عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-05-2007, 08:20 AM   #1
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
الدفاع عن الهيئة من الجهاد وحبها من الإيمان

الدفاع عن الهيئة من الجهاد وحبها من الإيمان

ستقرأ في هذا المقال :
* ما ذا قال ( اللواء ) عن الهيئة ؟!
* أنواع الذي يعادون الهيئة أربعة أصناف هم ...
*جهاز الهيئة ليس معصوم من الأخطاء وعند الحديث عنه ذلك يجب مراعاة ...
* للعلماء صولات وجولات في الذب عن أعراض أهل الحسبة مثل ...
*ما حكم من يطعن فيهم أو يشهوه سمعتهم ؟!
وكثير من هذه الوقفات الشيقة فإلى المقال :


إن شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجبة على كل مسلم كل بحسب استطاعته ونفوذه قال الله تعالى {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ}وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع بلسانه فإن لم يستطع بقلبه وذلك أضعف الإيمان) رواه مسلم.

ومن نعم الله الكبرى علينا في هذا البلد إقامة جهاز حكومي يعنى بأعمال الحسبة والأمر والنهي ، وهذا الجهاز من خصائص هذه الدولة المباركة أدامها الله على الشريعة وحفظها من كيد الأعداء ومكر السفهاء.

ولا شك أن لهيئة الأمربالمعروف والنهي عن المنكر دور عظيم في إصلاح المجتمع والحفاظ على أمنه واستقراره ، فرجال الحسبة يحمون أعراض المسلمين ويحافظون على عقائدهم ، ويكشفون فساد الوافدين ممن لا خلاق لهم ولا دين ، ويذّكرون الناس بإقامة شعائر الله وغير ذلك من الأعمال الجليلة ، فكم من مروج للمخدرات قبضوا عليه وكم من وكر للدعارة كشفوه وكم من عصابة تروج للفساد بينوا أمرها وكم من دجال وساحر هتكوه وكم من فتاة مغرر بها ستروا عليها وحفظوا عرضها وكم من شاب ضال ردوه إلى الحق وكم من مصنع للخمور أغلقوه ، والحقائق والأرقام تشهد بهذا ، فلهم دور عظيم في انخفاض مستوى الجريمة الفكرية والأخلاقية واستقرار الأمن ، فإذا قويت الهيئة قلت الجريمة وشاعت الفضيلة وإذا ضعفت الهيئة كثرت الجريمة وشاعت الرذيلة كما هو شاهد للعيان، ولا ينكر هذا إلا جاهل أو مكابر.

قال اللواء ( جميل الميمان ) مبينا لهذه الحقيقة : ( بصفتي أحد رجال الأمن في المملكة العربية السعودية ، أسجل هنا بكل صراحة كلمة حق هي أنه لولا وجود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وقيامها بواجبها ورسالتها السامية دون كلل أو ملل بتأييد من الحكومة ، لكانت المجتمعات السعودية في وضع مخل أخلاقيا ، ولما أمن المواطن على عرضه ، وهي بما تقوم به من أعمال جليلة هادفة إلى الخير والإصلاح ومحاربة الرذيلة بصورها المختلفة).

ورجال الحسبة يمتازون عن غيرهم بكثرة النشاط واحتساب الأجر ، فطبيعة القضايا التي تردهم تتطلب منهم بذل الجهد وكثرة الوقت والتابعة الدائمة والتعرض للخطر ولا ينتهي عملهم غالبا بانتهاء دوامهم ، فهم يبذلون ذلك مع قلة الحوافز وضعف الإمكانيات وقلة الكوادر في وقت تتسع البلاد وتكثر مناشطه ويقوى المؤثر الخارجي والانفتاح العالمي.
والمؤمن الحق يفرح بجهود الهيئة ويبارك فيها ويدعمهم بالدعاء والمشورة النصيحة لما يرى من أثرهم الطيب على المجتمع وقيامهم بهذه الشعيرة العظيمة ورفع الحرج عن المؤمنين. وجهاز الهيئة ليس معصوما بل يقع منه أخطاء من قبل بعض منسوبيه لكن يجب أن تراعى هذه الأمور عند الحديث عن أخطاء رجال الهيئة:
1- أن جهاز الهيئة في وقوع الأخطاء من قبل منسوبيه كسائر الأجهزة الحكومية الأخرى يقع من منسوبيها أخطاء ، بل ربما كانت أخطاء الهيئة أقل بكثير من الأجهزة الأخرى.
2- أن أخطاء الهيئة وعيوبها مغمورة في بحر حسناتها ومصالحها.
3- أن هذه الأخطاء لا تمثل نظام الهيئة وصلاحياته وإنما تمثل سلوكيات بعض المنسوبين لها من حصول تهور واستعجال وعدم حكمة والواجب استصلاح هؤلاء ولا يجوز تحميل الجهاز هذه الأخطاء.
4- أن طريقة إصلاح أخطاء الهيئة تكون بالمناصحة والمكاتبة لا بالتشهير بها في وسائل الإعلام والتهجم عليها أمام العامة فإن ذلك من سبل الإفساد.
وهناك قوم استزلهم الشيطان وصيرهم أعداء للهيئة وهم على أصناف:

