عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-06-2003, 12:07 AM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2002
البلد: جزيرة العرب
المشاركات: 523
قوة التقييم: 0
اليقين is on a distinguished road
Thumbs up إتحاف أهل الإسلام بتراث الشيخ عزام

بسم الله الرحمن الرحيم ...

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. أما بعد ..

إن للعقيدة رايات لا تسعها الصحائف ، تتطاير في ساحات النزال لا يتلقطها إلّا الأشداء من الرجال ..

يعيش كثير من الناس في هامش الأحداث التي تجري أمامهم ومن خلفهم فلا يكون لهم فيها ناقة ولا جمل ، تقوم دول وتسقط دول ، وتحدث الأمور العظام وهؤلاء غارقون في المتاهات الحياتية يمشون في بنيات الطريق بعيداً عن مجريات الأحداث .. يحيى أحدهم ويموت ولم يفعل في حياته شيء يُذكر به بعد مماته ..

قلّة قليلة من الناس يغيّرون مجريات الأحداث في العالم ويؤثّرون على التاريخ ، وقلّة من هؤلاء يشقون طريقهم بأنفسهم منذ البداية ، وقلة من هؤلاء يكونون على الإستقامة والجادة ..

من هؤلاء القلة القليلة الذين وجّهوا مجريات الأحداث في هذه الأرض رجل قلّما يتكرر في التاريخ .. رجل يقف له التاريخ وقفة إجلال وإكبار .. رجل أحيى الله به الرجال .. رجل بأمة .. رجل ليس كغيره من الرجال !!

إنه الرجل الفاضل والإمام المجاهد الفقيه الأصولي الخطيب الأديب المجاهر بالحق - في زمن التغريب – الشيخ الدكتور عبد الله بن يوسف بن مصطفى عزام الفلسطيني المولد والنشأة الأفغاني الهوى والهجرة .. ولد رحمه الله في قرية "سيلة الحارثية" سنة 1360 للهجرة الموافق 1941 ميلادية .. روي أنه كان يقوم الليل في سن العاشرة ، محافظاً على الصلوات في المساجد ، ومواضباً على حضور الدروس ، وقد تصدر صدر المسجد للوعض والتدريس وهو دون العشرين ..

اتصف رحمه الله بالذكاء المفرط وفاق أقرانه في الدراسة في مدرسته وفي الكلية ، وكان شديداً في الحق منذ صغره لا يرضى بالظلم ولا يعطي الدنية في الدين ، مواضباً على قراءة القرآن محباً للعلوم الشرعية مما حمله على الإنتساب إلى كلية الشريعة بجامعة دمشق ، وحصل على الماجستير والدكتوراه من الأزهر (وكان تخصصه في بداية التحصيل في الكلية الزراعية) ..

شارك في الجهاد الفلسطيني ضد اليهود فكان أميراً لقاعدة بيت المقدس في "مرو" في نفس الفترة التي انتسب فيها إلى الأزهر ليكمل مشواره الدراسي ويحصل على شهادة الماجستير في العلوم الشرعية فأصبح بعدها أستاذاً في الجامعة الأردنية ربى خلالها جيلاً من الشباب المسلم ، وأتى قرار فصله من السلطات الأردنية .. عمل لفترة في الجزيرة في جامعة "الملك عبد العزيز" في جدة ، ثم ارتحل رحمه الله إلى باكستان وعمل فترة وجيزة في الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام آباد، ليكون قريبا من الجهاد الأفغاني، وبدأ يتصل بأمراء الجهاد، وتوثقت صلاته بهم.
وقد جمع محاضراته في ثلاثة أيام في الأسبوع لينصرف بقية الأسبوع للجهاد، ولما وجد أن هذه الأيام لاتكفي لأمور الجهاد عاد فحصر محاضراته -في الجامعة- في يومين، ولما وجد أن عمله في الجامعة يعرقل سير جهاده استقال من الجامعة وتفرغ نهائيا للجهاد.

قال عن نفسه -رحمه الله - قبل اغتياله بفترة وجيزة (نسأل الله أن يتقبله في الشهداء) : " إنني أشعر بأن عمري الآن تسع سنوات : سبع سنوات ونصف في الجهاد الأفغاني، وسنة ونصف في الجهاد في فلسطين، وبقية عمري ليس له قيمة عندي" ..

كان اغتياله في ربيع الآخر 1410 الموافق 24 \11\1989 للميلاد بلغم تفجر في سيارته مع ابنيه إبراهيم ومحمد ، رحم الله الجميع .. (انظر : عبد الله عزام من الميلاد إلى الإستشهاد)

لقد أحيى الله سبحانه وتعالى بهذا الرجل الأمة (وسيأتي بيانه لاحقاً) ، وربى على يده جيلاً من المجاهدين الصناديد الذين حملوا على عاتقهم التصدي للحملات العسكرية الصليبية واليهودية على العالم الإسلامي ، فكان كالسد المنيع الواقف بين أعداء الأمة وبين أطماعهم في العالم الإسلامي حتى أتى قضاء الله سبحانه وتعالى ، وارتحل هذا الجبل الأشم ليترك خلفه جبالاً تناطح السحاب وتقف أمام الرياح العاتية ..

