عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-06-2007, 03:30 PM   #41
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
البلد: الرس
المشاركات: 2,530
قوة التقييم: 0
شـهـد الـبـحـر will become famous soon enough
أحببت أقولك يا أخ الإسلام ( الواثق بالله ) رويدآ رويدآ علي فأنا امرأة

وأقول لك أيضآ أنني سامحتك على اتهامك وتصنيفك لي حتى لا تبؤ بإثمي فأنا مشفقة عليك فعفا الله عني وعنك ......آآآمين.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
شـهـد الـبـحـر غير متصل  

 
قديم(ـة) 03-06-2007, 03:34 PM   #42
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 777
قوة التقييم: 0
صالح العبدالله is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها السحب الوابلة مشاهدة المشاركة
الأخ الواثق بالله أرجو أن ترفق بإخوانك فما كان الرفق في شيء إلا زانه

الأخ صالح العبد الله شكراً على ردك ولأنني أواجه مشاكل في دخول الموقع
فسأطرح بقية أسئلتي لك مرة واحدة,,,
مع تنبيهك إلى أن فالح الحربي ليس شيخا لنا بل شيوخنا هم نجوم الدجى ومصابيح الهدى وأئمة الإسلام وليس هذا محل ذكرهم

أخي الحبيب قلت إن طعن فالح في إبراهيم الدويش يقضي بجهله العظيم وضلاله وإنحرافه

وسؤالي الثاني:أيهما أشد عبارة وأقذع في السب؟
هل هو قول"ضايع مايع"

أم قول أحدهم :
(لنأخذ موسى مثال للزعيم المندفع العصبي ..الصوير الفني في القرآن ص200

وقال في كتب وشخصيات ص 242: ( إن معاوية وزميله عمراً لم يغلبا عليا لأنهما أعرف منه بدخائل النفوس ، وأخبر منه بالتصرفات النافع في الظروف المناسب ولكن لأنهما طليقان في استخذام كل سلاح ،وهو مقيد بأخلاقه في اختيار وسائل الصراع .
وحين يركن معاوية وزميله إلى الكذب و الغش و الخديعة و النفاق و الرشوة وشراء الذمم لايملك علي أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل فلا عجب ينجحان و يفشل ،وإنه لفشل أشرف من كل نجاح).كتب وشخصيات ص242
((لقد كان انتصار معاوية هو أكبر كارثة دهمت روح الإسلام ...))


والسؤال الثالث أيهم أعظم قدرا عندك نبي الله موسى والصحابي الجليل معاوية ووالده وعمرو بن العاص أم الشيخ إبراهيم

السؤال الرابع
لاشك أنك سوف تقول :إن الأنبياء والصحابة أجل قدراً
فأقول لك هل تطعن في القائل لما سبق(وهو سيد قطب كما طعنت وسفهت فالح أم ستبحث عن المعاذير لسيد قطب)

وفق الله الجميع لطريق الحق والصواب

أهلاً بك .. ...
راجع كتب سيد قطب هذه والتي تستحق أن تنقش بالذهب .. واقرأ مبدأ النص ومنتهاه لتعرف مقصوده ..
لا تجزئ النص أخي بما تشتهي كمن يقرأ قول الله تعالى : ( فويل للمصلين ) ويطير بحكم غير حكمها ..
للأسف أن هذه عادة لكل جامي _ أخبرني إن كانت تغضبك هذه العبارة لئلا أكتبها مرة أخرى _ أن يتخذ هذه القاعدة المتهالكة في تخطئ الناس وتبديعهم ...
صالح العبدالله غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2007, 03:40 PM   #43
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 777
قوة التقييم: 0
صالح العبدالله is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها Dapper Young مشاهدة المشاركة

أخطأ سيد رحمه الله
هذه الكلمة كثير ما قالها العلماء يا صاحبي ولكن...
لم يمحوا فضل سيد في خدمته للإسلام فضلا عن أن ينكروا عنه الإسلام رحمه الله كما فعل ربيع (أي أن سيد ليس مسلم)
إذا نعرف كلنا أن سيد قد أخطأ ولكن كما قال المفتي أطال الله في عمره
إن أسلوب سيد رفيع إلى حد أن العامة وبعض طلبة العلم يظنوا أن في أسلوبه سب أو كما قال
أخي الكريم السحب الوابلة
أقول أنني لست من العلماء ولكنني أتبع العلماء الربانيين
ماذا نعمل بأقوال العلماء الذين امتدحوا سيد رحمه الله وامتدحوا (في ظلال القرآن) هل نرمي بكلامهم عرض الحائط ...؟!!
والذين امتدحوا كثر منهم( المفتي,بكر أبو زيد , الألباني رحمه الله , بن جبرين , ناصر العقل .........إلخ )