الأول: صنف متغربون من دعاة اللبرالية لا يؤمنون بالأمر والنهي وينادون بالحرية المطلقة وإذا أنكر على أحدهم أو نوصح لم يقبل وقال هذا تدخل في الحرية الشخصية، فهؤلاء لا فائدة من الحديث معهم لاختلافنا معهم في الأصول.وترك الأمر والنهي من صفات المنافقين قال تعالى {الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ}.

الثاني: صنف ممن لا فكر لهم من أهل الشهوات والمجاهرة بالمحرمات ، فهؤلاء يعادون الهيئة لأنها تقطع عليهم شهواتهم وتفسد برامجهم من السكر والعربدة والعبث ببنات المسلمين ، وهؤلاء يسعون لإفساد العباد والبلاد وقد قال الله فيهم {وَاللّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيماً}

الثالث:
صنف ممن وقع له قصة مع الهيئة أو موقف شخصي ويعتقد أنه على حق ورجل الهيئة أخطأ في حقه وبنى على هذا الموقف عداوة عامة لجهاز الهيئة وزين له الشيطان ذلك ، فهذا مخطئ في تصرفه وظالم في حكمه ومخالف للشرع وإنما يجوز له التظلم والمطالبة بحقه من الطرق المشروعة قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }.

الرابع: صنف من بعض جهلة العوام ممن لا حظ لهم في العلم وتعظيم الشريعة إلا اليسير وبنوا موقفهم تجاه الهيئة على قصص وأخبار دون تثبت وتفهم مع موافقة هوى في نفوسهم ، والواجب على المسلم عدم الإلتفات إلى الشائعات وإذا بلغه خبر تثبت منه وتحقق في أمره وسلك مسلك العدل والإنصاف مع جميع الأطراف قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. وكثير مما يروى عن الهيئة كذب ملفق ليس له خطام ولا زمام وإذا توجهت إلى ناقله وراويه بالسؤال قال حدثني الثقة ثم يتبين لك أن القصة رواتها مجاهيل وما ثبت عن أخطائهم قليل لا يقابل محاسنهم.

ولا يجوز للمسلم أن يقلل من أهمية هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أو يطعن في رجالها ويشكك في مقاصدهم أو يشوه سمعتهم ، ومن فعل ذلك فهو آثم وأعظم منه إثما من يتولى التشهير والطعن بالهيئة في وسائل الإعلام وكل ذلك من التعاون على الإثم والعدوان قال تعالى {وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}.

ومن فعل ذلك فقد صد عن سبيل الله وشارك أهل الفساد في الإثم وعطل شعيرة من شعائر الدين وقد قال الله تعالى {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ } وتعطيل هذه الشعيرة سبب لنزول اللعنة وحلول العذاب كما قال الله تعالى عن بني إسرائيل {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ }

والدفاع عن الهيئة من أجل الأعمال ومن جنس الجهاد المشروع الذي يحبه الله ورسوله ومن التعاون على البر والتقوى ، ومن ذب عن الهيئة ودافع عنها بأي وسيلة بالكلمة والقصيدة والموعظة والكتاب فهو قائم بأمر الله ومشارك لرجال الهيئة في الأجر ويرجى أن يكون آمنا من عذاب الله.

وقد كان العلماء في كل زمان يقفون بجانب أهل الحسبة ويذودون عنهم ويجاهدون كل من سولت نفسه له بالإساءة إليهم ويقيلون عثراتهم ويعتذرون عنها ويشفعون لهم امتثالا لأمر الله وصيانة للمجتمع وحفظا له من الفتن ، ولشيخنا ابن باز رحمه الله مواقف مشهودة وكلمات مأثورة في هذا الباب وقد اقتدى في هذا بشيخه الإمام البطل محمد بن ابراهيم آل الشيخ فقد كان له رحمه الله السبق ونصيب الأسد في قول الحق ومؤازرة أهل الحسبة والذب عنهم بكل ما يملك وكان مفزعهم بعد الله إذا اشتدت الخطوب وأغلقت الدروب.

