عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-05-2007, 08:44 PM   #11
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
ابن تيمية is on a distinguished road
يا عزيزي كل ما تتعاطاه هنا هو من التأويل..بمعنى توجيه النص وفقا لطريقة التفكير والمنظور الفكري..وهذا من حقك طبعا لكنه يبقى تأويل كما يمارسه الاخرون..كلنا في نهاية التحليل نمارس التأويل في قرآءتنا للنص الديني..لهذا فالاخرون حين يمارسون تاويلا مقاربا فهم معذرون واجتهادهم مقبول..والقبول لايعنى الاخذ بقولهم لكن اعتباره قولا داخلا في نطاق الاقوال المعتبرة في الاجتهاد..
انت تعرف ان ابامحمدابن حزم رحمه الله يرى ان العام مقدم على الخاص والاطلاق مقدم على التقييد..باعتبار فيه زيادة حكم..وهو مستساغ عقليا اكثر منه معهود السان العربي،وعليه فاطلاق "امهاتكم اللائي ارضعنكم"..مقدم على آية"حولين كاملن لمن اراد ان يتم الرضاعة"باعتباره زيادة حكم..وهو اجتهاد استطيع تقبله وتفهمه وان لم اقتنع به والتزمه معرفيا..ولذلك تصور لو انك بحثت قواعده في الاخذ"بالزيادة" ثم اقتنعت بها..ستجدك انك مارست تاويلا للايات مغايرا لتاويلك الان..
الامر اسهل بكثير مما نتصوره..ولو كانت هذه المسائل اساسية في اقامة الدين لجعل الله ادلتها قطعية الثبوت قطعية الدلالة..لكنه جعلها مورد اختلاف ولا مشاحة..
اما المثل الخاص باية الصوم فيمكن تاويله ان المقصود "فمن شهد منكم الشهر فليصمه الصيام المعهود وهو النهار"..فكانه اشار الى الزمن الذي يشرع فيه صوم نهاره وهو رمضان..القضية كلها تاويل في تاويل..نعم ثمة تاويل مقارب وتاويل بعيد..لكن حتى هذا نسبي بشكل كبير ومثير لانه مرهون بسعة معرفتك واطلاعك..وانا متاكد انك كما انا مر بك الكثير من الاراء التي كنا نستنكرها ونتعجب كيف يقول بها احد..ومع الزمن وازدياد المعرفة وانفتاح افاقنا المعرفية..اكتشفنا وجاهة اقوال الاخرين وقوة ماخذها..
ما اردت قوله-واسف على التطويل- من وجهة نظري فقط اننا ينبغي الا نتحمس كثيرا لاراء اختلافية لانها ظهرت لنا الاقوى الان..لانه في صيرورتنا الفكرية سنكتشف المزيد وتزداد لنا كم هي نسبية الكثير من الاراء بمدى مهول..وبالتالي اعتقد-ايضا من وجهة نظري فقط- انه ليس من الهدوء في النظر والتفكير المبادرة الى نفي عموم السنة لوجود عدد من الاشكالات العلمية على بعض الاحاديث او بعض الرواة او بعض التطبيقات..ان المعرفة -كما يقول باشلار- هي تاريخ الاخطاء العلمية..بمعني ستستمر تكتشف الاخطاء لديك وتسير في طريق النضج المعرفي..
بالنسبة لمسالة خصوصية العين..فكلامك صحيح..وانا نقلت هذا عن ابن تيمية في الرد السابق والذي قبله..وهو ما يتبناه ابن عثيمين رحمه الله متبعا فيه ابن تيمية..
لكن طبعا جمهور الاصوليين يجيزون وقوع خصائص الاعيان..وثمة ما يترتب على الخلاف..لكنه اجتهادي كله..
شكرا لك صخر..الحوار معك ممتع ومفيد
..
ابن تيمية غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19