وإذا أرت التسجيل الصوتي لأحدهم قل وأنا حاضر إلا العلامة بكر أبو زيد ليس عندي سوا تعليقه على كتاب الشيخ ربيع
شكرا لك
--------------------------
الأخ صالح العبدالله
أريد أن أوضح لك أن فالح الحربي ليس من قومنا هؤلاء لان الخلاف الذي بين ربيع وفالح أشد من الخلاف بين ربيع وسيد قطب
إذا فهو من المبعدين
شكرا لك

الرجلان فالح وربيع _ هداهما الله_ على جادة واحدة وإن اختلفوا بعض الشيء .... فالمهمة واحده ..
صالح العبدالله غير متصل  
قديم(ـة) 04-06-2007, 06:04 PM   #44
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 480
قوة التقييم: 0
الواثق بالله is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شـهـد الـبـحـر مشاهدة المشاركة
أحببت أقولك يا أخ الإسلام ( الواثق بالله ) رويدآ رويدآ علي فأنا امرأة

وأقول لك أيضآ أنني سامحتك على اتهامك وتصنيفك لي حتى لا تبؤ بإثمي فأنا مشفقة عليك فعفا الله عني وعنك ......آآآمين.
يالله من فضلك وهذا من حسن ذاتك

أما ماكتبتة فليس من كيسي ولامن جيبي فهذه فتاوي علمائنا وأياك والهوى فلاتغتري بطرائق القوم فكم شاب
وشابة صرفوهم عن العلم والعلماء
ارجعي إلي القوقل وابحثي في مواقع العلماء الأكابر الذين رسخت أقدامهم في العلم واياك وهذه المنتديات
انجي بنفسك فقد رأكن النبي صلي الله عليه وسلم أكثر النار ورودا
وللفائدة...اكثر وفود الجنة النساء جعلك الله منهن
الواثق بالله غير متصل  
قديم(ـة) 04-06-2007, 06:49 PM   #45
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 334
قوة التقييم: 0
Dapper Young is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الواثق بالله مشاهدة المشاركة
يالله من فضلك وهذا من حسن ذاتك

أما ماكتبتة فليس من كيسي ولامن جيبي فهذه فتاوي علمائنا وأياك والهوى فلاتغتري بطرائق القوم فكم شاب
وشابة صرفوهم عن العلم والعلماء
ارجعي إلي القوقل وابحثي في مواقع العلماء الأكابر الذين رسخت أقدامهم في العلم واياك وهذه المنتديات
انجي بنفسك فقد رأكن النبي صلي الله عليه وسلم أكثر النار ورودا
وللفائدة...اكثر وفود الجنة النساء جعلك الله منهن
جميل ما كتبت عن العلماء يا هذا
لو أتيتك بكلام أكثر من خمسة علماء يثنون على سيد قطب هل تأخذ بكلامهم ومنهم الألباني
Dapper Young غير متصل  
قديم(ـة) 04-06-2007, 09:28 PM   #46
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 480
قوة التقييم: 0
الواثق بالله is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها Dapper Young مشاهدة المشاركة
جميل ما كتبت عن العلماء يا هذا
لو أتيتك بكلام أكثر من خمسة علماء يثنون على سيد قطب هل تأخذ بكلامهم ومنهم الألباني
--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله اما بعد :


قال الشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله : " إن من يستحق أن يطلق عليه لفظ "العالم " قليل جداً ولا نبالغ إن قلنا نادر وذلك لأن للعالم صفات قد لا ينطبق أكثرها على أكثر من ينتسب إلى

العلم اليوم ,فليس العالم من كان فصيحاً بليغاً ,وليس العالم من ألف كتابا أو نشر مؤلفا أو حقق مخطوطة أو أخرجها إن وزن العالم بهذه الأمور فحسب وللأسف هو المترسب في

أذهان كثير من العالم ولذلك انخدع كثير من العامة بالفصحاء والكتاب غير العلماء فأصبحوا محل إعجابهم ، فالعالم حقاً من تضلع بالعلم الشرعي وألم بمجمل أحكام الكتاب والسنة عارفاً بالناسخ والمنسوخ

