عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 02-06-2007, 12:25 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الإعجاز العلمي في شجرتي التين والزيتون

الإعجاز العلمي في شجرتي التين والزيتون

د. نادية امين عبدالمجيد

جاء ذكر التين والزيتون في القرآن الكريم كما في سورة التين حيث قال تعالى ( والتين والزيتون) فنجد ان التين ذكر في هذه السورة فقط بينما الزيتون ذكر في ستة مواضع اخرى هي آية 35 في سورة النور، وآية 99 و 141 في سورة الانعام، وآية 11 في سورة النحل وآية 20 في سورة المؤمنون وآية 29 في سورة عبس.

اولا التين Fig

فنجد ان التين Fig يعتبر من الاشجار المثمرة التابعة لفصيلة التوتيات (Moracea) وهي تنمو في الاماكن المشمسمة لحوض البحر الابيض المتوسط وتتحمل العطش لدرجة كبيرة.

فوائده الطبية: * سهل الهضم ومغذ كما أنه غني بالألياف والسكريات مما يعطيها مفعولا ملينا لذلك فهو مفيد لعلاج الإمساك

* طارد للديدان لاحتوائه على نسبة عالية من البروتينات.

* كما يعتبر افضل مادة منشطة للرياضيين لأنها من المصادر الغنية بالطاقة الضرورية لجسم الانسان. * مثبط قوي للاورام السرطانية خاصة سرطان الدم والقولون لاحتوائه على نسبة عالية من الفلافونيدات. * يعتبر مضاد أكسدة لاحتوائه على نسبة عالية من الفينولات، التي تعمل على التخلص من الشقوق الحرة. * يعمل على التقليل من نسبة الكوليستيرول في الدم فهو يحمي من الاصابة بأمراض القلب والشريان التاجي. * غني بالانزيمات التي تخلص الكبد من السموم وترسب الدهون عليه كما انها مفيدة لعمل الطحال.

* يساعد في علاج الدمامل والبثور عند استخدامه على شكل كمادات. * يفيد كذلك في التخلص من السعال وذلك بإزالة الزيادة من المخاط المتراكم في الشعب الهوائية وطرده للخارج، لذلك فهو مفيد لمرضى الربو الشعبي والتهاب الشعب الهوائية.

ثانيا: الزيتون Olea

فنجد ان الزيتون Olea يعتبر من الاشجار المعمرة ايضا وهو يتبع الفصيلة الزيتونية (Oleaceae) وينتشر في كل المناطق المعتدلة والمدارية بصفة خاصة ويكثر في حوض البحر الابيض المتوسط.

فوائده الطبية:

* سهل الهضم، وينصح الاطباء باعطائه للاطفال مع الخبز لبناء اجسامهم ووقايتهم من امراض الكساح وتقوس الساقين فهو عنصر اساسي لفترة النمو. * يحتوي على مادة الليبوئيد ذات التأثير المباشر في تغذية انسجة المخ.

* ينظم عمل الجهاز الهضمي ويساهم في الوقاية من القرحة وينشط الافراز الصفراوي ويلين الغشاء المخاطي للاثنى عشر ويعالج التشنجات المعوية والامساك.

* يحمي من امراض الشيخوخة كالخرف المبكر وكذلك الروماتيزم وآلام المفاصل.

* يحسن حالة مرض السكر غير المعتمد على الانسولين حيث يحافظ على مستوى الجلوكوز في الدم.

* يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم المعروف بـLDL ويرفع نسبة الكوليستيرول الجيد المعروف بـHDL وبالتالي يقلل من معدل الاصابة بالجلطات القلبية وأمراض القلب عموماً.

* يحتوي على مركبات كيميائية تمنع من حدوث تخثر الدم.

* كذلك يحتوي على مركبات فينولية وتركيزات عالية من فيتامين هـ، حيث يعمل كمضاد اكسدة يحمي من الشقوق الحرة وفوق أكاسيد الدهون، كما يحمي زيته من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية.

* يعمل على اذابة الدهون في الكبد كما انه يقويه ويحسن وظائفه.

* كما وجد ان النساء اللاتي يتناولن زيت الزيتون يوميا يقل لديهن خطر الاصابة بسرطان الثدي بنسبة 25% وذلك لأن حامض الأوليم يعمل على خفض مستوى الجين المورث والمسرطن له، (والجين المسرطن هو الذي يؤدي الى تحويل الخلايا الطبيعية الى خلايا سرطانية). كما يعمل هذا الحامض على رفع معدل المناعة بالجسم.

