عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-05-2007, 05:42 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
رسالة في قتال الكفار..

(قاعدة في قتال الكفار
هل هو سبب المقاتلة او مجرد الكفر)
رسالة صغيرة تقارب الثلاثين صفحة-بدون تعليقات- تندرج في سياسات الاسلام الدولية وعلاقته الخارجية..تتخصص في الجواب عن سؤال محدد(هل الجهاد من اجل الكفر ام من اجل قتالهم لنا؟)
كتبها احد اعظم مفكري الاسلام..الامام الموسوعي ابن تيمية..
"ابن تيمية – مثل كل الاسماء الكبيرة- اصبحت نصا بحد ذاتها قابلة للكثير من التاويل واعادة الانتاج في ثقافتنا الاسلامية.."
وكعادته سيل جرارمن الاستشهادات من القران والسنة والسيرة وسيرة الخلفاء..والبراهين الاخلاقة والنظر في مصالح الامة..
افتتح الرسالة بذكر قولي الفقهاء..
الاول:قول الجمهور كمالك واحمد وابي حنيفة..وغيرهم ان قاتلهم لنا هو سبب مشروعية قتالنا لهمالثاني:قول الشافعي وربما علل به بعض اصحاب احمد..ان كفرهم هو سبب قتالنا لهم..
الاول اذن سياسي مصلحي وهو راي الجمهور
والثاني ديني عقائدي.. وهو قول الشافعي..

يقول ابن تيمية(ان قول الجمهور هو الذي يدل عليه الكتاب والسنة والاعتبار..)ثم فصل الادلة..
خلاصة كلامه القتال ليس من اجل الكفر بل لرد قتالهم وعدوانهم..
ساورد الان بعض كلماته الملفتة للنظر:
-"ثم قال "ولا تعتدوا" والعدوان مجاوزة الحد،فدل على ان قتال من لم يقاتلنا عدوان"
[B]-"قول النبي عليه السلام(امرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا الا اله الا الله واني رسول الله فاذا فعلوا ذلك عصوا مني دماءهم واموالهمالا بحقها وحسابهم على الله)هو ذكر للغاية التي يباح قتالهم إليها،بحيث اذا فعلوا حرم قتلهم،والمعنى:اني لم اؤمر بالقتال الا الى هذه الغاية،وليس المراد اني امرت اقاتل كل احد الى هذه الغاية فان هذا خلاف النص والاجماع فانه لم يفعل هذا قط بل سيرته ان من سالمه لم يقاتله"- اقترح اعادة قراءة المقطع السابق[/B]-
-"وكانت سيرته-عليه السلام-أن كل من هادنه من الكفار لم يقاتله،وهذه كتب السير والحديث والتفسير والفقه تنطق بهذا وهذ متواتر من سيرته،فهو لم يبداأ احدا من الكفار بقتال،ولو كان امره ان يقتل كل كافر لكان يبتدئهم بالقتل والقتال"
"اما النصار فلم يقتل احدا منهم الى هذه الغاية حتى ارسل رسله بعدصلح الحديبية الى جميع الملوك يدعوهم الى الاسلام فارسل الى كسرى والمقوقس والنجاشي وملوك العرب بالشرق والشام فدخل من النصارى من دخل ،فعمد النصارى بالشام فقتلوا بعض من قد اسلم من كبائرهم بمعان،فالنصارى هم حاربوا المسلمين اولا،وقتلوا من اسلم منهم بغيا وظلما,والا فرسله ارسلهم يدعون الناس الى الاسلام طوعا لاكرها،لم يكره احدا على الاسلام.."
-"وقتل الادمي من اكبر الكبائر بعد الكفر،فىيباح قتله الا لمصلحة راجحة،وهو ان يدفع بقتله شر اعظم من قتله،فاذا لم يكن في وجود هذا شر لم يجز قتله،(من اجل هذا كتبنا على بني اسرائيل انه من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكأنما قتل الناس جميعا)فلم يبح القتل الا قودا او لفساد البغاة وسعيهم في الارض بالفساد مثل فتنة المسلم عن دينه وقطع الطريق واما ذنبه الذي يختص به ولا يتعدى ضرره الى غيره فهذا لايسمى فسادا،بخلاف الداعي الى الكفر والنفاق والزاني فان هذا افسد غيره،"
-اخذ يعدد تفسيرات الفقهاء للجزية..ثم قال:
"ومن قال انها عصمة فانها تجب على من يجوز قتله فقد اطرد اصله،فان الاسلام عاصم، والجزية والصغاراذا لابد من اما من عبادة الله واما من نفع المسلمين فالمؤمن عبدالله.فقام بحقه.وهذا لم يعبد الله فنفع المؤمنين بايتاء ما يجزيه عن نفسه،فلهذا اقر.ولعل الله يهديه ويتوب عليه،ولأن مع اهل الكتاب او المنقولات ما يدل علة نبوءة محمد صلى الله عليه وسلم،فاقروا لهذه المصالح وعقوبتهم على الكفر لم يزل بشئ من ذلك ولا زال عنهم ما ارتكبوه من الكفر"
رسالة الشيخ هذه طبعت عام1949- اي قبل58 عاما- ولم تطبع مرة اخرى حد علمي مع انها حققت..!!
رسالة الرسالة:حسب قراءتي تقول الرسالة:القتال ليس من اجل العقيدة والدين..فهذا يعارض عدم الاكراه على الدين..
بل هي من اجل صد العدوان..
الرسالة تعطي بعدا واقعيا مصلحيا للجهاد والجزية والعلاقات الدولية..فالمرجع الاساسي لدي ابن تيمية بشكل واضح هو ميزان (المصالح والمفاسد)..
والله اعلم..
ابن تيمية غير متصل  