ولا شك أن محبة عمل الهيئة من الإيمان لأنه وظيفة الرسل صلوات الله عليهم ومما أمر الله به وأثنى على أهله ورب في ثوابه ، والقائمون بالأمر والنهي من رجال الهيئة الذين عرفوا بالغيرة وبذل الأوقات وترك الملذات والإنقطاع لهذا الأمر والتضحية بالنفس والمال والإحتساب فيما يصيبهم من الأذى هم من أتباع الرسل وحماة الدين والوطن ولهم أجر عظيم وثواب جزيل لا يقدر قدره إلا الله عز وجل. والواجب على ولاة الأمر وفقهم الله لما يحبه ويرضاه وبارك فيهم أن يحموا رجال الهيئة ويجعلوا لهم حصانة ويصدروا نظاما وعقوبة صارمة لكل من آذاهم وتعرض لهم أسوة بإخوانهم من رجال الأمن.

خالد سعود البليهد ,, شبكة نور الإسلام في تاريخ 25/2/ 1428


همسة :
هذا المقال أطلعته على بعضٍ من مشايخنا فأثنوا عليه .

نقله الفقير إلى رحمة ربه : رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  

 
قديم(ـة) 27-05-2007, 08:43 AM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 480
قوة التقييم: 0
الواثق بالله is on a distinguished road
شكر الله لك ونفع بك وجعلك مباركا إينما ححللت

الهيئة في قلوبنا حتي ولو ضرب ظهرك

وياليت تطهر من بعض الكوادر المتخاذله فما أسألها مثل قله اتخذوا الجهاد وظيفة ناهيك عن بعض التجاوزات كما

ذكرت

اللم فاطر السوات والأرض نسألك أن تحفظهم علينا وتمن علينا وعليهم بالأخلاص ...أذلة علي المؤمنين

أعزة علي الكافرين والمنافقين ياسميع الدعاء....
الواثق بالله غير متصل  
قديم(ـة) 27-05-2007, 09:32 AM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 166
قوة التقييم: 0
راعي المواجيب is on a distinguished road
رجل المستحيل شكرا على النقل واللواء الميمان رجل يعلم مايقوم به رجال الهيئه الابطال لكن بعض النا س الذ ين فى قلوبهم مرض لايعجبهم ذالك بل يشنعون فى اخطاء رجال الحسبه واين هم عن اخطاء المرور والشرطه والصحه سئل سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله رحمة واسعه فى مجلة الدعوه عن رجال الهيئه فقال لايحبهم الى مؤمن ولايبغضهم الى منا فق واخطاء رجال الهيئه موجوده ولكن لا تكاد تذ كر فى بحر حسنا تهم وفقهم الله الى كل خير ودمتم0
راعي المواجيب غير متصل  
قديم(ـة) 27-05-2007, 12:43 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
الأخ العزيز حبيب الكل.. المحارب الذي لا يكل : رجل المستحيل

وددت التعليق على نقطتين أثرتهما في نقلك ..

((أن هذه الأخطاء لا تمثل نظام الهيئة وصلاحياته وإنما تمثل سلوكيات بعض المنسوبين لها من حصول تهور واستعجال وعدم حكمة والواجب استصلاح هؤلاء ولا يجوز تحميل الجهاز هذه الأخطاء))

جملة رائعة تختزل الكثير من مكامن الإختلاف بين الطرفين اللذين أجزم بإيمانهما بهذه النظرية .. ولكن احتدام النقاش ..يجرّ الى إبعاد النجعة كثيراً..!!

(( أن طريقة إصلاح أخطاء الهيئة تكون بالمناصحة والمكاتبة لا بالتشهير بها في وسائل الإعلام والتهجم عليها أمام العامة فإن ذلك من سبل الإفساد))
النقد البنّاء هو المطلوب في أي وسيلة إعلامية كانت .. ولا لجعل أي من مؤسسات الدولة فوق النقد ..