بالمطلق والمقيد بالمجمل والمفسر واطلع أيضاً على أقاويل السلف فيما اختلفوا فيه "


المصدر : شريط "من هم العلماء "


ومن علامات من يستحق أن يطلق علية عالم , ما قاله عبد الله بن مسعود رضي الله عنه "ليس العلم عن كثرة الحديث إنما العلم خشية الله جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر صـ 25


وقال يحي بن أكتم " قالوا يجب على كل عالم علم ذلك (علم ناسخ القرآن ومنسوخة ) لئلا يوجب على نفسه وعلى عباد الله أمراً لم يوجبه الله أو أوجبه الله "

المصدر السابق صـ 29


قلت :وقد بوب الإمام ابن عبد البر رحمه الله باباً في كتابه "جامع بيان العلم وفضله "باب من يستحق أن يسمى فقيها أو عالماً حقيقة لا مجازاً أو من يجوز له الفتيامن العلماء ,

(المصدر السابق (2/45 ـ 49 ) )

ثم ذكر رحمه الله آثارا منها :

قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه "كفى بخشية الله علماً وكفى بالاغترار بالله جهلاً "

قلت : قال تعالى :( إنما يخشى الله من عباده العلماء ) (فاطر آية (28))


قال ابن جريج عن عطاء "من عرف الله فهو عالم " (جامع بيان العلم وفضله ـ ابن عبد البر (2/ 49)
)
وقال ابن القيم رحمه الله :"وهذا حصر في خشيته تعالى في أولى العلم "(مفتاح دار السعادة ( 1/51).)

وقال قتادة " من لم يعرف الاختلاف لم يشم الفقه بأنفه "

وقال سعيد بن أبي عروبه :"من لم يسمع الاختلاف فلا تعدوه عالماً "

وسئل الإمام مالك فقيل له : لمن يجوز الفتوى فقال :" لا يجوز الفتوى إلا لمنعلم ما أختلف الناس فيه ,قيل له : اختلاف أهل الرأي ,قال لا , اختلاف أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم من الناسخ

والمنسوخ من القرآن ومن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم وكذا يفتي



وسئل عبد الله بن المبارك متى يسع الرجل بفتى ؟ قال : إذا كان عالماً بالأثر بصيراً بالرأي "


قلت : ان العالم حقاً الذي ينبغي أن يرتبط به هو الذي لم يشبع من العلم ولوقل كلامه وعدم تأليفه


قال ابن رجب رحمه الله :" وقد ابتلينا بجهلة من الناس يعتقدون في بعض من توسع في القول من المتأخرين أنه أعلم ممن تقدم ، فمنهم من يظن في شخص أنه أعلم من كل من تقدم من الصحابة ومن بعدهم

لكثرة بيانه ومقاله ومنهم من يقول هوأعلم من الفقهاء والمشهورين المتبوعين.وهذا يلزم فيه ما قبله لأن هؤلاء الفقهاء المشهودين المتبوعين أكثر قولاً ممن كان قبلهم فإذا كان من بعدهم أعلم منهم

لاتساع قوله كان أعلم ممن كان أقل منهم قولاً بطريق الأولى كالثوري والاوزاعي والليث وابن المبارك وطبقتهم وممن قبلهم من التابعين والصحابة أيضاً , فإن هؤلاء كلهم أقل كلاماً ممن جاء بعدهم ,وهذا

انتقاص عظيم بالسلف الصالح وإساءة ظن بهم ونسبة لهم الى الجهل وقصور العلم ولا حول ولا قوة إلا بالله , ولقد صدق ابن مسعود في الصحابة أنهم أكبر الأمة قلوباً وأعمقها علوماً وأقلها تكلفا وروي

نحوه عن ابن عمر أيضاً ،وفي هذا إشارة إلى أن من بعدهم أقل علوماً وأكثر تعلقاً وقال ابن مسعود أيضاً : إنكم في زمان كثير علماؤه قليل خطباؤه وسيأتي بعدكم زمان قليل علماؤه

كثير خطباؤه فمن كثر علمه وقل قوله فهو الممدوح ومن كان بالعكس فهو مذموم "

(فضل علم السلف على الخلف ,صـ

40ـ41 للحافظ بن رجب)