لقد ترك لنا الشيخ رحمه الله تراثاً علمياً وفكرياً عظيماً لم ينل من الإهتمام والدراسة ما يستحقه لأسباب سياسية تصب في مصلحة القوى الصليبية واليهودية ، ولم تنل سيرة الشيخ نفسه من الإهتمام والبحث لنفس الأسباب ، فحكومات العالم كلها كانت واقفة على أطراف أصابعها تستمع لما يقوله هذا الشيخ الخطير الذي يريد أن يوقظ المارد الإسلامي من سباته فتدب القوة في تلك اليد الحديدية العملاقة التي قصمت ظهر المشرق والمغرب بالفتوحات ..

وهذه محاولة لإلقاء الضوء بعض تراث هذا الشيخ الجليل الذي يحاول أعداء الأمة طمس معالمه لتبقى الأمة في سباتها ، غارقة في غفلتها ، مستسلمة لأعدائها ..

كتب الشيخ – رحمه الله وتقبله في الشهداء – مجموعة من الكتب القيّمة والمقالات البليغة الخطيرة التي تبين وتفضح التآمر العاملي على العالم الإسلامي من قبل الكفار والمنافقين وغيرهم .. ومن اهم ما كتب رحمه الله :


1- كتب الجهاد وما يلحق به :


أ- إلحق بالقافلة

وهي رسالة صغيرة في حجمها قيّمة في فوائدها رام منها الشيخ اسنتهاض الهمم والعزائم للجهاد في سبيل الله وبيّن فيها مبررات الجهاد في الإسلام وبعض أحكام الجهاد الضرورية .. والكتاب من فصلين ، أولهما : مبررات الجهاد ، وثانيهما: واإسلاماه .. وختم الشيخ رحمه الله الرسالة بخلاصة وبعض الملاحظات المهمة ..


ب - عشاق الحور

إن كان الذهبي قد كتب "سير أعلام النبلاء" فإن من كتب عنهم الشيخ رحمه الله لا يقلّون شرفاً عمن ذكرهم الإمام الذهبي رحمه الله في كتابه ، بل هؤلاء يفوقون الكثير ممن ذكرهم الذهبي رحمه الله في الفضل والشرف .. شباب من سائر أرجاء المعمورة سمعوا هيعة وفزعة في أرض خراسان فطاروا إليها يبتغون الموت مظانة !! نفروا خفافاً وثقالاً وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم (نحسبهم كذلك والله أعلم بالسرائر) فحق لهم أن يخلّدهم التاريخ ، وحُقّ للتاريخ أن يفتخر بمثل هؤلاء .. أطلق عليهم شيخهم لقب عُشّاق الحور فكان أن وقع هذا اللقب عليه رحمه الله ، فهو شيخ مشايخ عشّاق الحور في زمانه (نسأل الله أن يكون كذلك) ..


ت - التربية الجهادية والبناء

كتاب ضخم يحوي مواضيع عدة هي نتاج مسيرة عرق وأعصاب ودم أخرجت للجيل منهجاً فريداً في التربية والبناء .. آلام وآمال اعتصرت قلب الشيخ فقدم عصارة فكره وحرارة قلبه في قالب جديد للعمل الإسلامي .. نور على درب السائرين الحافظين للمنهج القويم الموصل لرب العالمين. أضواء وأنوار للجيل الذي تلبط في أفكار الحائرين فكشف القناع عن وجوه الزائغين .. كوب جديد لحلوق الظامئين يضاف إلى أكواب الأئمة المربين السابقين في العصر الحديث .. حلم تحقق للأمة وشبابها الذين انتظروا هذا المنهج مكتوباً ومحققاً بعد أن رأوه مسموعا ومرئياً. نسأل الله عز وجل أن يكون ذلك كله في ميزان الشيخ يوم القيامة وأن ينفع به أجيال المسلمين .. آمين ..


ث - جهاد شعب مسلم

قصة تاريخ المجد والعزة والكرامة على أرض خراسان .. قصة جهاد الشعب الأفغاني من غابر الزمان .. تاريخ الأفغان المرصّع بالجواهر الحسان .. تاريخ المجد والسؤدد .. أفغانستان من البداية حتى كتابة تلك الكلمات العطرة المنبعثة من قلب تشعّب بالعزة والحياة .. حقبة تحكي سيادة الدين إذا ما خالج شغاف القلوب .. قصة علوّ الهمّة .. قصّة الجهاد كتبه ابن الجهاد ليحكي فضل الجهاد وأثره في أمة الجهاد .. جهاد شعب مسلم ..


