عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 02-06-2007, 11:54 PM   #11
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 85
قوة التقييم: 0
صياد الفوارس is on a distinguished road
سيدقطب أفضى الى ماقدم .فالله أعلم به .
اما فكره الذي بقي بين أيدينا ففيه وفيه .
والقضاء ينزل من السماء والله يفعل مايشاء .
ودمتم بود .
صياد الفوارس غير متصل  

 
قديم(ـة) 03-06-2007, 12:03 AM   #12
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 537
قوة التقييم: 0
نواف 79 is on a distinguished road
أنا سمعت الشيخ بن باز في برنامج معكم على الهواء يثني ثناء شديد على سيد قطب ويقول لا أحد معصوم من الخطأ فسيد قطب بشر يخطىء ويصيب ولكن أخطائه تغرق في بحر حسناته .

وسمعت سماحة المفتي حفظه الله الله في نفس البرنامج يقول فيه ما نقله الأخ dapper young في الموضوع الآخر من أن اسلوب سيد قطب اللغوي الرفيع يصعب فهمه العامة والمبتدئين !

وقد قال الشيخ صالح المغامسي في قناة المجد قريباً من كلام المفتي .


__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
نواف 79 غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2007, 12:13 AM   #13
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 546
قوة التقييم: 0
اليوستفندي is an unknown quantity at this point
ما تلاحظون يا اخوان ان فيع اعضاء ما تطلع لنا الا اذا شافو موضوع يخص كلاً من:

المجلس البلدي-سيد قطب- الهيئة -سب غازي القصيبي
اليوستفندي غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2007, 06:13 AM   #14
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 480
قوة التقييم: 0
الواثق بالله is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فوفو حبوبو مشاهدة المشاركة
ياحبيبي انت وياه

الجامية

هم الد اعداء سيد قطب باختصار

هل ابن باز والألباني وابن عثيمين جاميه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!

سألتك بالله إلا قرأت الموضوع بأكمله أن كنت من المهتديين

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

سيد قطب
هو مؤلف كتاب " في ظلال القرآن " و " العدالة الإجتماعية " و " معالم في الطريق " وغيرها .
وقبل أن أبين عقيدته ومنهجه يتساءل كثير لماذا كثرة الطعن فيه والتحذير منه ومن كتبه مع أن أهل البدع كثيرون فيقال: لأوجه منها:
1- أن له حزباً يدافعون عنه ويؤزون غيرهم للدفاع عنه - بحسن نية - فهو مرجع التنظيم السري في السعودية قال علي عشماوي في كتابه " التاريخ السري لجماعة الإخوان المسلمين ص103-104 وهو يتحدث عن خطاب سري بعثه إخوان السعودية: أخذت الخطاب وذهبت للأستاذ سيد قطب ، وطلبت منه مقابلته دون موعد سابق وقابلني ، وقرأ الخطاب وأبدى إعجابه الشديد بالإخوة في السعودية، وقال: إن هذا دليل على أنهم منظمون جداً وأنهم على كفاءة عالية من العمل ا.هـ وقد ذكر علي عشماوي أن مناعاً القطان هو رئيس جماعة الإخوان المسلمين في السعودية .
وحقاً كم يكون القدح في معتقد المخالفين ولا نرى أناساً يتعصبون لهم ، وإنما يستثبتون عن صحة ما ذكر لهم ، ثم يقرون خلافاً لسيد قطب ، فإنهم يستميتون في الدفاع عنه .
2- أنه يكثر انتشار كتبه بين الشباب المتحمس قليل البضاعة في العلم .
3- أنه صاحب فكر ثوري تهييجي – كما سيأتي بيانه – فيتأثر به الشباب المتحمس لدينه والمليء فتوة وتضحية .

