستوصفات الخيرية بالمنطقة، وكذا لا يوجد أسرَّة في قسم الأطفال. وبعض الحالات التي تدخل هذه الأقسام يحولون أيضاً لقسم الرجال، وأما قسم الطوارئ فهو صغير ولا يتحمل الزحام، فيُحالون إلى مستوصف حي المطار، وهو مبنى مستأجر وصغير.

2 - وقوله: إن إحصائيات وأداء جميع المستشفيات بمنطقة القصيم يخضع لمتابعة وتحليل مستمر بهدف تقييم الاحتياجات سواء الإنشائية أو الخدمية.

أقول: إن هذا القول غير صحيح؛ لأن الإحصائيات المذكورة أسقطت مستشفى الرس من هذا التقييم والمتابعة المزعومة، فأصبح المواطن في حرج من قلة الخدمات وضيق المستشفى ومراجعاتهم لمستشفيات المنطقة ومعاناتهم لا يعلمها إلا الله.

3 - وقوله: وهذا ما أدَّى إلى اعتماد إنشاء برج مستشفى الرس الحالي مكون من أربعة طوابق يضم العديد من التخصصات الطبية غير المتوفرة حالياً.

أقول: إن هذا المستشفى قد أمر به الملك خالد - رحمه الله - في ميزانية عام 1400 هـ بعد أن أصبح مستشفى الرس القديم لا يتسع للمراجعين من الرس وقراه، ولا دخل لصحة القصيم بهذا الإنشاء، سوى الإشراف والمتابعة، وتأخير إنشائه في وقته، وتحويله من مستشفى عام إلى مستشفى ولادة وأطفال؛ مما سبَّب للمواطنين المعاناة الحالية.

4 - وقوله: أما ما أشير إليه حيال قلة الأجهزة الطبية بمستشفى الرس العام فنؤكد أن مستشفى الرس حديث العهد، وقد تم تزويده عند افتتاحه بأحدث التجهيزات الطبية (مقارنة بالمتوفر في المستشفيات القائمة بالمنطقة)، ولا يوجد نقص يُذكر بالمستشفى في الوقت الحاضر.

أقول: للأسف، أن يصدر هذا من إدارة علاقات في الصحة فهذا القول عارٍ عن الصحة، فأما الأجهزة الطبية مع قلتها فهي ليست بأحدث الأجهزة، بل هي منتجات ماليزية، وهي كغيرها من الأجهزة في مستشفيات المنطقة إن لم تكن أقل جودة.

5 - وقوله: ولا يوجد نقص يُذكر بالمستشفى في الوقت الحاضر.

أقول: بلى هناك نقص كثير وكبير في الكوادر الطبية والعيادات والأجهزة والأدوية المهمة والأسرة وغيرها. وفي نظري أن الحل يكمن في تشغيل الأجزاء الصالحة من المستشفى القديم أو تحويل المرضى للمستشفيات الأهلية على حساب وزارة الصحة، وذلك لفك الاختناق الحاصل في مستشفى الرس الجديد.

لذا فإن هذا الخطاب كسابقه من تصريحات المسؤول الأول في صحة القصيم تبرير غير مقبول، وذرّ للرماد في العيون، ومحاولة تغطية الأخطاء التي حصلت في افتتاحه قبل انتهائه.

أملي أن يعيد المسؤولون في صحة المنطقة النظر في هذه الأساليب التي لا تشفي عليلاً، وأن تكون الشفافية والوضوح هي السمة الواضحة فيهم، حقَّق الله آمال المواطنين في محافظتي، والله الموفق إلى كل خير.