قلت : تأمل أخي القاري الكريم إلى قوله الأخير " فمن كثر علمه وقل قوله فهو الممدوح ومن كان بالعكس فهو المذموم "

هل هذا الميزان موجود حقيقة في زماننا هذا إلا ما رحم الله ؟



إننا في زمان تطاول فيه الجهال على أكابر العلماء كما حصل من تطاولات على الشيخ ابن باز رحمه الله والشيخ الألباني رحمه الله والشيخ مقبل رحمه الله والشيخ ربيع المدخلي حفظه الله
وما ذاك إلا لعدم فهم ذلكم الميزان المشار إليه من كلام ابن رجب وقبله ابن مسعود 0 فلما أن حصل ذلك رأينا الطعونات من أناس قد شهروا بكثرة الكلام وثرثرته على

أئمة هدى لا يعرفون إلا بقال الله قال الرسول صلى الله علية وسلم , لا يعرفون بكثرة الكلام ولا الجدال والخصام في مسائل الدين بل هم في عباداتهم مقتدين بنبيهم صلى الله علية وسلم الذي أتي جوامع

الكلم كما ثبت في الصحيحين من حديث أبى هريرة رضي الله عنة قال :قال النبي صلى الله عليه وسلم :"أعطيت مفاتيح الكلم .. الحديث هذا لفظ البخاري

ومسلم " فضلت على الأنبياء بست : أعطيت جوامع الكلم " والمراد بالجوامع : قليل اللفظ كثير المعاني (شرح مسلم

للنووي (5 / 5 )) .


وقال ابن رجب أيضا : " وقد فتن كثر من المتأخرين بهذا فظنوا أن من كثر كلامه وجداله وخصامه في مسائل الدين فهو أعلم ممن ليس كذلك ، وهذا جهل محض وانظر إلى أكابر الصحابة وعلمائهم كأبي بكر


وعمر وعلي ومعاذ وابن مسعود وزيد بن ثابت كيف كانوا ……… فليس العالم بكثرة الرواية ولا بكثرة المقال ولكنه نور يقذف في القلب يفهم به العبد ويميز به بينه وبين الباطل ويعبر عن ذلك بعبارات وجيزة

محصلة للمقاصد "(فضل علم السلف على الخلف صـ 37_38).

قلت : واعلم أخي القارئ بارك الله فيك أنه مما ينبغي أن يميز به العالم من غيره كبر السن وهذا وإن لم يكن شرطا فيبلوغ مرتبة العلماء إلا أنه في هذا الزمن ينبغي أن يجعل كالشرط لما يترتب عن أخذ

العلم من الأصاغر الذين لايرتبطون بكبار العلماء من المفاسد الكثيرة ولعدم قدرة كثير من الناس اليوم على تمييز العالم من غيره ، فليكن متصفا بالأعلم والأورع والأسن


قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : " لايزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم وعن أمنائهم وعلمائهم فإذا أخذوا عن صغارهم وشرارهم هلكوا "(شرف أصحاب الحديث للخطيب البغدادي صـ241 ،

وقد ورد بلفظ " لايزال الناس صالحين متماسكين ماأتاهم العلم من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ومن أكابركم فإذا أتاهم من أصاغرهم هلكوا "

أخرجه عبدالرزاق في المصنف (11/246) )
الواثق بالله غير متصل  
قديم(ـة) 05-06-2007, 06:25 AM   #47
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 334
قوة التقييم: 0
Dapper Young is on a distinguished road
شكرا على النقل المفيد يا رجل
ولكن ...
كنت أأمل منك أن تطلبها مني ابتغاء الفائدة ولكن أنت حر فيما تريد وممن تأخذ برأيه
على العموم شكرا على حسن الحوار وعلى التصريفه
Dapper Young غير متصل  
قديم(ـة) 10-06-2007, 06:12 PM   #48
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 480
قوة التقييم: 0
الواثق بالله is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها Dapper Young مشاهدة المشاركة
شكرا على النقل المفيد يا رجل
ولكن ...
كنت أأمل منك أن تطلبها مني ابتغاء الفائدة ولكن أنت حر فيما تريد وممن تأخذ برأيه
على العموم شكرا على حسن الحوار وعلى التصريفه
بل اشكرك كثيرا حينما تعلم أني لاأجيد إلا كلام العلماء

اللهم اغفر لبعض قومي فإنهم لايعلمون
الواثق بالله غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19