عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-05-2007, 08:02 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الخليفة يشترون الشنانة من آل غيلان

دراسات في تاريخ الرس
الخليفة يشترون الشنانة من آل غيلان





نسمع أثناء قراءة التاريخ عن شراء المواقع من قبل بعض الأفراد أو أن بعض الأسر تقوم بشراء أحد المواقع المشهورة بقصد الإقامة فيه.. والاجتماع مع بقية أفراد الأسرة مثال على ذلك: شراء محمد بن علي المحفوظي العجمي نصيب آل صقية من الرس عام 970 هـ تقريباً واستقراره مع أبنائه وشراء راشد الدريبي بريدة وهي بئر لآل هذال من عنزة عام 985 تقريباً، كذلك غيرهما من البلدان.

أما الشنانة فهي قرية تقع في الغرب من الرس بينهما حوالي (6) أكيال على الضفة الجنوبية لوادي الرمة، وسميت بذلك نسبة إلى شجر الشنان وهو من شجر الحمض الذي ينبت في منطقتها(1) وتشتهر بمرقبها العالي الذي كان شاهداً أيام حرب الشنانة بين الملك عبدالعزيز وعبدالعزيز بن رشيد عام 1323 هـ عندما نزلها ابن رشيد وقطع نخيلها ودمر منازلها، وقد تحدث عنها العبودي في (معجم بلاد القصيم) ولم يطل الحديث(2)، والشنانة كانت في حدود عام 1180 هـ بئراً لآل غيلان من شمر ترده الأعراب. وعندما قدم خليفة بن منبع البرادي من المشارفة من الوهبة وهو جد الخليفة، وقبل أن نبدأ في وثيقة الشراء نورد نبذة عن الخليفة فنقول:

وأما الخليفة فهم من المشارفة من الوهبة من تميم، أي أبناء محمد بن مشرف بن عمر بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبة بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعة ابن أبي الأسود بن مالك.. حتى عدنان. وقد فصل الشيخ عبدالله البسام في نسبهم(3)، كذلك رسم نسبهم صالح بن سليمان الخنيني من عنيزة(4)، كما ذكر الحقيل: أن الخليفة في الشنانة بالرس بالقصيم من تميم(5).

يقول عنهم ابن عيسى(6) (وأما المشارفة أولاد مشرّف بن عمر بن معضاد بن ريس بن زاخر.. ومنهم آل خليفة أهل الشنانة، وآل خليفة بن عقيل أهل قصر بن عقيل المعروف بالقرب من الرس).

أقول: عندما قدم خليفة بن منيع من عنيزة وسكن الرس اشترى الشنانة من آل غيلان في حدود عام 1200 هـ وانتقل إليها هو وأولاده منيع وعبدالله وفهد وسليمان وغرسوها وعمروها، جاء ذلك في وثيقة كتبها الشيخ صالح بن عيسى(7) كاتب أشيقر هذا نصها (ذكر لي فهد سليمان آل خليفة راعي الشنانة أن جده خليفة بن منيع من البرادي من المشارفة من الوهبة أهل أشيقر، وكان هو وأبوه في عنيزة، وتوفي أبوه منيع في عنيزة، ثم انتقل خليفة بن منيع من عنيزة وسكن الرس، وتزوج امرأة من الحصنان أهل الرس من آل محفوظ من العجمان، وجاء له أربعة أولاد وهم منيع وعبدالله وفهد وسليمان، ومات منيع بن خليفة بن منيع مقتولاً في حرب الدرعية قتله عسكر ابراهيم باشا، وكان منيع قد سار مع عبدالله بن سعود حينما انكف من القصيم في طلب دراهم تسلفها عبدالله بن سعود من خليفة بن منيع وهي ثلاثة آلاف ريال، وخليفة بن منيع المذكور هو الذي اشترى الشنانة من آل غيلان من شمر وغرسها وعمرها وانتقل هو وأولاده إليها من الرس وسكنوها وهو جد آل خليفة أهل الشنانة. والظاهر أن مشتراه لها سنة ألف ومائتين تقريباً فأرسله أبوه خليفة لقبضها منه وتعمير آل غيلان لها قبل بيعها على خليفة المذكور بنحو عشرين سنة تقريباً).

