عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-05-2007, 02:33 PM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 480
قوة التقييم: 0
الواثق بالله is on a distinguished road
وصية مؤمن

--------------------------------------------------------------------------------

لقد فشت ظاهرة أخذ العلم عن صغار الأسنان طلاب العلم في هذا الزمن.
وهذه الظاهرة في الحقيقة داء عضال ،ومرض مزمن ،يعيق الطالب عن مراده ،ويعوج به عن الطريق السليم الموصل إلى العلم .
وذلك لان أخذ العلم عن صغار الأسنان ،الذين لم ترسخ قدمهم في العلم ،ولم تشب لحاهم فيه مع وجود من هو اكبر منهم سنا ، وارسخ قدما،يضعف أساس المبتدئ،ويحرمه الاستفادة من خبرة العلماء الكبار ،واكتساب أخلاقهم التي قومها العلم والزمن ....إلى غير ذلك من التعليلات التي يوحي بها اثر ابن مسعود رضي الله عنه حيث يقول :ولا يزال الناس بخير ماأخذوا العلم عن أكابرهم ،وعن أمنائهم ،وعلمائهم ،فإذا اخذوا عن صغارهم،وشرارهم هلكوا.
وثبت الحديث عن أبي أمية الجمحي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :(إن من أشراط الساعة ان يلتمس العلم عند الاصاغر )
وقد اختلف الناس في تفسير الصغار هنا على أقوال ذكرها ابن عبد البر في الجامع( 15/1 ) والشاطبي في الاعتصام.
وقد ذهب ابن قتيبة رحمه الله تعالى إلى أن الصغار هم صغار الأسنان ،فقال على اثر ابن مسعود الأنف الذكر :يريد لايزال الناس بخير ماكان علماؤهم المشايخ ،ولم يكن علماؤهم الأحداث ،لان الشيخ قد زالت عنه متعة الشباب ،وحدته وعجلته ،وسفهه ،واستصحب التجربة والخبرة ،ولا يدخل عليه في علمه الشبهة ،ولا يغلب عليه الهوى ،ولا يميل به الطمع ،ولا يستزله الشيطان استزلال الحدث ،فمع السن : الوقار ،والجلالة، والهيبة.
والحدث قد تدخل عليه هذه الأمور التي أمنت على الشيخ ،فإذا دخلت عليه ،وأفتى هلك واهلك.اه
وقد روى ابن عبد البر عن عمر ابن الخطاب رضي الله تعالى عنه انه قال :قد علمت متى صلاح الناس ومتى فسادهم ،إذا جاء الفقه من قبل الصغير استعصى عليه الكبير ،وإذا جاء الفقه من الكبير تابعه الصغير ،فاهتديا .
وروى ابن عبد البر أيضا عن أبي الاحوص عن عبد الله قال :أنكم لن تزالوا بخير مادام العلم في كباركم ،فإذا كان العلم في صغارهم سفه الصغير الكبير.
ففي هذين الأثرين تعليل لعدم الأخذ عن الصغير ،آخر غير الذي ذكره ابن قتيبة وهو :خشية رد العلم إذا جاء من الصغير.
وعلى كل فان لفظة الصغير عامة تتناول الصغير حسا ومعنى.وهذا الحكم ليس على إطلاقه في صغير السن ،فقد أفتى ودرس جماعة من الصحابة والتابعين في صغرهم بحضرة الأكابر .إلا أن هؤلاء يندر وجود مثلهم فيمن بعدهم ،فإذا وجدوا ،وعلم صلاحهم وسبر علمهم فظهرت رصانته ،ولم يوجد من الكبار احد يؤخذ عنه العلوم التي معهم ،وأمنت الفتنة ،فليؤخذ عنهم .
وليس المراد أن يهجر علم الحدث مع وجود الأكابر كلا ،وإنما المراد إنزال الناس منازلهم فحق الحدث النابغ أن ينتفع به في المدارس ،والمذاكرة ،والمباحثة......أما أن يصدر للفتوى ،ويكتب إليه بالأسئلة،فلا ،وألف لا،لان ذلك قتل له ،وفتنة وتغرير.
قال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالىا :لو رأيت رجلا اجتمع الناس حوله لقلت هذا مجنون ،من الذي اجتمع الناس حوله لايحب أن يجود كلامه لهم.
وقال أيضا بلغني أن العلماء فيما مضى كانوا إذا تعلموا عملوا ،وإذا علموا شغلوا ،وإذا شغلوا فقدوا ،وإذا فقدوا طلبوا ،فإذا طلبوا هربوا.
فيا أيها الطلاب :إن أردتم العلم من منابعه فهاؤهم العلماء الكبار الذين شابت لحاهم ونحلت جسومهم ،وذبلت قواهم في العلم والتعلم ألزموهم قبل أن تفقدوهم ،واستخرجوا كنوزهم قبل أن توارى معهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر.
تنبيه:في هذا الزمان اختل معيار كثير من العامة في تقييم العلماء، فجعلوا كل من وعظ موعظة بليغة ،أو ألقى محاضرات هادفة ،أو خطب الجمعة مرتجلا ....عالما يرجع إليه في الإفتاء ويؤخذ العلم عنه.
وهذه رزية مؤلمة،وظاهرة مزرية تطاير شررها ،وعم ضررها ،إذ هي من إسناد العلم إلى غير أهله ،وإذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة.
فليحذر الطالب من أخذ العلم عن هؤلاء ،إلا إذا كانوا من أهل العلم المعروفين ،فما كل من أجاد التعبير كان عالما ،ولا كل من حرف وجوه الناس إليه بالوقيعة في ولاة أمور المسلمين أو بذكر (النسب)لوفيات الايدز ونحوها ،يكون عالما.
وليس معنى ماتقدم كما يفهم البعض عدم الاستماع إليهم ،أو الانتفاع بمواعظهم ،كلا،إنما المراد عدم أخذ العلم الشرعي عنهم ،وعدم رفعهم إلى منازل العلماء ،والله الموفق.
من رسالة للشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته . عوائق الطلب
الواثق بالله غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
** تعالوا اكتبوا كل ما يجول بخاطركم ** ^^دلـــع^^ منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 44857 07-03-2008 02:40 AM
للبنات فقط !!! ما هو سر حرف اسمك الاول&& بانوراما منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 13 21-07-2007 08:01 PM
الهيئه الهيئه نعم للهيئه الحر المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 25 27-05-2007 07:24 PM


الساعة الآن +3: 05:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19