وبعد هذا فإليك بيان شيء من أخطائه العقدية والمنهجية :
أ‌- أنه قدح في موسى عليه السلام فقال في كتاب " التصوير الفني في القرآن " ص152: لنأخذ موسى إنه نموذج للزعيم المندفع العصبي المزاج ا.هـ
ب‌- أنه سب الصحابة الكرام فقال في معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص في كتاب " كتب وشخصيات ص242": وحين يركن معاوية وزميله عمرو إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم لا يملك علي أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل ا.هـ
ت‌- أنه يكفر المجتمع المسلم حكاماً ومحكومين فقال في ظلال القرآن (2/1057): لقد استدار الزمان كهيئته يوم جاء هذا الدين إلى البشرية بلا إله إلا الله . فقد ارتدت البشرية إلى عبادة العباد ، وإلى جور الأديان ، ونكصت عن لا إله إلا الله – ثم قال – إلا أن البشرية عادت إلى الجاهلية ، وارتدت عن لا إله إلا الله . فأعطت لهؤلاء العباد خصائص الألوهية . ولم تعد توحد الله ، وتخلص له الولاء .. البشرية بجملتها بما فيها أولئك الذين يرددون على المآذن في مشارق الأرض ومغاربها كلمات " لا إله إلا الله " بلا مدلول ولا واقع .. وهؤلاء أثقل إثماً وأشد عذاباً يوم القيامة لأنهم ارتدوا إلى عبادة العباد – من بعد ما تبين لهم الهدى – ومن بعد أن كانوا في دين الله !ا.هـ
ث‌- أنه ثوري ويؤيد فكر الثورة فقال في العدالة الاجتماعية ص160: وأخيراً ثارت الثائرة على عثمان ، واختلط فيها الحق والباطل ، والخير والشر . ولكن لابد لمن ينظر إلى الأمور بعين الإسلام ، ويستشعر الأمور بروح الإسلام أن يقرر أن تلك الثورة في عمومها كانت ثورة من روح الإسلام ا.هـ وقال في الظلال (3/1451): وإقامة حكومة مؤسسة على قواعد الإسلام في مكانها ، واستبدالها بها .. وهذه المهمة .. مهمة إحداث انقلاب إسلامي عام غير منحصر في قطر دون قطر ، بل مما يريده الإسلام ويضعه نصب عينيه أن يحدث هذا الإنقلاب الشامل في جميع المعمورة . هذه غايته العليا ومقصده الأسمى الذي يطمح إليه ببصره ، إلا أنه لا مندوحة للمسلمين وأعضاء الحزب الإسلامي عن الشروع في مهمتهم بإحداث الانقلاب المنشود والسعي وراء تغيير نظم الحكم في بلادهم التي يسكنونها ا.هـ
ج‌- أنه قد ثبت عليه التخطيط للاغتيالات والتفجيرات بإقراره وانتهى الأمر بسجنه ومحاكمته وشنقه لاعترافه بالتآمر لقتل رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وثلاثة من كبار المسؤولين وتفجير محطة الكهرباء ونسف بعض الجسور دفاعاً عن الحزب وأعضائه ) كما يقول في مذكرة التحقيق التي نشرها أنصاره في العدد الثاني وما بعده من جريدة( المسلمون ) وطبعها أنصاره في ( الشركة السعودية للأبحاث والتسويق ) ضمن سلسلة كتاب الشرق الأوسط بعنوان ( لماذا أعدموني ) ص50-61 .

وهذا يكذب الفرية التي يتناقلها أصحابه من أن سبب قتله رفضه كتابة اعتذار لجمال عبدالناصر ، وقول إن السبابة التي تشهد أن لا إله إلا الله ترفض أن تكتب اعتذاراً . قال الشيخ سعد الحصين في كتاب "فكر سيد قطب بين رأيين " ص20: فلم يكن من سبل العلم والتحقيق أن يردد الشيخ بكر في رسالته ( المفترى عليه نشرها ) إشاعة لا يعرف مصدرها ، من أنه طلب من سيد أن يسطر بقلمه كلمات اعتذار فقال: إن إصبعاً أرفعه للشهادة لن أكتب به كلمة تضارها ... أو نحو ذلك ا.هـ ص14 ، وبخاصة إذا رويت هذه الإشاعة في معرض المطالبة بالتغاضي عن زلات من رويت عنه ، وليس من عادة المحاكم العسكرية والأمنية طلب الاعتذار ممن اعترف بالتخطيط لاغتيال رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وعدد من كبار الموظفين ، ونسف محطة الكهرباء ، وعدد من المنشآت في العاصمة وإن أسماه سيد رحمه الله دفاعاً عن النفس . " لماذا أعدموني " ص50-61 ا.هـ