ج - الدفاع عن أراضي المسلمين أهم فروض الأعيان

لم يحضى كتاب من كتب الشيخ بالإهتمام كما حضي هذا الكتاب العجيب .. كتاب صغير الحجم ولكن الله بارك فيه وجعله سبباً لإحياء جيل بأكمله .. أجاب الشيخ رحمه الله على أسئلة ملحّة كانت حديث العالِم والعامي في وقته :
1- هل القتال في أفغانستان وفلسطين وغيرهما من بلاد المسلمين التي تعرضت للغزو فرض عين أم فرض كفاية ؟
2- هل يمكن تطبيق النفير عمليا في هذه الأيام ؟
3- هل نجاهد وليس هناك قائد واحد ؟
4- هل نقاتل في أفغانستان والقادة مختلفون ومتفرقون ؟
5- هل يقاتل المسلم وحده إذا قعد الناس ؟
6- هل نستعين بالكفار إذا كنا ضعافا ؟
7- هل نقاتل مع مسلمين ليسوا على مستوى مقبول من التربية ؟
8- هل نبدأ بأفغانستان أو بفلسطين ؟

قُرء الكتاب على كثير من العلماء في وقته فاقروه ، وقدّم بعضهم للكتاب فكان كالدرّة بين الكتب ، كيف لا وكاتبه عاين وعايش ما يكتب .. قُرء على سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى فأثنى عليه واستحسنه في شريط مسجّل متداول (وكانت له ملاحظة على عنوان الكتاب ، واقترح أن يكون "الدفاع عن أراضي المسلمين من أهم فروض الأعيان" ، وبعض الملاحظات والتعليقات البسيطة القيمة ) ، وقرء على الشيخ ابن عثيمين رحمه الله فأقرّه ، وعلى الشيخ سعيد حوّى ، والشيخ عمر سيف ، والشيخ عبد الله ناصح علوان ، والشيخ محمد نجيب المطيعي ، وغيرهم كثير .. فلا يستغني طالب فقه الجهاد عن هذا الكتاب في وقتنا هذا ولا ينبغي له ..


ح - آيات الرحمن في جهاد الأفغان

وهذا كتاب عجيب غريب صدّره الشيخ بذكر عقيدة أهل السنة والجماعة ثم بدأ في ذكر فضائل الشعب الأفغاني وسماته ، وذكر واقع المسلمين وواقع البلاد الإسلامية الرازحة تحت الإحتلال ، وذكر آيات وأحاديث الكرامات في عهد النبوّة ثم شرع في ذكر قصص المجاهدين والشهداء (نسأل الله أن يكونوا كذلك) الأفغان والعرب في أفغانستان مما يبعث الأمل في القلوب وينهض الهمم والعزائم ويقوي عقيدة التوكل على الله .. وقد كان لهذا الكتاب صدى هائلاً في أرجاء العالم الإسلامي – وخاصة في فلسطين – فعمل في الشباب ما لم تعمله الكتب والدروس والمحاضرات والندوات والأشرطة الكثيرة المكدّسة في الكتبات .. إنه كتاب يعجز غير الشيخ عن وصفه ، فلا بد من قراءته حتى يستطيع الإنسان أن يكوّن فكرته الخاصة عن تلك الكلمات العطِرة المباركة ، فمهما كتبنا من الكلام ، لن نصل إلى ما يمكن أن يكون محاولة لوصفه ..


خ - في الجهاد آداب وأحكام

وهو كتاب قيّم في بابه ذكر فيه الشيخ رحمه الله أحكام الجهاد وآدابه مدعماً بالأدلة من الكتاب والسنة وأقوال أهل العلم في ما يحتاجه المجاهد في هذا الزمان ، وفي آخره فضل الشهادة وأحكام الشهيد ، وهو كتاب كبير غني بالنصوص والأدلّة ..


ح - الجهاد فقه وإجتهاد

وهو تفريغ لبعض أشرطة الشيخ التي ذكر فيها أحكام الجهاد ، وهو كتاب كبير غزير الفائدة كثير المنفعة فيه الكثير من الخفايا والأسرار الجهادية التي لا يتحصّل عليها الباحث في كثير من الكتب الفقهية والسياسية ، فينبغي الإعتناء بهذا الجهد الكبير الذي قام به "مركز الشهيد عزام" في بيشاور ، فجزى الله الإخوة خير الجزاء على ما قدموا للأمة وعلى ما حفظوا لها من تراثها ..


د - الهجرة والإعداد

تحدث الشيخ عن المراحل التي تسبق القتال, وبين فيه أن مرحلة الهجرة ومرحلة الإعداد ومرحلة الرباط إنما هي مراحل طبيعية لا بد أن تسبق القتال, وأن القتال إنما هو ثمرة لهذه المراحل كلها, ثم وضح الأحكام الشرعية لهذه المراحل وكل ذلك بالأدلة من الكتاب والسنة وسيرة السلف الصالح وواقع المسلمين ومن خلال تجربته الشخصية في حياته الجهادية.، فجزاه الله عن أمة محمد خير الجزاء ..


ذ - كلمات من خط النار الأول
وهي مجموعة مقالات الشيخ رحمه الله في مجلته الموؤودة "لهيب المعركة" .. تحكي هذه المقالات العجيبة قصة حقبة تاريخية لم يشهد العالم لها مثيلاً منذ قرون طويلة .. القلة المؤمنة التي تصدّت للطغيان والظلم والجبروت الكافر ، قصّة الإيمان .. قصة الدسائس والمؤامرات العالمية ضد هذه الفئة المسلمة المجاهدة .. إنها فعلاً كلمات من لهيب المعركة .. "كلمات من خط النار الأوّل" ..