أقول: إن عمارة خليفة للشنانة كان بعد سنة 1200 هـ أي بعد شرائها، ويُروى بأن الذي بنى منازلها وبرجها هو البناء فريح التميمي من أهل البكيرية بأمر من أبناء خليفة.. ولاشك بأن بناءه كان بعد شراء خليفة لها، أي بعد التاريخ المذكور، وهذا قد يؤكد الجدل الذي يدور حول تاريخ عمارة برج الشنانة، وأنا ليس لدي شك بأن بناء البرج كان بعد عام 1200 هـ بقليل مع العلم بأن فريح بنى بعده مرقب الرس في عام 1232 هـ أي بعد حرب ابراهيم باشا كما يروي ذلك الكاتب الشيخ محمد بن ابراهيم الخربوش في وثيقة بخطه(8).

وخليفة بن منيع المذكور فإن أمه فهي صيتة بنت ثواب وهي من الخليفة، وله ذكر في وثائق الرس الموجودة لدينا منها:

له شهادة هو ومحمد بن عزام في وثيقة مفادها بأن شعيب أبو مروة أول ما يفيض بين قصر درويش وقليب ابن رسيس، ثم يفيض بعد ذلك على المسيلمية، ومنها على قليب مليحة. والوثيقة كتبها عبدالعزيز بن رشيد ونقلها من خطة الشيخ صالح القرناس عام 1293 هـ.

كما باع هو وأمه وأخته على محمد بن عبدالعزيز الرشيد نصيبهم من البئر المسماة الخميسية بالروضة بأسفل روضة الطرشان وباعوا حصتهم من آبار السويحل بشهادة محمد بن ابراهيم الحريقي ورشيد الثنيان بخط الشيخ صالح القرناس سنة 1290 هـ.

وله شهادة هو ومحمد بن سالم الضويان وصالح بن محمد الخليفة على بيع عمر بن محمد العلي بن سليم الملقب بلطان نصيب أبيه من البئر المسماة الفوزانية في باطن الرس وحسو المرشد الكائنة بجو الرس على الشيخ صالح القرناس.

كما شهد هو وعبدالعزيز الرشيد على وثيقة بيع عايد العلي البراهيم نخل خلف المقحم المعروف بالرويضة وقليب البديع الفوقية على الشيخ صالح القرناس بخط الكاتب محمد بن عبدالله القريان سنة 1285 هـ.

أما بلدة الشنانة الجديدة حالياً فهي تسمى (مركز الشنانة) قريبة من الرس ويربطهما طريق معبد ومنازلها القديمة بعدما خربت لاتزال آثارها وآبارها باقية، وتقع شمال القرية القائمة بينها وبين الرس، أما برجها العالي فيرى من مكان بعيد، وقد قامت وزارة المعارف مشكورة بترميمه وصيانته وهو مهيأ حالياً للزوار.

(1) معجم بلاد القصيم، محمد العبودي (3 - 1289)

(2) المرجع السابق.

(3) علماء نجد خلال ثمانية قرون، الشيخ عبدالله البسام (1 - 125)

(4) مخطوط عن أنساب أهل نجد، الخنيني، يوجد في مكتبة الكاتب.

(5) أسر تحضرت في الجزيرة العربية، عبدالكريم بن حمد الحقيل (ص 55)

(6) نبذة في أنساب بعض الأسر في نجد، صالح بن عيسى (ص6).

(7) الوثيقة موجودة في مكتبة الكاتب.

(8) الوثيقة موجودة في مكتبة الكاتب.

عبدالله صالح العقيل
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 27-05-2007, 08:23 AM   #2
عضو ذهبي
 
صورة واقعي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: K.S.A
المشاركات: 3,958
قوة التقييم: 0
واقعي will become famous soon enoughواقعي will become famous soon enough
شكراً سالم

تحياتي لك
__________________
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
واقعي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
الصلاة ظهر اليوم الجمعة 8/5 على رقية العواجي زوجة سليمان الخليفة يرحمها الله .. بـرج المملكـة المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 31 06-06-2007 11:03 AM


الساعة الآن +3: 11:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19