* خطأ من ظن الفرق بين الإخوان المسلمين البنائين والقطبيين:
تقدم أن كلاً منهما يرى الاغتيالات والتفجيرات إلا أن سيد قطب صدع بها علانية ودعا إليها واشتد في تكفير المجتمعات المحكومين زيادة على الحكام . أما حسن البنا فكان له وجهان لأجل مصلحة الدعوة ، وهكذا البنائيون من بعده ؛ لذا يتسللون رويداً رويداً ليستولوا على مناصب رفيعة في الدولة التي يعيشون فيها فيخدمون حزبهم من هذه المناصب ، إلا أن من حفظ الله لدينه أن كثيراً منهم لا كلهم إذا وصلوا إلى مناصب رفيعة مؤثرة آثر هذا المنصب على رغبات حزبه فصار رجل دولة يعمل للحفاظ على منصبه ومكانته .

* فتاوى العلماء في سيد قطب :
قال سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز - رحمه الله – لما قرئ عليه كلام سيد قطب في معاوية وعمرو بن العاص ::كلام قبيح !! هذا كلام قبيح سب لمعاوية وسب لعمرو بن العاص ؛ كل هذا كلام قبيح، وكلام منكر. معاوية وعمرو ومن معهما مجتهدون أخطأوا . والمجتهدون إذا أخطأوا فالله يعفوا عنا وعنهم).
قال السائل: قوله: (إن فيهما نفاقاً) أليس تكفيراً ؟ قال الشيخ عبد العزيز - رحمه الله -: (هذا خطأ وغلط لا يكون كفرا ؛ فإن سبه لبعض الصحابة، أو واحد من الصحابة منكرٌ وفسق يستحق أن يؤدب عليه - نسأل الله العافية - ولكن إذا سب الأكثر أو فسقهم يرتد لأنهم حملة الشرع. إذا سبهم معناه قدح في الشرع.
قال السائل: ألا ينهى عن هذه الكتب التي فيها هذا الكلام ؟ قال سماحة الشيخ عبد العزيز - رحمه الله -: ينبغي أن تمزق. (شرح رياض الصالحين لسماحته بتاريخ يوم الأحد 18/7/1416).
فتوى العلامة المحدث / محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
قال العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - معلقاً على خاتمة كتاب "العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم" : كل ما رددته على سيد قطب حقٌ صوابٌ، ومنه يتبين لكل قارئ على شيء من الثقافة الإسلامية أن سيد قطب لم يكن على معرفة بالإسلام بأصوله وفروعه. فجزاك الله خير الجزاء أيها الأخ (الربيع) على قيامك بواجب البيان والكشف عن جهله وانحرافه عن الإسلام). المرجع: (من ورقة بخط الشيخ الألباني رحمه الله كتبها في آخر حياته صورته في كتاب العواصم ).
فتوى العلامة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
سئل فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين: (- أثابكم الله - أرجو إجابتي على هذا السؤال: إننا نعلم الكثير من تجاوزات سيد قطب لكن الشيء الوحيد الذي لم أسمعه عنه، وقد سمعته من أحد طلبة العلم مؤخراً ولم أقتنع بذلك ؛ فقد قال: إن سيد قطب ممن يقولون بوحدة الوجود. وطبعاً هذا كفر صريح، فهل كان سيد قطب ممن يقولون بوحدة الوجود ؟ أرجو الإجابة جزاكم الله خيراً.