ر - إتحاف العباد بفضائل الجهاد

وهو كتاب غاية في الجمال ، كيف لا وهو يحتوي على (221) حديثاً من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم في الجهاد وفضائله وأحكامه مع بعض النُّكت اللطيفة والبيان الواضح والنظرات الثاقبة والدروس والعبر المستفادة من هذه الأحاديث الشريفة فأتى الكتاب وكأنه تحفة نادرة بين كتب الجهاد ، فلله در الشيخ من كاتب ومؤلف ومجاهد .. وقد أُغتيل الشيخ رحمه الله قبل أن يتمكّن من التعليق على جميع الأحاديث ، فرحمه الله وطيّب ثراه وجزاه عن الأمة خير الجزاء ..


ز - خضم المعركة

إن الإنسان ليعجب وهو يقف أمام كتابات هذا الرجل العملاق كيف يصيغها دررا تتناثر على صفحات الأوراق يلتقط كل إنسان منها ما يلائم طبائعه !! من تحت القنابل ، ومن فوق سفوح الجبال جُمعت هذه الكلمات العبِقة لتستقر في "مجلة الجهاد" فتُجمع لتكون "خضم المعركة" .. إنها معركة الكلمات والأفكار النورانية التي أغارت على الباطل فصيرته أثراً بعد عين ..


س - الأسئلة والأجوبة الجهادية

وهي عبارة عن أجوبة الأسئلة التي سُئلها الشيخ رحمه الله في آخر مؤتمر صحفي له في الكويت وفي غيرها من المؤتمرات في اشرطة الشيخ قام بتفريغها "مركز عزام الإعلامي" .. وهي اسئلة مهمة وخطيرة تبين حقيقة الجهاد وحجم المؤامرات التي قامت لإغتيال هذا الجهاد المبارك ، ويجيب الشيخ رحمه الله علي الكثير من الشبهات التي حامت حول ذروة سنام الإسلام الذي يريد أعداء الأمة صرف رجالها عنه .. فرحم الله الشيخ لما بيّن ، ورحم الله من قام على نشر هذا التراث العظيم ..


ش - إعلان الجهاد

وهو كتاب قيّم جميل في فقه الجهاد وتداخله مع السياسة الشرعية للدولة الإسلامية ، مع ذكر بعض آداب الجهاد .. فهو كتاب فقهي سياسي يبين بالأدلة الشرعية دقائق أحكام الدولة الإسلامية في فترة الجهاد وعلاقتها ببقية الدول والأفراد غير المسلمين ..


ص - حكم الجهاد (مجمّع من عدة كتب)

وهي رسالة لطيفة جُمعت فيها مقاطع من خطب الشيخ رحمه الله تبيّن حكم الجهاد في هذا العصر ، وقد وُفّق الجامع - رعاه الله - في اختياراته فأتت الرسالة جامعة وافية شافية على صغرها ..

يتبع ........
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اليقين غير متصل  

 
قديم(ـة) 01-06-2003, 12:08 AM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2002
البلد: جزيرة العرب
المشاركات: 523
قوة التقييم: 0
اليقين is on a distinguished road
تااااااابع .

2- كتب في التأريخ والسِّيَر


أ- ذكريات فلسطين

وهو تفريغ لما قاله الشيخ في اشرطته عن قضيّة المسلمين في فلسطين ، تلك القضيّة التي كانت لب قلب الشيخ والغالبة على مهجته ، كيف لا وهو ابن فلسطين الذي رضع من حليبها وتنفّس آهات هواءها ، فكان رحمه الله على جبال خراسان بجسده ، وروحه تحلّق حول عتبات المسجد الأقصى .. يبين الشيخ في هذه الكلمات الخالدة الطريق إلى المسجد الأقصى ، طريق الجهاد والتضحيات ، لا طريق السلام والمفاوضات .. طريق أهل الإيمان ، لا طريق عُبّاد عُبّاد الصلبان .. يربط الشيخ رحمه الله بأُسلوبه الأخاذ الجهاد في أفغانستان بالواقع في فلسطين فيُخيّل للقارئ أنه في القُطرين في آن واحد ..


ب- عملاق الفكر الإسلامي

يلتقي هنا عملاق الفكر الإسلامي بعملاق الجهاد في إمتزاج فكري روحاني يترجم عمق الأخوة الإسلامية والإنصاف الشرعي .. "سيّد قطب" مع "عبد الله عزام" ، ما أجمله من امتزاج .. نظرة الشيخ عبد الله عزام لهذا العملاق الأديب ، والمفكر المجاهد ..


ت- حماس الجذورالتاريخية

قصّة الفتح المبارك .. قصة المؤامرات الدولية والإقليمية .. قصة الأرض المغتصبة .. قصّة مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم .. قصة النور والشعاع المنبثق من أرض المحشر .. قصة فلسطين التي كانت على موعد مع الجهاد .. قصّة حماس وجذورها الإسلامية .. القصّة الحقيقية ..