قبلان بن صالح القبلان
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 17-05-2007, 11:44 AM   #2
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
البلد: الرس
المشاركات: 83
قوة التقييم: 0
أبو الوليد is on a distinguished road
إستغراب

يعني من المستغرب عدم وجود أي تعليق على الموضوع بعد مرور كل هذه الفترة , هل مللتم أم لأن الموضوع يهدف للمصلحة العامة وليس موجهاً ضد شخص بعينه فلم يعلق عليه أحد .
عموماً لا تعليق .
أبو الوليد غير متصل  
قديم(ـة) 17-05-2007, 03:11 PM   #3
كاتم اسراري
Guest
 
المشاركات: n/a


موضوع مخجل وللأسف يقال من مسئولين

يعلمون أهم لايقولون الحقيقه ولكن لمعرفتهم

بعدم وجود رجال في هذه المحافظة جعلهم يقولون

ويصنعون مايريدون

ورجال المحافظة فقط يوجدون في أضان نسائهم فقط

أم على الواقع وفي الساحه فهم كالنعام

والنعام أضل منهم

رجال في الأسم أما الباقي بأطفال وكثيره اطفال في حقهم

وحق أي رجل في المحافظة يقول أنا رجل
 
قديم(ـة) 17-05-2007, 05:35 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 156
قوة التقييم: 0
الزكرتي is on a distinguished road
لا حياة لمن تنادي

قبلان القبلان رجل مخلص أعطى من وقته الكثير لخدمة المحافظة من خلال الكتابات الجميلة ولكني اقول له انت تبني وناس تهدم من خلفك وتساند الشئون الصحية بالقصيم ضد المحافظة وابنائها وما تعليق العليقي الا مثال حي على التحدي الذي تخفيه الشئون الصحية تجاه محافظتنا
ومن أمن العقوبة أساء الادب وتعليق العليقي من الواضح ان فيه احد يسانده وللاسف من ابناء الرس وهذه المصيبة والكارثة والطامة الكبرى.
ولكن لا بد ان نقول انه سينتصر الحق
الزكرتي غير متصل  
قديم(ـة) 17-05-2007, 05:57 PM   #5
ابو سلطان
Guest
 
المشاركات: n/a
يا أخي موضوع عن محافظة الرس

لايمكن ان يتطرقو له الأعضاء

يعني أنت تتعب وتكتب ولا هناك حتى محاولة

للتغيير أو ابداء الرأي

لكن اكتب عن الهيئة وتلقى الردود خمس صفحات
 
قديم(ـة) 17-05-2007, 08:59 PM   #6
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 53
قوة التقييم: 0
حـــ الرسي ــزم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الزكرتي مشاهدة المشاركة
قبلان القبلان رجل مخلص أعطى من وقته الكثير لخدمة المحافظة من خلال الكتابات الجميلة ولكني اقول له انت تبني وناس تهدم من خلفك وتساند الشئون الصحية بالقصيم ضد المحافظة وابنائها وما تعليق العليقي الا مثال حي على التحدي الذي تخفيه الشئون الصحية تجاه محافظتنا
ومن أمن العقوبة أساء الادب وتعليق العليقي من الواضح ان فيه احد يسانده وللاسف من ابناء الرس وهذه المصيبة والكارثة والطامة الكبرى.
ولكن لا بد ان نقول انه سينتصر الحق
مع هذا الكلام الصادق من اخي الزكرتي ومن زودهم بالتقرير احد ابناء الرس .. وللاسف جل اهتمام لادارة توظيف جماعته والشاهد الواقع وليس المقال ..............
حـــ الرسي ــزم غير متصل  
قديم(ـة) 18-05-2007, 01:49 AM   #7
 
صورة فيصل العلي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,894
قوة التقييم: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
رائع سالم
/
\
/

!~¤§¦ أشكرك ¦§¤~!
__________________
-
-
فيصل العلي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
الأماكن السياحيه بالرس عضو متلطم منتدى السفر و الرحلات البرية والصيد 12 10-02-2007 04:41 PM
اين اذهب بضيوفي بالعيد عضو متلطم منتدى السفر و الرحلات البرية والصيد 19 03-01-2007 10:35 AM


الساعة الآن +3: 07:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19