شكرا لك ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 27-05-2007, 01:15 PM   #5
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 51
قوة التقييم: 0
الحقيقة فقط is on a distinguished road
اقتباس:
رجل المستحيل شكرا على النقل واللواء الميمان رجل يعلم مايقوم به رجال الهيئه الابطال لكن بعض النا س الذ ين فى قلوبهم مرض لايعجبهم ذالك بل يشنعون فى اخطاء رجال الحسبه واين هم عن اخطاء المرور والشرطه والصحه سئل سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله رحمة واسعه فى مجلة الدعوه عن رجال الهيئه فقال لايحبهم الى مؤمن ولايبغضهم الى منا فق واخطاء رجال الهيئه موجوده ولكن لا تكاد تذ كر فى بحر حسنا تهم وفقهم الله الى كل خير ودمتم0
الحقيقة فقط غير متصل  
قديم(ـة) 27-05-2007, 02:32 PM   #6
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أخي حفظه الله , الذي أحببته بالله , الواثق بالله .

أشكرك جدا على دعاءك قبل تعليقك , فكم أنا وأمثالي من المقصرين نحتاج دعاءكم , فحفظك الله أينما كنت وجعلك ذخراً للأمة .

أخوك : رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .

آخر من قام بالتعديل رجل المستحيل; بتاريخ 27-05-2007 الساعة 02:38 PM.
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 28-05-2007, 12:49 AM   #7
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 7
قوة التقييم: 0
كلمة الحق is on a distinguished road


رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر




كم انتم أبطال :)

جعل الله ما نقلت في ميزان حسناتك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
كلمة الحق غير متصل  
قديم(ـة) 28-05-2007, 02:18 AM   #8
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
الأخ رجل المستحيل ..

علينا أن نفرق بين شريعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبين الهيئة كجهاز حكومي عليه أن يسير وفق آلية عملية وأن يخضع للنظام ..

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الركن السادس للإسلام .. ومن ينكره أو يقلل من شأنه فهو خارج أي حساب .

الهيئة كجهاز حكومي يشمل مجموعة كبيرة من الموظفين سيكون بينهم بالتأكيد فروق طبيعية .. وسيكون منهم من يؤدي عمله جيداً ومن يخفق ..

الهيئة إذن جهاز حكومي من الطبيعي أن يخطئ بعض موظفيه في عملهم .. نحن متفقون حتى الآن .

ما العمل حين يخطئ الطبيب أو رجل الأمن أو رجل الهيئة أو معلم في مدرسة ؟
حينها يجب على المجتمع والإعلام والجهات الحكومية الرقابية معالجة الخطأ كي لا يتكرر .

القول بأن هناك من يصطاد في الماء العكر لا يعني السكوت عن الأخطاء .. فمعالجتها تصب في صالح الجهة المخطئة أولاً .. ألا تتفق معي في ذلك ؟

أنت ذكرت أصناف أعداء الهيئة .. ولكن هناك صنف من المواطنين قد يدرجهم البعض في هذا التصنيف مع أنهم ليسوا أعداء للهيئة .. إنهم مجموعة كبيرة من المواطنين المخلصين المحبين للهيئة ولكنهم مع نشر أخطاء الهيئة وتسليط الضوء عليها .. ليس لأنها من الهيئة بل لأنها من جهة حكومية مجسدة في واقع الشعب أخطاؤها تمسهم وعملها الجيد يخدمهم .. تماماً كوزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم وشركة الكهرباء .. هذا صنف لا يتمنى زوال الهيئة بل يتمنى علاج أخطائها .. يتمنى أن يمارس الإعلام والوعي الذاتي بمسؤولية الفرد تجاه مجتمعه قبل ذلك كشف أخطاء الهيئة ومناقشتها ثم محاسبة المخطئ لتقويم الأجهزة الحكومية بما فيها الهيئة ..

عن نفسي .. أنا من هذا النوع
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 28-05-2007, 02:32 AM   #9
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 730
قوة التقييم: 0
~smart~ is on a distinguished road



أخـــي رجل المستحيل

جزاك الله خيرا على هذا المقال الذي سيسبب للكثيرين من هؤلاء .. مغص الخوف

اتدري اخي انك واخينا كاتب الموضوع - اثابكم الله - ... نسيتم شيئاً مهماً ..

ان البعض قد مردو على الاصناف الاربعه بأن جمعوها تحت سقف واحد ...

ولك انت تبصر في ماحولك ...

ولكن ليس بكثير تمعن لكي لايصيبك غبار افكارهم في بعض مواضيعهم ....

اكرر شكري واحترامي ..

السلام على المحترمين فقط
.
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
~smart~ غير متصل  
قديم(ـة) 28-05-2007, 08:38 AM   #10
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
ولتوقيعك أخي رجل المستحيل ..؛ خير برهان يا عزيزي ..

دمت بود .. ولا تحرمنا جديدك !!

محبك / صمام الأمان .
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19