ث- عبر من السيرة

بدر .. أُحد .. الخندق .. قندهار .. كابل .. جلال آباد .. قصة الجهاد المتجدد في كل زمان .. ربط بين سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وواقعنا المعاصر من خلال الجهاد .. قصص عجيبة غريبة .. تحاليل للواقع .. تاريخ لم تسطّره أقلام المؤرخون .. ترجمة عملية لقول الله تعالى "لقد كان في قَصَصهم عبرة" .. عبر .. عبر .. عبر .. وما أجملها وأصدقها من عبر لمن تفكّر وتدبّر ..


ج- المنارة المفقودة

قصة سقوط الخلافة الإسلامية على أيدي يهود ومن والاهم من المرتدين .. قصة المنارة التي تهشّمت لتنفصل بعدها عرى الأمة الإسلامية فتصبح فريسة سهلة بيد أعدائها ، ذكرها الشيخ رحمه الله للعبرة والعظة .. نسأل الله أن يُعجّل بإقامة الخلافة على منهاج النبوّة ..


ح- حاضر العالم الإسلامي

رغم أن الشيخ قد توفي قبل اكثر من 12 سنة إلا أنه كتب عن واقع العالم الإسلامي ما يغيب عن كثير من ابناء الأمة حتى في وقتنا هذا !! المسلمون في بلاد السوفييت (سابقاً) ماضيهم وحاضرهم .. حقيقة الشيوعية .. الماسونية .. وضع العالم الغربي .. علاقة كل ذلك بالعالم الإسلامي ..


خ- قصص وأحداث

استعلاء إيماني ، إرتقاء روحي ، وقوف صلب أمام الأعاصير والمؤامرات العالمية ،صبر طويل ، معاناة مريرة .. إعادة دين الله للأرض وإقامة المجتمع المسلم .. الدعوة الإسلامية هي الصاعق الذي يفجر طاقات الشعب ليقوم جهاد طويل .. الحركة الإسلامية تفقد معظم أبنائها ومن بقي منهم يضع الله بين أيديهم مقاليد الحكم .. هكذا قام هذا الدين أول مرة وهكذا يقوم كل مرة ..
حتى رجعت وأقلامي قوائل لي .... المجد للسيف ليس المجد للقلم ..
" قال موسى لقومه استعينوا بالله واصبروا إن الأرض لله يورثها من يشاء والعاقبة للمتقين" .. تفريغ من الأشرطة لقصص وأحداث تزرع الإيمان في قلب المسلم ..


د- شهر بين العمالقة

يقضي الشيخ فترة بين المجاهدين في الثغور على الحصى وبين الجبال ليسطر لنا هذه الكلمات الرائعة البارعة تحكي حياة الجهاد والمجاهدين ، ومن تواضعه رحمه الله أن وسمهم بالعمالقة ، ولو شاء لقال : عملاق بين مجاهدين .. فرحم الله الشيخ رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته .. والكتاب جدير بالمطالعة والتدبّر ..


ذ- بشائر النصر

خطبة الشيخ رحمه الله في عيد الاضحى المبارك لسنة 1408 للهجرة يهيّج فيها النفوس ويقوي فيها العزائم ليثبّت الله بها القلوب فتسير في طريق الأفراح .. طريق الجهاد ..


ر- عبر وبصائر للجهاد في العصر الحاضر

أحكام .. جهاد .. عقيدة .. تاريخ .. كرامات .. عبر .. بصائر .. دروس .. كلها تتمازج في تحليلات عبقرية ودراسة فكرية عميقة تمثّل حقبة تاريخية مهمة من تاريخ العالم الإسلامي .. لا بد للمجاهد ومحبي الجهاد من التأصيل الشرعي والنظر الواقعي ومعرفة ما هو خفي بالأدلة والقرائن ، وهذا ما تجده في هذا الكتاب القيّم ..


ز- تميم العدناني

ذلك الرجل الأشم .. رجل تعرفه الثغور .. رجل كادت الأمة أن تنسى فضله عليها يوم أن تطايرت صرخاته وكلماته لتضرم النار في القلوب فتحترق شوقاً للجهاد في سبيل الله .. نسته الأمة فخلّده الشيخ رحمه الله بكلماته لتكون شاهدة على الناس .. فهل تعرف يا أخي من هو الشيخ "تيمي العدناني" !! .. الرسالة جزء من "عشّاق الحور" ..


3- في الفكر والسياسة :

أ- الإسلام ومستقبل البشرية

حال العالم الكافر وحاجته للعقيدة الإسلامية .. مبشرات من النصوص بظهور هذا الدين على الدين كلّه .. مبشرات من واقع الحياة .. الطريق إلى المجتمع الإسلامي .. كتاب يدغدغ الفكر والمشاعر ويزرع في القلوب الأمل .. إنه كتاب فكري لمن له فكر ، ومنطقي لمن له عقل ، وشرعي لأصحاب القلوب الحيّة .. ومن كان على قلبه درن فلا يفقه مثل هذا الكلام النوراني ..