 
قديم(ـة) 28-05-2007, 04:03 AM   #2
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
يرفع لمناسبته في كل حين ..


أشكر لك هذا الجهد العظيم والنفع الطيب أخي ابن تيمية
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 28-05-2007, 01:34 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 334
قوة التقييم: 0
Dapper Young is on a distinguished road
رحم الله شيخ الإسلام رحمة واسعة
وجمعنا به في الفردوس الأعلى مع محمد صلى الله عليه وسلم وصحبه
شكرا أخي ابن تيمية على الموضوع الرائع
جعلك الله تسير ما سار( سميك)
Dapper Young غير متصل  
قديم(ـة) 28-05-2007, 06:41 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 303
قوة التقييم: 0
الاسي is on a distinguished road
الرسالة غاية في الروعة والتأصيل

وأشارة إلى موضوع حساس ومهم

بل للأسف ومغيب

وهو سبب قتال الكفار

ويحسب لموقع الإسلام اليوم أنهم أول من أثار الموضوع - على حد علمي - في الوقت المعاصر وذلك من خلال ردهم على شبهات الفئة الضالة

وبالمناسبة

أنا اطلعت على هذه الرسالة قبل فترة طويلة في كتاب مجمع عند أحد الزملاء

فهل من الممكن أن ترشدني إليها أيها العزيز ؟

وأشكر لك على طرح مثل هذه المواضيع الجادة والمفيدة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الاسي غير متصل  
قديم(ـة) 29-05-2007, 01:35 AM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
القلم النبيل الفرزدق..شكرا لك بعثها من مرقدها..وشكرا لك إطرائك ولطفك.

..
الفاضل..Dapper الف تحية وشكر لك..ورحم الله ابن تيمية وكل العلماء الذين نفعوا الناس واضافوا الى نور المعرفة نورا الى نور..
عجيب شأن المعرفة والعلم..ذهبوا منذ مئات والاف السنين..وما زال فكرهم حاضرا حيا..
..
العزيز الاسى..كما تفضلت موضوع بحث "دوافع الجهاد" من المواضيع المسكوت عنها..وكثير امثالها من المواضيع التي لاتتلائم مع السائد لدينا من اراء وتصورات..دور المتعلم والمثقف هو ليس تكرار ما يريد الناس سماعه بل طرح ما يرى انه اولوية في تراتبية المعرفة وحاجة الواقع..
اما الكتاب فاظنه لم يطبع مرة اخرى..والتسخة التي بحوزتي هي نفسها التي رأيت مثلها..في مجموع جمعه محمد فؤاد عبدالباقي رحمه الله..
ان شئت صورت لك الرسالة ووافيتك بها..يشرفني خدمتك
..
ابن تيمية غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19