قال الشيخ محمد: (مطالعتي لكتب سيد قطب قليلة ولا أعلم عن حال الرجل، لكن قد كتب العلماء فيما يتعلق بمؤلفه في التفسير "ظلال القرآن"، كتبوا ملاحظات عليه، مثـل ما كتبـه الشيـخ عبد الله الدويش - رحمه الله - وكتب أخونا الشيخ ربيع المدخلي ملاحظات عليه ؛ على سيد قطب في التفسير وفي غيره. فمن أحب أن يراجعها فليراجعها). من شريط "اللقاء المفتوح الثاني بين الشيخين العثيمين والمدخلي بجده"، ثم وَقَّعَ عليها الشيخ محمد بتاريخ 24/2/1421).
فتوى أخرى للعلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين:
قال السائل: ما هو قول سماحتكم في رجل ينصحُ الشباب السُّنِّيّ بقراءة كتب سيد قطب، ويخص منها: "في ظلال القرآن" و "معالم على الطريق" و "لماذا أعدموني" دون أن ينبه على الأخطاء والضلالات الموجودة في هذه الكتب ؟
فقال الشيخ ابن عثيمين - حفظه الله -: ( أنا قولي - بارك الله فيك - أن من كان ناصحاً لله ورسوله ولإخوانه المسلمين أن يحث الناس على قراءة كتب الأقدمين في التفسير وغير التفسير فهي أبرك وأنفع وأحسن من كتب المتأخرين، أما تفسير سيد قطب - رحمه الله - ففيه طوام - لكن نرجو الله أن يعفو عنه - فيه طوام: كتفسيره للاستواء ، وتفسيره سورة "قل هو الله أحد"، وكذلك وصفه لبعض الرسل بما لا ينبغي أن يصفه به) . ( شريط أقوال العلماء في إبطال قواعد ومقالات عدنان عرعور، ثم وَقَّعَ عليها الشيخ محمد بتاريخ 24/2/1421) .
فتوى العلامة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان:
سئل الشيخ العلامة صالح الفوزان عن قراءة كتاب "ظلال القرآن" ؟ فقال: (وقراءة الظلال فيها نظر لأن الظلال يشتمل على أشياء فيها نظر كثير، وكوننا نربط الشباب بالظلال ويأخذون ما فيه من أفكار هي محل نظر. هذا قد يكون له مردود سيئ على أفكار الشباب. فيه تفسير ابن كثير، وفيه تفاسير علماء السلف الكثيرة وفيها غنى عن مثل هذا التفسير. وهو في الحقيقة ليس تفسيراً، وإنما كتاب يبحث بالمعنى الإجمالي للسور، أو في القرآن بوجه عام. فهو ليس تفسيراً بالمعنى الذي يعرفه العلماء من قديم الزمان ؛ أنه شرح معاني القرآن بالآثار، وبيان ما فيها من أسرار لغوية وبلاغية، وما فيها من أحكام شرعية. وقبل ذلك كله بيان مراد الله - سبحانه وتعالى - من الآيات والسور. أما "ظلال القرآن" فهو تفسير مجمل نستطيع أن نسميه تفسيراً موضوعياً فهو من التفسير الموضوعي المعروف في هذا العصر، لكنه لا يُعتَمد عليه لما فيه من الصوفيات، وما فيه من التعابير التي لا تليق بالقرآن مثل وصف القرآن بالموسيقى والإيقاعات، وأيضاً هو لا يعنى بتوحيد الألوهية، وإنما يعنى في الغالب بتوحيد الربوبية وإن ذكر شيئاً من الألوهية فإنما يركز على توحيد الحاكمية، والحاكمية لاشك أنها نوع من الألوهية لكن ليست ] وحدها ] هي الألوهية المطلوبة، ] وهو يوؤل الصفات على طريقة أهل الضلال ]. والكتاب لا يجعل في صف ابن كثير وغيره من كتب التفسير. هذا الذي أراه ولو اختير من كتب السلف، ومن الكتب المعنية بالعقيدة والمعنية بتفسير القرآن والمعنية بالأحكام الشرعية لكان هذا أنسب للشباب. ( شريط مجموع ما قاله ابن باز حول نصيحته العامة - لقاء مع فضيلته - مكة المكرمة - 9/8/1412 ثم صححه الشيخ) .