ب- حكم العمل في جماعة

هي رسالة صغيرة تبين حكم العمل في جماعة ، والعنوان غني عن الشرح ، وفيها أحكام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .. والرسالة مهمة في بابها فينبغي الإطلاع عليها ..


ت- خط التحول التاريخي

كيف وصلت الأمة من قمّة المجد إلى قاع التبعية !! كيف دارت المؤتمرات والمؤامرات الدولية للقضاء على الأمة الإسلامية !! كيف سقطت الخلافة العثمانية !! خيانات قادة الدول العربية .. حال بقية الدول الإسلامية (غير العربية) .. الحرب الفكرية .. قيام الصحوة الإسلامية ومواجهتها للتحديات .. حرب الإسلام ضد اليهود .. هذا الكتاب يُعد وثيقة تاريخية مهمة لا يستغني عنها شباب الصحوة ، فأنصح جميع الإخوة بقراءته ..


ث- تجّار الحروب

فضح الحرب اليهودية الصليبية العسكرية الفكرية القذرة على أمة الإسلام .. حقائق وأرقام .. لابد من النظر في الماضي واخذ العبر والعضات ، فمن عرف مكان الحفر يسهل عليه تجنبها ، وإنما يسقط فيها الأعمى أو الغافل ، فإعرف عدوك وأساليبه لتأمن مكره .. رسالة في غاية الأهمية ..


ج- التآمر العالمي

حقيقة وأبعاد الجهاد الأفغاني على خريطة العالم ، وتآمر القوى الدولية على ذاك الجهاد المُبارك .. تحليل عميق دقيق للسياسات الدولية والواقع الكفري في مواجهة الزحف الإسلامي بشتى الوسائل .. مواقف تاريخية للعبرة والعظة .. فضح بعض الفرق الباطنية المحاربة للإسلام .. مقالات فُرّغت من أشرطة الشيخ رحمه الله تحكي فكره الثاقب وعقليته الفذّة في معرفة الواقع وأبعاد الأحداث .. مهم جداً ..


ح- الحاكمية

وهي دراسة لفكر الشيخ عزام رحمه الله في موضوع الحاكمية والحكم بغير ما أنزل الله ، وفيه دفع العدو الصائل ، ومسألة الولاء والبراء .. فهي رسالة قيّمة وعظيمة فيها من الحجج والبراهين ما يغني عن كثير من الكلام المنثور والمنشور ، فينبغي فهمها ودراستها دراسة دقيقة .. جمع مادتها وأعدها "أبو عبادة الأنصاري" ، فبارك الله فيه ورحمه ..

يتبع ........
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اليقين غير متصل  
قديم(ـة) 01-06-2003, 12:10 AM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2002
البلد: جزيرة العرب
المشاركات: 523
قوة التقييم: 0
اليقين is on a distinguished road
تااااااابع .

4- في الفقه والأحكام (غير الجهاد)

أ- أذكار الصباح والمساء

ما اعظم الشيخ الذي أراد أن يربط المجاهدين بالله سبحانه وتعالى ويجعلهم على يقين بأنه هو وحد حافظهم ومعينهم ليتعلّموا عقيدة التوكل على الله فألّف لهم هذه الأذكار الجامعة لتكون حرزاً لهم وعوناً على أداء واجبهم .. فلله درّه ..


ب- إنحلال الزواج في الفقه والقانون

رسالة الشيخ رحمه الله لنيل اجازة اللسانس في الشريعة الإسلامية من جامعة دمشق سنة 1386 هـ - 1966-1967 . باشراف: الدكتور عبد الرحمن الصابوني .. وهي مقارنة في فقه الطلاق وفسخ الزواج بين الشريعة الإسلامية والقوانين الكفرية ..


ت- فقه الإجراءات والمرافعات في القضاء الإسلامي

وهو كتاب فقهي قيّم في بابه يبين مدى سعة اطلاع الشيخ رحمه الله وغزير علمه .


ث- نظرية العقد والكفالة

وهو كتاب فقهي جيّد في بابه يبين مدى اطلاع الشيخ رحمه الله وغزير علمه ..


ج- مباحث في الصلاة

وهو كتاب فقهي في باب الصلاة يبين مدى اطلاع الشيخ رحمه الله وغزير علمه وفقهه رحمه الله ..


ح- القواعد الفقهية

وهو كتاب قيّم في بابه يبين مدى اطلاع الشيخ رحمه الله وغزير علمه وفقهه رحمه الله ..


خ- جريمة قتل النفس المسلمة

وهو كتاب قيّم يبين بالأدلة الشرعية حكم قتل النفس التي حرّم الله إلا بالحق ..


د- الذبائح

وهي رسالة صغيرة تبين حكم الذبائح في الشريعة الإسلامية وحكم ذبائح غير المسلمين وغيرها من الأحكام في المسألة ..