استاذ الكيمياء الحيوية المشارك
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 02-06-2007, 05:01 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
تنبت بالدهن وصبغ للآكلين (رؤية جديدة )




نعيش مع السطور التالية في ظلال آية من آيات القرآن الكريم لنرى الإعجاز العلمي فيها قال تعالى : (وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ {20} وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ {21} وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ)[1].

قال المفسرون :

إن الشجرة هي شجرة الزيتون، وأن في ثمارها ما ينتفع به من الدهن والأصباغ وقال ابن عباس رضي الله عنه ألم تر أن الرجل أبيض وأحمر وأسود .

ومن التفسير السابقين نفهم أن شجرة الزيتون تعطي ثماراً (الزيتون ) وأن هذه الثمار بها دهن (زيت الزيتون ) وصبغ للآكلين .

وهذا يعني أن ثمار الزيتون بها أصباغ للآكلين وأرجع ابن عباس رضي الله عنه لون البشرة في الناس إلى هذا الصبغ الموجود في ثمار شجرة الزيتون التي تخرج من طور سيناء وتنبت بالدهن وصبغ للآكلين وقال المفسرون : أنها شجرة الزيتون .

وهذا كلام عين الحق وقمة الإعجاز النباتي في القرآن الكريم والقرآن كله معجز .

فإذا حللنا ثمار الزيتون بالطرق العلمية الحديثة في التحليل سنجد بها علاوة على الدهن كميات من الأحماض الأمينية (وهي الأحماض التي ترتبط مع بعضها البعض في سلسلة ببتيدية طويلة لتكون البروتين).
بعض هذه الأحماض تسمى بالأحماض الأمينية الأساسية وهي الأحماض الأمينية التي يمرض الإنسان إذا لم يتناولها في طعامه لمدة طويلة أحد هذه الأحماض الأمينية الأساسية هوحمض الفنيل ألانين وهذا الحمض موجود في ثمار الزيتون (وهذا ما استنتجته من الآية نفسها) وله دوراً أساسي في إعطاء لون البشرة ولون رموش الأعين ولون الشعر في الإنسان .

ولكن كيف يحدث ذلك علمياً ؟
يتناول الإنسان الحمض الأميني فنيل ألانين في الطعام فيتحول إلى تيروزين والتيروزين يتحول إلى الميلانين والميلانين هوالمادة الكيميائية الحيوية التي تصبغ جلد وشعر ورموش الإنسان عندما تترسب في بعض طبقات الجلد والشعر والرموش .

من الخطوات السابقة نفهم أن شجرة الزيتون تعطي ثماراً ،هذه الثمار بكل تأكيد بها الدهن والصبغ للآكلين كما قال تعالى وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين ).

وهذه العظمة في العطاء العلمي القرآني فمن كان يعلم من العباد أن شجرة الزيتون تعطي أصباغاً للآكلين .

حتى المفسرون عندما قالوا إن فيها ما ينتفع به من الدهن والأصباغ معتمدين على التفسير اللفظي ـ لم يكونوا يعلمون ما أوضحناه ونحن العلميين المتخصصين لم نكن نربط بين التركيب الكيميائي الحيوي لمنتجات شجرة الزيتون ولون البشرة لولا أن القرآن الكريم أنبأنا بذلك وفسر لنا ذلك ابن عباس رضي الله عنه وأرضاه.

هل كان ابن عباس عالماً في الطب والكيمياء الحيوية وعلم النبات وأيضاً الكائنات الحية والإنسان حتى يقول هذا الكلام العلمي الأكيد ، ويوجز هذه العمليات العلمية في قوله رضي الله عنه ( الم تر أن الرجل أبيض وأحمر وأسود ) .

ولقد فهمت أيضاً وبعد سنوات من الفهم العلمي السابق أن شجرة الزيتون عندما تنبت في بداية حياتها فإنها تستغل الدهن الموجود بالبذور والذي يحوله الجنين إلىمواد كربوهيدراتية خلال دورة جليكزوليت ( Glyxlate) المكتشفة سنة 1957م.

وفي هذه الدورة يعتمد الجنين في إنباته على الدهن المخزن الذي يتحول في الدورة إلىمواد كربوهيدراتية وخلات نشطة وهذا إعجاز آخر في الآية .