آخر من قام بالتعديل الواثق بالله; بتاريخ 03-06-2007 الساعة 06:15 AM.
الواثق بالله غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2007, 01:12 PM   #15
عضو فعـــــال
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 1,447
قوة التقييم: 0
أبو نواف is on a distinguished road
منهجه تكفيري ولا يؤيده إلا حزبه
والطامة الكبرى أن منهجه يدرس في بعض حلق القرآن على ذمة أحد المتخرجين منها!!!؟؟؟
أبو نواف غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2007, 01:17 PM   #16
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 99
قوة التقييم: 0
رياح الشرق is on a distinguished road
فتِّش عن الحماس لسيدهم ( قطب ) تجد الحزبيين والقاعديين والفكر الخارجي التكفيري !!
رياح الشرق غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2007, 02:03 PM   #17
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 622
قوة التقييم: 0
الحبـّـوب is on a distinguished road
رحمك الله ياسيد
فقد أشغلت الأعداء والبلهاء .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحبـّـوب غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2007, 02:13 PM   #18
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 963
قوة التقييم: 0
فوفو حبوبو is on a distinguished road
سألتك بالله إلا قرأت الموضوع بأكمله أن كنت من المهتديين

نعم قرأته بأكمله ولن أتراجع عن كلامي وأنا لم أخصص في قولي ابن عثيمين ولا ابن باز رحمهم الله تعالى واسكنهم فسيح جناهته

وبعدين تعال انت وياه

سيد هذا اللي هو ؟؟؟؟؟؟

وش تقولون فيه ( كافر - مسلم - من الخوارج - معتزل - ) يالله رد

وبعدين اسمع ابو نواف يقول
أنا سمعت الشيخ بن باز في برنامج معكم على الهواء يثني ثناء شديد على سيد قطب ويقول لا أحد معصوم من الخطأ فسيد قطب بشر يخطىء ويصيب ولكن أخطائه تغرق في بحر حسناته .


بصراحه انت اللي ما قرأت الردود كاملة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
فوفو حبوبو غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2007, 03:23 PM   #19
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 777
قوة التقييم: 0
صالح العبدالله is on a distinguished road
أحسد من جامي !
قاتلكم الله أنى تؤفكون ..
صالح العبدالله غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2007, 04:22 PM   #20
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 99
قوة التقييم: 0
رياح الشرق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح العبدالله مشاهدة المشاركة
أحسد من جامي !
قاتلكم الله أنى تؤفكون ..
ياصويلح ... أتحداك توضح لنا معنى جامي !! مسكين أنت وأمثالك من فروخ الخوارج تؤجرون عقولكم وترددون كالببغاوات ما يملى عليكم !!

إذا عجزتم وفشلتم كعادتكم عن الرد لجأتم للتصنيف الببغاوي الذي أنتم أجهل من معرفة مصطلحاته !!

ليتهم في محاضنكم علموكم معاني الكلمات !!

ياصويلح تقول ( جامي ) أنا اشهد انك ( جمِّةٍ ) خرساء !!
رياح الشرق غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
الأناشيد الصوفيه تغرق أهل الرس الواثق بالله المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 8 29-07-2007 06:03 PM
التايم الأمريكية وعمرو خالد الواثق بالله المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 47 10-06-2007 06:12 PM
عمرو خالد في ميزان الشرع الواثق بالله المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 31-05-2007 09:33 PM
أحاديث نبوية خاصة بالقرآن الكريم دلع666 المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 4 31-05-2007 10:32 AM
اتقوا الله في السعودية الواثق بالله المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 26-05-2007 05:48 AM


الساعة الآن +3: 03:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19