5- التفسير:

أ - تفسير سورة التوبة

لم أرى تفسيراً أجمل ولا أروع من هذا التفسير الذي حرص الشيخ رحمه الله أن يجمع فيه بين أقوال السلف وواقع المسلمين الحاضر فأتى التفسير حيّاً واقعياً علمياً عملياً قلّ أن تجد له نظير بين التفاسير .. وهو تفريغ لأشرطة الشيخ في تفسير هذه السورة .. ولعل من تكون عنده هذه المجموعة أن ينقلها إلى الشبكة العالمية ليستفيد منها المسلمون ..


في الشعر:

أ- ديوان الشعر

وهي مجموعة المراثي التي رُثي بها أسد العلماء والدعاة – رحمه الله - .. أتت من كل دولة ومن كل قُطر من أقطار المسلمين .. علماء ودعاة وخطباء وشُعراء ، الكل بكى هذا العملاق الذي فُجعت به الأمة ، فما أن سمعت الأمة بخبر إغتياله حتى انسكبت الكلمات وكُتبت العبرات وبكت المآذن والمنابر لفقد سيّد من السادات ..


في العقيدة :

أ- العقيدة وأثرها

معاني العقيدة والتوحيد .. الكون كله يوحد الله ويعبده .. ضنك البشرية راجع إلى تحريف العقيدة .. الصراع بين العلم والدين مرده إلى عدم معرفة العقيدة الصحيحة .. خصائص العقيدة ، والإنسان في مستقره الأساسي منها .. صفات الله عزوجل ، وإقامة معبر بين رأي السلف والخلف في الصفات .. القضية الكبرى التي جاء هذا الدين ليقررها وهي الرضا بحكم الله .. رفض شريعة الله خروج من حوزة هذا الدين .. التأويلات التي تتردد على ألسنة الناس لآيات التشريع، ونقل نصوص ليست في موضع النزاع وإرادة تطبيقها على واقع مختلف تماما عن الواقع الذي قيلت فيه .. براهين قاطعة بإحصائيات عددية ووقائع حسية أن الشقاء اليوم هو بسب البعد عن هذه العقيدة .. نماذج ممن ربتهم هذه العقيدة وصنعتهم هذه المبادئ وأخرجتهم هذه القيم إلى الوجود ..


ب - سعادة البشرية

وهذه رسالة غاص فيها الشيخ في أعماق النفس البشرية والمؤثرات الخارجية التي تؤثر على روح الإنسان ليبيّن بالأدلة الشرعية والعقلية أنه لا سعادة لابن آدم إلا بهذا الدين الذي بعث الله به نبيه محمد صلى الله عليه وسلم .. وهي رسالة قصيرة بليغة ينبغي الإعتناء بها وتأمل ما فيها من معاني عظيمة قلّما تجتمع في رسالة بحجمها ..


6- في المذاهب والأفكار :

أ- السرطان الأحمر

يتحدث عن أضخم معول غرس في أعماق البشرية في العصر الحديث وهو (الشيوعية التي تتبنى الإلحاد).. وعن الأصابع اليهودية اللئيمة التي صنعت هذه الفكرة الخبيثة، وعن الأحزاب الشيوعية العربية الناعقة.. الأسباب التي أدت إلى انتشارها وكيف أن الشيوعية بدأت تنهار نظريا وعمليا وأسباب انهيارها.. كل ذلك ستجده واضحا بينا في هذا الكتاب القيّم ..


ب- القومية

حرص الشيخ – رحمه الله – على تتبع الخط القومي في المنطقة الإسلامية والعربية ثم أبدى الحكم الشرعي في القومية والحكم في اعتناقها والدعوة إليها .. وهي رسالة في غاية الأهمية في وقتنا هذا ..


7- أخرى :

أ - الوصية

وهي وصية الشيخ رحمه الله كتبها من بيت القائد الشيخ جلال الدين حقاني في عصر الأثنين الثاني عشر من شعبان (1406 هـ) الموافق للعشرين من نيسان (إبريل) لسنة (1986 م) ، وهي وصية جامعة نافعة جعل فيها الشيخ عصارة حياته الجهادية فأوصى الأمة من علماء وحكام وعامة بالعمل من أجل هذا الدين والجهاد في سبيل الله فأوجز وبيّن وأقام الحجة – رحمه الله وطيّب ثراه - ..


ب- بين الميلاد والإستشهاد

هذ المادة هي سيرة الشيخ العطرة وتاريخه العامر بالعمل من أجل هذا الدين : جهاد في فلسطين وجهاد في أفغانستان .. تحصيل العلوم الشرعية والعمل بمقتضاها .. مسيرة حافلة من العطاء والخير .. والكثير الكثير ..


وبعد :

إن حكمة الله تعالى أنه دائما وعلى رأس كل قرن يقيض لدينه من يجدده ويحيي ما أمات الناس منه.
وفريضة الجهاد أصبحت في وجدان الأمة الإسلامية في القرن الأخير نسيا منسيا , فجاء الشيخ عبد الله عزام على قدر من الله لإحياء فريضة ماتت في إحساس الأمة ووجدانها "فريضة الجهاد" .. وقد رفعه الله إلى ذروة سنام الإسلام , فوقف يحاول أن يرتفع بهذه الأمة إلى القمم الشماء , بعد أن هزمت أو كادت أن تهزم روحيا أمام ضغط الواقع.
رفع صوته عاليا ليعلن للعالم الإسلامي, بل للعالم أجمع دون مواربة ولا تردد : نعم إن ديننا قد قام بالسيف ، وإن راية التوحيد لا يمكن أن تعود خفاقة عالية في ربوع العالمين إلا بالسيف .. إن السيف هو الطريق الوحيد لإزالة العقبات, وبناء دولة الإسلام ..