وحتى تكتمل الصورة في التفسير الأول نقول: أن الفارق بين الرجل الأوروبي الأبيض والرجل الأفريقي الأسود والرجل القمحي اللون هو فارق في كمية صبغ الميلانين في طبقات الجلد الملونة .

الرجل الأبيض والرجل القمحي عندما يتعرضا لأشعة الشمس مدة طويلة يسمر لون الجلد عندهما وتزداد كمية الميلانين في الجلد .

الأسوداد والسمرة نعمة من الله على عباده الذين يعيشون في البلاد الحارة المشمسة لأن اللون الأسود يحميهم من أشعة الشمس الضارة بهم ، وإذا غاب هذا اللون الأسود أصيبوا بسرطان الجلد.

قال تعالى وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِين )[2].

فانظر كيف ربط الله سبحانه وتعالى بين خلق السموات والأرض واختلاف الألوان وذلك لأهمية هذا الاختلاف اللوني وعظمته التي تقارب عظمة خلق السموات والأرض ولذلك ربط الله سبحانه وتعالى بينهما في الآية .

والذي يتحكم علمياً في عملية تحويل الفنيل الانين الموجود بثمار الزيتون إلى التيروزين ثم الملانين في الجسم هو الأنزيمات هذه الأنزيمات تتحكم فيها العوامل الوراثية المسماة بالجينات التي أودعها الله سبحانه وتعالى في الإنسان .

والذي يتحكم أيضاً في عملية تحويل الدهن إلى مواد غذائية أخرى في جنين بذور الزيتون هو الأنزيمات التي يتحكم فيها أيضاً العوامل الوراثية المسماة بالجينات في النبات والتي أودعها الخالق سبحانه وتعالى في النبات .

الرجل الأبهق : (عدو الشمس ـ الألبينو) عنده خلل وراثي يؤدي إلى غياب الأنزيمات المتحكمة في تكوين الميلانين في جسمه ، فيصبح أبيض الجلد والشعر والرموش ولا يقاوم أشعة الشمس .

وبذور الزيتون التي لا تعطي الأنزيمات المحللة والمحولة للدهن المخزن فيها فتحوله من دهن إلى خلات وتحوله إلى طاقة ، إذا غابت لسبب وراثي فإن البذور لا تنبت ولا يقاوم أشعة الشمس .

وبذور الزيتون التي تعطي الأنزيمات المحللة والمحولة للدهن المخزن فيها فتحوله من دهن إلى خلات وتحوله إلى طاقة إذا غابت لسبب وراثي فإن البذور لا تنبت ولا تخرج الأشجار .

فهل كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عالماً بعلوم الوراثة والخلية والكيمياء الحيوية ، والنبات ، والتحلل الكيميائي حتى يوجز هذه العمليات الحيوية والتي مسسناها مساً في هذا الموضوع في كلمات معجزة موجزة جامعة هي : ( تنبت بالدهن ، وصبغ للآكلين ) في قوله تعالى : (وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ).

أم أنه الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ، الذي لا تنتقضي عجائبه ولا يخلق من كثرة الرد ، والمعجزة الباقية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .

المصدر : كتاب آيات معجزات من القرآن وعالم النبات

تأليف الدكتور نظمي خليل أبو العطا دكتور الفلسفة في العلوم ( نبات) جامعة عين شمس .
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 02-06-2007, 05:16 PM   #3
عضو اسطوري
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
البلد: JaPaN
المشاركات: 15,899
قوة التقييم: 0
% دنيـا الـولـه % is on a distinguished road

يعطيك العافيه أخــي سالم..!
__________________
|● ياحلم وين المشكله لو تحققت ~ }
% دنيـا الـولـه % غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2007, 12:59 AM   #4
عضو اسطوري
 
صورة بسمـة ألــــــم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
البلد: القمـــــر
المشاركات: 17,637
قوة التقييم: 0
بسمـة ألــــــم will become famous soon enough




`•.¸¸.•¯`••._.• ( شكراً سالم ) `•.¸¸.•¯`••._.•
لا عدمناك ..
تحياتـے ..




__________________
بسمـة ألــــــم غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2007, 10:07 AM   #5
 
صورة فيصل العلي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,894
قوة التقييم: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
رائع سالم
/
\
/

~¤§¦ أشكرك ¦§¤~
__________________
-
-
فيصل العلي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19