الإمام المجدّد :

جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها" (رواه أبو داود وصححه الألباني رحمه الله في صحيح سنن أبي داود برقم 3606)

فلننظر إلى هذا الحديث ولنقارن حياة الشيخ بمعنى كلماته :

قال في عون المعبود عن صفة المجدد: ولا يكون إلا عالما بالعلوم الدينية الظاهرة والباطنة . قاله المناوي في فتح القدير شرح الجامع الصغير (انتهى) ..
ومن عرف الشيخ عزام رحمه الله ، عرف أنه كذلك ، ويكفي قراءة ما كتب أو سماع ما خلّف من الأشرطة لبيان ذلك .. ‏

ومعنى التجديد (كما جاء عن العلقمي في شرحه) : إحياء ما اندرس من العمل بالكتاب والسنة والأمر بمقتضاهما (انتهى) .. وقال في مجالس الأبرار : والمراد من تجديد الدين للأمة إحياء ما اندرس من العمل بالكتاب والسنة والأمر بمقتضاهما .. (انتهى) ..
ولا يُنكر أحد ما أحيى الشيخ من روح الجهاد في الأمة ..

ومعنى رأس السنة (ذكره في مجمع البحار) ‏: والمراد من انقضت المائة وهو حي عالم مشهور . (انتهى) . ‏وقال الطيبي : المراد بالبعث من انقضت المائة وهو حي عالم يشار إليه . (مقدمة فتح القدير للمناوي وخلاصة الأثر للمحبي) ..
‏وقد ذكرنا أن الشيخ رحمه الله أغتيل في سنة 1410 هـ وكان العالم كلّه يشير إليه بالبنان ..
‏ ‏
‏قال في مجالس الأبرار : ولا يعلم ذلك المجدد إلا بغلبة الظن ممن عاصره من العلماء بقرائن أحواله والانتفاع بعلمه ، إذ المجدد للدين لا بد أن يكون عالما بالعلوم الدينية الظاهرة والباطنة قاصرا للسنة ، قامعا للبدعة ، وأن يعم علمه أهل زمانه ، وإنما كان التجديد على رأس كل مائة سنة لانخرام العلماء فيه غالبا ، واندراس السنن وظهور البدع ، فيحتاج حينئذ إلى تجديد الدين ، فيأتي الله تعالى من الخلق بعوض من السلف إما واحدا أو متعددا .. (انتهى) ..
لقد شهد القاصي والداني للشيخ بسعة علمه وغزارة فهمه ، وعم علمه وانتشرت كتبه في سائر أرجاء الأرض تُبيّن للناس حكم الله في الجهاد في سبيله وترد على كل مبتدع ضال يقول بأنه لا جهاد في هذا الزمان !!

‏قال الحافظ ابن حجر (في توالي التأسيس) : حمل بعض الأئمة من في الحديث على أكثر من الواحد .. (انتهى) .. وقال في فتح الباري : وهو ( أي حمل الحديث على أكثر من واحد ) : متجه ، فإن اجتماع الصفات المحتاج إلى تجديدها لا ينحصر في نوع من أنواع الخير ، ولا يلزم أن جميع خصال الخير كلها في شخص واحد ... (انتهى) ..
وهناك أكثر من عالم في حياة الشيخ نستطيع أن نقول بأنهم جددوا في جوانب أخرى غير الجهاد : فهذا في الفقه ، وهذا في التفسير ، وهذا في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والشيخ : في الجهاد ...


إن المتتبع لحياة الشيخ وتراثه وأثره في الأمة الإسلامية يستطيع أن يقول بأن الشيخ رحمه الله كان مجدداً في باب الجهاد الذي انطمس معالمه وغاب عن الأمة لفترة ليست بالقصيرة فأتى الشيخ رحمه الله ليقول للمسلمين : قاتلوا في سبيل الله !! وكأنهم يسمعون هذه الآية وأخواتها لأول مرّة !! جاهد بنفسه وبأهله وبماله وبلسانه وبقلمه وحرّض الناس على الجهاد بالنفس والمال ، وضرب للعلماء مثلاً في جهاد الكلمة والبيان ، فاتعب من بعده رحمه الله ..

لا نجزم بأنه مجدد معنيّ بالحديث ، ولكننا نسأل الله أن يكون كذلك ، كما نسأل الله أن يتقبله في الشهداء ، وأن يجزيه عنّا وعن أمة نبيّه خير الجزاء ..




مركز الإعلام الإسلامي العالمي
Global Islamic Media Centre
www.jahra.org/free/islamicmedia
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اليقين غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19